امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية الرياضية ) الفرقة (الأولى )

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

 

   كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

     مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية الرياضية ) الفرقة (الأولى ) الفصل الدراسى (االأول)

العام الجامعى (2014 / 2015 م)

  الزمن:         ساعة ونصف                                  الدرجة الكلية: 45 درجة

  عدد الأسئلة: 4 اسئلة                                     التاريخ: 11 / 1 / 2015 م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (أربعة) أسئلة

السؤال الأول: ضعي علامة (  √) او (  × )   أمام كل عبارة :                                                       (10درجات)

1-     مارس الصينيون تمرينات أطلق عليها (كونج فو)       (     )

2-    عملت التربية الأسبرطية على خلق جندى مطيع شجاع    (    )

3-    لم يهتم المصريون القدماء بألعاب الأطفال   (     )

4-    وضع الأساس للألعاب الأوليمبية عام 776م   (    )

5-    شعوب الشرق الأدنى وشعوب البحر الأبيض المتوسط  هىالتى حملت رايات المدنية ووضعت أسس الحضارات القديمة  (    )

6-    الفردية الأنعزالية هى السمة المقبولة لبناء المجتمع   (    )

7-    تتميز بريطانيا بأنها موطن للألعاب الخلاء (    )

8-    يشير"لارسون"الى وجود علاقة عكسية بين الأداءالرياضى والصفات المورفولوجية  (     )   

9-    لم تعترف أمريكا بالتربية الأجتماعية كغرض من أغراض التربية الرياضية  (    )

10 - تعتبر الثقافة الرياضية مسئولية قومية   (     )

السؤال الثانى: - أكملى ما يأتى                                                      (5درجات)                            

1-    فى عام 00000تكونت المنظمة الأهلية لجمعيات الجمباز 0

2-    كان000 ينظر للتربية الرياضية على أنها عنصر تربوى وليست عملية سياسية 0

3-    أطلق0000على التربية الرياضية اسم الثقافة الرياضية 0

4-    الحضارة 0000كانت أعظم حضارة شهدها العالم فى العصور الوسطى0

5-    Left Arrow Callout: باق الاسئلة بالخلفكانت 0000على النقيض من اسبرطة ،فكانت تتمتع بالحياة الديمقراطية

 

السؤال الثالث  :- ماالنتيجة المترتبة على  :-                             (9درجات)

1-    السياسة الأنعزالية للصين 0

2-    انهيار الأمبراطورية الرومانية على أيدى التوتونيين  

3-    لماذا عارض بعض العلماء طريقة "بان"  

 

السؤال االرابع : ا جيبي عن الاسئلة الاتية :-                                                                                   (21 درجة )

 

1-    وضحى تأثير ممارسة النشاط الرياضى على الجهاز العظمى ؟ (4 درجات )

2-    عددى ما الذى تضمنته مؤلفات"ماكلارن " فى مجال التربية الرياضية؟  (6درجات)

3-    استخلصى دور التربية الرياضية عند الأغريق ؟ ( 5 درجات)

4-    قارنى بين "جالين" و"سقراط" من حيث وجهة نظرهم بالنسبة لفلسفة التربية الرياضية ؟

                                                                                               ( 6درجات)

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

                                                                                                                                                          واضع الامتحان

 

                                                        أ.د/ ليلى حامد صوان

                                           م. د/ دعاء فاروق            م. د/ أسماء عب العزيز

 

 

 

 

جامعة الزقازيق

كلية التربية الرياضية بنات                                          

قسم : العلوم التربوية والأجتماعية

مرحلةالبكالوريوس                                                    

نموذج اجابةامتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية الرياضية )الفرقة (الأولى  )

الفصل الدراسى (الأول ) للعامالجامعى( 2014/2015)التاريخ :(11/1/ 2015)

الزمن : ساعة ونصف      الدرجة الكلية : 45عددالأسئلة : أربعةأسئلة

أجيبى عن الأسئلة الأتية

السؤال الأول  :- أ- أكملى ما يأتى(5 درجات )

•         فى عام 1850تكونت المنظمة الأهلية لجمعيات الجمباز 0

•         كان"سبيس" ينظر للتربية الرياضية على أنها عنصر تربوى وليست عملية سياسية 0

•         أطلق "ليسجافت" على التربية الرياضية اسم الثقافة الرياضية 0

•         الحضارة الأسلامية كانت أعظم حضارة شهدها العالم فى العصور الوسطى0

•         كانت  أثينا على النقيض من اسبرطة ،فكانت تتمتع بالحياة الديمقراطية 0

السؤال الثانى :- ضعى علامة  (√ ) أو (ᵡ )                           (10 درجات )

•         مارس الصينيون تمرينات أطلق عليها (كونج فو)      (  √)

•         عملت التربيةالأسبرطية على خلق جندى مطيع شجاع  ( √ )

•         لم يهتم المصريون القدماء بألعاب الأطفال ( ᵡ )

•         وضع الأساس للألعاب الأوليمبية عام 776م   (  √ )

•         شعوب الشرق الأدنى وشعوب البحر الأبيض المتوسط  هى التى حملت رايات المدنية ووضعت أسس الحضارات القديمة  ( √)

•         الفردية الأنعزاليةهى السمة المقبولة لبناء المجتمع   ( ᵡ )

•         تتميز بريطانيا بأنها موطن لألعاب الخلاء ( √ )

•         يشير"لارسون"الى وجودعلاقة عكسية بين الأداءالرياضى والصفات المورفولوجية( ᵡ )   

•         لم تعترف أمريكا بالتربية الأجتماعية كغرض من أغراض التربية الرياضية ( ᵡ )

10-تعتبر الثقافة الرياضية مسئولية قومية   ( √ )

 

السؤال الثالث :- ماالنتيجة المترتبة على  :-

•         معارضة البعض لطريقة "بان" 0

-بحجة انهالاتعتمد على علوم وظائف الاعضاء والتشريح.

-كما اعتبروها مرهقة للاطفال وبأنها جافة.

-كما أنها خلت من برامج السيدات.

•         السياسة الأنعزالية للصين .

•         عدم الأيمان بالحاجة الى التربية الرياضية.

•         اطمئنان الصين وعدم خوفها من الأعتداء عليها وعدم احتياجها للدافع الحربي الذي يستلزم اللياقة البدنية.

•         انهيار الأمبراطورية الرومانية على أيدى التوتونيين 0

-تميزت هذه الفترة بتأخر الأدب والتعليم وشئون الحكم .

-كما أهمل كل مايعرف بالنواحي الثقافية في الحياة.

السؤال الرابع :- أجيبى عن الأسئلة الأتية :- (20درجة)

•         وضحى تأثير ممارسة النشاط الرياضى على الجهاز العظمى ؟ (4 درجات )

•         يرى كلا من  "جينسن وفيشر" ان الجسم يتأثر بممارسة النشاط الرياضي بصورة منتظمة ولمدة طويلة حيث تساعد على:

•         اكتساب القوام المعتدل .

•         زيادة مرونة وكفاءة المفاصل .

•         زيادة حجم العظام.

•         اصلاح الأنحرافات القوامية .

•         -عددى ما الذى تضمنته مؤلفات"ماكلارن " فى مجال التربية الرياضية؟(6درجات)

•         ان اغراض التربية الرياضية لابد ان تأخذ في عين الأعتبارأن الصحة اكثر اهمية من القوة.

•         التدريب البدني اساس لتحقيق درجات النمو والتطور.

•         ان العقل والبدن يمثلان وحدة يساند كل منهما الأخر،وعلى ذلك فالتدجريب البدني والتدريب العقلي لا يمكن فصلهما.

•         أن تكون التربية الرياضية جزءا أساسيا في المنهاج الدراسي.

•         يجب ان تكون التربية الرياضية منظمة والعمل على ادارتها بطريقة فعالة حتى تستغل امكانياتها الى أقصى حد.

•         يجب أن تكون التمرينات ملائمة للياقة الفرد وان تكون تقدمية بمعنى التدرج من السهل الى الصعب.

•         -استخلصى دور التربية الرياضية عند الأغريق ؟ ( 5 درجات)

•         لعبت التربية الرياضية دورا اساسيا في الأحتفالات الوطنية.

•         ساهمت في بناء المؤسسات الحربية القوية.

•         كماكانت قوة رابطة في حياة الأغريق وليس هناك بلد احترم التربية الرياضية مثل الأغريق.

•         كانت التربية الرياضية جزءا حيويا في تربية كل طفل باليونان .

•         كانت التربية البدنية والموسيقى اهم موضوعين فكانت التمرينات للبدن والموسيقى للذهن.

•         وكان الأغريق يعتقدون ان ممارسة التمرينات تشارك في خلق الشجاعة والنظام والتمتع بلياقة الجسم واهميتها لتنمية الفرد وتذوق القيم الجماليةوتنمية الشعور باللعب النظيف وروح الهواية.

•         كان هناك اهتمام زائد بجمال الجسم بدليل ممارستهم للنشاط وهم عرايا الأجسام ممادفعهم الى تنمية اجسامهم. 

-قارنى بين "جالين" و"سقراط" من حيث وجهة نظرهم بالنسبة لفلسفة التربية الرياضية ؟( 5درجات)

•         وجهة نظر"سقراط": أكد على أهمية استخدام التربية الرياضية استخداما شاملا ،وأهمية الصحة في تحقيق أغراض الحياة.

•         وجهة نظر "جالين": كان يرى أن التربية الرياضية جزءا من علوم الصحة وانها تتبع العلوم الطبية.

 

انتهت الأسئلة

                                          مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق

أ.د/ ليلى حامد صوان

م. د/ دعاء فاروق            م. د/ أسماء عبد العزيز

 

 

                                                       

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية