امتحان مقرر (أصول التربية) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2013/2014)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

امتحان مقرر (أصول التربية) الفرقة (الثانية)

 الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2013/2014)

الزمن:ساعتانالدرجة الكلية: (60) درجةعدد الأسئلة: ثلاثة اسئلة

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثة) أسئلة

السؤال الأول :(20) درجة

( أ ) اذكري المصطلح العلمي الذي يعبر عن التعريف التالي :- (10 درجات)

 

1)    اعداد الانسان حتى يستطيع القيام بواجباته المختلفة في الحياة وانها تنمية كل قوى الانسان كامله وملائمة (       )

2)    مسؤولية الفرد امام ذاته عن الجماعه التي ينتمي اليها وهي تكوين ذاتي خاص نحو الجماعه التي يتنمي اليها الفرد (       )

3)    هي عمل يتطلب علوم تخصصية توجهها المبادئ وتحتاج لاعداد اكاديمي طويل ومركز (       )

4)    اعتقد اصحاب هذه النظريه ان المجتمع اشبه بالكائن العضوي (       )

 

( ب ) اذكري خمس نقاط فقط لكل من :-  (10 درجات)

 

1)    الصفات المثالية لمدرس التربية البدنية

2)    مظاهر المسؤلية الاجتماعية

 

السؤال الثانى  (20) درجة

( أ ) أكمل العبارات الاتية :- (4 درجات)

 

1)    الضبط  ......  ينشأ هذا الشكل من الضبط بناءً على فاعلية القانون والحكومة والقرارات واللوائح التنظيمية .

2)    الفيلسوف ...... ترى ان المعرفة بعلم النفس التجريبي لازمة للمدرس لكي يؤدي عمله على الوجه الاكمل .

3)   

باق الاسئلة خلف الورقة

التربية الرياضية تستمد جزءاً من حقائقها من العلوم ...... وخاصة من علوم الاحياء .

4)      القيود  ......  هي القيود التي نلتزم بها من تلقاء انفسنا دون رفض .

 

 

 

( ب ) وضحي برسم توضيحي العوامل التي تدعم وتعزز التطبيع الرياضي .    ( 8 درجات)

( جـ) قارني بين خصائص ذوي مركز الضبط الداخلي وخصائص ذوي مركز الضبط الخارجي في حدود الاربع نقاط في جدول (8 درجات )

 

السؤال الثالث  (20) درجة

 

( أ ) من خلال دراستك لمفاهيم التربية ومن حيث مزايا وعيوب كل مفهوم على حدى اجيبي عن ما يلي :- (10 درجات )

1)    حللي تلك المفاهيم لتستخلصي المفهوم الامثل والمتكامل لعملية التربية .

 

 

( ب ) اوردت لجنة تطوير المناهج في جمهورية مصر العربية الاطار العام لاهداف التربية البدنية , وذلك لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ (عقليا وبدنيا ونفسيا) .

1)      حددي تلك الاهداف في حدود ( 8 ) نقاط(5 درجات )

 

( جـ ) تقوم فلسفة التربية الرياضية الحديثة على الفرض القائل بأن التربية الرياضية اعداد للحياة , وان التربية الرياضية كجزء من التربية العامة , تلعب دورا حيويا في هذه المهمه ولذلك فان التربية الرياضية تعمل على تحقيق بعض القيم المؤثرة .

1)   اذكري قيم التربية الرياضية مع شرح اثنتان( الشرح بايجاز)(5 درجات )

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

واضع الامتحان

أ.د/ ليلى حامد صوان

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية