نموذج الاجابه إمتحان مقرر (المناهج فى التربية الرياضية)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 كلية التربية الرياضية بنات

قسم : المناهج وطرق التدريس

   مرحلة : البكالوريوس

 نموذج الاجابه إمتحان مقرر (المناهج فى التربية الرياضية) الفرقة (الثانية) الفصل

الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013-2014م)

الزمـــن : ساعتان                                                    الدرجة الكلية : (60) درجة

عدد الأسئلة : 3 أسئلة                                                  تاريخ الإمتحان : 12/6/2014م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) سؤال

السؤال الأول

(20) درجة

أكملى ما ياتى :

1- هناك أسلوبان لتنظيم خبرات منهج التربية الرياضية و هما  المنطقى ، السيكولوجى

2- قسم بلوم الأهداف الى مجال  معرفى ، مهارى  ، انفعالى

3- يهتم درس التربية الرياضية بتنمية العديد من الأهداف التربوية منها:-

1-اكتساب الاطفال والشباب حب العمل الجماعى

2-اكتساب الاطفال والشباب الاتجاهات الايجابيه نحو الرياضه

 3- اكتساب العديد من السمات النفسيه الايجابيه

4- اكتساب القدرات العقليه

5- اكتساب القدرات الجماليه

4- تشتق الأهداف العامة للتربية الرياضية من مصادر أساسية هى  مجتمع ، متعلم ، الماده الدراسيه

5- هناك معايير أساسية ينبغى أن تراعى فى تنظيم محتوى المنهج هى الاستمراريه  ، التتابع ، التكامل

6- أساليب التقويم المختلفة الملاحظه  ،  التقارير والسجلات  ، المقابلات الفرديه ، الاختبارات بانماطها المختلفه (بدنيه –مهاريه –وجدانيه –معرفيه )

السؤال الثانى

(20) درجة

ضعى علامة (√) امام العبارة الصحيحة وعلامة (Ҳ) أمام العبارات الخاطئة . 

1- أسس ومبادىء تطوير المنهج هى إعادة النظر فى الأهداف والمحتوى . (  √ )

2- تقويم منهج التربية الرياضية يستهدف التعرف على النواحى السلبية و الإيجابية . (  √  )

 3- الهدف عبارة عن أنواع التغير فى السلوك تسعى اى مؤسسة تربوية لإحداثه فى التلاميذ . ( √ )

4- عدم وضوح الهدف لا يعوق عملية قياس مدى التعلم و الإستفادة من الخبرات التعليمية . ( Ҳ  )

 

5- المعرفة تقع فى المستوى الأدنى لنواتج التعلم وهى عبارة عن تذكر المواد التى سبق تعلمها.(√ )

6- التميز هو أعلى مستوى فى المجال المعرفى و لا يرتبط بإكتساب دائم للقيم وتنفيذها . ( Ҳ  )

7- المنهج الرسمى وثيقة مكتوبة محددة من قبل هيئة مسئولة عن إعدادها يطبقها المعلم أثناء تدريسه وفق نظام معين . (  √ )

8- الغرض هو أهداف عريضة عامة وبعيدة المدى أى يأخذ بلوغها فترة زمنية طويلة . ( Ҳ  )

9- عند إستخدام الوسيلة التعليمية يجب على المدرس مراعاة تحقيق الراحة النفسية و الجسمية للمتعلمين . (  √   )

10- عند صياغة الأهداف لا يشترط أن تكون مرنة قابلة للتعديل . (  Ҳ  )

 

السؤال الثالث

(20) درجة

"الهدف دائما يحدد النهاية التى نصبو الوصول إليها بتنظيم معين"

فى ضوء هذه العبارة :

1-   إذكرى أهمية تحديد الأهداف .

 

1-   اختيار خبرات التعلم المناسبه.

2-   اختيار اساليب التدريس والوسائل التعليميه المناسبة.

3-أجراء عمليه التقويم على اسس سليمه . (ص 43)

 

3-    ع قواعد إختيار وإستخدام الوسيلة التعليمية .

 

1-    تحقيق الهدف من العملية التعلمية

2-    مستوى الدارسين

3-    سلامة المضمون فى الوسيلة المستخدمة .

4-    طريقة العرض.

5-    البساطه وعدم التعقيد

6-    عنصر الامن

7-    الاقتصاد فى التكاليف والوقت والجهد

8-    التنوع فى استخدام الوسائل . (ص 78)

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق

                                                  قسم المناهج وطرق التدريس


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية