كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والإجتماعية
مرحلة:البكالوريوس
نموذج إجابة مقرر ( مبادئ الإحصاء ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الأول)
العام الجامعى (2014/ 2015)
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: (60) درجة
عدد الأسئلة: أربعة التاريخ: 1 / 1 /2015
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (أربعة) أسئلة
س1 : أجرت باحثة قياس لمرونة الفخذ لتلميذات الفرقة الأولى لإحدى المدارس الإعدادية وكانت نتائج هذة القياسات كالآتي : (15 درجة )
ف
|
60-
|
70-
|
80-
|
90-
|
100-
|
110-
|
120-130
|
ك
|
5
|
10
|
5
|
30
|
15
|
10
|
15
|
والمطلوب 1- إيجاد المتوسط الحسابي بالطريقة المختصرة .
2- هل هذه المجموعة من الطالبات معتدلة اعتدالاً طبيعياً أم لا .
إجابة السؤال الأول
ف
|
ك
|
ح/
|
ك ح/
|
ك ح/ 2
|
60 - 70
|
5
|
-3
|
-15
|
45
|
70 - 80
|
10
|
-2
|
-20
|
40
|
80 - 90
|
5
|
-1
|
-5
|
5
|
90 - 100
|
30
|
صفر
|
صفر
|
صفر
|
100 - 110
|
15
|
+1
|
+15
|
15
|
110 - 120
|
10
|
+2
|
+20
|
40
|
120 - 130
|
15
|
+3
|
+45
|
135
|
المجموع
|
90
|
|
+80
-40
+40
|
280
|
مج ك ح/
س/ = مركز الفئة الصفرية + × ل
مج ك
90 + 100
مركز الفئة الصفرية = × 10
2
طول الفئة الصفرية = نهاية الفئة – بدايتها
طول الفئة الصفرية = 100 – 90 = 10
40
س/ = 95 + × 10
90
س/ = 95 + 44,4 = 99,44
ثانيا : الوسيط
الحدود العليا للفئات
|
التكرار المتجمع الصاعد
|
أقل من 70
|
5
|
أقل من 80
|
15
|
أقل من 90
|
20
|
أقل من 100
|
50
|
أقل من 120
|
65
|
أقل من 130
|
75
|
أقل من 140
|
90
|
مج ك
رتبة الوسيط =
2
90
رتبة الوسيط = = 45
2
رتبة الوسيط – التكرار المتجمع السابق
الوسيط = الحد الأدنى للفئة الوسيطية + × ل
اللاحق – السابق
45 – 20
الوسيط = 90 + × 10
50 - 20
25
الوسيط = 90 + × 10
30
الوسيط = 90 + 8,33 = 98,33
ثالثا : الإنحراف المعيارى
مج ك ح/2 مج ك ح/
ع = ف - ( )2
مج ك مج ك
280 40
ع = 10 - ( )2
90 90
ع = 10 3,11 - 0,19
ع = 10 2,9 2
= 10 × 1,70 = 17,08
رابعا : معامل الإلتواء
3 ( المتوسط – الوسيط )
معامل الإلتواء =
الإنحراف المعيارى
3 ( 99,44– 98,33 ) 3 × 1,11 3,33
معامل الإلتواء = = =
17,08 17,08 17,08
= 0,194
بما أن قيمة معامل الإلتواء = 0,194وهذة القيمة تنحصر بين ( -3 , +3 ) إذن هذة المجموعة من التلميذات معتدلة إعتدالا طبيعيا
س2 :قامت باحثة بإختبار تأثير برنامج تمرينات هوائى علي قوة قبضة اليد فإختارت مجموعتين طبقت البرنامج علي إحداهما ثم بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج قامت بإجراء قياس بعدي للمجموعتين وكانت نتائج قياستها كالآتي : (15 درجة )
المجموعة التجريبية
|
29
|
26
|
30
|
28
|
27
|
33
|
34
|
29
|
31
|
33
|
المجموعة الضابطة
|
25
|
23
|
28
|
24
|
24
|
29
|
28
|
26
|
27
|
26
|
والمطلوب : معرفة هل هناك تأثير للبرنامج أم لا .
علما بأن قيمة " ت " الجدولية عند 0.05 =
20 = 2,086 19 = 2,093 18 = 2,101
إجابة السؤال الثانى
م
|
س
|
ح
|
ح2
|
ص
|
ح
|
ح2
|
1
|
29
|
-1
|
1
|
25
|
-1
|
1
|
2
|
26
|
-4
|
16
|
23
|
-3
|
9
|
3
|
30
|
صفر
|
صفر
|
28
|
+2
|
4
|
4
|
28
|
-2
|
4
|
24
|
-2
|
4
|
5
|
27
|
-3
|
9
|
24
|
-2
|
4
|
6
|
33
|
+3
|
9
|
29
|
+3
|
9
|
7
|
34
|
+4
|
16
|
28
|
+2
|
4
|
8
|
29
|
-1
|
1
|
26
|
صفر
|
صفر
|
9
|
31
|
+1
|
1
|
27
|
1
|
1
|
10
|
33
|
+3
|
9
|
26
|
صفر
|
صفر
|
المجموع
|
300
|
+11
-11
صفر
|
66
|
260
|
+8
-8
صفر
|
36
|
مج س 300
م 1 = = = 30
ن 10
مج ص 260
م 2 = = = 26
ن 10
ع1 = ح2 66
= = 6,6 = 2,56
ن 10
ح2 36
ع2= = = 3,6 = 1,89
ن 10
م 1 - م2
ت =
2 2
ع1 + ع2
ن - 1
30 - 26
ت =
2 2
( 2,56) + ( 1,89)
10 - 1
4
ت = =
6,6 + 3,6
9
4
ت = =
10,2
9
4 4
ت = = = 3,773
1,13 1,06
بما ان قيمة " ت " المحسوبة = 3,773 بمقارنتها بقيمة " ت " الجدولية عند درجات حرية ن1 + ن2 – 2 = 10 + 10 -2 = 18 = 2,101
بما أن قيمة " ت " المحسوبة > " ت " الجدولية
أذن هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية
أذن للبرنامج تأثير على المجموعة التجريبية
س3 : أرادت باحثة التأكد من صلاحية أحد الإختبارات فقامت بتطبيقة على عينة صغيرة من مجتمع البحث ثم قامت بإعادة تطبيقة وكانت نتيجة قياستها كالأتى :
(15 درجة )
التطبيق الأول
|
30
|
34
|
29
|
24
|
29
|
36
|
38
|
29
|
35
|
26
|
التطبيق الثانى
|
27
|
29
|
16
|
19
|
27
|
37
|
35
|
26
|
32
|
22
|
والمطلوب : معرفة هل هذا الإختبار يصلح للتطبيق على المجتمع أم لا .
علما بأن قيمة " ر " الجدولية عند 0.05 =
6 = 0,707 8 = 0,632 9 = 0,602 7 = 0,666
إجابة السؤال الثالث
م
|
س
|
ح س
|
ح 2س
|
ص
|
ح ص
|
ح2ص
|
ح س × ح ص
|
1
|
30
|
-1
|
1
|
27
|
صفر
|
صفر
|
صفر
|
2
|
34
|
3
|
9
|
29
|
+2
|
4
|
6
|
3
|
29
|
-2
|
4
|
16
|
-11
|
121
|
22
|
4
|
24
|
-7
|
49
|
19
|
-8
|
64
|
56
|
5
|
29
|
-2
|
4
|
27
|
صفر
|
صفر
|
صفر
|
6
|
36
|
+5
|
25
|
37
|
+10
|
100
|
50
|
7
|
38
|
+7
|
49
|
35
|
+8
|
64
|
56
|
8
|
29
|
-2
|
4
|
26
|
-1
|
1
|
2
|
9
|
35
|
+4
|
16
|
32
|
+5
|
25
|
20
|
10
|
26
|
-5
|
25
|
22
|
-5
|
25
|
25
|
المجموع
|
310
|
+19
-19
صفر
|
186
|
270
|
+25
-25
صفر
|
404
|
237
|
مج س 310
س/ = = = 31
ن 10
مج ص 270
ص/ = = = 27
ن 10
( مج ح س × مج ح ص )
ر =
مج ح2 س× مج 2ص
237
ر =
186× 404
237 237
ر = = = 0,864
75144 274,12
بما ان قيمة معامل الإرتباط المحسوبة = 0,864 بمقارنتها بقيمة معامل الإرتباط الجدولية عند درجات حرية ن – 2 = 10 – 2 = 8 = 0,632
بما أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة > معامل الإرتباط الجدولية
أذن معامل الإرتباط دال وقوى وطردى
أذن الإختبار يصلح للتطبيق على المجتمع
س4: قامت باحثة بإختيار ( 60 ) لاعبة من لاعبات الكرة الطائرة ثم قامت بتقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات متساوية لكى تطبق عليهن ثلاثة طرق من طرق التدريب وقامت بإجراء قياس قبلى لهن وكانت نتيجة قياستها كالأتى: - (15 درجة )
المجموعة الأولى / مجـ س = 503 مجـ س 2 = 13317
المجموعة الثانية / مجـ س = 543 مجـ س 2 = 15163
المجموعة الثالثة / مجـ س = 646 مجـ س 2 = 21252
والمطلوب : 1- المتوسط الحسابي لكل نشاط .
2- عمل جدول تحليل التباين بين المجموعات الثلاثة .
2- هل يمكن للباحثة تطبيق بحثها على هذة المجموعات الثلاث أم لا .
علما بأن قيمة " ف " الجدولية عند 0.05 =
2، 57 = 3,17 3، 52 = 2,97 3، 56 = 2,78
إجابة السؤال الرابع
مصدر التغير
|
مجموع المربعات
|
درجات الحرية
|
التباين
|
النسبة الفائية " ف "
|
التباين بين المجموعات
|
544,3
|
2
|
272,15
|
10,53
|
التباين داخل المجموعات
|
1473,3
|
57
|
25,84
|
المجموع
|
2017,6
|
59
|
|
مجموع المربعات للتباين بين المجموعات =
مج ( س1)2 مج ( س2)2 مج ( س3)2 مج ( س 1 : 3 )2
+ + -
ن1 ن2 ن3 ن 1 : 3
مج ( 503)2 مج (543)2 مج ( 646)2 مج (503+543+646)2
+ + -
20 20 20 20+20+20
253009 294849 417316 (1692)2
+ + -
20 20 20 60
2862864
12650,45 + 14742,45 + 20865,8 -
60
القيمة الأولى القيمة الثانية
48258,7 – 47714,4 = 544,3
مجموع المربعات للتباين داخل المجموعات =
2 2 2 مج(س1)2 مج(س2)2 مج(س3)2
س1 + س2 + س3 - + +
ن1 ن2 ن3
13317 +15163 + 21252- 48258,7 =
القيمة الثالثة
49732 - 48258,7 = 1473,3
خطوة التأكيد
نقوم بطرح القيمة الثالثة – القيمة الثانية
49732 - 47714,4 = 2017,6
نقوم بجمع بين المجموعات + داخل المجموعات
544,3 + 1473,3= 2017,6
درجات الحرية للتباين بين المجموعات = عدد المجموعات – 1
3 - 1 = 2
درجات الحرية للتباين داخل المجموعات = ن1 + ن2 + ن3 – عدد المجموعات
20+ 20 + 20 – 3
60– 3 = 57
مجموع المربعات بين المجموعات
التباين بين المجموعات =
درجات الحرية بين المجموعات
544,3
التباين بين المجموعات = = 272,15
2
مجموع المربعات داخل المجموعات
التباين داخل المجموعات =
درجات الحرية داخل المجموعات
1473,3
التباين داخل المجموعات = = 25,84
57
التباين بين المجموعات
النسبة الفائية =
التباين داخل المجموعات
272,15
النسبة الفائية = = 10,53
25,84
بما ان قيمة " ف " المحسوبة = 10,53 بمقارنتها بقيمة "ف " الجدولية عند درجات حرية 2 , 57 = 3,17
بما أن قيمة " ف " المحسوبة > " ف " الجدولية
أذن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات ولا يمكن للباحثة تطبيق بحثها وعلى الباحثى إيجاد قيمة أقل فرق معنوى L . S . D
أذن للبرنامج تأثير على المجموعة التجريبية
503
المتوسط الحسابى للمجموعة الأولى = = 25,15
20
543
المتوسط الحسابى للمجموعة الثانية= = 27,15
20
646
المتوسط الحسابى للمجموعة الثالثة = = 32,3
كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والإجتماعية
مرحلة:البكالوريوس
نموذج إجابة مقرر ( مبادئ الإحصاء ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الأول)
العام الجامعى (2014/ 2015)
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: (60) درجة
عدد الأسئلة: أربعة التاريخ: 1 / 1 /2015
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (أربعة) أسئلة
س1 : أجرت باحثة قياس لمرونة الفخذ لتلميذات الفرقة الأولى لإحدى المدارس الإعدادية وكانت نتائج هذة القياسات كالآتي : (15 درجة )
ف
|
60-
|
70-
|
80-
|
90-
|
100-
|
110-
|
120-130
|
ك
|
5
|
10
|
5
|
30
|
15
|
10
|
15
|
والمطلوب 1- إيجاد المتوسط الحسابي بالطريقة المختصرة .
2- هل هذه المجموعة من الطالبات معتدلة اعتدالاً طبيعياً أم لا .
إجابة السؤال الأول
ف
|
ك
|
ح/
|
ك ح/
|
ك ح/ 2
|
60 - 70
|
5
|
-3
|
-15
|
45
|
70 - 80
|
10
|
-2
|
-20
|
40
|
80 - 90
|
5
|
-1
|
-5
|
5
|
90 - 100
|
30
|
صفر
|
صفر
|
صفر
|
100 - 110
|
15
|
+1
|
+15
|
15
|
110 - 120
|
10
|
+2
|
+20
|
40
|
120 - 130
|
15
|
+3
|
+45
|
135
|
المجموع
|
90
|
|
+80
-40
+40
|
280
|
مج ك ح/
س/ = مركز الفئة الصفرية + × ل
مج ك
90 + 100
مركز الفئة الصفرية = × 10
2
طول الفئة الصفرية = نهاية الفئة – بدايتها
طول الفئة الصفرية = 100 – 90 = 10
40
س/ = 95 + × 10
90
س/ = 95 + 44,4 = 99,44
ثانيا : الوسيط
الحدود العليا للفئات
|
التكرار المتجمع الصاعد
|
أقل من 70
|
5
|
أقل من 80
|
15
|
أقل من 90
|
20
|
أقل من 100
|
50
|
أقل من 120
|
65
|
أقل من 130
|
75
|
أقل من 140
|
90
|
مج ك
رتبة الوسيط =
2
90
رتبة الوسيط = = 45
2
رتبة الوسيط – التكرار المتجمع السابق
الوسيط = الحد الأدنى للفئة الوسيطية + × ل
اللاحق – السابق
45 – 20
الوسيط = 90 + × 10
50 - 20
25
الوسيط = 90 + × 10
30
الوسيط = 90 + 8,33 = 98,33
ثالثا : الإنحراف المعيارى
مج ك ح/2 مج ك ح/
ع = ف - ( )2
مج ك مج ك
280 40
ع = 10 - ( )2
90 90
ع = 10 3,11 - 0,19
ع = 10 2,9 2
= 10 × 1,70 = 17,08
رابعا : معامل الإلتواء
3 ( المتوسط – الوسيط )
معامل الإلتواء =
الإنحراف المعيارى
3 ( 99,44– 98,33 ) 3 × 1,11 3,33
معامل الإلتواء = = =
17,08 17,08 17,08
= 0,194
بما أن قيمة معامل الإلتواء = 0,194وهذة القيمة تنحصر بين ( -3 , +3 ) إذن هذة المجموعة من التلميذات معتدلة إعتدالا طبيعيا
س2 :قامت باحثة بإختبار تأثير برنامج تمرينات هوائى علي قوة قبضة اليد فإختارت مجموعتين طبقت البرنامج علي إحداهما ثم بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج قامت بإجراء قياس بعدي للمجموعتين وكانت نتائج قياستها كالآتي : (15 درجة )
المجموعة التجريبية
|
29
|
26
|
30
|
28
|
27
|
33
|
34
|
29
|
31
|
33
|
المجموعة الضابطة
|
25
|
23
|
28
|
24
|
24
|
29
|
28
|
26
|
27
|
26
|
والمطلوب : معرفة هل هناك تأثير للبرنامج أم لا .
علما بأن قيمة " ت " الجدولية عند 0.05 =
20 = 2,086 19 = 2,093 18 = 2,101
إجابة السؤال الثانى
م
|
س
|
ح
|
ح2
|
ص
|
ح
|
ح2
|
1
|
29
|
-1
|
1
|
25
|
-1
|
1
|
2
|
26
|
-4
|
16
|
23
|
-3
|
9
|
3
|
30
|
صفر
|
صفر
|
28
|
+2
|
4
|
4
|
28
|
-2
|
4
|
24
|
-2
|
4
|
5
|
27
|
-3
|
9
|
24
|
-2
|
4
|
6
|
33
|
+3
|
9
|
29
|
+3
|
9
|
7
|
34
|
+4
|
16
|
28
|
+2
|
4
|
8
|
29
|
-1
|
1
|
26
|
صفر
|
صفر
|
9
|
31
|
+1
|
1
|
27
|
1
|
1
|
10
|
33
|
+3
|
9
|
26
|
صفر
|
صفر
|
المجموع
|
300
|
+11
-11
صفر
|
66
|
260
|
+8
-8
صفر
|
36
|
مج س 300
م 1 = = = 30
ن 10
مج ص 260
م 2 = = = 26
ن 10
ع1 = ح2 66
= = 6,6 = 2,56
ن 10
ح2 36
ع2= = = 3,6 = 1,89
ن 10
م 1 - م2
ت =
2 2
ع1 + ع2
ن - 1
30 - 26
ت =
2 2
( 2,56) + ( 1,89)
10 - 1
4
ت = =
6,6 + 3,6
9
4
ت = =
10,2
9
4 4
ت = = = 3,773
1,13 1,06
بما ان قيمة " ت " المحسوبة = 3,773 بمقارنتها بقيمة " ت " الجدولية عند درجات حرية ن1 + ن2 – 2 = 10 + 10 -2 = 18 = 2,101
بما أن قيمة " ت " المحسوبة > " ت " الجدولية
أذن هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية
أذن للبرنامج تأثير على المجموعة التجريبية
س3 : أرادت باحثة التأكد من صلاحية أحد الإختبارات فقامت بتطبيقة على عينة صغيرة من مجتمع البحث ثم قامت بإعادة تطبيقة وكانت نتيجة قياستها كالأتى :
(15 درجة )
التطبيق الأول
|
30
|
34
|
29
|
24
|
29
|
36
|
38
|
29
|
35
|
26
|
التطبيق الثانى
|
27
|
29
|
16
|
19
|
27
|
37
|
35
|
26
|
32
|
22
|
والمطلوب : معرفة هل هذا الإختبار يصلح للتطبيق على المجتمع أم لا .
علما بأن قيمة " ر " الجدولية عند 0.05 =
6 = 0,707 8 = 0,632 9 = 0,602 7 = 0,666
إجابة السؤال الثالث
م
|
س
|
ح س
|
ح 2س
|
ص
|
ح ص
|
ح2ص
|
ح س × ح ص
|
1
|
30
|
-1
|
1
|
27
|
صفر
|
صفر
|
صفر
|
2
|
34
|
3
|
9
|
29
|
+2
|
4
|
6
|
3
|
29
|
-2
|
4
|
16
|
-11
|
121
|
22
|
4
|
24
|
-7
|
49
|
19
|
-8
|
64
|
56
|
5
|
29
|
-2
|
4
|
27
|
صفر
|
صفر
|
صفر
|
6
|
36
|
+5
|
25
|
37
|
+10
|
100
|
50
|
7
|
38
|
+7
|
49
|
35
|
+8
|
64
|
56
|
8
|
29
|
-2
|
4
|
26
|
-1
|
1
|
2
|
9
|
35
|
+4
|
16
|
32
|
+5
|
25
|
20
|
10
|
26
|
-5
|
25
|
22
|
-5
|
25
|
25
|
المجموع
|
310
|
+19
-19
صفر
|
186
|
270
|
+25
-25
صفر
|
404
|
237
|
مج س 310
س/ = = = 31
ن 10
مج ص 270
ص/ = = = 27
ن 10
( مج ح س × مج ح ص )
ر =
مج ح2 س× مج 2ص
237
ر =
186× 404
237 237
ر = = = 0,864
75144 274,12
بما ان قيمة معامل الإرتباط المحسوبة = 0,864 بمقارنتها بقيمة معامل الإرتباط الجدولية عند درجات حرية ن – 2 = 10 – 2 = 8 = 0,632
بما أن قيمة معامل الإرتباط المحسوبة > معامل الإرتباط الجدولية
أذن معامل الإرتباط دال وقوى وطردى
أذن الإختبار يصلح للتطبيق على المجتمع
س4: قامت باحثة بإختيار ( 60 ) لاعبة من لاعبات الكرة الطائرة ثم قامت بتقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات متساوية لكى تطبق عليهن ثلاثة طرق من طرق التدريب وقامت بإجراء قياس قبلى لهن وكانت نتيجة قياستها كالأتى: - (15 درجة )
المجموعة الأولى / مجـ س = 503 مجـ س 2 = 13317
المجموعة الثانية / مجـ س = 543 مجـ س 2 = 15163
المجموعة الثالثة / مجـ س = 646 مجـ س 2 = 21252
والمطلوب : 1- المتوسط الحسابي لكل نشاط .
2- عمل جدول تحليل التباين بين المجموعات الثلاثة .
2- هل يمكن للباحثة تطبيق بحثها على هذة المجموعات الثلاث أم لا .
علما بأن قيمة " ف " الجدولية عند 0.05 =
2، 57 = 3,17 3، 52 = 2,97 3، 56 = 2,78
إجابة السؤال الرابع
مصدر التغير
|
مجموع المربعات
|
درجات الحرية
|
التباين
|
النسبة الفائية " ف "
|
التباين بين المجموعات
|
544,3
|
2
|
272,15
|
10,53
|
التباين داخل المجموعات
|
1473,3
|
57
|
25,84
|
المجموع
|
2017,6
|
59
|
|
مجموع المربعات للتباين بين المجموعات =
مج ( س1)2 مج ( س2)2 مج ( س3)2 مج ( س 1 : 3 )2
+ + -
ن1 ن2 ن3 ن 1 : 3
مج ( 503)2 مج (543)2 مج ( 646)2 مج (503+543+646)2
+ + -
20 20 20 20+20+20
253009 294849 417316 (1692)2
+ + -
20 20 20 60
2862864
12650,45 + 14742,45 + 20865,8 -
60
القيمة الأولى القيمة الثانية
48258,7 – 47714,4 = 544,3
مجموع المربعات للتباين داخل المجموعات =
2 2 2 مج(س1)2 مج(س2)2 مج(س3)2
س1 + س2 + س3 - + +
ن1 ن2 ن3
13317 +15163 + 21252- 48258,7 =
القيمة الثالثة
49732 - 48258,7 = 1473,3
خطوة التأكيد
نقوم بطرح القيمة الثالثة – القيمة الثانية
49732 - 47714,4 = 2017,6
نقوم بجمع بين المجموعات + داخل المجموعات
544,3 + 1473,3= 2017,6
درجات الحرية للتباين بين المجموعات = عدد المجموعات – 1
3 - 1 = 2
درجات الحرية للتباين داخل المجموعات = ن1 + ن2 + ن3 – عدد المجموعات
20+ 20 + 20 – 3
60– 3 = 57
مجموع المربعات بين المجموعات
التباين بين المجموعات =
درجات الحرية بين المجموعات
544,3
التباين بين المجموعات = = 272,15
2
مجموع المربعات داخل المجموعات
التباين داخل المجموعات =
درجات الحرية داخل المجموعات
1473,3
التباين داخل المجموعات = = 25,84
57
التباين بين المجموعات
النسبة الفائية =
التباين داخل المجموعات
272,15
النسبة الفائية = = 10,53
25,84
بما ان قيمة " ف " المحسوبة = 10,53 بمقارنتها بقيمة "ف " الجدولية عند درجات حرية 2 , 57 = 3,17
بما أن قيمة " ف " المحسوبة > " ف " الجدولية
أذن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات ولا يمكن للباحثة تطبيق بحثها وعلى الباحثى إيجاد قيمة أقل فرق معنوى L . S . D
أذن للبرنامج تأثير على المجموعة التجريبية
503
المتوسط الحسابى للمجموعة الأولى = = 25,15
20
543
المتوسط الحسابى للمجموعة الثانية= = 27,15
20
646
المتوسط الحسابى للمجموعة الثالثة = = 32,3
20
مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق
أ .م .د / إكرام السيد السيد20
مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق
أ .م .د / إكرام السيد السيد