مقرر (مسابقات الميدان و المضمار) الفرقة الرابعة ((تخصص))

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

       

 

 

 

      كلية التربية الرياضية بنات

   قسم مسابقات الميدان والمضمار

          مرحلة البكالوريوس

 

                         -  مدة الإمتحان : ساعتان

                           -  الدرجة الكلية : 30 درجة

                            -  التاريخ : 8/6/2014م

                                           -  عدد الأسئلة : (5) أسئلة

 

 

نموذج الإجابة لإمتحان مقرر (مسابقات الميدان و المضمار) الفرقة الرابعة ((تخصص))

 الفصل الدراسى الثانى دور مايو 2013/2014م

 

 

إجابة السؤال الأول                                                       (20) دقيقة              (5) درجات

                      

 

 

-       تذكرى الخطوات التعليمية للوثب العالى بالطريقة الظهرية (فوسبرى فلوب) مع شرح العقدة للحصول على المركز الأول؟

الخطوات التعليمية للوثب العالى

-       الإرتقاء لأعلى من خطوة واحدة ثم من ثلاث خطوات

-       الإرتقاء لأعلى مع الدوران بسرعة فى الهواء والهبوط على قدم الإرتقاء

-       الإرتقاء لأعلى مع الدوران نصف دورة فى إتجاه قدم الإرتقاء

-       الإرتقاء بالقدمين للهبوط على الكتفين يكرر مع رفع المقعدة

-       الإرتقاء من خطوة لتعدية عارضة إرتفاعها 70 سم

-       الإقتراب 3 خطوات فى شكل قوس ثم الدوران ربع لفه

-       الإقتراب من 3 خطوات فى شكل قوس ثم الإرتقاء وتعدية العارضة والنزول على الكتفين

-       زيادة طول طريق الإقتراب إلى 5 – 7 – 9 خطوات

 

العقدة فى الوثب العالى

- يفوز بالمركز الأول المتسابق الذى إجتاز الإرتقاء الأخير بأقل عدد من المحاولات.

- إذا إستمر التعادل فيفوز المتسابق الذى لديه أقل عدد من المحاولات الفاشلة من بداية المسابقة لنهايتها.

- إذا إستمر التعادل فيفوز المتسابق الذى لديه أقل عدد من المحاولات الفاشلة والناجحة معا من بداية المسابقة لنهايتها.

- إذا إستمر التعادل وكان على المركز الأول فيمنح كل من المتعادلين محاولات إضافية على الإرتفاع الأخير.

- إذا لم تحل العقدة فتخفض العارضة أو ترفع وفقا للتعليمات المعلن عنها قبل بداية المسابقة.

- إذا كانت العقدة على غير المركز الأول فيعتبر المتعادلين متساويين فى الترتيب.

 

 

إجابة السؤال الثانى                                                         (40) دقيقة               (10) درجات                                           

 

- طلب منك تدريب فريق بالمدرسة الإعدادية مهارة قذف القرص للإشتراك بالتلاميذ فى بطولة المدارس إشرحى بالتفصيل هذه المهارة مع ذكر الأداوات الحديثة التى يمكن إستخدامها وذكر الأخطاء الفنية التى تؤثر على السباق والأخطاء القانونية التى تلغى السباق؟

شرح مهارة قذف القرص كالأتى:

- وقفة الإستعداد – حمل القرص – المرجحات الإعدادية – الإستعداد للدوران – الدوران – الوصول لوضع الرمى – الإنطلاق – التخلص.

 الأدوات الحديثة المستخدمة:

أطباق بلاستيك – صولجان – أستيك مطاط – أطواق – أثقال – كرات طبية ذات أوزان مختلفة – سلالم حائط – قائمين وعارضة لتحسين زاوية الرمى

الأخطاء الفنية:

-       عدم وضع القرص على راحة اليد

-       عدم سحب القرص ليصنع دوران للأمام فى إتجاه عقرب الساعة

-       عدم سند القرص باليد الأخرى

-       زيادة إرتفاع القرص عن المستوى المطلوب

الأخطاء القانونية:

-       رمى المتسابقة ثلاث محاولات فاشلة

-       مغادرة اللاعب الدائرة قبل ملامسة الأداة الأرض

-       خروج اللاعب من النصف الأمامى (القريب من مقطع الرمى)

-       خروج القرص خارج مقطع الرمى

 

إجابة السؤال الثالث                                                      (35) دقيقة               (7.5) درجات                                          

 

        إن ممارسة النشاط الحركى للمعاقين على أسس علمية تساعد على تقدم وتحسين حالتهم البدنية والنفسية وبالتالى تزداد فرصة تكيفهم مع أفراد المجتمع حيث أن ممارسة النشاط البدنى كما أقرتها الجمعية الرياضية فى المملكة المتحدة تساعد على كفاءة عمل الجهاز الحركى من عضلات وأربطة وعظام وكذلك تنمية كفاءة الأجهزة الحيوية لجسم الإنسان (الدورى – التنفسى – الهضمى) فيساعد على مواجهة أعباء النشاط البدنى وعلى العكس تماما فإن عدم ممارسة النشاط الرياضى بالضرورة إلى تناقص القدرة الجسمية، فالشخص المعاق هو الشخص الذى يعانى نقصاً أو تلفاً فى وظيفة جسمية سواء كان ذلك خلقياً أو مكتسباً ويمكن تقسيم المعاقين إلى:

 

 أولاً الإعاقة البدنية:

- أطفال ذو عاهات بصرية             - أطفال ذو عاهات سمعية

- أطفال ذو عاهات تتعلق بالنطق       - أطفال ذو عاهات عظمية وعصبية

وقسم الباحثون الإصابات من وجهة نظرهم إلى

-       إصابات الجهاز العصبى المركزى

-       إصابات الهيكل العظمى

-       الإصابات المتعلقة بالعضلات

ثانياً الإعاقة الجسمية: هى حالة من الضعف الجسمى والعظمى أو العضلى أو أى حالة مرضية مزمنة تتطلب التدخل العلاجى التربوى ومن أنواعها:

-       الشلل الدماغى

-       الجهاز الحركى

 

إجابة السؤال الرابع                                                       (10) دقائق                  (2.5) درجة                                           

 

ترجمى إلى الإنجليزية؟

- قذف القرص scus throw - رمى الرمح javelin throw - 400 متر حواجز 400 m hurdles   - الوثب العالى high jump  - سباق التتابع relay race.

 

إجابة السؤال الخامس                                                          (15) دقيقة              (5) درجات                                          

   -  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية :-

1- خروج الرمح خارج مقطع الرمى محاولة صحيحة                             

(×)

2- لكل لاعب فى مسابقة قذف القرص ثلاث محاولات نهائية

( √)

3- يفضل إستخدام البدء العالى فى سباق 400 متر حواجز

(×)

4- تعتبر سرعة طيران الأداة فى مسابقة قذف القرص من أهم العوامل الميكانيكية

( √)

5- يمكن لمتسابقى 400 متر حواجز الخروج من حارتهم والدخول فى حارة الزميل

(×)

6- خط البداية يقاس ضمن السباق وخط النهاية خارج السباق

(×)

7- يستمر لاعب 1500 متر فى حارته حتى نهاية السباق 

(×)

8- تعتبر مسابقة 800 متر من سباقات العدو

(×)

9- المراحل الفنية للقفز بالزانة تتكون من عشرة مراحل 

( √)

10- يحق للمتسابق فى الوثب العالى تعدية العارضة من أسفل  

(×)

 

 

                                                        مع تمنياتى بالنجاح و التوفيق ..،

                                                     منسق المقرر :  أ.د/ إيمان محمد نصر


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية