نموذج إجابة امتحان مقرر (التعبير الحركى)الترم الثانى العام الجامعى (2013- 2014)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

نموذج إجابة امتحان مقرر (التعبير الحركى) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013- 2014)

الزمن: ساعتان                                                        الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة:  5 أسئلة                                                  التاريخ:  21/ 5 / 2014م

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (5) أسئلة

أولاً: الرقص الحديث

السؤال الأول

(12) درجة

ضع علامة (√) أو (×) أمام العبارة المناسبة مع تصحيح الخطأ:

1-ـ يتم العمل داخل صالة التدريب من خلال أربع زوايا فقط

       يتم العمل داخل صالة التدريب من خلال أربع زوايا وأربع إتجاهات                           

(×)

2- يساعد العد أثناء أداء جملة الرقص الحديث على تعلم الثبات فى الحركة

  يساعد العد أثناء أداء جملة الرقص الحديث على تعلم التتابع الحركى

(×)

3- الدوران فى الرقص الحديث يمكن أن يتم من خلال ثلاث مستويات

 (√)

4- الفراغ الشخصى هو مساحة المكان التى تؤدى فيه الطالبة الحركة

الفراغ الشخصى هو المساحة التى يشغلها جسم الطالبة أثناء الحركة

(×)

5- الإنقباض القطرى يحدث جانباً     

    الإنقباض القطرى يحدث فى زاوية                                      

(×)

6- تتم حركات التكور بتقريب أطراف الجسم نحو مركز الثقل                                   

 (√)

7- تنقسم مهارة Contraction إلى خمس أنواع  

تنقسم مهارة Contraction إلى أربعة أنواع  

(×)

8- يؤدى Front fall من وضع الوقوف

يؤدى Front fall من وضع الجثو

(×)

9- الجهد يعنى كمية الطاقة المبذولة أثناء الأداء الحركى

 (√)

10- يتحدد نوع المستوى Level لحركة الذراعين أثناء الأداء تبعاً لوضعهما بالنسبة لمفصلى الكتفين                                         

 (√)

11- الوعى بالفراغ من المهارات الأساسية فى الرقص الحديث

الوعى بالفراغ من عناصر الحركة

(×)

12- كلما إتسعت قاعدة الإرتكاز إنخفضت القدرة على التوازن الصحيح

كلما إتسعت قاعدة الإرتكاز زادت القدرة على التوازن الصحيح

(×)

ثانياً: الرقص الشعبى

السؤال الثانى

 

(3) درجات

عرفى المصطلحات التالية:

الفنون الشعبية: هى تلك الفنون التى تعكس حياة الإنسان ونشاطه ونوع الحرفة التى يمارسها وتعبر تعبيراً صادقاً عن العادات والتقاليد والثقافة الشعبية التى تتوارثها الأجيال والتى تميز كل منطقة عن الأخرى.

تعريف أخر: هى تعبير صادق عن إنفعالات الشعوب ينفث عن آلامه وأماله.

تعريف أخر: هى مجموع ما أبدعه الشعب من أول تاريخة فى ميادين العقائد والتقاليد والعلومة والفنون والأداب والصناعة والمعمار.

تعريف أخر: هى الفنون المستمرة عبر الأزمان المرتبطة بالشعب والمعبرة عن فئاته المختلفة وتتجدد رغم أصالتها.

عناصر الثقافة المادية: هى أحد أنواع الفنون الشعبية وتنقسم إلى :

أدوات العمل الزراعى مثل (أدوات الحصاد كالمنجل – أدوات درس وغربلة الحبوب)

الأدوات والمعدات المنزلية ( أدوات طحن الحبوب- الأفران – المواقد – الأدوات المنزلية)

الحرف والصناعات الشعبية مثل ( صناعة الحصير – الفخار – النسيج)

العادة الشعبية: هى ميدان هام من ميادين علم الفلكلور، كما انها تعتبر أحد أنماط السلوك البشرى التى يتحول إلى عادة عندما يستمر فعله على مدى عدة أجيال

 

السؤال الثالث     

 

(4) درجات

من خلال دراستك لجملة الرقص الشعبى التطبيقية المقررة هذا العام.... حللى تلك الجملة إلى مجموعة من المهارات الأساسية مع توضيح الأنواع المختلفة لكل مهارة؟

المهارات الأساسية المكونة لجملة الرقص الشعبى المقرر هذا العام هى :

المشى ومشتقاته وينقسم إلى

المشى المتقاطع للأمام     - المشى المتقاطع للخلف  - المشى الجانبى المتقاطع   - المشى الجانبى المفتوح  - المشى مع ثنى الركبتين للأمام أوللخلف

الحجل وينقسم إلى

الحجلة الأمامية   - الحجلة الخلفية  - الحجل على القدمين بالتبادل – الحجل على قدم واحدة  - الحجل مع فرد وثنى الرجل الحرة – الحجلة الخلفية الجانبية المتقاطعة

الإنتقال وينقسم إلى

الإنتقال المنخفض ( إنتقال منخفض للامام أو للخلف – إنتقال منخفض جانبى متقاطع أو مفتوح)

الإنتقال العالى ( إنتقال عالى للامام أو للخلف – إنتقال عالى جانبى متقاطع أو مفتوح)

الدوران وينقسم إلى

الدوران فى المكان أو فى حدوده

الدوران بالحركة

الوثب وينقسم إلى

الوثب فى المكان أو فى حدوده على القدمين أو قدم واحدة

الوثب بالحركة على القدمين بالتبادل

الأوضاع الأساسية للذراعين والقدمين فى الرقص الشعبى

 

السؤال الرابع

 

(5) درجات

إختارى الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

الرقصات الشعبية التلقائية تتكون من عناصر حركية (إبتكارية  – جمالية – بدائية).

من المناسبات المرتبطة بدورة العام (الأعياد الوطنية – المواسم الزراعية – الإحتفالات الشعبية).

يراعى عند جمع الفنون الشعبية أن تكون ( جارية الإستعمال – متوارثة عبر الأجيال – مناسبة لروح العصر ).

من فنون الأداء الحركى المرتبطة بالمعتقدات الشعبية ( إحتفالية الفرح  - الحنة  - السبوع ).

ترتبط العادة بدرجة كبيرة بالمجتمع (الحضرى –  الريفى  - الساحلى).

ثالثاً: تدريب النشطة الهوائية

السؤال الخامس

 

(6) درجات

من خلال عملك كمدربة نشاط هوائى (Aerabics) .... إذكرى مع الشرح بإيجاز مكونات واهداف وحدة التدريب اليومية مع توضيح الحد الدنى للزمن المخصص لكل مكون من الوحدة التدريبية؟

مكونات وحدة التدريب اليومية للنشاط الهوائى هى :

فترة الأحماء ( الحد الأدنى للزمن المخصص لتلك الفترة 5 دقائق).

فترة التدريب الأساسية وتنقسم إلى جزئين( إعداد الجهاز الدورى التفسى – الإعداد العضلى) والحد الأدنى المخصص لتلك الفترة من 12- 15 دقيقة.

فترة التهدئة الحد الدنى لتلك الفترة 5 قائق

 

أهداف فترة الأحماء :

تهيئة أجهزة الجسم للعمل الهوائى

الزيادة التدريجية لمعدل القلب

تهيئة العضلات للعمل

الوقاية من خطر التعرض للإصابة

أهداف فترة التدريب الأساسية :

الإرتفاع بمعدل القلب إلى نطاق التدريب المستهدف

زيادة تحمل الجهاز الدورى التنفسى

زيادة تدفق الأكسجين للعضلات العاملة

زيادة التهوية الرئوية

زيادة قوة وتحمل العضلات

أهداف فترة التهدئة :

إسترخاء العضلات تدريجياً

رجوع أجهزة الجسم لحالتها الطبيعية

الإنخفاض التدريجى لمعدل القلب

إنخفاض الإحساس بتصلب العضلات وإحتقانها

التخلص من حامض اللاكتك المتكون نتيجة للجهد المبذول أثناء التدريب الهوائى

مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                                                                                                                           واضع الامتحان

                                                                                                                                                                           زينب الإسكندرنى

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية