امتحان مدخل في علم النفس الفصل الدراسي الاول العام الجامعي 2012/ 2013

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

جامعة الزقازيق                                                        مرحلة البكالوريوس "الفرقة الثانية"

كلية التربية الرياضية بنات                                 مقرر : مدخل في علم النفس

قسم  :العلوم التربوية والاجتماعية                         الزمن : ساعة ونصف

 امتحان : الفصل الدراسي الاول                                الدرجة الكلية (45) 

العام الجامعي 2012/ 2013                           التاريخ :   2 /1 /2013 م      

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                                            اجابة الأسئلة

السؤال الأول:                                                         (10)   درجات                                                                      

1– ضعي  علامة ( ) أو (× ) أمام ما يناسبها من العبارات التالية مع تصويب الخطأ :

1-علم النفس هو العلم الذي يختص بدراسة السلوك الإنساني أي يصف هذا السلوك ويحاول تفسيره .                                                                                             ( √ )

2-   يعتبر علم النفس التربوي من فروع علم النفس النظرية.                                ( ×)

*يعتبر علم النفس التربوي من فروع علم النفس التطبيقي *

3-  يعتبر علم النفس الفسيولوجي من فروع علم النفس التطبيقي.                           (×)

*يعتبر علم النفس الفسيولوجي من فروع علم النفس النظري .           

4- أطلق سبيلبرجر علي عصرنا هذا عصر التكنولوجيا.                                              (×)

* أطلق سبيلبرجر علي عصرنا هذا عصر القلق .                                              

5ـ- يعتبرعدم  توافق الفرد مع نفسه و البيئة المحيطة به دلالة علي صحته النفسية.         (×)

* يعتبر  توافق الفرد مع نفسه و البيئة المحيطة به دلالة علي صحته النفسية

6- ظهرت نظرية الذكاءات المتعددة علي يد  بيتر Peter 1995م                               (×)

ظهرت نظرية الذكاءات المتعددة علي يد  جاردنر1983م

7- علم النفس المقارن يهتم بدراسة علاقة الفرد بالجماعة وعلاقة الجماعات بعضها ببعض(×)  

* علم النفس الاجتماعي يهتم بدراسة علاقة الفرد بالجماعة وعلاقة الجماعات بعضها ببعض 

 

       بقية الاجابة في الخلف

 

8- من أهم موضوعات المدر سة الغرضية الاضطراب النفسي.                      (×)                            * من أهم موضوعات المدر سة الغرضية الغرائز.  

9- الذكاء الموسيقي هو القدرة علي العمل بفاعلية مع الناس وفهمهم وادراك طباعهم ومزاجهم(×)

*الذكاء التواصلي - ا لتعاوني هو القدرة علي العمل بفاعلية مع الناس وفهمهم وادراك طباعهم ومزاجهم

10- من المظاهر الاساسية التي تبدو علي الفردالذي يتمتع بالصحة النفسية تقبل الذات.           (  √ )

                

السؤال الثاني:                                                                    (30) درجة

1- قارني بين المدرسة الترابطية والمدرسة السلوكية من حيث الموضوعات والطريقة والقادة  .                                                                                        

المدرسة

أهم الموضوعات

الطريقة

القادة

الترابطية

التداعي والتذكر

التجريب والتأمل

مل – براون

السلوكية

الفعل المنعكس وسلوك الحيوان

الملاحظة الخارجية

بفلف – هل - تولمان

 

2- قارني بين الذكاء اللفظي والذكاء البصري.                                          5 درجات

  الذكاء اللفظي : الحساسية للاصوات والايقاعات ومعاني الكلمات بمعني آخر القدرة علي التمكن من استخدام مهارات وفنون اللغة بفاعلية وطلاقة أي القدرة علي :

-         استخدام الكلمات في التعبير الشفوي بفاعلية او تحريراَ

-         معالجة بناء اللغة من حيث أصواتها ومعانيها.

-         الاستخدامات العملية للغة مثل :اقناع الآخرين واستخدامها لتذكر المعلومات واستخدامها في الشرح والتفسير.

       بقية الاجابة في الخلف

 

الذكاء البصري: القدرة علي التصور الذهني للعالم البصري والمكاني بدقة والقدرة علي استخدام المكان والمساحات والفراغ والفضاء من خلال التصور الذهنيوالاحجام المختلفةوالرسم والتخطيط علي الورق.

3- حللي مفهوم التوافق الاجتماعي في نقاط .                                           5 درجات

1-     التوافق الاجتماعي رد فعل طبيعي لكل تغير ينشأ في المجتمعز

2-   الاساس الأول للتغير هو ما يطرأ علي الافكار والآراء والعادات من رغبة في التحول عنها.

3-   التقدم التكنولوجي يساهم في عملية التغير الاجتماعي .

4-   أن تغيير العادات والتقاليد والآراء من زمن إلي زمن يكون اساسه في بعض الاحيان راجعاَ إلي ما هو معروف بأسم الاتصال

5-   في حالة استمرار عدم التوافق ، تصبح علاقة الفرد بالجماعة صعبة تنتهي عادة إما بنبذه من الجماعة أو أن يعيش في صراع اجتماعي دائم .

6-   الرغبة في التفاهم والاستمرار الاجتماعي ، بنيه وبين أفراد الجماعة.

 

4- من مراحل تطور علم النفس"مرحلة التفكير البدائي" حللي هذه المرحلة.   5 درجات 

 منذ وجد الانسان كان يفكر في نفسيته ويحاول ان يفهم سلوكه ويفسر أسباب تصرفاته ، ومن أهم التفسيرات البدائية التي لا تزال لها آثار موجودة الآن أعتقاد أجدادنا القدامي بوجود كائن صغير يسيطر علي أعمالنا ، فكانوا يتصورون أن مخلوقاَ صغيراَ يسكن جسم الانسان ويتحكم فيه وأحياناَ يكون هذا المخلوق الصغير قاسياَ شريراَ

 

السؤال الثالث:(20) درجة

عللي ما يلي:

1- يعود شعور الانسان بالتوتر والقلق في حياتنا إلي تعقيدات الحياة.                2درجة

·       لأن العلاقات الاجتماعية تشابكت خطوطها وأصبح علي الفرد الان أن يتعامل بأسلوب

 

       بقية الاجابة في الخلف

 

  مباشر وغير مباشرمععدد كبير من الافراد يختلفون عنه سناَ وفكراَ ولوناَوثقافة،وأصبحت هذه العلاقات تتصارع بل وتتضارب في بعض الأوقات فظهرالتنافس والفردية وعدم المساواة بين الأفراد في جميع الميادين كالممتلكات وفرص التعليم فاضطربت العلاقات الانسانية.

2- كانت نظرية الذكاءات المتعدده محل اهتمام كثير من الباحثين بعملية التعلم           .5 درجات

·       كانت نظرية الذكاءات المتعدده محل اهتمام كثير من الباحثين المهتمين بعملية التعلم لما لها من دور هام في عملية التعلم بوجه عام وزيادة التحصيل الدراسي علي وجه الخصوص.

3- تلعب الذات دوراَ هاماَ في الشخصية لذا أهتم الباحثون في علم النفس والاجتماع بدراسة      الذات النظرية والنظريات المرتبطة .                                                     3درجات

·       نظراَ لأن الذات من أهم متغيرات الشخصية التي تساعد علي تفسير التغيرات التي تحدث في السلوك والميول والاتجاهات والأفراد.

 

السؤال الرابع :                                                           (5) درجات

أذكري المصطلح العلمي لما يأتي:

أ‌-       الشخصية.

ب‌- علم النفس.

ج- علم النفس الفسيولوجي.

د- الذكاء الانفعالي.

هـ- التوافق .

 

انتهت الأسئلة مع التمنيات بالتوفيق،،،،،

 أ.د. آمال يوسف                           


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية