امتحان مقرر ( المعاقين بدنياً ) الفرقة ( الثالثة )

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

كلية التربية الرياضية بنات

قسم: العلوم الصحية

مرحلة: البكالوريوس

امتحان مقرر (  المعاقين بدنياً ) الفرقة ( الثالثة ) الفصل الدراسى ( الثانى )

العام الجامعى ( 2013 / 2014 م )

 

الزمن: ساعتان                                                        الدرجة الكلية: ( 60 ) درجة

عدد الأسئلة : 3                                                      التاريخ:   2 / 6  /  2014 م

 

 
 

أجيبي عن الأسئلة الآتية:   (  3 ) سؤال

السؤال الأول :ــ أذكرى ......   

                              

       أ ــ مراحل وخطوات التأهيل

 

     ب ــ أهداف التربية الرياضية المعدلة       

 

                              ( 10 ) درجة

                               ( 5 ) درجة

                               ( 5 ) درجة

 

 

السؤال الثانى :ــ وضحى ما يلى :ــ                           

            أ ــ مبررات التأهيل                              

          ب ــ خصائص البرنامج التأهيلى                 

 

                               ( 10 ) درجة

                                ( 3 ) درجة

                                 ( 7 ) درجة

 

 

السؤال الثالث :ـــ صنفى رياضة المعاقين

 

                                  (10) درجة

 

 

                                                                                                 واضع الامتحان

                                                                                               أ.د. نبيلة عبد الله عمران
 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم الصحية

مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (المعاقين بدنيا ) الفرقة (الثالثة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013ـــ 2014م)

الزمن: واحد ساعة                                                        الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة: 2 سؤال                                                   التاريخ: 2 / 6  / 2014م

 

 
   
 

أجيبى عن الأسئلة الآتية: عدد  (2) سؤال

السؤال الثالث

(20) درجة

 

           أ‌-         عرفى ما هى (الاعاقة البصرية ـ الاعاقة الذهنية ـ ذوى الاحتياجات الخاصة ـ العجز ـ العجز الحسى )                                      (5) درجات

         ب‌-       اشرحى  المبادئ العامة لتاهيل الاعاقة البصرية  ؟    (5) درجات

         ت‌-       وضحى تصنيفات الاعاقة البصرية ؟                      (5) درجات

         ث‌-       طبقى ماتم دراسته فى الاعاقة البصريه لوضع نموذج مقترح للتاهيل الحركى لذوى الاعاقة البصرية ؟                                     (5) درجات

 

السؤال الرابع

                                (10) درجة

 

  أ‌-         عرفى ما هى (الاعاقة السمعية )؟واشرحى تصنيفات الاعاقة السمعية ؟ (5) درجات                                                                       

ب‌-       طبقى ماتم دراسته فى الاعاقة السمعية لوضع نموذج مقترح للتاهيل الحركى لذوى الاعاقة السمعية  ؟                                                     (5) درجات

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                         واضع الامتحان

                                                                       أ.د/زكية جابر عمران

                                                                       استاذ ذوى احتياجات خاصة

 4 – العمل على تقوية أجهزة الجسم الحيويه و الأتزان لجميع أـجهزة الجسم المختلفه .

  5 – تصحيح و علاج الأنحرافات التى توجد نتيجة الأعاقه حتى تتاح لأجهزة الجسم الحيويه فرصه لأداء وظائفها كاملة .

  6 – تنمية الأحساس بأجهزة الجسم المختلفه و الأحساس بالمكان و معرفة الحجم و المساحه التى يتحرك فيها .

  7 – زيادة قدرته على ممارسة أنشطه ترويجيه لأستغلال وقت الفراغ فتعود عليهم بالفائده و تساعدهم على أكتساب السلوك التعاوني و تنمية حب الجماعه و حب الوطن ورفع الروح المعنويه .

  8 – أكتساب مهارات حركيه تساعد على زيادة الأنتباه و حسن التصرف و التفكير .

  9 – الأعتماد على النفس في قضاء حاجاتهم المختلفه و عدم الأعتماد على الغير مع أمكانية العيش مستقلا معتمدا على الذات .

                                                               

السؤال الثاني :

  - مبررات التأهيل :

  1 – المعاق قادر على المشاركه في جهود التنميه .

  2 – يعتبر المعاق طاقه تنبغي الحرص عليها .

  3 – المعاق لديه القابليه و قدرات و دوافع التعلم و الأندماج في المجتمع و الحياه العاديه .

  4 – لجميع المعاقين الحق في الرعايه و التعلم و الشغل .

  5 – عملية التأهيل حق للمعاقين في مجال المساواه مع غيرهم من المواطنين .

  6 – إتاحة فرص التأهيل تعتبر مسؤليه تقع على عاتق الدوله و المجتمع و الأسره .

                                                            

 -خصائص البرنامج التأهيلي :

  1 – توازن البرنامج : يعني ذلك ان يشتمل على أنواع مختلفه من الأنشطه .

  2 – تنوع البرنامج : يجب ان يشتمل على عدة أوجه النشاط تسمح للمشترك أن يختارمنها حسب هواه ولكي يتوفر عامل التشويق في البرنامج .

  3 – مرونة البرنامج : يجب ان يوضع البرنامج بحيث يسمح بالأضافه او التعديل او الحذف دون ان يؤثر على البرنامج كله .

  4 – مراعاة الفروق بين الجنسين : عند وضع البرنامج يجب مراعاة الفروق الجنسيه حيث يفصل بين الجنسين في معظم البرنامج .

  5 – مراعاة الفروق الفرديه بين الأفراد و السن و المرحله .

                                                           

اجابة السؤال الثالث :

-تصنيف رياضة المعاقين :

 - أولا الرياضه العلاجيه : هي إحدى وسائل العلاج حيث تؤدي تمرينات علاجيه كأحد طرق العلاج الطبيعي التى تسهم في تأهيل المعاقين ( بعد الجراحه أو بعد الجبس أو مصابي الشلل و العمود الفقري و النخاع الشوكي ) لمساعدتهم على استعادة اللياقه البدنيه لتأهيله للحياه العامه .

-ثانيا الرياضه الترويجيه : من الآثار الإجابيه لرياضة المعاقين هي تنمية الجانب الترويحي ، الإستمتاع بوقت الفراغ ، و تنمية الثقه بالنفس ، و الإعتماد على الذات ، و الروح الرياضيه ، و عمل صداقات تخرجهم من عزلته و يندمج في المجتمع .

-ثالثا الرياضه التنافسيه : يهدف هذا النوع من النشاط الرياضي الى الأرتقاء بمستوى اللياقه البدنيه كما تتضمن رياضة المستويات العليا . وهذه الرياضه تعتمد على التدريب العلمي السليم و التطورات في الأدوات و الأمكانات و الطب الرياضي و يجب الألتزام في هذه الرياضه التنافسيه بالتقسيمات الطبيه و الفنيه التى تعتمد على درجة اللياقه البدنيه و النفسيه و العصبيه للمعاق و مستوى الأصابه قبل الأشتراك في الأنشطه التنافسيه حتى يتحقق مبدأ العداله بالإضافه الى الإستفاده الكاملهمن المشاركه و تجنبا لحدوث أي مضاعفات طبيه تؤثر على حياة المعاق .

-رابعا الرياضه الإجتماعيه : ترتبط بالتأهيل المهني الذي يساعد المعاق على إعادة تكيفه مع المجتمع . و ذلك بتدريب المعاق على مهنه تتناسب مع نوع الأعاقه و درجتها و ميوله و بذلك يمكن للمعاق الإندماج مع الأسوياء في الممارسه حتى يعتادوا على الأندماج في المجتمع .

-خامسا المشاركه السلبيه : هذا النوع يقوم على المشاركه المعتمده على المشاهده الرياضيه ، فيشترك المعاقين مع الأسوياء في هذا النوع حيث تساهم في إزالة القلق و التوتر النفسي و الحد من العدوانيه ، فهي تؤدي إلى التغلب على روتين الحياه و يقطع الملل و الإندماج في المشاهده .

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية