دليل القواعد المنظمة للامتحانات

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 
   جامعة الزقازيق                                                                                                كلية التمريض
 
 
 
دليل  القواعد المنظمة للامتحانات
 
 
 
كلية التمريض – جامعة الزقازيق
 
2013/2014
المحتـــوي
م
المحتويات
رقم الصفحة
1
تشكيل ومهام اللجان القائمة باعمال الامتحانات
2
2
التصرف في الغش في الامتحانات
7
3

مراحلسيرالامتحان
9
4
اعمال التظلمات
11
5
مهام اعضاء هيئة التدريس خلال عملية التقويم
11
6
معايير اختيار القائمين علي عملية التقويم ومهامهم
13
7
القواعد التنظيمية
18
8
القواعد المنظمة للامتحانات لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
21
9
اولا: قواعد التصحيح
21
10
ثانيا: قنوات التغذية الراجعة
22
11
ثالثا: قواعد اختيار المقيمين الخارجيين
22
12
رابعا: قواعد اعداد الامتحان
23
13
خامسا: النسبة المئوية المقابلة للتقديرات
24
14
سادسا: قواعد العمل بالكنترولات
24

دليل القواعد المنظمة للامتحانات
اولا: تشكيل ومهام اللجان القائمة بأعمال الامتحانات
Ø    اللجنةالعلياللإشرافعلىالامتحانات
تشكلهذهاللجنةمنالأستاذالدكتورعميدالكليةوالسادةالوكلاءومديروحدةالجودةومدير الكليةورؤساءالأقسامالعلميةورئيسشئونالطلاب،وتكونمهمتها:
§        وضعومناقشةخطةالكليةالمقترحةللتقويموالمصاغةفيضوءالقواعدواللوائحالتي تلتزمبهاالكلية.
§        وضعالقواعدالمنظمةللامتحانات.
§        حصرإمكاناتالكليةالماديةوالبشرية.
§        تحديدالاحتياجاتاللازمةلإدارةعمليةسيرالامتحانات.
§        صياغةمجموعةمنالإجراءاتالتنفيذيةالتيتتسمبالوضوحوالدقةوالشفافيةوالشمول، والتي تشمل اختيارالأعضاءالقائمينعلىعمليةالامتحاناتوتحديدمسئولياتهمومنها:
- تحديدالمعاييرالواجبتوافرهافيرؤساءالكنترولات .
- تحديدالمعاييرالواجبتوافرهافيأعضاءالكنترولات .
- تحديدالمعاييرالواجبتوافرهافيرؤساءاللجانوالملاحظين .
- تحديدمهامأعضاءهيئةالتدريسخلالعمليةالتقويم .
- الحكمعليجودةالأداءلتعزيزالأداءالمتميزوالمحاسبةلصاحبالأداءالمنخفض.
Ø    رئيسعامالامتحانات : -
أ.د/ عميدالكلية )أومنينوبعنه(.
الاختصاصات:
 يتولىتشكيلاللجاناللازمةلتنظيمأعمالالامتحاناتفيكلمرحلةمنمراحله، ويشرفعلىسيرالعملبها؛وذلكبالتعاونمعمديروحدةالجودة .
Ø    لجنة ادارة ومتابعة سير الامتحانات:
معايير اختيار اعضاء لجنة متابعة خطة سير الامتحانات
1. لديهم خبرة واسعة في اعمال الكنترول وسير الامتحانات.
2. علي وعي تام بمسئولياتهم.
3. لديهم القدرة علي اتخاذ القررات المناسبة في الوقت المناسب.
4. يتسموا بالدقة والحفاظ علي سرية العمل.
5. لديهم القدرة علي ادارة عملية التقويم.
مهام لجنة متابعة خطة سير الامتحانات
1. دراسة خطة الكلية المقترحة للتقويم والتي تم صياغتها بما يلائم اللوائح المعمول بها.
2. دراسة القواعد المنظمة للامتحانات.
3. حصر الامكانات البشرية والمادية للكلية.
4. تحديد الاحتياجات الضرورية لعملية سير الامتحانات.
5. صياغة الاجراءات التنفيذية التي تتسم بالوضوح والدقة وتشمل:
·     تشكيل لجان المراقبة والاشراف.
·     وضع جداول الامتحانات.
·     اعداد ارقام الجلوس.
·     تجهيز قاعات عقد الامتحانات.
·     تجهيز اوراق الاجابة.
6. متابعة اداء المسئولين كل لمهامه حسب الموقع الذي كلف به (رئيس كنترول- عضو كنترول- رئيس لجان..............)، وكذلك ضبط المخالفات.
7. تسجيل العجز في الامكانات ان وجد.
8. مراجعة اعمال الكنترول باخذ عينات من اوراق الاجابة المختلفة لكل فرقة.
9. مراجعة عينات من درجات الاختبارات النظرية والشفهية والعملية، وعمل مقارنة بينهما للوقوف علي مدي تطابق هذه الدرجات علي بعضها، وعند وجود تفاوت يتم عمل تقرير لها.
10.            رصد معوقات تنظيم وتنفيذ اعمال التقويم والامتحانات بالكلية لدراستها ووضع حلول لها.
11.            كتابة تقرير شامل عن نتائج متابعة جميع اعمال التقويم والامتحانات للدراسة ووضع خطة التحسين اللازمة.
Øلجنة الاعداد والتنظيم:
تشكلإدارةالكلية ) العميدووكيلالكليةلشئونالطلابووحدةالجودة( هذهاللجنةمن العاملينفيإدارةشئونالطلاب،وتختصهذهاللجنةبمايلي:
·     إعدادالبياناتالإحصائيةبعددطلابكلفرقةوكلمقرر .
·     حصرأعدادالطلابالذينسيتقدمونللامتحانفيكلمقررعلىحدة.
·     إعدادأرقامالجلوسالخاصةبالطلاب
·     طباعةأسماءالطلابوأرقامالجلوسالخاصةبهمفىكشوفوتسليمهاللكنترول.
·     إعلانجداولالإمتحاناتعليالطلابلأخذالرايفيهاخلالفترةمحددة .
·     تعديلالجداولبناءعليماتمتقديمهمنإقتراحات .
·     لإعلانعنالصورةالنهائيةلجداولالامتحاناتفىمواقعمحددةوواضحةوعلىموقع الكليةالالكترونى.
·     تحديدالأماكناللازمةلعقدالامتحاناتوتجهيزها .
·     متابعةاتخاذالإجراءاتالخاصةبقبولالأعذارالتىتقدممنالطلابعنعدمدخولهم الامتحانوتبليغهاالىالكنترول.
Øلجان وضع الاسئلة
1. يعتمد مجلس الكلية قرارات مجالس الاقسام المختصة قبل نهاية كل فصل دراسي لتشكيل اللجان الامتحانية.
2.تشكل اللجنة الامتحانية من عضوين علي الاقل لكل مقرر، ولا يجوز انفراد عضو هيئة تدريس بوضع اي امتحان وذلك تطبيقا لنص المادة 71 من قانون تنظيم الجامعات، ويكون ذلك علي النحو التالي:
·     المقررات التي يشترك فيها اكثر من عضو من هيئة تدريس من الكلية يعتبر القائمون بالتدريس هم اعضاء لجنة الامتحان.
·     المقررات التي ينفرد عضو هيئة التدريس بالقسم بتدريسها يعين مجلس القسم احد اساتذة المقرر بالاشتراك مع الاستاذ القائم بالتدريس في وضع الامتحان.
·     المقررات التي يتم انتداب من يدرسها من خارج الكلية يعين مجلس القسم المختص احد الاساتذة للاشتراك في وضع امتحانها مع القائم بالتدريس.
3. الاعتماد علي بنوك الاسئلة واعتبارها اساسا في وضع الامتحانات للمقررات التي تم ادراجها ضمن بنك الاسئلة.
4. يسلم اصل الامتحان موقعا عليه من واضعيه الي عميد الكلية او من ينوب عنه داخل مظروف محكم الغلق، قبل عقد الامتحان باسبوع علي الاكثر ويراعي ان يتضمن البيانات التي تكشف عنه بدقة ووضوح مثل الفرقة الدراسية –تاريخ الامتحان- اسم المادة- الزمن المحدد- ....).
5. يكون فتح مظاريف الاسئلة تحت اشراف رئيس لجنة المراقبة العامة للفرقة بحضور من قام بوضعها في اليوم المحدد لعقد الامتحان وفي حالة تعذر ذلك يجوز طبع الاشئلة في موعد سابق تحت مسئولية من قام بوضعها ويتم تسليمها للعميد او من ينوب عنه في غضون الاسبوع السابق علي موعد بدء الامتحان ويتعين علي المسئول عن الطبع ان يتخذ كافة الاجراءات التي تضمن سرية هذا العمل.
6. لا يسمح باي حال من الاحوال لغير المختصين بدخول قاعة طبع او نسخ الامتحان، مع ضمان كل السرية لهذا العمل وفي حالة طبع اوراق الامتحان في نفس اليوم لا يجوز ان يغادر العاملون الذين شاركوا في كتابة او نسخ او تصوير اوراق الامتحان قاعة الطبع قبل مضي ساعة علي الاقل من بدء الامتحان وبعد ان يتم التحفظ علي اصل الاسئلة وكذا اوراق الاسئلة الزائدة والتالفة.
7. المقررات التي تدرس في اكثر من مجموعة طلابية يتم وضع امتحان موحد لكل المجموعات.
8. يحضر استاذ المادة (اي فرد من لجنة وضع الاسئلة) طوال امتحان مادته ويكون مستعدا للرد علي اية استيضاحات تتعلق باسئلة المادة بناءا علي طلب من رئيس اللجنة، وذلك لفترة لاتتجاوز خكسة عشر دقيقة.
9. يراعي تسليم كشوف نتائج الامتحانات الشفوية والعملية وايضا اعمال السنة الخاصة ببعض المواد موقعا عليها من جميع اعضاء لجنة امتحان المادة وذلك قبل البدء في رصد درجة المواد التحريرية.
10.           تقدم لجنة وضع الاسئلة نموذج الاجابة النموذجية لكل امتحان تم وضعه من قبل اللجنة للاستاذ الدكتور وكيل الكلية.
Ø    لجان المراقبة العامة (الكنترول)
يشكل عميد الكلية لجان المراقبة العامة ويتولي رئاسة هذه اللجان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ويجوز ان تشكل لجنة عامة بالكلية او عدة لجان تختص كل منها باحدي الفرق والاقسام علي مستوي الكلية او المعهد، علي ان يراس كل لجنة احد الاساتذة او الاساتذة المساعدين، وفي حالة عدم وجود اساتذة او اساتذة مساعدين يجوز ان يراس اللجنة احد المدرسين وتشكيل هذه اللجان من السادة اعضاء هيئة التدريس بالكلية اولا وفي حالة عدم وجود الاعداد الكافية يجوز الاستعانة باعضاء هيئة التدريس من الكليات الاخري بالجامعة ان وجد ولا يجوز الاستعانة بالمعيدين او المدرسين المساعدين في اعمال الكنترول ويقتصر اشراكهم في اعمال المراقبة والملاحظة ووفقا لما تراه الكلية مناسبا.
وتختص لجان الكنترول بما يلي:
1.     ختم اوراق الاجابة يوم بيوم وتسليمها للملاحظين بعد توزيعهم واعادة توزيعهم يوما بيوم علي اماكن الامتحانات.
2.     الاشراف علي سير الامتحانات.
3.     تسليم مظاريف الاسئلة والاطمئنان علي سلامة سريتها.
4.     تسلم اوراق اجابة من الملاحظين في مقار الكنترول بعد عدها ومطابقتها مع كشوف الحضور الموقع عليها الطلاب.
5.     تدوين الاعذار ووقف القيد.
6.     عدم اخفاء بيانات الطالب علي كراسة الاجابة الا بعد مطابقة استلام الكراسات من ملاحظي اللجان.
Ø    لجنةمتابعةالأقسامالعلمية :-
تتكون من روءساء الاقسام
الاختصاصات:
·        التنبيهعلىأعضاءالقسمبضرورةحضورأستاذالمادةيومالامتحان .
·        متابعةتسلمأوارقالإجابة .
·        متابعةسرعةالتصحيح .
·        متابعةانتهاءالمصححالثانيمنالقيامبمهامهبسرعةحتىيتمكنالكنترولمنبدءالرصد.
·        التوقيععلىجميعصفحاتكشوفالشفويأوأعمالالسنةأوكشوفالعمليقبيلتقديمهاللكنترول .
·        مراجعةنموذج " تقريرالمقررالسنوي " والتوقيععليهوعململفلهاوتبوبهامنهجيا بالشكلالذيترونهمناسباً.
·        عململفلجميعأسئلةالقسموتقسيمهامنهجياًبماترونهمناسباً.
·        تقديمالدعموالمساندةلرؤساءالكنترولاتكفريقعملمنأجلسرعةظهورالنتيجةبأفضلصورةمنحيثالسلامةوالعدالة.
·        الخدماتالعامة
تشكلمنعددمنعمالالكليةللعملفيجميعمراحلالامتحانبمعرفةالاستاذالدكتورعميدالكليةووكيلالكليةالمختصومديروحدةالجودةوميرالكلية،وتكونمهمتها:
·        توفيركلوسائلالراحةللطلابأثناءالامتحانات،وعليالأخصتوفيرالمياه.
·        يراعي تمييزالعمالالمصرحلهمبالعملداخلقاعاتالامتحانبعلامةمميزةواضحةتعتمدھاالكلية.
·      التصرف في الغش في الامتحانات (طبقاً لقانون تنظيم الجامعات)

مادة 125- كل طالب يرتكب غشا في امتحان أو شروعا فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من لجنة الامتحان ويحرم من دخول الامتحان في باقي المواد ويعتبر الطالب راسبا في جميع مواد هذا الامتحان ويحال إلي مجلس التأديب .

أما في الأحوال الأخرى فيبطل الامتحان بقرار من مجلس التأديب أو مجلس الكلية ويترتب علي بطلان الدرجة العلمية إذا كانت قد منحت للطالب قبل كشف الغش.

مادة 126 – العقوبات التأديبية هي :
1) التنبيه شفاهة أو كتابة .
2) الإنذار.
3) الحرمان من بعض الخدمات الطلابية .
4) الحرمان من حضور دروس أحد المقررات لمدة لا تجاوز شهرا.
5) الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز شهرا.
6) الحرمان من الامتحان في مقرر أو أكثر.
7) وقف قيد الطالب لدرجة الماجستير أو الدكتوراه لمدة لا تجاوز شهرين أو لمدة فصل دراسي.
8) إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو أكثر .
9) الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز فصلا دراسيا .
10) الحرمان من الامتحان في فصل دراسي واحد أو أكثر.
11) حرمان الطالب من القيد للماجستير أو الدكتوراه مدة فصل دراسي أو أكثر.
12) الفصل من الكلية لمدة تزيد على فصل دراسي .
13) الفصل النهائي من الجامعة ويبلغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ويترتب عليه عدم صلاحية الطالب للقيد أو التقدم إلي الامتحانات فى جامعات جمهورية مصر العربية
§ ويجوز الأمر بإعلان القرار الصادر بالعقوبات التأديبية داخل الكلية ويجب إبلاغ القرارات إلي ولى أمر الطالب .
§ وتحفظ القرارات الصادرة بالعقوبات التأديبية عدا التنبيه الشفوي في ملف الطالب
§ ولمجلس الجامعة أن يعيد النظر فى القرار الصادر بالفصل النهائي بعد مضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ صدور القرار.
مادة 127 – الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات هي :
1- الأساتذة والأساتذة المساعدون : ولهم توقيع العقوبات الأربع الأولى المبينة في المادة السابقة عما يقع من الطلاب أثناء الدرس والمحاضرات والأنشطة الجامعية المختلفة .
2- عميد الكلية : وله توقيع العقوبات الثماني الأولى المبينة في المادة السابقة وفي حالة حدوث اضطرابات أو إخلال بالنظام يتسبب عنه أو يخشى من عدم انتظام الدراسة أو الامتحان لعميد الكلية توقيع جميع العقوبات المبينة في المادة السابقة ،على أن يعرض الأمر خلال أسبوعين من تاريخ توقيع العقوبات على مجلس التأديب إذا كانت العقوبة بالفصل النهائي من الجامعة ، وعلي رئيس الجامعة بالنسبة إلى غير ذلك للنظر في تأييد العقوبة أو إلغائها أو تعديله .
3- رئيس الجامعة :وله توقيع العقوبات المبينة في المادة السابقة عدا العقوبة الأخيرة ،وذلك بعد أخذ رأي عميد الكلية ، وله أن يمنع الطالب المحال إلى مجلس التأديب من دخول أمكنة الجامعة حتى اليوم المحدد لمحاكمته .
4- مجلس التأديب : وله توقيع جميع العقوبات .

مادة 128 – لا توقع عقوبة من العقوبات الواردة في البند الخامس وما بعده من المادة (126) إلا بعد التحقيق مع الطالب كلية وسماع أقواله فيما هو منسوب إليه فإذا لم يحضر في الموعد المحدد للتحقيق سقط حقه في سماع أقواله ويتولى التحقيق من ينتدبه عميد الكلية .
ولا يجوز لعضو هيئة التدريس المنتدب للتحقيق مع الطالب أن يكون عضوا في مجلس التأديب.

مادة 129 – القرارات التي تصدر من الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات التأديبية وفقا للمادة (127) تكون نهائية .
ومع ذلك تجوز المعارضة في القرار الصادر غيابيا من مجلس التأديب وذلك في خلال أسبوع من تاريخ إعلانه إلي الطالب أو ولى أمره ويعتبر القرار حضوريا إذا كان طلب الحضور قد أعلن إلى شخص الطالب أو ولى أمره وتخلف الطالب عن الحضور بغير عذر مقبول .

ويجوز للطالب التظلم من قرار مجلس التأديب بطلب يقدمه إلى رئيس الجامعة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إبلاغه بالقرار، ويعرض رئيس الجامعة ما
يقدم إليه من تظلمات على مجلس الجامعة للنظر فيها .
مراحلسيرالامتحان
أولاً: مرحلةالاعدادللامتحانات
1.    إعدادالبياناتالإحصائيةبعددطلابكلمستوىوكلمقرر.
2.     حصرعددالطلابالذينسيتقدمونللامتحانفيكلمقررعلىحدةمنواقعكشوفشئونالطلاب.
3.     إعدادكشوفتوقيعالطلابالحاضرينللامتحان.
4.     الاعداداولتنظيملاعمالالامتحان ) تجهيزكراساتالاجابةوختمهابشعاريحملاسمالكليةورئيسالكنترولوالفرقةالدراسية(
ثانياً: مرحلةأعمالالامتحانات
1.     التواجدفىاللجانقبلموعدانعقادالامتحانبحوالى 03 دقيقةلاستلاماوارقالامتحاناتواوراقالاجابةفيأظرفمحكمةالغلق.
2.     التواجدالدائمباللجانطوالفترةالامتحان.
3.     عدمالسماحلايطالببالخروجبعدنصفساعةمنبدايةالامتحان
4.     التأكدمنعدموجودالمحمولمعايطالبداخلاللجانولوكانمغلقا.
5.     بعدمرورساعةمنبدءالامتحانيقومأحدأعضاءالكنترولبحصرالغيابواستلامكراساتالاجابةالزائدة،تسلمبعدذلكالىرئيسالكنترول.
6.     عدمالسماحلأىطالببالخروجمنالامتحانقبلمضىمدةلاتقلعننصفزمنالامتحان.
7.     استلامكراساتالاجابةمنالسادةالملاحظينوتسليميهالرئيسالكنترول.
ثالثاً: مرحلةالرصدواعدادالنتيجة
1.     تبدأعمليةرصدالدرجاتبمجردوصولأعدادكافيةمنكراساتالاجابةبعدتصحيحها.
2.     مراجعة كراساتالاجابةمنالداخلللتأكدمنتصحيحجميعجزيئاتالاسئلةوجمعدرجاتالاسئلةومطابقتهاللدرجةالكليةالمثبتةعلىغلافكراسةالاجابة،كماتقومبمراجعةالجمعالخارجيوالتأكدمناستيفاءتوقيعاتجميعأعضاءلجنةالتصحيحلكلمقرر.
3.    لايجوزأنينفردبالرصدأوالعملياتالمتصلةبهعضوواحدمنأعضاءاللجنة.
4.     ينبغيمرعاة الدقةالتامةفيكلعملياتالرصدوضرورةمراجعة كلعمليةبعداجرائهاابتداءمنالرصدواثباتالملاحظاتالخاصةبالاعذار،كمايارعىاستيفاءتوقيعاتاعضاءاللجنةورئيسهاعلىكلكشقمنكشوفالرصدقبلاعتمادها.
5.     ينبغيمرعاةالسريةالتامةأثناءعملياتالرصد،وعدماذاعةاوتبليغايةنتيجةقبلاعتمادهاواعلانهابصفةرسمية.
6.     يقومالكنترولاليدوىبتسليمكشوفالرصدالىكنترولالكمبيوترلاعداداحصائيةبعدد الطلالبالمتقدمينللامتحانوعددالناجحيينحسبتقديارتهمالعامةوعددالمتخلفيينوعددالراسبينوتحويلهذهالارقامالىنسبمئوية.
7.     تطبققواعدالتيسيرأوماتقررهلجانالممتحنينفىالكنترولاليدوىاولكنترولالكمبيوتركلعلىحدة .
8.     يتمطباعةكشفالدرجاتالطلابالمفصللكلمقرروالذييحتويعلىدرجاتالعمليوالشفويوالنظري،وذلكتمهيداًلعمليةالمراجعة.
9.     تتمالمراجعةبينالكنترولاليدوىاولكنترولالكمبيوترمرتينعلىالأقلثمبعدذلكيوقعالطرفينعلىكشوفالرصدتمهيدالاعتمادها.
مرحلةاعلانالنتائج .
تعلننتائجالكليةلجميعالفرقعلىموقعالكليةالالكتروني تحتاشارفالاستاذالدكتوروكيلالكليةلشئونالتعليم والطلابتسجيل،ولاتعلنالنتائجالابعداعتمادهارسميامن الاستاذالدكتور / عميدالكليةبالنسبةلسنواتالنقلومنالسيدالأستاذالدكتوررئيسالجامعة بالنسبةللسنواتالنهائية.
 
اعمال التظلمات:
·     بعدإعلانالنتائجيسمحللطلاببتقديمطلباعادةرصدفيخلال15يوممنتاريخ إعلانالنتيجهلمكتبشئونالتعليموالطلاب.
·     يسددالطالبرسومقدرها20جنيهاعنالمقررالواحد .
·     ترسلالاستماراتإلىوكيلالكليهلشئونالتعليموالطلاب،الذييرسلهابدورهاليرئيس الكنترولالمختص.
·     تشكللجنةبرئاسةرئيسالكنترولالىجانباعضاءاخريينلفحصهذهالطلبات
وتتمالمراجعةوفقاًلمايلي
1.     يتمالتأكدمنأنكلجزءفيالكراسةتمتصحيحهووضعدرجةعليه .
2.     يتمالتأكدمن اخراججميعالدرجاتداخلالكراسةعليالغلافهالخارجى )مراة الكراسة) .
3.     يتمإعادةجمعدرجاتالكراسةوالتأكدمنرصدالدرجهالصحيحهعليالنظام .
4.     يتمالتأكدمنرصددرجاتالعمليوالنظريوالاعمالالفصليهإنوجدت .
5.     يدونذلكعليطلباعادةالرصدويوقععليهارئيسالكنترول .
6.     يرسلرئيسالكنترولاستماراتإعادهالرصداليوكيلالكليهويتمإعلانالنتيجهفيمكتب شئونالطلاب .
7.     يوقعالطالببالعلم .
8.     تحفظهذهالاستماراتفيملفاتالطلاب . وتعدلالنتيجةإذاوجدتأخطاء.
مهام اعضاء هيئة التدريس خلال عملية التقويم
قبل بدء الامتحان:
·        التقويم المستمر للطلاب.
·        اشراك الطلاب في وضع جداول الامتحانات.
·        الالتزام بمواعيد جلسات الامتحان (العملي – الشفوي).
·        كتابة الامتحان ومراجعته.
·        طباعة الامتحان في الموعد المحدد والعلن.
·        تسليم الامتحان الي لجنة الامتحان مع تسليم نموذج الاجابة النموذجية الي رئيس الكنترول.
·        الالتزام بتوزيع الدرجات التحريرية والشفوية واعمال السنة وفقا للائحة الخاصة بالكلية.
·        الاشترالك مع الزملاء في وضع الاسئلة اذا كانت المادة تدرس مع زميل اخر.
·        ارسال درجات الاعمال الفصلية، واعمال السنة، ودرجات العملي مع الاوراق التي تثبت هذه الدرجات ، وموقعة من استاذ ورئيس القسم.
·        ارسال درجات الاختبارات الشفهية موقعة من اللجنة الثلاثية ورئيس القسم.
اثناء الامتحان:
·        الالتزام بالتواجد اثناء عقد الامتحانات الخاصة بمقرراتهم.
·        تقبل ملاحظات الطالب والتعامل معها بهدوء وموضوعية.
·        الالتزام بالتعليما ت فيما يخص خطة سير الامتحانات.
·        التعاون مع الزملاء اثناء سير الامتحانات.
·        التواجد مع الزملاء في لجنة الامتحانات الشفهية.
·        التواجد مع الزملاء في اللجان اثناء الاختبارات التحريرية.
بعد الامتحان:
·        الاستلام الشخصي المباشر لاوراق الامتحان.
·        التوقيع امام درجة كل سؤال علي كراسة الاجابة.
·        كتابة الدرجة الكلية بالارقام والحروف والتوقيع عليها.
·        تصحيح الاوراق من جانب المصحح الاول والثاني والثالث.
·        الالتزام بتصحيح الاسئلة الخاصة به فقط اذا كان الامتحان يشترك فيه اكثر من استاذ.
·        تسليم اوراق الامتحان للكنترول المختص في الوقت المحدد.
·        ارسال نموذج الاجابة لتحميله علي الموقع الالكتروني للكلية.
·        تسليم اوراق الاجابة لرئيس لجنة الرصد في الوقت المحدد.
·        السماح بمراجعة النتائج في حالة وجود تظلمات وبحث هذه التظلمات.
·        اعادة تصحيح كراسة الاجابة من استاذ متخصص او اكثر اذا تطلب الامر ذلك.
 
مهامالهيئةالمعاونة
- التحضيرلأعمالالامتحانات.
- الالتزامبتنفيذمايكلفونبهمنمهامقبلوأثناءوبعدعمليةالامتحان.
معايير اختيار القائمين علي عميلة التقويم ومهامهم
روءساء الكنترولات:
يقوم العميد بختيار أحدالأساتذةأوالأساتذةالمساعدينممنتتوافرفيهمالشروطالواجبتوافرهافيهذهالمهمة وهي:
معايير اختيار روءساء الكنترولات:
·        لديهم خبرة في اعمال الكنترول وسير الامتحانات.
·        علي معرفة بالمهام المكلف بها والخاصة باعمال الامتحانات.
·        لديهم القدرة علي اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.
·        لديهم القدرة علي حسن التصرف في المواقف الحرجة.
·        لديهم الكفاءة في التعامل مع الافراد بهدوء وحزم.
·        ان يتسموا بالدقة والحفاظ علي سرية العمل.
·        لديهم صفات الالتزام والصبر.
·        ليس لديهم اقارب من الطلاب حتي الدرجة الرابعة في كنترول الفرقة المسئول عنها.
·        لديهم خبرة في اعمال الكنترول وسير الامتحانات.
v   مهام ومسئوليات روءساء الكنترولات
·        المسئولالأولعنسلامةوعدالةالنتيجة .
·        التواجدفيمواعيدمحددةيتمإعلانهابوضوححتىيستطيعالسادةالزملاءأعضاءهيئةالتدريستسليماوراقالأسئلةبيسر.
·        حصرالمقرراتومطالبةالأقسامبامتحاناتالمقرراتالمختلفة.
·        مراجعةكشوفأعمالالفصل ) الشفويوالعملي( عنداستلامهامنمنسقالمقرروعدم قبولهاالااذاكانتمرصودةباللغةالعربيةاوالانجليزية وموقععليهامنلجنةالامتحانوكذلكرئيسالقسم.
·         استلامكراساتالاجابةللمقرراتالمختلفةبوقتكافمطبوعةعليهاكافةالبياناتقبل الامتحانبوقتكاف.
·         توزيعالمهامعلىأعضاءالفريقوتسجيلهذهالمهاموالتوقيععليهاوذلكقبلبداية الامتحانات .
·        رفعتقريربالتكليفاتالسابقةإلىالجهاتالأعلى.
·        الاشرافعلىمهاملجانالاعدادوالتنظيم ) تجهيزكراساتالاجابةوختمهابشعارتحمل اسمالكنترولرئيسالكنترول- اعدادالبياناتالاحصائيةبعددطلابكلمقرر -حصرالطلابالذينسيتقدمونللامتحانفيكلمقررعلىحدة،كشوفالغيابوالحضور(.
·        - تذكيرالأعضاء بحجمالمسئوليةواعادة مراجهةالميثاقالاخلاقىالخاص بالامتحانات.
·         قيادةفريقالعملومتابعةتنفيذقواعدسيرالامتحانوالرصدوخلافه.
·        الإعلانعنأيامفتحالكنترول فيغيرأيامالامتحانلتحقيقسرعةالانجاز . - –
·         التعاونمعفريقالاشرافالعاموالمراجعةالداخليةلتنفيذالمهامالمطلوبة .
·        التعاونمعرؤساءالأقساموالحصولعلىدعمهمالمطلوبتيسيراعلىعملكفي الكنترول.
·        عدمالرصدالابعدالتأكدمنوجودتوقيعالمصححينالالتزامبمعاييرالجودةفىجميع خطواتالعمل .
·        عدمتسلمأوراقالإجابةالابعدالحصولعلىماينبغيأنيُسلمهأستاذالمادةمعتمداً منرئيسقسمه.
·        استيفاءالتقاريرالمطلوبةوتسليمهاللمتخصصينفىموعدهامعالاحتفاظبنسخةمنها .
·        تسليمأظرفاوراقالامتحانالتىتماعدادهاواغلاقهابواسطةمنسقالمقررلرؤساءاللجان وذلكقبلبدءالامتحانبوقتكاف.
·        فىحالتخلفعضوهيئةالتدريسالمسئولعنالقاعةلظروفخارجةعنارادتهيقوم رئيسالكنترولبتكليفعضوآخرمنأعضاءالكنترولليحلمحله.
·        عمل تقرير يوميعنسيرالامتحانات.
·         المرورعلىلجانالامتحانالمسئولعنهاللتأكدمنحسنسيرأعمالالامتحانات.
·        استلاماوارقالاجابةبعدانتهاءالامتحانمنرؤساءاللجان .
·        تسليمكراساتالاجابةلمنسقالمقرر بعدأنيدونعليهااسمالمصصحوعددالاوراق وتاريخالتسليموميعادالاستلاموذلكفيسجلاتتعدهاإدارةالكلية.
·        استلاماوراقالاجابةبعداستفائيهاكافةالاركان )الورقةمصححةبالكامل،الدرجات موزعةداخلوخارجالكراسة،وجودتوقيعلجنةالمصححيين(.
معايير اختيار اعضاء الكنترول:
·        ليس لديهم جزاءات تاديبية ويتصفون بحسن السمعة.
·        يتصف بالدقة في الاداء.
·        الالتزام بتنفيذ التعليمات وحسن التصرف.
·        يتصف بالامانة والمحافظة علي السرية والشفافية.
·        حسن ادارة الوقت.
·        ليس لديهم اقارب من الطلاب حتي الدرجة الرابعة في كنترول الفرقة.
·        يتسم بالمثابرة والدأب.
·        علي معرفة بالمهام المكلف بها والخاصة باعمال الامتحانات.
v   مهام ومسئوليات اعضاء الكنترولات
·        التواجد في الكنترول قبل موعد انعقاد اللجان الامتحان بحوالي نصف ساعة لاستيلام اوراق اسئلة الامتحان واوراق الاجابة من رئيس الكنترول في اظرف محكمة الغلق.
·        التواجد الدائم في اللجان طول فترة الامتحان.
·        عدم السماح لاي طالب الدخول بعد نصف ساعة من بداية الامتحان واخبار رئيس الكنترول لان ذلك يتطلب موافقة الاستاذ الدكتور عميد الكلية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
·        التاكد من عدم وجود المحمول الخاص بالطلاب حتي لو كا مغلقا.
·        في حالة عدم وجود طالب بحافظة الاسماء يرجي عدم اضافة اسمه والرجوع لشئون الطلاب لفحص حالة الطالب.
·        التوقيع علي ختم الكنترول الموجود علي كراسة الاجابة اثناء الامتحان.
·        عدم اخفاء بيانات كراسات الاجابة الا بعد استلام الكراسات من ملاحظي اللجان طبقا لكشوف الحضور والغياب.
·        بعد مرور ساعة من بدء الامتحان يقوم احد اعضاء الكنترول بحصر الغياب واستلام كراسات الاجابة الزائدة لتسلم بعد ذلك لرئيس الكنترول.
·        عدم السماح لاي طالب بالخروج من الامتحان قبل مضي نصف الوقت.
·        تسليم وتسلم اوراق الاجابة من رئيس الكنترول.
·        تسليم وتسلم اوراق الاجابة من المصحح.
·         متابعة عملية التصحيح والتاكد من تصحيح جميع اجزاء الاجابة.
·        التاكد من قيام لجنة الممتحنين بتشحيح جميع اجزاء الاسئلة.
·        التاكد من صحة نقل الدرجات من داخل وخارج الكراسة وتوقيع المصححين.
·        التاكد من جمع الدرجات علي الكراسة.
·        استلام كشوف الدرجات العملية والشفهية ان وجدت والتاكد من الالتزام بنظم وقواعد هذه الامتحانات.
·        القيام بعملية ادخال البيانات والدرجات الخاصة بالطلاب للاختبارات المختلفة لكل مقرر وذلك بعد فض سرية كراسات الاجابة عن طريق رئيس الكنترول.
·        القيام باعمال اعداد النتيسجة النهائية ومراجعتها وعرضها علي رئيس الكنترول.
معايير اختيار روءساء اللجان:
·        ليس لديهم اقارب من الطلاب حتي الدرجة الرابعة في اللجان المسئولين عنها.
·        يتسمون بالموضوعية والحيادية والشفافية.
·        يتضفون بالصدق والامانة.
·        علي معرفة بالمهام المكلف بها والخاصة باعمال الامتحانات.
·        لديهم القدرة علي اتخاذ القرار.
·        القدرة علي التعامل مع الاخرين بهدوء وحزم.
·        لديهم صفات الالتزام والصبر.
 
v   مهام ومسئوليات روءساء اللجان
·        المرور علي قاعات عقد الامتحان والتاكد من تناسب عدد الطلاب مع المساحة والاضاءة والتهوية قبل اجراء الامتحان.
·        التاكد من وضع جداول الامتحانات الخاصة بالفرقة مشتملا علي اماكن اللجان وتوزيع الطلاب عليه ومواعيد الامتحانات.
·        التاكد من تجهيز القاعات ومراجعة ارقام الجلوس الخاصة بالطلاب علي الكشوف الخاصة بالفرقة والمعتمدة من ادارة شئون الطلاب.
·        التاكد من وضع التعليمات الخاصة بكل لجنة علي لوحة مجاورة لها وتشمل:
o         جدول الامتحان الخاص بالفرقة.
o         التعليمات الواجب اتباعها في الاختبارات التحريرية.
o         اسماء رئيس اللجنة والمراقبين والملاحظين.
o         جدول الاختبارات العملية.
·        االتاكد من تجهيز وتحضير اوراق الاجابة والتاكد من عددها واعتمادها بختم الكلية.
·        التاكد من الاعداد لتسلم الهواتف المحمولة من الطلاي خارج اللجان والتاكد من تحضير الكشوف المعدة لذلك وجدول العاملين المسئولين عن ذلك.
·        وجود مكان لوضع الكتب او المذكرات الخاصة بالطلاب خارج اللجان.
·        تنظيم اعمال الامتحانات العملية ان وجدت وعمل ملف خاص يشمل علي ما يلي:
-            مواعيد عقد الاختبارات العملية المحددة.
-            صورة من كشوف توزيع الطلاب علي اللجان المختلفة.
-            توزيع السادة اعضاء هيئة التدريس علي اللجان.
معايير اختيار الملاحظين:
·       ليس لديهم اقارب من الطلاب حتي الدرجة الرابعة.
·        يتصف بالمحافظة علي السرية والشفافية.
·        يتصفون بالصدق والامانة.
·        يتسمون بالحزم والهدوء في التعامل مع الطلاب.
·        حسن وسرعة اتخاذ القرار في المواقف الحرجة او المفاجئة.
مسئوليات الملاحظين:
·        حضورالاجتماعالمنعقدمنقبلادارةالكليةقبلبدءالامتحانلتزويدهمبكافة التعليماتاللازمةشفاهةوكتابة.
·        الحضورالىقاعةالامتحانقبلربعساعةمنبدايةالامتحانمناجلالاشرافعلى ترتييبوتنظيمالطلابوفقاًللاماكنالمحددةلهم.
·        استلامعددمحددمناوارقالاسئلةوكراساتالاجابةلتوزيعهاعلىالطلابعندبداية الامتحان.
·        يراعيأنيتسلمالملاحظونكارنيهاتالطلابمنهمعندبدءالامتحانبمجردالحصول
·        علىالتوقيعبالحضور.
·        تسليمالكارنيهاتللطلابفىنهايةالامتحانمعتسليمأوارقالاجابةمنهم.
·        كمايراعيالتحققمنصحةالبياناتالتىيسجلهاكلطالبعلىغلاف كراسة اجابت ومراجعةكشوفتوقيعاتالطلاببدقةمعمرعاةتسلسلهذهالتوقيعاتطبقاً لارقامالجلوس.
·        التوقيععلى كشفالاسماءبعدالتأكددمنعددالطلابالموجودباللجنةومطابقته بالكشف.
·        رصدالطلابالمتخلفينمنخلالاعدادنماذخللغيابوالاعفاء
·        جمعكراساتالاجابةفىنهايةالامتحانوتسليمهالرئيساللجنةبعدالتأكدمنعدد الكراسات جمعهافينهايةالامتحان.
·        اعادةالكارينهاتللطلاب.
القواعد التنظيمية:
1. تعلنجداولالامتحاناتعلىالطلابقبلبدءالامتحانبخمسةعشريوماعلىالأقل،ولا يجوزسحبهابعدإعلانهاعلىالطلاب .
2. تنتهيجميععملياتالتدريسوالمراجعةقبلبدايةالامتحانبعشرةأيامعلىالأكثر .
3. تقتصرأسئلةالامتحاناتعلىماتمتدريسهفعلامنمقررات .
4. يدعوالأستاذالدكتور / عميدالكليةإلىاجتماعيضموكلاءالكليةورؤساءلجانالامتحان ومديرإدارةالكليةلتحديدخطةسيرأعمالالامتحان،واصدارالتعليماتفيھذاالشأن، والردعلىالتساؤلات
5. يحضرأستاذالمادةطوالوقتامتحانمادته،ويكونمستعداًللردعلىأيةإيضاحات تتعلقبأسئلةالمادة،بناءعلىطلبرئيساللجنة،وذلكلفترةلاتتجاوزخمسةعشر دقيقة .
6. يتعينعلىأستاذالمادةأوالمنوطبوضعأسئلةالامتحانتسليمورقةالأسئلةقبليوم الامتحانبأسبوععلىالأقلإلىالأستاذ /رئيسالكنترولأومنينوبعنهفىمظروف مغلقموقععليهمنهشخصيا.
7. يراعىأنتكونالأسئلةمعدةللتوزيعقبلبدءالامتحانبخمسةعشرةدقيقةعلىالأقل.
8. تختمكراساتالإجابةبختمخاصتعدهإدارةالكليةورئيسالكنتروللهذاالغرضيتضمن بصفةخاصةاسمالكليةورئيسالكنترولوكذلكالفرقةالدراسية وتاريخالامتحان.
9. يوصىبحسناختيارالملاحظينوتوفيرالعددالكافيمنهملضمانانضباطودقةعملية الملاحظة،ويجوزندبالمدرسينالمساعدينوالمعيدينللملاحظةمتىتتطلبذلك.
10. يجريرئيسكللجنةمنلجانالامتحان حصراًبماتمتوزيعهمنكراساتالاجابةعلي الطلابالحاضرين،ويحضرالمتبقيمنهالمقرالكنترول،ويراجععليالأعدادالتيتم استلامهاقبلالامتحان،وعليلجنةالكنترولالتأكدمنصحةعمليةالحصرفيضوء الإحصائياتالخاصةبالغيابوالحضور.
11.  يراعياتساعالمسافةبينأماكنالطلابفيلجانالامتحانبحيثتكونمتراعليالأقل منكلجانب.
12. توفيركلوسائلالراحة للطلابأثناءالامتحانات،وعليالأخصتوفيرالمياهووسائل التهويةالملائمة.
13. يراعيتمييزالعمالالمصرحلهمبالعملداخلقاعاتالامتحانبعلامةمميزةواضحة تعتمدهاالكلية.
14. لايجوزالسماحللطلاببدخولقاعةالامتحانبعدمضىنصفساعةعلىبدء الامتحان،بشرطألايكونقدخرجمنالقاعةأىطالب.
15. يراعىالتنبيهبعدماصطحابالطلابكتبأومذكرات  دراسيةأوأيةوسائلمساعدة وخاصةالتليفونالمحمولوغيرهامنوسائلالاتصالعنددخولهممكانالامتحان.
16. ينذرالطالبالذييتكلمأثناءالامتحانللمرةالأولى،وفىحالةالعودةتسحبكراسة إجابتهويخرجمنمقرلجنةالامتحانبناءعلىقراررئيسلجنةالامتحان.
17. يراعيعدمخروجالطلابفيالربعالساعةالأخيرةمنمدةالامتحان،وذلكللتحققمن تسليمكراساتالإجابةعلىالوجهالسليم،كمايراعيعدمخروجالطلابمنقاعة الامتحانقبلمضينصفالوقت.
18. - تشكللجنةمنأطباءالإدارةالطبيةللنظرفيالأعذارالمرضيةالتيتقدمفيمواعيدھا المحددةبصورةحازمةوجادة .
19. تعقدلجانامتحاناتخاصةللحالاتالمرضيةفيمكانتحددهإدارةالكليةفقط. وتقتصرهذهاللجانعلىحالاتالولادةوالجراحةالعاجلةوالحالاتالمرضيةالتيتجعل منالمستحيلعلىالطالبالحضورإلىاللجنةالعادية،وذلكبموافقةالأستاذالدكتور/ عميدالكلية.
20.  تكونلجانفحصالحالاتالمرضيةتحتالإشراف المباشرمنالأستاذالدكتور/ وكيل الكليةلشئونالتعليموالطلاب.
21. يراعيقدرالإمكانتسلمكراساتالإجابةمنمقرالكنترولفينفسيومالاختبار.
22. الإسراعفيانجازأعمالالتصحيحفيوقتتحددهالكليةويبلغبهجميعأعضاءهيئة التدريس،وعلىالكنترولمداومةالاتصالبالمصححينلحثهمعلىالانتهاء من التصحيحفيالموعدالمحدد،لإظهارالنتائجفيموعدمناسب، يقوم الأستاذالدكتور/ عميدالكليةتوقيع الجزاءالمناسبعلي المصحح الذي يتجاوز المدة المحددة.
23. حظراشتراكأعضاءهيئةالتدريسومعاونيهمأوالعاملينبالكليةفيأعمالامتحان الفرقالتييكونلهمفيهاأقاربحتىالدرجةالرابعةسواءبالنسبأوالمصاهرةويشمل ذلككلمايتعلقبأعمالالامتحاناتالعمليةوالشفويةوأعمالالسنةوالمراقبة،وأعمال الكنترولبكافةأنواعها.
24. يلزمرؤساءالأقسامووكلاءالكليةوالعميدبالقواعدالواردةفيالفقرةالسابقة،ويحظر عليهمبالإضافةإلىماسبقالإشرافعلىامتحاناتالفرقالتيلهمفيهاأقاربحتى الدرجةالرابعةأورئاسةلجانالممتحنينبها،أوالكنترولأوالاشتراكفيتشكيللجان الامتحانأواعتمادنتائجالامتحاناتفىتلكالفرق.
25. لايجوزأنيعملعضوهيئةالتدريسواحدفيأكثرمنلجنةرصد .
26. لايجوزأنيندبعضوهيئةتدريسللمشاركةفىأعماللجانالرصدمنكليةأخري.
27.  يراعيتسليمكشوفنتائجالامتحاناتالشفويةوالعمليةوكذاكشوفدرجاتأعمال السنةموقعاًعليهامنجميعأعضاءلجنةامتحانالمادةفورإجراءاتهذهالامتحانات دفعةواحدةوقبلالبدءفىرصددرجاتالموادالتحريرية .
28.  مراعاة تطبيقماوردفىقانونتنظيمالجامعاتولائحتهالتنفيذيةفىشأنحالاتالغش والشغبكمايراعىأنيتولىالتحقيقمعالطلابعضوالشئونالقانونيةبالكلية.
29.  ينبغىمراعاةالسريةالتامةعندطبعأسئلةالامتحاناتوذلكبأنتنحصرهذهالسرية بينأعضاءلجنةامتحانالمادةدونغيرهم .
30.  كماينبغي مراعاة السريةالتامةأثناءعمليةالرصدوعدمإذاعةأوتبليغأيةنتائجقبل اعتمادالنتائجواعلانهابصفةرسميةومنأجلهذايحظرحظرا  باتاًدخولمقرلجان الرصدعلىغيرأعضاءكللجنةدونغيرهم .
القواعد المنظمة للامتحانات لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
أولا : قواعدالتصحيح . –
          I.          قواعدتصحيحالأسئلةالمقالية :
·          يتمتصحيحالأسئلةوفقا لنموذج الاجابة المعد من قبل استاذ/استاذة المادة، او وفقا للمادة العلمية التي تم تدريسها للطلاب.
·          يتم رصد درحة السؤال عند نهاية اجابة السؤال وفي حالة انقسام السؤال الي اجزاء، توضع اجزاء الدرجة عند نهاية كل جزء، وتجميع في نهاية السؤال.
·          يتم الالتزام بدرجات الاسئلة المذكورة في ورقة الاسئلة.
·          تنقل الدرجة المعطاة داخل كراسة الاجابة علي الغلاف الخارجي، ويتم تجميع الدرجات.
·          يتم التاكد من مطابقة الدرجات داخل كراسة الاجابة مع الدرجات المكتوبة علي الغلاف، ومراجعة جمع الدرجات للتاكد من صحتها.
·          يتم التوقيع علي كراسة الاجابة من قبل لجنة التصحيح المعتمدة من محالس الاقسام.
     II.          قواعد تصحيح الاسئلة الموضوعية:-
·يتم فرز اوراق الاجابة وجمع الصور الاختبارية وتصنيفها.
·يتم اعداد نموذج الاجابة في الورقة الالكترونية، وادخالها الي ماكينة التصحيح. (في حالة وجود صور اختبارية متنوعية يراعي اهمية التاكد من ورقة الاجابة ومطابقتها للنموذج).
·يتم اختبار عينة من اوراق الاجابة وتصحيحها يدويا ومضاهاة الدرجة مع نتائج الدرجات المصححة الكترونيا للتاكد من صحتها.
·يتم اعداد قائمة بالدرجات وتسليمها للكنترول المختص.
ثانيا: قنوات التغذية الراجعة:
يتم تقديم التغذية الراجعة للطلاب عبر القنوات التالية:-
·        الموقع الالكتروني للكلية.
·        صندوق شكاوي ومقترحات الطلاب.
·        التقدم بالشكاوي والمقترحات لرؤساء الاقسام او سكرتارية الاقسام.
ثالثا: قواعد اختيار المقيمين الخارجيين:
·     يتم اختيار المقيمين الخارجيين من قبل اعضاء هيئة التدريس بالاقسام العلمية ويتم الموافقة علي الاختيار في مجلس القسم، ثم في مجلس الكلية.
·     يراعي عند اختيار المقيمين الخارجيين ان لا تقل الدرجة العلمية عن درجة استاذ، وان يكون مشهودا له بحسن السمعة، والخبرة، والدقة، والاتقان والشفافية وان يتحري الصدق في التقويم، وان يتصف بالصدق والامانة.
رابعا: قواعد اعداد الامتحان:
      I.            مراعاة تنفيذ معايير الاختيار الجيد:
v    الموضوعية:
منع التاثيرات الشخصية بالنيبة للحكم علي صحة او خطا اجابة الطالب وتقديرها وتفسير نتائجها بحيث لا تخضع لتقدير المصحح الذاتي فتختلف من مصحح الي اخر.
v    الثبات:
ثبات نتيجة الطالب في هذا الاختيار عند تطبيقه مرة اخري بينهما فترة زمنية قصيرة.
v    الصدق:
الاختبار الصادق هو الاختبار الذي يقيس الاهداف التي وضع لقياسها بدقة.
v    الشمول:
ان تغطي اسئلة الاختبار جميع الجوانب المراد تقويمها.
v    التمييز:
ابراز الفروق الفردية بين الطلاب حيث تختلف الاجابات باختلاف الطلاب.
v    الواقعية:
مراعاة واقع الاختبار من حيث امكانيات التطبيق، ان لا يستهدف وقتا طويلا من المدرس لاعداده وتطبيقه وتصحيحه وتفسير نتائج وان يلائم ظروف الكلية من حيث الامكانيات المتاحة.
v    الدافعية:
ان يثير الاختبار حوافز الطالب نجو الاجابة ويتحقق ذلك بتجنب الاسئلة التي يغلب عليها التخمين وان لا يستخدم الاختبار كوسيلة لعقاب الطلاب.
v    السهولة:
سهولة الاعداد والطباعة ةالتطبيق وغير ذلك.
   II.            شروط قياس المخرجات التعليمية المستهدفة من ورقة الاسئلة:
خامسا: النسبة المئوية المقابلة للتقديرات الجامعية:
      I.            المواد الانسانية والمساعدة:
·     ضعيف جد                       صفر- 29.9%
·     ضعيف                          30% - 49.9\%
·     مقبول                           50- 64.9 %
·     جيد                            65% - 74.9 %
·     جيد جدا                      75% - 84.9 %
·     ممتاز                         85%  فاكثر
   II.            المواد التمريضية والطبية:
·     ضعيف جد                       صفر- 29.9%
·     ضعيف                          30% - 59.9\%
·     مقبول                           60 %- 64.9 %
·     جيد                            65% - 74.9 %
·     جيد جدا                      75% - 84.9 %
·     ممتاز                        85% فاكثر
سادسا: قواعد العمل بالكنترولات:
      I.            قواعد اعداد اوراق الاجابة:-
·يتم التاكد من مطابقة اروراق الاجابة للمواصفات.
·يتم ختم كراسة الاجابة بالاختام المقررة. ختم الكلية – ختم الفرقة- ختم الكنترول- ختم المادة – ختم التاريخ...
·يتم اعداد كراسة الاجابة وتصنيفها وفقا لاعداد اللجان.
·بعد الانتهاء من الامتحان، يتم وضع الرقم السري او اخفاء اسم الطالب.
·يتم عد كراسات الاجابة والتاكد من صحة العدد.
يتم وضع غلاف لكراسات الاجابة مستوفي البيانات.
   II.            قواعد التسليم والتسلم:
·يتم تسليم كراسات الاجابة الي عضو هيئة التدريس بعد عدها والتاكد من صجة العدد ومطابقتها لما هو مكتوب علي الغلاف.
·يتم توقيع المستلم علي ايصال مستوفس البيانات مثل الكلية- القسم- الفرقة- المادة- تاريخ الاستلام- العدد- توقيع عضو الكنترول المسئول عن التسليم- توقيع عضو هيئة التدريس المستلم.
·عند اعادة كراسات الاجابة للكنترول، يقوم عضو الكنترول بعد كراسات الاجابة، والتاكد من مطابقة عدد الكراسات مع ما هو مذكور في ايصال التسليم وغلاف كراسات الاجابة.
·يتم التاكد من تصحيح جميع كراسات الاجابة، والتوقيع عليها من قبل المصححين وفقا للجنة التصحيح.
·يتم تسليم ايصال الاستلام الي المستلم.
III.            قواعد الرصد:
·        مراجعة الدرجات ومطابقتها داخل كراسة الاجابة مع الغلاف الخارجي.
·        مراجعة مجموع الدرجات.
·        ترتيب كراسات الاجابة.
·        رصد الدرجات.
·        مراجعة الرصد.
IV.            قواعد الرافة:-
يكلف وكيل الكلية لشئون الطلاب روءساء الكنترولات بتطبيق قواعد الرافة المعتمدة من مجلس الجامعة.


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية