كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والإجتماعية
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية الرياضية ) الفرقة (الأولى ) الفصل الدراسى (االأول)
العام الجامعى (2014 / 2015 م)
الزمن: ساعة ونصف الدرجة الكلية: 45 درجة
عدد الأسئلة: 4 اسئلة التاريخ: 11 / 1 / 2015 م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (أربعة) أسئلة
السؤال الأول: ضعي علامة ( √) او ( × ) أمام كل عبارة : (10درجات)
1- مارس الصينيون تمرينات أطلق عليها (كونج فو) ( )
2- عملت التربية الأسبرطية على خلق جندى مطيع شجاع ( )
3- لم يهتم المصريون القدماء بألعاب الأطفال ( )
4- وضع الأساس للألعاب الأوليمبية عام 776م ( )
5- شعوب الشرق الأدنى وشعوب البحر الأبيض المتوسط هىالتى حملت رايات المدنية ووضعت أسس الحضارات القديمة ( )
6- الفردية الأنعزالية هى السمة المقبولة لبناء المجتمع ( )
7- تتميز بريطانيا بأنها موطن للألعاب الخلاء ( )
8- يشير"لارسون"الى وجود علاقة عكسية بين الأداءالرياضى والصفات المورفولوجية ( )
9- لم تعترف أمريكا بالتربية الأجتماعية كغرض من أغراض التربية الرياضية ( )
10 - تعتبر الثقافة الرياضية مسئولية قومية ( )
|
السؤال الثانى: - أكملى ما يأتى (5درجات)
1- فى عام 00000تكونت المنظمة الأهلية لجمعيات الجمباز 0
2- كان000 ينظر للتربية الرياضية على أنها عنصر تربوى وليست عملية سياسية 0
3- أطلق0000على التربية الرياضية اسم الثقافة الرياضية 0
4- الحضارة 0000كانت أعظم حضارة شهدها العالم فى العصور الوسطى0
5- كانت 0000على النقيض من اسبرطة ،فكانت تتمتع بالحياة الديمقراطية
|
السؤال الثالث :- ماالنتيجة المترتبة على :- (9درجات)
1- السياسة الأنعزالية للصين 0
2- انهيار الأمبراطورية الرومانية على أيدى التوتونيين
3- لماذا عارض بعض العلماء طريقة "بان"
|
السؤال االرابع : ا جيبي عن الاسئلة الاتية :- (21 درجة )
1- وضحى تأثير ممارسة النشاط الرياضى على الجهاز العظمى ؟ (4 درجات )
2- عددى ما الذى تضمنته مؤلفات"ماكلارن " فى مجال التربية الرياضية؟ (6درجات)
3- استخلصى دور التربية الرياضية عند الأغريق ؟ ( 5 درجات)
4- قارنى بين "جالين" و"سقراط" من حيث وجهة نظرهم بالنسبة لفلسفة التربية الرياضية ؟
( 6درجات)
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
أ.د/ ليلى حامد صوان
م. د/ دعاء فاروق م. د/ أسماء عب العزيز
جامعة الزقازيق
كلية التربية الرياضية بنات
قسم : العلوم التربوية والأجتماعية
مرحلةالبكالوريوس
نموذج اجابةامتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية الرياضية )الفرقة (الأولى )
الفصل الدراسى (الأول ) للعامالجامعى( 2014/2015)التاريخ :(11/1/ 2015)
الزمن : ساعة ونصف الدرجة الكلية : 45عددالأسئلة : أربعةأسئلة
السؤال الأول :- أ- أكملى ما يأتى(5 درجات )
• فى عام 1850تكونت المنظمة الأهلية لجمعيات الجمباز 0
• كان"سبيس" ينظر للتربية الرياضية على أنها عنصر تربوى وليست عملية سياسية 0
• أطلق "ليسجافت" على التربية الرياضية اسم الثقافة الرياضية 0
• الحضارة الأسلامية كانت أعظم حضارة شهدها العالم فى العصور الوسطى0
• كانت أثينا على النقيض من اسبرطة ،فكانت تتمتع بالحياة الديمقراطية 0
السؤال الثانى :- ضعى علامة (√ ) أو (ᵡ ) (10 درجات )
• مارس الصينيون تمرينات أطلق عليها (كونج فو) ( √)
• عملت التربيةالأسبرطية على خلق جندى مطيع شجاع ( √ )
• لم يهتم المصريون القدماء بألعاب الأطفال ( ᵡ )
• وضع الأساس للألعاب الأوليمبية عام 776م ( √ )
• شعوب الشرق الأدنى وشعوب البحر الأبيض المتوسط هى التى حملت رايات المدنية ووضعت أسس الحضارات القديمة ( √)
• الفردية الأنعزاليةهى السمة المقبولة لبناء المجتمع ( ᵡ )
• تتميز بريطانيا بأنها موطن لألعاب الخلاء ( √ )
• يشير"لارسون"الى وجودعلاقة عكسية بين الأداءالرياضى والصفات المورفولوجية( ᵡ )
• لم تعترف أمريكا بالتربية الأجتماعية كغرض من أغراض التربية الرياضية ( ᵡ )
10-تعتبر الثقافة الرياضية مسئولية قومية ( √ )
السؤال الثالث :- ماالنتيجة المترتبة على :-
• معارضة البعض لطريقة "بان" 0
-بحجة انهالاتعتمد على علوم وظائف الاعضاء والتشريح.
-كما اعتبروها مرهقة للاطفال وبأنها جافة.
-كما أنها خلت من برامج السيدات.
• السياسة الأنعزالية للصين .
• عدم الأيمان بالحاجة الى التربية الرياضية.
• اطمئنان الصين وعدم خوفها من الأعتداء عليها وعدم احتياجها للدافع الحربي الذي يستلزم اللياقة البدنية.
• انهيار الأمبراطورية الرومانية على أيدى التوتونيين 0
-تميزت هذه الفترة بتأخر الأدب والتعليم وشئون الحكم .
-كما أهمل كل مايعرف بالنواحي الثقافية في الحياة.
السؤال الرابع :- أجيبى عن الأسئلة الأتية :- (20درجة)
• وضحى تأثير ممارسة النشاط الرياضى على الجهاز العظمى ؟ (4 درجات )
• يرى كلا من "جينسن وفيشر" ان الجسم يتأثر بممارسة النشاط الرياضي بصورة منتظمة ولمدة طويلة حيث تساعد على:
• اكتساب القوام المعتدل .
• زيادة مرونة وكفاءة المفاصل .
• زيادة حجم العظام.
• اصلاح الأنحرافات القوامية .
• -عددى ما الذى تضمنته مؤلفات"ماكلارن " فى مجال التربية الرياضية؟(6درجات)
• ان اغراض التربية الرياضية لابد ان تأخذ في عين الأعتبارأن الصحة اكثر اهمية من القوة.
• التدريب البدني اساس لتحقيق درجات النمو والتطور.
• ان العقل والبدن يمثلان وحدة يساند كل منهما الأخر،وعلى ذلك فالتدجريب البدني والتدريب العقلي لا يمكن فصلهما.
• أن تكون التربية الرياضية جزءا أساسيا في المنهاج الدراسي.
• يجب ان تكون التربية الرياضية منظمة والعمل على ادارتها بطريقة فعالة حتى تستغل امكانياتها الى أقصى حد.
• يجب أن تكون التمرينات ملائمة للياقة الفرد وان تكون تقدمية بمعنى التدرج من السهل الى الصعب.
• -استخلصى دور التربية الرياضية عند الأغريق ؟ ( 5 درجات)
• لعبت التربية الرياضية دورا اساسيا في الأحتفالات الوطنية.
• ساهمت في بناء المؤسسات الحربية القوية.
• كماكانت قوة رابطة في حياة الأغريق وليس هناك بلد احترم التربية الرياضية مثل الأغريق.
• كانت التربية الرياضية جزءا حيويا في تربية كل طفل باليونان .
• كانت التربية البدنية والموسيقى اهم موضوعين فكانت التمرينات للبدن والموسيقى للذهن.
• وكان الأغريق يعتقدون ان ممارسة التمرينات تشارك في خلق الشجاعة والنظام والتمتع بلياقة الجسم واهميتها لتنمية الفرد وتذوق القيم الجماليةوتنمية الشعور باللعب النظيف وروح الهواية.
• كان هناك اهتمام زائد بجمال الجسم بدليل ممارستهم للنشاط وهم عرايا الأجسام ممادفعهم الى تنمية اجسامهم.
-قارنى بين "جالين" و"سقراط" من حيث وجهة نظرهم بالنسبة لفلسفة التربية الرياضية ؟( 5درجات)
• وجهة نظر"سقراط": أكد على أهمية استخدام التربية الرياضية استخداما شاملا ،وأهمية الصحة في تحقيق أغراض الحياة.
• وجهة نظر "جالين": كان يرى أن التربية الرياضية جزءا من علوم الصحة وانها تتبع العلوم الطبية.
انتهت الأسئلة
مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق
أ.د/ ليلى حامد صوان
م. د/ دعاء فاروق م. د/ أسماء عبد العزيز