اجندة التوعيه بملفات الاعتماد

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 أ - محور الفاعليه التعليميه(زيارات الاقسام)

 

1-      الطلاب و الخريجون:

-          كيف يتم تحديد الطلاب المتعثرين(اقل من 60% من درجة امتحانات اعمال السنه /الغياب المتكرر) و ماهى الاليات التى اتخذت من قبل مجلس القسم للتعامل معهم

-          كيف يتم تحديد الطلاب المتفوقين( اعلى درجات مع الالتزام فى الحضور) و ماهى الاليات التى اتخذت من قبل مجلس القسم للتعامل معهم

-          كيفية توزيع الطلاب على اعضاء هيئة التدريس (الرياده العلميه) و ما مدى تفعيلها

 

2-      البرامج و المقررات:

-          ما هى الاجراءات التى تمت على مستوى الكليه/ القسم لتبنىNARS المعايير القوميه لاعتماد طالب الطب

1-      توصيف المقررات

2-      عمل فريق لادارة المقرر

3-      تبنى استراتيجيات التعليم و التعلم ( التعلم المتمحور حول الطالب- التعلم باستخدام مخرجات التعلم المستهدفه ILOS"- التعلم بالتعرض المبكر للمجتمع (التدريب الميداني) - التعلم الذاتى -التعليم الالكترونى)

4-      انشاء قسم للتعليم الطبى

5-      عمل مقررات اختياريه

6-      وثيقة متابعة الفاعليه التعليميه

7-      وجود مركز لتقويم الامتحانات

 

3-      التعليم و التعلم

    

-          ماهى الانماط غير التقليديه للتعلم داخل القسم و كيف يتم استغلال موارد القسم فى تفعيلها

-          كيف يتاكد القسم من تحقق ال ILOS على مستوى وسائل التدريس و وسائل التقييم

على مستوى القسم:يتم ّذلك عن طريق تقرير المقرر الذى يحتوى ملخص عما تم تنفيذه من وسائل التدريس و وسائل التقييم و كذلك الاجراءات التصحيحيه التى سيتم اتخاذها لاستيفاء ما لم يتم تنفيذه

على مستوى الكليه: يتم بتقييم الامتحانات التحريريه و الاكلينيكيه و الشفهيه من قبل مركز تقويم الامتحانات

-          ما هى المعايير الموضوعيه التى ينتهجها القسم للتأكد من عدالة و حيادية و موضوعية الامتحانات على مستوى الطلاب و طلبة الدراسات العليا+ C.D.).كتاب قواعد الامتحانات للطلاب + كتاب قواعد الامتحانات لطلبة الدراسات العليا)

1-      وجود مواصفه للامتحان التحريرى BLUE PRINT

2-      وجود مواصفه للمهارات الخاصه بالامتحانات الاكلينيكيه /المعمليه

3-      وجود كروت للشفهى TABLE VIVA CARDS

4-      تحديد اعضاء لجنة الامتحان ( بكالوريوس / دراسات عليا) بناءا على سياسات محدده من قبل مجلس القسم لمدة عام كامل

5-      تحديد اعضاء لجنة تقييم الامتحانات (اثنان من اعضاء هيئة التدريس من الحاصلين عل شهادات اتمام دورة تقييم الطلاب على الا يكونا من اعضاء لجنة الامتحان) من قبل مجلس القسم

-          هل يتم قياس رضاء الطلاب (المقررات- كتاب القسم – جودة المحاضرات- اساليب التدريس-وسائل التقييم ) و ماهى الاجراءات التصحيحيه التى اتخذها مجلس القسم لحل المشكلات التى تم رصدها بناءا على هذا القياس

4-      الدراسات العليا  و البحث العلمى

 

-          برامج ومقررات الدراسات العليا محدثة بالأكواد الجديدة ( اول حرفين من القسم المانح ثم MS MD/)

-          المعايير الأكاديمية (القياسية) : الهيئة القومية للإعتماد Generic Academic guidlines  + Benchmark و هو جامعة دولية اختارها القسم العلمي

-          التقرير السنوي عن البرامج

-          تقرير المراجع الخارجي

-          هل يتم قياس رضاء طلاب الدراسات العليا (المقررات- كتاب القسم – جودة المحاضرات- اساليب التدريس-وسائل التقييم  كفاءةإجراءات التسجيل) و ماهى الاجراءات التصحيحيه التى اتخذها مجلس القسم لحل المشكلات التى تم رصدها بناءا على هذا القياس

-          مصادر التعليم والتعلم ( المعامل- الأجهزة – المراجع الدولية- السيمينار- ......)

-          الفاعلية التعليمية ( متابعة المحاضرات و العملي و الرسائل) و المسئولين عنها

-          دليل الكليه للدراسات العليا و يحتوى اليات الإشراف علي الرسائل العلمية - منح الدرجات العلمية

-          مدى تفعيل ال LOG BOOK

-          مدى معرفة اعضاء هيئة التدريس و طلبة الدراسات العليا بتوصيف المقررات و البرامج(C.D. التسجيل)

 

5-       البحث العلمي

-          متابعة قرارات مجلس الكلية و كتيبات الدراسات العليا

-          الخطة البحثية للقسم و القائمين علي متابعتها و مدي مسايرتها للخطة البحثية للكلية

-          هل الكلية حريصة علي الارتقاء بكفاءة العملية البحثية ( مجلس البحث العلمي – مؤتمر البحث العلمي- IRB  )

-          هل بالقسم مشروعات بحثية  محلية أو دولية أو اتفاقيات محلية و دولية

-          هل يتم إحصاء الأبحاث المنشورة دوليا

-          هل يحصي المؤتمرات الدولية والمحلية

-          ما وجه الاستفادة من نتائج البحث العلمي بالكلية


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية