امتحان طرق التدريس فرقة : الثالثة

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

                                                                     مقرر.: طرق  التدريس

 كلية التربية الرياضية بنات                                                     فرقة : الثالثة

 قسم طرق التدريس والمناهج وعلم الحركة                                   الزمن : ساعتين

الفصل الدراسى : الاول                                                         التاريخ:   28 /  12 /   2014

عام الدراسى.2014/2015م                                                  الدرجة الكلية   (60)

                                                                                               

اجيبى عن الاسئله الاتيه(( عدد اربع اسئله )

السؤال الاول :-                                                                                                         (20درجه)               

س1-تكلمي عن بعض المعوقات التي تواجه معلم التربية الرياضية ؟

س2-اذكرى الاسباب التي ادت الي استخدام الوسائل التكنولوجية للتعليم مع شرح مشكلة الامية ؟

السؤال الثانى ::- اكملى                                                                                               (20درجه)

1- عناصر عملية الاتصال التربوي .

(أ )

(ب)

(ج)

(د)

(ه)  

 

2-شروط التعلم .

(أ )

(ب)

(ج)

 

3- من معاني التطور السرعة في معدل التغيير و للتغيير في وقتنا الحاضر وجهان مهمان هما .

1 -

2 -

 

 

السؤال الثالث  : ضعى المصطلح العلمى امام كل عباره من العبارات الاتيه :-                      (10درجات)

(1 ) عملية التوجيه والارشاد والتقويم التي تتلقاها الالبة المعلمة خلال فتره التدريب الميداني  (   ................    )

 

(2)تغيير او تعديل في السلوك نتيجة قيام بنشاط وهو مفهوم من المفاهيم الاساسية في احد فروع المعرفة ( ................)

 

(3)كتاب منظم بطريقة تختلف عن طرق العرض المالوف فهي احدى طرق عرض المادة التعليمية المبرمجة (     ...............   )

 

(4)اكتساب المعرفة الصحية والمهارة العالية التي يحتاجها المعلم في اصول مهنة التدريس  (   .................   )

 

(5)مجموعة من الاختبارات المعدة او المقننة ذات مستويات متدرجة يمكن بواسطتها المقارنة بين الافراد والجماعات (......................)

                                                                                                                                                                                                                                             

السؤال الرابع  : ضعى علامة صح او خطا امام العبارات التالية  :-                                 (10درجات)

1- اجراءات التقويم المستمرة ليست ذات قيمة لخطط التدريب الميداني  ( )

2- يعد التدريب الميداني جزء لا يتجزأ من البرنامج اعداد المعلمة الناجحة فهي تؤثر فيه وتتاثر به ( )

3- دليل المعلم يتيح الفرصة للابتكار والابداع بما يتناسب مع الفروق الفردية  ( )

4-يجب على معلم التربية الرياضية الالمام بالبرامج الخاصة (الكشافة , المرشدات ) ( )

5- ضرورة تقييم اداء معلم التربية الرياضية كل فصل دراسي وذلك لمعرفة اوجه القصور فقط ()

6-يعتبر الاستقبال اقل مستوى في مستويات المجال الوجداني ( )

7-كل الوسائب التعليمية تصلح لكل الفئات المستهدفة ( )

8-تعمل  الوسائل التعليمية على استثارة دوافع المتعلم للتعلم ( )

9-من الوسائل العامة او المطلقة المعاونة لمعلمة التربية الرياضية ان تكون المعلمة قد تاهلت لاداء وظيفتها التاهل للمناسب علميا فقط ( )

10-التعليم المصغر بمفهومه الواسع عملية اختصار فنية للابعاد الانسانية لعملية التعليم ( )

انتهت الاسئله مع اطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                 اجابه مقرر.: طرق  التدريس

 كلية التربية الرياضية بنات                                                     فرقة : الثالثة

 قسم طرق التدريس والمناهج وعلم الحركة                                   الزمن : ساعتين 

 

 

 

 

الفصل الدراسى : الاول                                                         التاريخ:   28 /  12 /   2014

عام الدراسى.2014/2015م                                                  الدرجة الكلية   (60)

                                                                                               

اجيبى عن الاسئله الاتيه(( عدد اربع اسئله )

السؤال الاول :-                                                                                                         (20درجه)               

س1-تكلمي عن بعض المعوقات التي تواجه معلم التربية الرياضية ؟

 

1-    يقوم مدرس التربيه الرياضيه بتدريس الحصص يوميا تحت اشعه الشمس الحارقه خاصة فى جنوب مصر وهو الامر الذى قد يسبب له المزيد من الارهاق بالمقارنه من بزملائهمن المعلمين الاخرين بالاضافه الى انه اول من يحضر الى المدرسه لاشراف الاساسى على طابور المدرسه فى حين ان العديد من المعلمين يحضرون فى مواعيد حصصهم فقط

2-    عدم وجود حوافز لمدرس التربيه الرياضيه وعدم الرضاءعن المرتب الشهرى الذى لايضاف اليه اى دخل اخر فى حين ان معظم المعلمين الاخرين يمارسون عمليه الدروس الخصوصيه

3-    نظره المجتمع لمدرس التربيه الرياضيه فيها الكثير من عدم التقدير الكافى بالمقارنه بالنظره لمعلمى المواد الدراسية الاخرى

4-    ضغوط ادارة المدرسة على مدرسى التربيه الرياضيه وتكلفيه بالعديد من الوجبات والمسئوليات الخرجه عن نطاق عمله الاساسى وترحيل حصص التربيه الرياضيه

5-    ضغوط التوجيه التربوى وفيها يحاول الموجه التربوى الرياضى تحقيق الكمال فى عمليه تدريس التربه الرياضيه دون مراعاة لظروف المدرسة

6-    الامكانات الماديه بالمدارس من ناحيه الافتقار الواضح فى الملابس والاجهزه والادوات الرياضية

7-    كثرة اعداد التلاميذ فى الفصل الدراسى الواحد وعدم وجود اماكن تكفى لممارسه الرياضه

8-    فرصة الترقى بوزارة التربيه والتعليم محدوده للغايه

 

س2-اذكرى الاسباب التي ادت الي استخدام الوسائل التكنولوجية للتعليم مع شرح مشكلة الامية ؟

1-    الانفجار المعرفى

2-     الانفجار السكانى

3-    انخفاض الكفائه فى العمليه التربويه

4-    تطور فلسفه التعليم وتغير دور المدرس

5-    مشكله الاميه

6-     نقص اعضاء هيئه التدريس

مشكله الاميه

قد ثبت بالدليل القاطع ان الاقتصار على الطرق التقليديه فى مكافحة الامية لن يجدى ولذا فان استخدام جميع وسائل الاتصال التعليمى لهذا الغرض هو انجح الطرق مع الاستعانه با ساليب التقنية الحديثة

 

السؤال الثانى ::- اكملى                                                                                               (20درجه)

1- عناصر عملية الاتصال التربوي .

(أ )المرسل

 (ب)المستقبل

(ج)الرساله

(د)قناه الاتصال

(ه) التغذيه الرا جعه  

 

 

2-شروط التعلم .

(أ )الدافع

(ب)الممارسه

(ج)النضج

 

 

3- من معاني التطور السرعة في معدل التغيير و للتغيير في وقتنا الحاضر وجهان مهمان هما .

1 – الانفجار التربوى

2 – الثوره التكنولوجيه

 

 

 

 

 

 

 

السؤال الثالث  : ضعى المصطلح العلمى امام كل عباره من العبارات الاتيه :-                      (10درجات)

(1 ) (  الاشراف فى التدريب الميدانى )

 

(2) (         التعليم          )

 

(3) (     الكتيب المبرمج   )

 

(4) (   الاعداد المهنى    )

 

(5) (قوائم التقدير        )

                                                                                                                                                                                                                                             

السؤال الرابع  : ضعى علامة صح او خطا امام العبارات التالية  :-                                 (10درجات)

1-  (× )

2- ( √)

3-  (× )

4- ( √)

5- (×)

6- (√ )

7- (× )

8- (√ )

9- (× )

10- (√ )

انتهت الاسئله مع اطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية