كلية التربية الرياضية بنات
قسم:
مرحلة:
امتحان مقرر ( اللغة العربية) الفرقة (الأولى) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2014/2015م)
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: (60) درجة
عدد الأسئلة: سؤالان التاريخ:
أجيبى عن السؤالين التاليين: (2) سؤال
السؤال الأول ( فى الأدب )
|
(30) درجة
|
من خطبة الحجاج بالبصرة أجيبي عما يلى :
(أ) من أى أنواع الخطب هذه الخطبة ؟ وعلام اشتملت ؟
(ب) ما الأفكار التى دارت حولها الخطبة ؟
(ج) تكلمى عن الخصائص الفنية لأسلوب الخطيب .
(د) إلام يشير النص من أحداث هذا العصر؟
(ه) وضحى سمات شخصية الحجاج من خلال الخطبة .
( و) ما رأيك فى هذه الخطبة ؟
|
السؤال الثانى ( فى النحو)
|
(30) درجة
|
(أ) اكتبى مقالا من عشرة أسطر عن كيفية دخول اللحن إلى اللغة العربية . ( 10 درجات )
(ب) أعربى الجمل التالية : (20 درجة )
(1) سعاد ثوبها جميل .
(2) منح القائد الجندى البطل وساما .
(3) " ألم نشرح لك صدرك " .
(4) " المسلم أخو المسلم لايظلمه ".
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
د. أسامة عبد اللطيف عبد العزيز
نموذج إجابة امتحان اللغة العربية الفرقة الأولى تربية رياضية بنات
إجابة السؤال الأول : من خطبة الحجاج بالبصرة ( 30 درجة )
أ- نوع الخطبة : سياسية
وقد اشتملت على : التهديد والوعيد ممن يملك التنفيذ بلا رحمة لمن يستحق العقاب فى رأيه ، وفيها رسم للسياسة التى سيسير عليها الوالى.
ب- الأفكار التى دارت حولها الخطبة :
1- تهديد لأصحاب الفتن .
2- تحذير من وساوس الشيطان .
3- طريقته فى الحكم .
ج- الخصائص الفنية لأسلوب الخطيب :
الوضوح، وقصر الفقرات، والإطناب بالتكرار والترادف والتفضيل للتوكيد، كما اشتملت على عنصري الإقناع والإمتاع .
د- ما يشير إليه النص من أحداث هذا العصر :
الاضطراب السياسي وكثرة الفتن والصراع الحزبى فى العصر الأموى ولجوء بنى أمية إلى العنف وإراقة الدماء فى سبيل الحكم ، كما يدل النص على أن رسالة المسجد فى الإسلام ليست قاصرة على أداء الصلوات بل تشمل عقد الاجتماعات لإلقاء الخطب السياسية وعرض المشكلات الحيوية .
ه- سمات شخصية الحجاج من خلال الخطبة :
قائد صارم ، وسياسي حازم ، مخلص لبنى أمية ، جبار ذو بطش وعنف، حريص على استقرار الأمن وطاعة الخليفة مهما أهدر من دماء ، وهو خطيب فصيح قوى الحجة لايكاد يعدله فى ذلك أحد من أهل زمانه.
و- رأيى فى هذه الخطبة :
لاشك أن الحجاج قد أبدع فى الصياغة وبرع فى التعبير وأجاد فى العرض ولكن المضمون عنده يعد من النوع الهابط الذى قلما يخلد صاحبه فى سجل خطباء الإنسانية العظام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إجابة السؤال الثانى : فى النحو ( 30 درجة )
أ- كيفية دخول اللحن إلى اللغة العربية : (10 درجات )
يمكن للطالبة كتابة عشرة أسطر مستعينة بالأفكار التالية:
- الفتوحات الإسلامية واختلاط العرب الفاتحين بالشعوب التى كانت تحت سيطرة الفرس والروم والأحباش ودخول كثير من هؤلاء فى الإسلام .
- تسرب الفساد إلى لغة كثير من العرب وبداية سماع اللحن فى التخاطب .
- محاولة تدوين اللغة وجمعها واستنباط قواعد النحو وتصنيفها .
- عرض تاريخى لبعض أحداث اللحن المتتابعة فى عهد الرسول (ص) و أبى بكر وعمر بن الخطاب وتسرب اللحن إلى قراءة الناس للقرآن الكريم .
- حرص الخلفاء الراشدين على سلامة اللغة العربية من منطلق الحفاظ على كتاب الله من التحريف .
ب- الإعراب : ( 20 درجة )
1- سعاد ثوبها جميل .
سعاد : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ثوبها : ثوب مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير بارز متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
جميل : خبر المبتدأ الثانى مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
والجملة الاسمية ( ثوبها جميل ) فى محل رفع خبر المبتدأ الأول ونوعه جملة اسمية .
2- منح القائد الجندى البطل وساما .
منح : فعل ماض مبنى على الفتح .
القائد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الجندى : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
البطل : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وساما : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
3- " ألم نشرح لك صدرك " .
ألم : الهمزة للاستفهام ، ولم جازمة .
نشرح : فعل مضارع مجزوم بعد لم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن .
لك : جار ومجرور .
صدرك : صدر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، والكاف ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
4- ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ) .
المسلم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
أخو : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه اسم من الأسماء الخمسة وهو مضاف .
المسلم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
لا : النافية .
يظلمه : يظلم : فعل مضاع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبنى فى نصب مفعول به .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أستاذ المقرر : د. أسامة عبد اللطيف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ