امتحان مقرر (أصول التربية) الفرقة (الثانية)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

  كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والاجتماعية

   مرحلة: البكالوريوس

امتحان مقرر (أصول التربية) الفرقة (الثانية)

 الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2014/2015)

الزمن:ساعتان                           الدرجة الكلية: (60) درجة                     عدد الأسئلة: ثلاثة اسئلة

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثة) أسئلة

السؤال الأول :                                                                                                                    (20 درجة )

( أ ) اذكري المصطلح العلمي  :-                                                                                   (10 درجات )

1)    هي عمل يتطلب علوم تخصصية توجهها المبادئ وتحتاج لاعداد اكاديمي طويل ومركز .

2)    هي العلوم التي تستمد التربية الرياضية جزءا من حقائقها الخاصه علوم الاحياء والتشريح  .

3)    هي عملية مستمره لاعادة بناء الخبرة بهدف توسيع مضمونها الاجتماعي .

4)    مجموعه القيم والمعايير في المجتمع التي تنقي التوترات والصراعات بين الافراد .

5)    هي الحقائق او المفاهيم العامه المبنيه على حقائق تستخدم كموجهات عند اتخاذ القرارات والاختيارات .

( ب )  طلب منك اجراء دراسة لمجتمع ما , ما هي الاسس التي يجب اخذها في الاعتبار عند دراسة هذا المجتمع                                                                                                                            (10 درجات )                                                                                                                     

السؤال الثانى                                                                                                                 (20 درجة )

(أ‌)      أكمل العبارات الاتية :-                                                                                              (10 درجات  )

1.     من مفاهيم التنشئة الاجتماعية المفهوم الاجتماعي والمفهوم .......... .

2.    من شروط التنشئة الاجتماعية ان يكون هناك .......... قائم بالفعل .

3.    نظرية ......... تشبه المجتمع بالكائن العضوي .

4.     اقسام المسئولية وحدودها ( المسئولية .......... , المسئولية .......... , المسئولية .......... ) .

5.    .......... تعد وسيلة لتوضيح المدركات والافكار الخاطئة ويتم اشتقاق الاهداف والاغراض منها .

6.    المؤسسات التي تسهم في تنمية المسئوليه الاجتماعية .......... , .......... , ..........  .

(ب‌)  قارني بين الواجبات العامه والخاصة لمدرس التربية البدنية والرياضية        (10 درجات )

 

 

السؤال الثالث                                                                                                                   (20 درجة )

(أ‌)                ضعي علامة (  √ ) او  (  X ) اما العبارات :- (10 درجات )

 

1-             يمكن القول ان التربية ناحيتين : فردية واخرى سياسية (    ) .

2-             غرض التربية عند "بستالوزي" ان المعرفة بعلم الاجتماع مهمة لعمل المدرس  (    ) .

3-             يرى "الخراشي" ان مسؤلية الفرد تتعشب الى مسؤليته تجاه نفسه واخرى تجاه مجتمعه (    ) .

4-             تستمد التربية الرياضية مبادئها من العلوم المرتبطة بالنواحي التكنولوجية (    ) .

5-             الديمقراطية هي حكم الشعب بالشعب لمصلحة الحكومة (    ) .

 

(ب‌)            "اتفق  كبار الفلاسفة ان هناك علاقة وثيقة بين علم النفس والتربية"  , من خلال دراستك لهذه الاراء , عددي نماذج من اسهامات علم النفس في التربية .                         (10 درجات  )

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

أ.د/ ليلى حامد صوان

د. نهى عبد العظيم عبد الحميد

 

 

  كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والاجتماعية

   مرحلة: البكالوريوس

نموذج اجابة امتحان مقرر (أصول التربية) الفرقة (الثانية)

 الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2014/2015)

الزمن:ساعتان                           الدرجة الكلية: (60) درجة                     عدد الأسئلة: ثلاثة اسئلة

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثة) أسئلة

السؤال الأول :                                                                                                                    (20 درجة )

( أ ) اذكري المصطلح العلمي  :-                                                                                   (10 درجات)

6)    هي عمل يتطلب علوم تخصصية توجهها المبادئ وتحتاج لاعداد اكاديمي طويل ومركز

(المهنه)

7)    هي العلوم التي تستمد التربية الرياضية جزءا من حقائقها الخاصه علوم الاحياء والتشريح 

(العلوم البيولوجية)

8)    هي عملية مستمره لاعادة بناء الخبرة بهدف توسيع مضمونها الاجتماعي

 (التربية جون ديوي)

9)    مجموعه القيم والمعايير في المجتمع التي تنقي التوترات والصراعات بين الافراد

 (الضبط الاجتماعي)

10)                   هي الحقائق او المفاهيم العامه المبنيه على حقائق تستخدم كموجهات عند اتخاذ القرارات والاختيارات

(المبادئ او الاصول)

 

 ( ب )  طلب منك اجراء دراسة لمجتمع ما , ما هي الاسس التي يجب اخذها في الاعتبار عند دراسة هذا المجتمع                                                                                                                            (10 درجات)   

1.      ان المجتمع لا يوجد مجردا وانما هو كيان حي دينامي في تطور دائم ومستمر تتأثر وظائفه والعلاقات بين افراده وجماعاته وتنظيماته السياسية و    قيمه بنوع الحياه الاقتصادية التي يقو عليها وبما يستخدم في هذه الحياه من وسائل انتاج

2.      ان المجتمع يقوم على جهد كل فرد من افراده لتحقيق الكفايه عن طريق ارتباطه بالافراد الذين يسعون الى اباع احتياجاتهم

3.      يعمل الافراد على تنظيم جهودهم اثناء تفاعلهم وقيامهم بجهود مشتركه لتحقيق حاجاتهم عن طريق ما يسمى بالتنظيم الاجتماعي

4.      يتضمن كل مجدتمع عددا من التكيلات الخاصه بالانماط

5.      التي ينبغي ان يكون عليها السلوك بين الافراد والجماعات الذين يكونون المجتمع                                                                                                              

 

السؤال الثانى                                                                                                                 (20 درجة)

(ت‌)   أكمل العبارات الاتية :-                                                                                              (10 درجات)

7.     من مفاهيم التنشئة الاجتماعية المفهوم الاجتماعي والمفهوم .......... . (الانثروبولوجي)

8.    من شروط التنشئة الاجتماعية ان يكون هناك .......... قائم بالفعل . (مجتمع)

9.    نظرية ......... تشبه المجتمع بالكائن العضوي . (النظرية العضوية)

10.               اقسام المسئولية وحدودها (المسئولية .......... , المسئولية .......... , المسئولية .......... )

 (الاجتماعية , الجماعية , القانوية )

11.               .......... تعد وسيلة لتوضيح المدركات والافكار الخاطئة ويتم اشتقاق الاهداف والاغراض منها (المبادئ)

12.               المؤسسات التي تسهم في تنمية المسئوليه الاجتماعية .......... , .......... , ..........

( الاسرة , المدرسة , الجامعة , المسجد , وسائل الاعلام )

(ث‌)   قارني بين الواجبات العامه والخاصة لمدرس التربية البدنية والرياضية        (10 درجات )

الواجبات العامه

الواجبات الخاصة

لدية شخصية قوية تتسم بالحسم والاخلاق والاتزان الانفعالى

حضور اجتماعات هيئات التدريس  واجتماعات القسم ولقائاته

معد اعدادا  مهنيا جيدا

مراجعة الزي المدرسي والزي الرياضي للطلاب

يتميز بخلفيه عريضه من الثقافه العامه

تقييم الطلاب وفقا للخطه الموضوعه

مستوعب للمعلومات المتصله بنمو الاطفال وتطورهم كاساس لخبرات التعليم

حفظ سجلات النشاط الرياضي بشكل يحافظ عليها

لدية القابليه للنمو المهني والعمل الجاد المستمر

مراجعة حاله التسهيلات  والامكانات وتقديم تقارير عنها

يتفهم فلسفة التربية البدنيه ومبرراتها

التعاون والتنسيق التام مع زملائه في قسم التربية البدنيه

لديه الرغبه للعمل مع كل التلاميذ وليس مع الرياضيين الموهوبين منهم فقط

الاشراف على غرفه تبديل الملابس اثناء استخدام الطلاب لها

لدية المقدره على اظهار المهارات الاساسيه بتنوع واسع لمختلف الانشطه

مسئول عن سلامه الطلاب وصلاحيه الاجهزة

 

الاشراف على الطلاب عند تكليفهم باي مسئولية

 

ملازمه الفصل طوال وقت الدرس

 

معاونه رئيس القسم او المدرس في تحسين العمليه التعليميه

 

السؤال الثالث                                                                                                                   (20 درجة)

(ت‌)            ضعي علامة (   ) او  (    ) اما العبارات :- (10 درجات)

 

6-             يمكن القول ان التربية ناحيتين : فردية واخرى سياسية (    ) ( خطأ , اجتماعية)

7-             غرض التربية عند "بستالوزي" ان المعرفة بعلم الاجتماع مهمة لعمل المدرس  (    )( خطأ , علم النفس)

8-             يرى "الخراشي" ان مسؤلية الفرد تتعشب الى مسؤليته تجاه نفسه واخرى تجاه مجتمعه (    )(صح)

9-             تستمد التربية الرياضية مبادئها من العلوم المرتبطة بالنواحي التكنولوجية (    )(خطأ , البيولوجية)

10-        الديمقراطية هي حكم الشعب بالشعب لمصلحة الحكومة (    ) (خطأ, الشعب)

(ث‌)            "اتفق  كبار الفلاسفة ان هناك علاقة وثيقة بين علم النفس والتربية"  , من خلال دراستك لهذه الاراء  عددي نماذج من اسهامات علم النفس في التربية .                     (10 درجات )

1- يجعلنا على معرفه بالفروق الفرديه

2- يساعدنا على فهم مشكلات الغباء والتخلف عند الاطفال

3- يوضح علم النفس الحاجات الاسياسية والخصائص العقلية للاطفال في الاعمار المختلفه

4- يوضح علم النفس مكان العوامل الانفعاليه في كل مجالات الحياه المدرسيه

5- يوضح علم النفس طبيعه الذكاء العام ويوضح كيف يمكن تطبيق اختبار الذكاء على مشاكل المدرسه المختلفه

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية