امتحان مقرر (حلقات بحث في مجال تخصص ألعاب المضرب) الفرقة (الثانية) دكتوراة

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 كلية التربية الرياضية بنات

قسم: الألعاب

مرحلة: الدكتوراه

امتحان مقرر (حلقات بحث في مجال تخصص ألعاب المضرب) الفرقة (الثانية) العام الجامعي (2013/2014)

الزمن: ساعتــــانالدرجة الكلية: (105) درجة.

عدد الأسئلة:(3) أسئلة                                                  التاريخ:  14/  6 / 2014م.

 

 

أجيبي عن الأسئلة الآتية: (3) أسئلة.

السؤال الأول

(35) درجة

" هناك بعض المبادئ العلمية التي يجب على المدرب مراعاتها عند التخطيط للأحمال والبرامج التدريبية "

ناقشي هذه العبارة موضحةً ما يلي:

أ‌-     مفهوم تخطيط التدريب.

ب‌- المبادئ العلمية لتخطيط الأحمال التدريبية.

ج- خطوات تصميم البرامج التدريبية.

د- الأسس التي يجب مراعاتها عند تخطيط الموسم التدريبي.

 

 

السؤال الثاني

 

(30) درجة

" تعتبر اللوحة التفاعلية أحدوأحدث الوسائل التكنولوجية التي تستخدم في تعلم مهارات ألعاب المضرب ".

من خلال هذه العبارة أكملي ما يلي:

أ- من الوسائل التكنولوجية الحديثة ..... و..... و..... و..... و..... و..... و..... و..... و..... و.....

ب- اللوحة التفاعلية هي ................ .

ج- التعليم عن بُعد هو ................ .

د- اذكري مع الشرح مميزات استخدام اللوحة التفاعلية.

 

السؤال الثالث

 

(40) درجة

" الإنتقاء هو عملية يتم من خلالها اختيار أفضل اللاعبين "

 أ- حللي بالتفصيل المحددات والأسس العامة للإنتقاء.

 ب- ما هي أهداف الإنتقاء ، وأنواعه ، وما أهمية القياسات الجسمية في مجال تخصصك؟

 ج- اكتبي بعض اختبارات الاستعداد البدني والمهاري في مجال تخصصك.

مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

واضع الامتحان أ.د / تغريد سالم.

كليةالتربيةالرياضيةبنات

قسم: الألعاب

" نموذج إجابة "

امتحانمقرر (حلقاتبحثفيمجالتخصصألعابالمضرب) الفرقة (الثانية دكتوراه) العامالجامعي(2013/2014)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اجابة السؤال الأول:(35) درجة

أ- هو عملية استراتيجية منظمة لتحقيق أهداف الخطة الموضوعة للوصول باللاعب الى أعلى مستوى ممكن حسب امكانياته وخبراته.  (5 درجات).

ب- مبدأ التنمية الشاملة – مبدأ المشاركة – مبدأ الاستعداد – مبدأ التنوع – مبدأ الفروق الفردية – مبدأ التكامل – مبدأ المحافظة على المستوى – مبدأ التهدئة – مبدأ خصوصية التدريب – مبدأ تشكيل الدورات.(10درجات).

ج- تحديد بدء ونهاية زمن البرنامج – تحضير الأدوات – تحديد الاسابيع – تحديد الزمن الكلي – تحديد دورات الحمل – تحديد الأهداف – تحديد الواجبات – تقسيم الأزمنة – تكليف المساعدين.(10 درجات).

د- تحقيق الهدف – العلمية – الشمول – البيانات والمعلومات الصحيحة – الواقعية – التدرج – المرونة – الاستغلال الأمثل للإمكانيات – التنسيق – المشاركة الجماعية – الاقتصادية.(10 درجات).

اجابةالسؤالالثاني:                      (30) درجة

أ- تكنولوجيا الاتصال عن بعد – الوسائط المتعددة – الوسائط الفائقة – البرمجيات المسموعة – الفيديو التفاعلي – الانترنت – اللوحات التعليمية – الواقع الافتراضي – الخرائط – اللوحات المغناطيسية

(10 درجات).

ب- هي من أحدث الوسائل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم وهي نوع خاص من اللوحات البيضاء الحساسة وتستخدم لعرض ما يوجد على شاشة الكمبيوتر وتسمح بالحفظ والتخزين (5 درجات).

ج- هو أهم ميزة تعزز من اهمية استخدام تقنية اللوحة التفاعلية وامكانية استخدامها في التعليم عن بعد باستخدام خاصية الفيديو كونفرنس او الانترنت وتمكننا من عرض بعض المؤتمرات والندوات بين الدول المختلفة عن طريق الانترنت.(5 درجات).

د- توفير الوقت – حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية – عرض الدروس بطريقة مشوقة – تسجيل وإعادة العرض – يمكن استخدامها كشاشة عرض او سبورة – حفظ البيانات (10 درجات).

 

اجابةالسؤالالثالث:                                (40) درجة

أ- محددات بيولوجية – محددات نفسية – الاستعدادات الخاصة (15درجة).

ب-  أهداف الانتقاء:الاكتشاف المبكر للموهوبين – تحديد الصفات المورفولوجية والبدنية والنفسية والمهارية التى تتطلبها الانشطة- تحديد الوقت والجهد والتكاليف – توجيه عملية التدريب(5 درجات).

انواع الانتقاء:الانتقاء بغرض التوجيه – الانتقاء لإعداد مجموعات متجانسة في التدريب – الانتقاء لتكوين المجموعات المتكافئة – الانتقاء للمنتخبات الوطنية. (5 درجات).

أهمية القياسات: التأثير في نجاح الآداء وأن لكل لعبة مواصفاتها الجسمية لابد وأن تتوفر للمساعدة في آداء المهارات (5 درجات).

ج- اختبارات الاستعداد البدني : السرعة – المرونة – الرشاقة – القوة المميزة بالسرعة – التحمل

(5 درجات).

اختبارات الاستعداد المهاري: دقة الارسال في مكان محدد – دقة الضربة الساحقة – دقة الضربة الامامية في مكان محدد - دقةالضربةالخلفيةفيمكانمحدد (5 درجات).

 

أ.د/ تغريد سالم

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية