امتحان مقرر : تخصص التعبير الحركى الفرقة : الرابعة الفصل الدراسى : الأول العام الجامعي : 2012 / 2013م

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

أجيبى على الأسئلة التاليه:

 

إجابة السؤال الأول:                                                                         ( الدرجة :10)

                 جامعة الزقازيق                                               نموذج إجابة مقرر : تخصص التعبير الحركى

 

              كلية التربية الرياضية للبنات                                  الفرقة : الرابعة

           قسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركى                     الزمن : ساعتين

        الفصل الدراسى : الأول                                              التاريخ : 9/ 1 /2013م

        العام الجامعي : 2012 / 2013م                                  الدرجة الكلية : (30) درجة

               عدد الأسئلة: (3)                                              عدد أوراق الإمتحان : 2 ورقة

- ضع علامة (√) أو (×) أمام العبارة المناسبة مع تصحيح الخطأ:

1- من أهداف تدريبات البار سهولة الإنتقال من إتجاه لآخر خلال التتابع الحركى.                                   

()

2- التلميح اللفظى هو وصف دقيق لأداء المهارة أو الحركة ويجب أن يكون مفصلاً وحاداً لتركيز الإنتباه. 

التلميح اللفظى هو وصف دقيق لأداء المهارة أو الحركة ويجب أن يكون مختصراً وحاداً لتركيز الإنتباه. 

(×)

3- تتراوح شدة حمل التدريب المتوسط من 30% - 50% من أقصى ما يستطيع اللاعب تحمله.

تتراوح شدة حمل التدريب المتوسط من 50% - 75% من أقصى ما يستطيع اللاعب تحمله.

(×)

4- يعتبر فن البالية من الفنون المرئية.

يعتبر فن البالية من الفنون المسموعة المرئية.

(×)

5- فى درس البالية يفضل المصاحبة الموسيقية الحية عن الموسيقى المسجلة.                                          

()

6- الدورة الكرباجية Le Fouette من أنواع الدوران على قدم واحدة من الحركة.

الدورة الكرباجية Le Fouette من أنواع الدوران على قدم واحدة من الثبات.                         

(×)

7- البالية الهادف يعتبر مرادفاً للدراما الحركية.                                                                              

()

8- تعتبر حركة Battement Soutenu من حركات فرد الساق.                                                     

()

9- حمل التدريب هو العبء البدنى والعصبى الواقع على اللاعب نتيجة مثيرات حركية غير مقصودة.

حمل التدريب هو العبء البدنى والعصبى الواقع على اللاعب نتيجة مثيرات حركية مقصودة.

(×)

10- يعتبر قائد الأوركسترا من العناصر الفنية لعرض البالية الهادف.  

يعتبر قائد الأوركسترا من العناصر البشرية لعرض البالية الهادف.         

 

 

 

 

 

                                                                                       

(×)

 

 

 

إجابة السؤال الثانى:                                                                     ( الدرجة : 10)

 

- أكملى العبارات الآتية:

1- يحتوى درس الباليه على جزئين رئيسين هما  مجموعة تمرينات البار ، مجموعة التمرينات الحرة وسط الصالة.

2- أهداف تمرينات وسط الصالة هى تنمية التوازن ، النقل الصحيح لثقل الجسم من قدم لأخرى ، تتابع الحركات وتسلسلها.

3- العناصر الفنية للموسيقى هى  الإيقاع ، اللحن ، الهارمونية.

4- تنقسم الفنون إلى أربع أقسام هى فن مسموع مثل الفن اللإذاعى – الفن الغنائى – الفن الموسيقى ، فن مرئى مثل النحت – التصوير- الرسم ، فن مقرؤ مثل القصة – الشعر- النثر ، فن مسموع مرئى مثل السينما – المسرح الدرامى و الكومدى و التراجيتى – المسرح الموسيقى مثل الأوبرا – الأوبريت - الباليه.

5-  تشتمل مهارات البالية الكلاسيكي فى وسط الصالة على  الحركات البطيئة ، حركات الوثب البسيط ، حركات الوثب السريع ، الدوران .

6- تنقسم مكونات حمل التدريب إلى  شدة المثير الحركى ، فترة دوام المثير ، عدد مرات التكرار ، كثافة المثير الحركى .

7- من العوامل المساعدة على التذكر الحركى  

- مشاهدة عروض الجمل الحركية كاملة على شرائط فيديو أو أجهزة الكمبيوتر

- تكرار التدريب للخطوات والمهارات والحركات المتتابعة

- أداء الجمل مع مصاحبة الموسيقى المعروفة للطالبات

- تغيير نبرات صوت المعلمة مع بداية كل حركة جديدة

- متابعة الطالبة لإرشادات المعلمة

- تكرار أداء الجمل الحركية لأكثر من مرة

- تنبيه المعلمة للطالبات بنهاية الجملة الحركية

- أداء المعلمة أمام المرآة مع مصاحبة الطالبات للأداء لتصحيح الأخطاء والتعرف على الأداء السليم

- إرتباط الحركة بالإسم العلمى لها يساعد على التذكر الحركى

8- من مهارات الحركات البطيئة الثابته  المد ، أوضاع الجسم ، الرفع البطىء ، الموازين .

9- المفردات الحركية التى يجب أن يشتمل عليها عرض الباليه الهادف مفردات حركية للرقص الكلاسيكى ، مفردات حركية للرقص الشعبى العالمى ، مفردات حركية للرقص التاريخى ، مفردات حركية للرقص الحديث .

10- شدة المثير الحركى يمكن قياسها عن طريق معرفة  مقدار قوة المقاومة ، مقدار مسافة الأداء ، مقدار السرعة ، توقيت الأداء.

 

 

إجابة السؤال الثالث:                                                                      ( الدرجة :10)

 

- إختارى الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

1- من المتطلبات الهامة للباليه  (الإنقباض – الثبات فى الحركات البطيئة – الحركات الإنسيابية المستمرة).

2- من أنواع الوثب بالقدمين والنزول على قدم  (Sissonne Ouverte Assemble Pas De Chat).

3- من الفنون المسموعة المرئية (الفن الغنائى – السينما – النحت).

4- فترة دوام المثير تعنى (الشدة – التكرار – الزمن).

5- تعتبر أحد أنواع الدوران على قدم واحدة من الحركة ( Tour Piques Chasse Pas Couru).

6- حركة Battement Balance من حركات  (Releve Tendu Tourne).

7- من الحركات الرابطة (Arabesque Saute Glissade).

8- من أنواع الوثب بقدم والنزول على نفس القدم (Cabriole Sissonne Simple Coupe ).

9- من العناصر البشرية لعرض البالية  (الفنانين – الديكور والمناظر – الملابس).

10- كثافة المثير الحركى تعنى (عدد التكرارات – فترة الراحة بين مثير حركى وآخر – قوة الأداء).

مع أطيب تمنياتى بالتوفيق والنجاح ،،،

                                                                                                                                                     أ. د/ زينب محمد الإسكندرانى


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية