دليل الطالب - جديد

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

  

المحتويات

أرقام الصفحات

 

 

كلمة عميد الكلية

كلمة وكيل الكلية

1

2

التعريف بالكلية

3

جولة داخل الكلية

5

الأقسام العلمية

8

الدرجات العلمية التى تمنحها الكلية

8

تنظيم الامتحانات و النقل

10

المقررات الدراسية لمرحلة البكالوريوس

فرص البقاء

قواعد الرأفة

11

19

20

شروط القبول والتحويل

22

الخدمات الطلابية

25

صندوق الشكاوى

33

نظام الريادة العلمية

33

لوحة شرف لأوائل الفرق الدراسية

36

 

        كلمة أ.د/ عميد الكلية

 

 

 

أ.د/ أمل محمد محمد الدخاخنى

عميد كلية التمريض – جامعة الزقازيق

        أبنائي وبناتي الكرام أرحب بكم  مع بداية العام الدراسي الجديد في كلية التمريض جامعة الزقازيق متمنية لكم تحقيق أهدافكم التي تطمحون بها على المستوى العلمي والشخصي وأتمنى بمساعدتكم إحداث طفرة في المجال التمريضي ونجد أن كلية التمريض جامعة الزقازيق تهدف إلى تخريج كوادر تمريضية على مستوى عالي من الكفاءة والأداء الذي نطمح بواسطته  إلى تكامل الخدمة الطبية وإعطائها على مستوى عالي من الأداء والجودة.

        وإيمانا منا بأن الطالب يشكل أحد المحاور الرئيسية ﻓﻲ العملية التعليمية، يأتي إصدار دليل الطالب من ضمن حرص كلية التمريض جامعة الزقازيق على أن تكون المعلومة الصحيحة بين يدي أبنائنا الطلبة، وبهدف أن يكون الطالب عارفاً ماله وماعليه أثناء فترة دراسته وتنقسم المعلومات الواردة ﻓﻲ هذا الدليل إلى قسمين منها ماهو ثابت ومنها ما هو متغير، إذ تلحظ التغيرات المستمرة تهدف إلى تلبية مصلحة الطالب والإنسجام مع المتغيرات التي تحدث ﻓﻲ الكلية والجامعة بهدف مواكبة هذا العالم المتغير، لذلك فإن الطالب معني بمراعاة أي جديد يصدر فيما يخص حياته الجامعية.

        وفى النهاية اتمنى لكم التوفيق والنجاح والعزة لأمتنا وطننا الحبيب              

                                                          أ.د/ أمل محمد محمد الدخاخنى

                               

 

                                        عميد الكلية

Description: C:\Users\Dr. Yaser\Desktop\Photo.jpg

        كلمة أ.د/ وكيل الكية لشئون التعليم والطلاب

 

       

 

أ.د/ ايمان شكرى عبدالله

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

        أبنائى وبناتى طلاب وطالبات الكلية يطيب لى بمناسبة بداية العام الدراسى الجديد أن أهنئكم طلابا جدد وقدامى بمناسبة بدء الدراسة متمنيا من الله عز وجل أن يكون عاما دراسيا سعيدا عليكم جميعا وحافلا بالعطاء والجد والإجتهاد والإخلاص فى العمل وتحصيل العلم النافع لكم ولمصرنا العزيزة. أهنئكم ببداية صفحة جديدة فى عامكم الدراسى الجديد ليسجل ويسطر فيه كل إنسان إنجازاته فهو عام جديد وعلى أعمالنا شهيد فلابد أن نغتنمه لأنه لا يعود إلى يوم القيامة، أحبابى قال  أحد الحكماء من الجميل أن يموت الإنسان لأجل وطنه ولكن الأجمل أن يعيش لأجله.

        نعم من الأجمل أن نعيش لأجل بلادنا ونرفع راية مجالنا فليس المهم من يرفع راية التمريض ولكن الأهم أن يرفع للتمريض راية نواجه بها تحدياتنا ونواكب بها عصرنا فاحرصوا أن تكونوا دائما إضافة لكل مكان تكونون فيه وليس عبئا عليه.

        ويسعدنى أن أضع بين أيديكم دليل الطالب ليكن عونا ومرشدا لكم لتتعرفوا من خلاله على كليتم وأماكنها الإداريه وأقسامها وأننشطها الطلابية وغير ذلك، داعيا الله عز وجل أن يجعل هذا العام خير عام فى حياتنا.

أ.د/إيمان شكرى

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

\

 

التعريف بالكلية

 

        تم صدور القرار الوزاري رقم 937 لسنه 1984 بإنشاء المعهد العالي للتمريض بجامعه الزقازيق وصدور اللائحة الداخلية، وتم قبول الطالبات للدراسة بالعام الدراسي 1985/1986، وبناء علي قرار رئيس الجمهورية 200 لسنة 2000 تم تعديل الاسم من المعهد العالي للتمريض إلي كليه التمريض.

 

موقع الكلية بالنسبة للمخطط العام للجامعة

 

        تقع كليه التمريض علي بعد 250 متر من المدخل الرئيسي لكلية التجارة تجاه اليمين ويوجد أمامها مباني كليه التجارة وتسبقها حديقة خضراء، ويليها كليات التربية والآداب والحقوق. والمبنى مكون من 4 طوابق ولها مدخل رئيسي و2 مدخل فرعى.                                                  

الموقع الاليكترونى للكلية:          http://www.nursing.zu.edu.eg                                

التليفون والفاكس:                 0552312009                                                                                                    

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة كلية التمريض

 

        تطمح كلية التمريض - جامعة الزقازيق أن تكون مؤسسة تعليمية وبحثية ومساهمة فى التنمية المجتمعية بكفاءة تنافسية مع كليات التمريض علي المستوي المحلي والإقليمي.

رؤية الكلية

 

        تلتزم كلية التمريض – جامعة الزقازيق بتقديم تعليم تمريضي يستوفى معايير الجودة ويحث على احترام أخلاقيات المهنة ويلبى احتياجات المؤسسات الصحية وانتاج أبحاث علمية تساهم فى رفع كفاءة الرعاية الصحية وتوفيرخدمات مجتمعية لتنمية البيئة المحلية فى اطار من الحداثة والتنافسية.

الغايات والأهداف الاستراتيجية لكلية التمريض

 

·    الغاية الأولى: زيادة القدرة التنافسية للكلية كمؤسسة تعليمية فى مجال التعليم التمريضى الأهداف الاستراتيجية:

ü   تحديث البرامج والمقررات لمرحلة البكالوريوس طبقا لمعايير الجودة

ü   تطوير أنشطة التعليم و التعلم و خدمات الطلاب

ü   تحسين الموارد المالية و المادية

ü    تنمية الموارد البشرية

ü    تفعيل الممارسات الخاصة بالعدالة و حقوق الملكية الفكرية

ü    تفعيل نظم ادارة الجودة

·    الغاية الثانية: تأكيد هوية الكلية كمركز للبحث العلمى فى علوم التمريض الأهداف الاستراتيجية:

ü   النهوض بقطاع الدراسات العليا

ü   رفع كفاءة القدرة البحثية للكلية تحسين الموارد المالية و المادية

·    الغاية الثالثة: المساهمة فى رفع كفاءة الرعاية الصحية فى المجتمع المحلى الأهداف الاستراتيجية:

ü   تنمية الوعى الصحى و البيئى فى المجتمع المحلى

ü    تعزيز تفاعل الكلية مع المجتمع المحلى

جودة داخل الكلية

 

الطابق الأول:

        المدخل الرئيسي للمبني و2 مدخل فرعي (جانبي).  

ويشمل الطابق الأول:

·  الخزينة.

·  مكتب سكرتارية أ.د/ عميد الكلية.

·  مكتب أ.د/ عميد الكلية.

·  مكتب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

·  مكتب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمى.

·  مكتب وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

·  قسم رعاية الشباب.

·  قسم شئون الطلاب.

·  الكنترول.

·  البوفيه.

·  مكتب الأمن.

·  قسم شئون أعضاء هيئة التدريس.

·  مكتب أ/ مدير عام الكلية.

·  مصلى للرجال.

·  قسم المشتريات والمخازن.

·  قسم الدراسات العليا.

·  قسم الصيانة.

·  قسم شئون العاملين والعلاقات الثقافية.

·  العيادة الطبية.

·  قسم شئون الامتياز.

·  مركز الكتاب.

·  قسم شئون ماليه.

·  قسم العلاقات العامة.

الطابق الثاني ويشمل:

·   وحده ضمان الجودة.

·   مكاتب السادة أعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم.

·   قاعه للمناقشات والاحتفالات.

·   قاعة مجلس الكلية.

·   المجلة العلمية.

الطابق الثالث ويشمل:  

·    3 معامل للتمريض الجراحي – الباطني (أ – ب-ج).

·    معمل تمريض الأطفال.

·    معمل تمريض النساء والتوليد.

·    معمل تمريض صحة المجتمع.

·    مدرجات أ،ب للفرق الأولى والثانية على الترتيب.

·    قاعة دراسات عليا.

·    قاعات تدريس.

·    معمل التشريخ.

الطابق الرابع ويشمل:

·    مدرجات ج، د للفرق الثالثة والرابعة على الترتيب.

·    معمل للتمريض الباطنى والجراحى (د).

·    قاعات تدريس.

·    مكتبه الطالب.

·    مكتبة الدراسات العليا.

·    2 معمل كمبيوتر موصلين بالانترنت.

·    مصلى للسيدات.

·    وحدة ادارة المشروعات.

·    وحدة التدريب.

·    غرفة اتحاد الطلاب.

·    مقر الجمعية المصرية لكليات التمريض ENSA.

الطابق الخامس ويشمل:

·   مظلة لالقاء المحاضرات وأعمال الامتحانات.

·   قاعة تدريس.

  

الأقسام العلمية بالكلية

 

·     قسم التمريض الباطني – الجراحي.

·     قسم تمريض الأطفال.

·     قسم تمريض النساء والتوليد.

·     قسم تمريض الصحة النفسية.

·     قسم تمريض صحة المجتمع.

·     قسم إدارة التمريض.

·     قسم تمريض المسنين.

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية

 

        يمنح مجلس جامعة الزقازيق بناء على طلب مجلس الكلية الدرجات العلمية التالية:

·     درجه البكالوريوس في علوم التمريض.

·     درجه الماجستير في علوم التمريض.

·     درجه الدكتوراه في علوم التمريض.

المادة الثلاثة من اللائحة الداخلية:

        يمنح الطالب درجة البكالوريوس في علوم التمريض بعد اجتيازه جميع المقررات الدراسية بنجاح.

 

المادة الرابعة من اللائحة الداخلية:

        مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في علوم التمريض أربع سنوات دراسية وتحتوي كل منها على فصلين دراسيين وتعقبها سنة تدريبية إجبارية (الامتياز) بالمستشفيات والمؤسسات الصحية تحت إشراف كلية التمريض.

المادة السابعة من اللائحة الداخلية:

        المقررات الدراسية لنيل درجة البكالوريوس في علوم التمريض:

 أولاً: علوم التمريض:

        التمريض الباطنى والجراحى (1 و2 و3 و4) - تمريض النسا والتوليد - تمريض الأطفال – تمريض صحة المجتمع – تمريض الصحة النفسية – إدارة التمريض (1 و2) – تمريض المسنين (1و 2).

 ثانياً: علوم طبية:

        تشريح فسيولوجى – تغذية وكيمياء حيوية - ميكروبيولوجى (بكتريولوجى – طفيليات) أمراض باطنة – جراحة عامة – باثولوجى – ادوية تطبيقية – علوم تشخيصية (أشعة تشخيصية – فحوص معملية) تخصصات جراحة (مسالك – رمد – عظام – (انف وأذن) تخصصات باطنة (جهاز هضمى وكبد – طب طوارئ – قلب وصدر- أعصاب) طب شرعى وسموم- امراض النساء والتوليد – وبائيات – ادارة صحة عامة – أمراض وجراحة أطفال – أمراض نفسية – طب مسنين.

 ثالثاً: علوم إنسانية:

        علم الاجتماع – علم النفس- علاقات إنسانية – علم نفس النمو.

 رابعاً: علوم مساعدة:

        لغة انجليزية – طرق بحث – مبادئ الإحصاء – تثقيف صحى.

المادة الثامنة من اللائحة الداخلية:

        يقدر نجاح الطالب فى المواد التمريضية والطبة بأحد التقديرات الاتية:

        ممتاز                          85% فأكثر                    من مجموع الدرجات

        جيد جدا                        من 75% الى اقل من 85%           من مجموع الدرجات

        جيد                     من 65% الى اقل من 75%           من مجموع الدرجات

        مقبول                  من 60% الى اقل من 65%           من مجموع الدرجات

        يقدر رسوب الطالب فى المواد التمريضية والطبية بأحد التقديرات الاتية:

        ضعيف                 من 30% إلى اقل من 60 %          من مجموع الدرجات

        ضعيف جدا            اقل من 30%                          من مجموع الدرجات

        يقدر نجاح الطالب فى العلوم الإنسانية والمواد المساعدة بأحد التقديرات الاتية:

        ممتاز                  85% فأكثر                            من مجموع الدرجات

        جيد جدا                        من 75% الى اقل من 85%           من مجموع الدرجات

        جيد                     من 65% الى اقل من 75%           من مجموع الدرجات

        مقبول                  من 50% الى اقل من 65%           من مجموع الدرجات

        يقدر رسوب الطالب فى العلوم الإنسانية والمواد المساعدة بأحد التقديرات الاتية:

        ضعيف                 من 30% إلى اقل من 50 %          من مجموع الدرجات

        ضعيف جدا            اقل من 30%                          من مجموع الدرجات

 

 

 

تنظيم الامتحانات والنقل

 

المادة التاسعة من اللائحة الداخلية:

        تعقد امتحانات النقل وامتحانات البكالوريوس فى نهاية كل فصل دراسي فى المقررات التى درسها الطالب فى فرقته طبقا للجدول بهذه اللائحة.

المادة العاشرة من اللائحة الداخلية:

        يشترط لدخول الطالب امتحان أى مقررات أن يكون مستوفيا نسبة حضور الامتحان النهائى لا تقل عن 75% ويصدر مجلس الكلية بناءا على طلب مجلس الأقسام المختصة قرارا بحرمان الطالب من التقدم للامتحان في المقررات التى لم يستوفى فيها نسبة الحضور، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا فى المقررات التى حرم من التقدم لامتحانات فيها الا إذا قدم الطالب عذرا مقبولا يقبله مجلس الكلية، فيعتبر غائبا بعذر مقبول وبذلك يحتفظ بتقديره في المادة المتغيب فيها.

المادة الحادية عشر من اللائحة الداخلية:

        ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها الى الفرقة التى تليها إذا نجح في جميع المقررات أو كان راسبا أو غائبا بعذر فيما لا يزيد على مقررين من فرقتة أو من فرقة أدنى على ألا تكون المواد التمريضية من بين هذين المقررين، والمواد التمريضية هى: التمريض الباطنى والجراحى (1 و2 و3 و4) – تمريض النسا والتوليد – تمريض الأطفال – تمريض صحة المجتمع – تمريض الصحة النفسية – ادارة التمريض (1 و2) – تمريض المسنين( 1و2).

المادة الثانية عشر من اللائحة الداخلية:

        يؤدى الطالب الامتحانات فيما رسب فيه من مقررات مع طلاب الفرقة التى تدرس فيها المادة ويعتبر نجاحه فى هذه الحالة بتقدير مقبول.

المادة الثالثةعشرمن اللائحة الداخلية:

        يعقد فى بداية الفصل الدراسى الأول (خلال شهر سبتمبر من كل عام) امتحان لطلاب الفرقة الرابعة الراسبين أو الغائبين فيما لا يزيد على مقررين دراسيين.

المادة الرابعةعشرمن اللائحة الداخلية:

        إذا تضمن الامتحان فى احد المقررات اختبارا تحريريا أو حتى شفويا أو عمليا فإن تقدير الطالب هذا المقرر يتكون من مجموع درجات الاختبار التحريرى والشفوى والعملى بالاضافة إلى أعمال السنة ويعتبر الطالب الغائب من الامتحان التحريرى غائبا في المقرر ولا ترصد له درجة.

المادة الخامسة عشر من اللائحة الداخلية:

        بالنسبة للمقررات المجزاة وهى لغة انجليزية (1(أ،ب) و2(أ،ب) و3(أ،ب) و4(أ،ب)) فإنه يعتبر الطالب ناجحا في المقرر إذا نجح في مجموع جزئي المقرر أما إذا رسب في المجموع الكلي للمقرر فإنه يؤدى امتحانا في جزء المقرر الذي رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس بها هذا المقرر.

المادة السادسة عشر من اللائحة الداخلية:

        يحرم الطالب من دخول امتحان نهاية الفصل الدراسى للمقررات التمريضبة ما لم يستكمل الحد الأدنى للنجاح فى درجات اعمال السنة والدروس العملية (60 % على الأقل  من مجموع الدرجات) وعلية إعادة دراسة المادة نظريا وعمليا فى السنة التالية.

المادة السابعة عشر من اللائحة الداخلية:

        تحسب الدراجات الكلية للطالب الذى يتقدم للامتحان من الخارج في جميع المقررات على درجة الامتحان التحريرى النهائى فقط.

المادة الثامنة عشر من اللائحة الداخلية:

        تبين الجداول الاتية للمقررات الدراسية والنظرية والعملية وعدد ساعات كل منها وكذلك عدد ساعات الامتحان ونوعية وتوزيع الدرجات مع كل مقرر تفصليا.

المقررات الدراسية لمرحلة البكالوريوس

 

مقررات الفرقة الأولى

الفصل الدراسي الأول (15) أسبوع

م

اسم المقرر الدراسي

عدد ساعات التدريس

 

توزيع الدرجات

النهاية العظمى

النهاية الصغرى

عدد ساعات الامتحان

نظرى

عملى

اكلينكى

اعمال السنة

تحريرى

شفوى

 

 

 

1

تمريض باطنى وجراحى (1)

60

180

70

30

ـ

ـ

ـ

ـ

3

2

تغذية وكيمياء حيوية

(45 ساعة)

تغذية

كيمياء حيوية

 

 

15

30

 

 

ـ

ـ

 

 

ـ

ـ

 

 

ـ

ـ

 

 

30

60

 

 

20

40

150

 

50

100

 

 

90

 

 

3

3

تشريح

45

15

ـ

10

60

30

100

60

3

4

لغة انجليزية(1)

30

15

ـ

ـ

30

20

50

25

3

5

ميكروبيولوجى

(45 ساعة )

بكتريولوجى

الطفيليات

 

 

20

20

 

 

ـ

ـ

 

 

ـ

ـ

 

 

ـ

ـ

 

 

30

30

 

 

20

20

 

 

100

 

 

60

 

 

 

3

المجموع

220

210

70

40

210

150

400

235

12

مواد مستمرة: تمريض باطنى وجرحى (1، 2)

مواد مجزأة: لغة انجليزية (1، 2)


 

مقررات الفرقة الأولى

الفصل الدراسي الثانى (15) أسبوع

م

اسم المقرر الدراسي

عدد ساعات التدريس

توزيع الدرجات

النهاية العظمى

النهاية الصغرى

عدد ساعات الامتحان

نظرى

عملى

اكلينكى

اعمال السنة

تحريرى

شفوى

1

تمريض باطنى وجراحى (2)

60

180

70

30

180

20

400

240

3

2

فسيولوجى

45

ـ

ـ

ـ

60

40

100

60

3

3

لغة انجليزية(2)

30

15

ـ

ـ

30

20

50

25

3

4

علم اجتماع

30

ـ

ـ

ـ

100

ـ

100

50

3

5

علم نفس

30

ـ

ـ

ـ

100

ـ

100

50

3

المجموع

195

195

70

30

470

80

750

425

15

مواد مستمرة: تمريض باطنى وجرحى (1، 2)


 

مقررات الفرقة الثانية

الفصل الدراسي الأول (15) أسبوع

م

اسم المقرر الدراسي

عدد ساعات التدريس

توزيع الدرجات

النهاية العظمى

النهاية الصغرى

عدد ساعات الامتحان

نظرى

عملى

اكلينكى

اعمال السنة

تحريرى

شفوى

1

تمريض باطنى وجراحى (3)

60

240

70

30

ـ

ـ

ـ

ـ

3

2

باثولوجى

30

ـ

ـ

ـ

60

40

100

60

3

3

امراض باطنة

45

ـ

ـ

ـ

60

40

100

60

3

4

لغة انجليزية(1)

30

15

ـ

ـ

30

20

50

25

3

5

تخصصات باطنة

جهاز هضمى

طب الطوارئ

صدر و قلب

اعصاب

 

15

15

15

15

 

ـ

ـ

ـ

ـ

 

ـ

ـ

ـ

ـ

 

ـ

ـ

ـ

ـ

 

30

30

30

30

 

20

20

20

20

200

50

50

50

50

 

 

120

 

 

 

3

6

ادوية تطبيقية

30

ـ

ـ

ـ

60

40

100

60

3

المجموع

255

255

70

30

330

220

550

320

15

مواد مستمرة: تمريض باطنى وجرحى (3، 4)

مواد مجزأة: لغة انجليزية (1، 2)

 

 

 

مقررات الفرقة الثانية

الفصل الدراسي الثانى (15) أسبوع

م

اسم المقرر الدراسي

عدد ساعات التدريس

توزيع الدرجات

النهاية العظمى

النهاية الصغرى

عدد ساعات الامتحان

نظرى

عملى

اكلينيكى

 

اعمال

السنة

تحريرى

شفوى

1

تمريض باطنى وجراحى (4)

60

240

70

30

180

20

400

240

3

2

علوم تشخيصية

اشعة تشخيصية

فحوص معملية

 

15

15

 

ـ

ـ

 

ـ

ـ

 

ـ

ـ

 

30

30

 

20

20

100

50

50

 

60

 

3

3

تغذية تطبيقية

30

15

 

ـ

60

20

50

25

3

4

لغة انجليزية(2)

30

15

 

ـ

30

20

50

25

3

5

تخصصات جراحة

مسالك

رمد

انف و اذن

عظام

 

15

15

15

15

 

ـ

ـ

ـ

ـ

 

 

 

 

 

 

ـ

ـ

ـ

ـ

 

30

30

30

30

 

20

20

20

20

200

50

50

50

50

 

 

120

 

 

 

3

6

جراحة عامة

45

ـ

 

ـ

60

40

100

60

3

المجموع

255

270

70

30

510

220

1300

530

21

مواد مستمرة: تمريض باطنى وجرحى (3، 4)

 

 

 

 

مقررات الفرقة الثالثة

الفصل الدراسي الاول (15) أسبوع

م

اسم المقرر الدراسي

عدد ساعات التدريس

توزيع الدرجات

النهاية العظمى

النهاية الصغرى

عدد ساعات الامتحان

نظرى

عملى

اعمال السنة

تحريرى

شفوى

1

تمريض نساء وتوليد

60

240

30

120

50

200

120

3

2

امراض نساء وتوليد

30

ـ

ـ

60

40

100

60

3

3

تثقيف صحى

30

ـ

ـ

60

40

100

60

3

4

لغة انجليزية(1)

30

15

ـ

30

20

50

25

3

5

مهارات طرق تدريس

30

ـ

ـ

60

40

100

50

3

6

طب شرعى وسموم

30

ـ

ـ

60

40

100

60

3

المجموع

210

255

30

390

230

650

375

18

ملحوظة:

        يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين تدرس المجموعة الأولى تمريض اطفال وامراض جراحة اطفال وعلم نفس نمو فى الفصل الدراسى الأول وتمريض النساء والتوليد وامراض نساء والتوليد والتثقيف الصحى للمجموعة الثانية ثم عكس ذلك فى الفصل الدراسى الثانى.


 

مقررات الفرقة الثالثة

الفصل الدراسي الثاني (15) أسبوع

م

اسم المقرر الدراسي

عدد ساعات التدريس

توزيع الدرجات

النهاية العظمى

النهاية الصغرى

عدد ساعات الامتحان

نظرى

عملى

اعمال السنة

تحريرى

شفوى

1

تمريض اطفال

60

240

30

120

50

200

120

3

2

علم نفس نمو

30

ـ

ـ

100

ـ

100

50

3

3

امراض وجراحة اطفال

30

ـ

ـ

60

40

100

60

3

4

لغة انجليزية (2)

30

15

ـ

30

20

50

25

3

5

احصاء حيوية

30

ـ

ـ

60

40

100

50

3

المجموع

180

255

30

370

150

550

305

15

  

مقررات الفرقة الرابعة

الفصل الدراسي الأول (15) أسبوع

م

اسم المقرر الدراسي

عدد ساعات التدريس

 

النهاية العظمى

النهاية الصغرى

عدد ساعات الامتحان

نظرى

عملى

اعمال السنة

تحريرى

امتحان عملى

شفوى

Mid

ترم

1

تمريض المسنين(1)

30

120

20

60

20

_

100

60

3

2

تمريض صحة المجتمع

60

240

30

120

50

 

200

200

3

3

إدارة صحة المجتمع

30

ـ

ـ

60

 

40

 

100

60

3

4

إدارة تمريض(1)

30

90

40

80

10

15

5

150

90

3

5

لغة إنجليزية(1)

30

15

ـ

30

 

20

 

50

25

3

6

وبائيات

30

ـ

ـ

60

 

40

 

100

60

3

7

تمريض صحة النفسية

60

240

30

120

50

ـ

200

200

3

المجموع

270

705

120

530

245

5

900

695

21

ملحوظة:

        يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين تدرس المجموعة الأولى تمريض صحة المجتمع وعلم الوبائيات وإدارة صحة عامة فى الفصل الدراسى الأول وتمريض الصحة النفسية وأمراض نفسية وعلاقات إنسانية للمجموعة الثانية ثم عكس ذلك فى الفصل الدراسى الثانى.

 

مقررات الفرقة الرابعة

الفصل الدراسي الثانى (15) أسبوع

م

اسم المقرر الدراسي

عدد ساعات التدريس

النهاية العظمى

النهاية الصغرى

عدد ساعات الامتحان

نظرى

عملى

اعمال السنة

تحريرى

امتحان عملى

شفوى

Mid

ترم

1

تمريض المسنين (2)

30

120

20

60

20

ـ

100

60

 

3

2

طب المسنين

30

_

 

60

40

 

100

60

3

3

تمريض صحة المجتمع

60

240

30

120

50

 

200

200

3

4

تمريض صحة النفسية

60

240

30

120

50

ـ

200

200

3

5

امراض نفسية وعقلية

30

ـ

ـ

60

40

 

100

60

3

6

إدارة تمريض(2)

30

90

40

80

10

15

5

150

90

3

7

لغة إنجليزية(2)

30

15

ـ

30

20

 

50

25

3

8

علاقات انسانية

30

ـ

ـ

100

ـ

ـ

 

100

50

3

9

طرق بحث

30

ـ

ـ

70

30

 

100

50

3

المجموع

330

705

120

700

275

5

1100

795

27

ملحوظة:

        يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين تدرس المجموعة الأولى تمريض صحة المجتمع وعلم الوبائيات وإدارة صحة عامة فى الفصل الدراسى الأول وتمريض الصحة النفسية وأمراض نفسية وعلاقات إنسانية للمجموعة الثانية ثم عكس ذلك فى الفصل الدراسى الثانى.

 

الماده التاسعه عشر من اللائحة الداخلية:

        يقضى الطالب بعد حصوله على درجة البكالوريوس سنة تدريبية لمدة 12 شهر في المستشفيات الجامعية تحت إشراف كلية التمريض.

الماده العشرون من اللائحة الداخلية:

        يتم عقد جلسات (امتحانات) شفهية لطلاب الكلية للفرق الأربع خلال الامتحانات التحريرية للفصلين الدراسيين والدور الثاني للفرق الأربع للمواد التي بها شفوي.

فرص البقاء

 

الفرقة

كليات ليس بها فرقة اعدادية

كليات بها فرقة اعدادية

اعدادى

 

سنتان من الداخل ويفصل

أولى

سنتان من الداخل ويفصل

سنتان من الداخل + سنه من الخارج

ثانية

سنتان من الداخل + سنه من الخارج

سنتان من الداخل+ 3 سنوات من الخارج

ثالثة

سنتان من الداخل+ 3 سنوات من الخارج

سنتان من الداخل+ 3 سنوات من الخارج

رابعة

سنتان من الداخل+ 3 سنوات من الخارج

واذا رسب فيما لا يزيد عن نصف عدد مقررات الفرقة يمنح فرص حتى ينجح

سنتان من الداخل+ 3 سنوات من الخارج

واذا رسب فيما لا يزيد عن نصف عدد مقررات الفرقة يمنح فرص حتى ينجح

· اذا تخلف الطالب عن دخول الامتحان بعذر قهرى يقبله مجلس الكلية فلا يحسب غيابه رسوبا. ويعتبر الطالب المتغيب عن الامتحان بغير عذر مقبول راسبا بتقدير ضعيف جدا.

                                               (فقرة 3 من مادة 80 من اللائحة التنفيذية)

· يجب على الطالب الذى يمنعه عذر مقبول عن أداء الامتحان فى مادة أو أكثر ان يتقدم بطلب الى عميد الكلية بقبول عذره وأن يكون تقديم الطلب قبل او خلال 24 ساعة من موعد الامتحان المحدد محل الاعتذار ويعتبر العذر المرضى مقبولا اذا ثبت بشهادة طبية تعتمدها الادارة الطبية بالجامعة. (مجلس الجامعه بالتمرير 14/5/1975)

قواعد الرأفة

 

        قرر مجلس الجامعه بجلسته رقم 396 بتاريخ 26/5/2009 القواعد الموحده لنظام الرأفه بكليات ومعاهد الجامعه التى بدأ تطبيقها اعتبارا من العام 2008/2009 على الفرقه الأولى تدريجيا كالتالى.

1.  لجنة الامتحان العامة (لجنة الممتحنين):

        اعمالا لحكم الفقرة الاخيرة من المادة (71) من الائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات تشكل لجنة الامتحان العامة بقرار من عميد الكلية أو المعهد من لجان امتحان المقررات الدراسية فى كل فرقة على حدة وتعرض عليها نتيجة الامتحان لمراجعتها واقتراح ما تراه فى شأن مستوى تقديرات الطلاب بالنسبه للمقررات المختلفة.

        وفى مجال أداء تلك اللجنه لاختصاصها المقرر قانونا سالف الذكر يراعى ما يلى:

أولاً:  توجه الدعوه للجنة الامتحان العامه من عميد الكليه وتجتمع برئاسته ولا يكون اجتماع اللجنه صحيحا الا بحضور أغلبية أعضاء لجان الامتحان بالفرقه.

ثانياً: يكون اجتماع اللجنه فى نهاية الفصل الدراسى الأول للنظر فى النتيجة النهائية لامتحان المقررات الدراسية المنتهية فى هذا الفصل اما المواد الممتدة فيكون اجتماع اللجنه بشأنها فى نهاية العام الدراسى.

ثالثاً: يدون محضر باجتماع اللجنه على ان يعتبر هذا المحضر من وثائق مجلس الكلية ويبلغ الكنترول رسميا قرار مجلس الكليه بشأن اقتراحات لجنة الامتحان للعمل بمقتضاه.

 

 

2.  قواعد الرأفة:

        على مجالس الكليات مراعاة الآتى فى تقدير الرأفة:

2/1  تعلن نتيجة الفصل الدراسى الأول كما هى بدون تطبيق قواعد الرأفة على ان تطبق تلك القواعد فى نهايه الفصل الثانى لنتيجة الفصلين معا.

2/2  تطبق قواعد الرأفه على مقررات التخلف ومقررات السنه الدراسية المقيد بها الطالب لنفس العام بما يحقق أقصى فائدة للطالب.

2/3  نسبة درجات الرأفة 3% من مجموع النهايات العظمى لكافة مواد الفرقة بالكليات النظرية – موزعه على مقرر واحد أو أكثر وبحد أقصى 15% من النهاية العظمى للمقرر الواحد.

2/4  نسبة درجات الرأفة 2% من مجموع النهايات العظمى لكافة مواد الفرقة بالكليات العملية – موزعه على مقرر واحد أو أكثر وبحد أقصى 10% من النهاية العظمى للمقرر الواحد.

2/5  يستفيد الطالب من تطبيق قواعد الرأفة فى حالة تغيير حالته من راسب الى منقول بمادة أو مادتين ومن منقول بمادتين الى منقول بمادة ومن منقول بمادة او مادتين الى ناجح بدون مواد.

2/6  بالنسبة للطلاب المعرضين للفصل النهائى تزداد درجات الرأفة الى 4% فى الكليات العملية بحد أقصى 15% من النهاية العظمى للمقرر الواحد و6% فى الكليات النظرية بحد أقصى 20% من النهاية العظمى للمقرر الواحد بشرط ان تتغير حالته الى منقول بمادة أو مادتين او ناجح.

2/7  يرفع المجموع التراكمى بحد أقصى 0.5 % لتعديل التقدير العام بشرط ألا يكون الطالب قد استفاد من قواعد الرأفة فى اية سنه دراسية.

2/8  بالنسبة لمقرر حقوق الانسان (والمواد المشابهة ان وجدت) والتى لا تدخل فى المجموع التراكمى, يحصل الطالب فيها على 5% كحد أقصى من النهاية العظمى لدرجتها – مع الالتزام بقرار مجلس الجامعه الصادر بتاريخ 17/1, 22/2/2005

3.    توجيهات عامة:

3/1 يجبر نصف الدرجة فى المجموع النهائى للمادة لجميع الفرق وترصد الدرجة الصحيحة بكشوف الكنترول شيت.

3/2 تطبق قواعد الرأفة على المقررات الأساسية الأقرب الى النجاح أولا ثم المقررات الأخرى بحيث تجبر كسور درجة الرأفة لصالح الطالب.

3/3 تعلن النتيجة النهائية للسنه بالاسلوب الذى درجت عليه الكلية من حيث التقديرات والدرجات وتعلن النتيجة العامة للتخرج بالتقدير العام والمجموع الكلى التراكمى.

3/4 التأكيد على الفصل بين أعمال لجنة الامتحان العام (لجنة الممتحنين) وبين تطبيق هذه القواعد الموحدة.

3/5 تطبق هذه القواعد على جميع طلاب الفرق الأولى أو الاعدادية المستجدين والباقين للاعادة بكليات ومعاهد الجامعه اعتبارا من العام الجامعى 2008/2009 اما بالنسبة للفرق العلى فيسرى فى شأنهم قواعد الرأفة المنصوص عليها بقرار مجلس الجامعة الصادر بالجلسة رقم (210) بتاريخ 29/4/2002.

 

 

   

شروط القبول والتحويل بالكلية

 

نبذة عن سياسات القبول بالكلية:

        تتبع سياسات القبول بالكلية السياسة العامة للدولة وذلك من خلال مكتب التنسيق مع تطبيق نظام التوزيع الإقليمي اعتباراً من العام الدراسي 2009/2010.

·   تتوافق سياسات القبول مع الرسالة والغايات والأهداف.

·   تم إعداد هذه السياسات بواسطة الأقسام واعتمادها من مجلس الكلية.

·   يتم مراجعة هذه السياسات سنوياً.

·   يتم اعتماد التعديلات المقترحة لتطبيقها على طلاب العام الجديد.

شفافية إعلان إجراءات القبول بالمؤسسة:

·   تعلن سياسات قبول وتوزيع الطلاب بدليل الطالب وعلى موقع الكلية الالكتروني.

·   تعلن سياسات قبول وتوزيع الطلاب في صورة معلقات بلوحات الإعلان بالكلية ومكاتب شئون الطلاب.

·   يتم تنظيم برامج تعريفية للطلاب المقبولين من خلال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بالتنسيق مع مكتبي شئون الطلاب واتحاد الطلبة.

·   يقترح انشاء مكتب استعلامات في مدخل الكلية الرئيسي لمساعدة الطلاب الجدد.

سياسات القبول بالكلية:

        يشترط في قبول الطلاب (إناثا وذكورا) للحصول على درجة البكالوريوس ما يلي:

أولاً:  حملة الثانوية العامة (شعبة العلوم) أو ما يعادلها على أن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الإنجليزية ويستثنى من ذلك خريجي مدارس اللغات.

ثانياً:  حملة شهادة الثانوية الفنية للتمريض (شهادة الإعدادية وثلاث سنوات دراسية تمريض) وفقا للشروط والقواعد والاعداد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

ثالثاً:  حملة الدبلوم الفني في التمريض (شهادة الثانوية العامة وسنتان دراسة  تمريض في المعاهد الفنية للتمريض) على أن يكونوا حديثي التخرج وحاصلين على 75% على الأقل من درجات الدبلوم ويتم قبول هؤلاء الطلاب بالفرقة الثانية وفقا للشروط والقواعد والاعداد التي يحددها المجلس الاعلى للجامعات.

      تقبل الكلية خريجي المدارس الثانوية الفنية للتمريض الحاصلين على 70% وذلك بعد اجتياز امتحان المعادلة الذي ينظمه المجلس الأعلى للجامعات.

رابعاً: حملة البكالوريوس (ثانوية عامة شعبة علوم) على آلا يكون قد مضى على حصوله على المؤهل الجامعي السابق ذكره أكثر من عامين ويجوز أن يعفى الطالب من حضور بعض مقررات الدراسة أو من أداء الامتحانات فيها إذا ثبت انه حضر مقررات تعادلها واجتيازها بنجاح علي الاقل طبقا لللائحة.

خامساً:      

·    على جميع الطلاب المرشحين للقبول بالكلية اجتياز اختبارات القبول التي يقررها مجلس الكلية.

·    على جميع الطلاب المرشحين للقبول بالكلية اجتياز الكشف الطبى الخاص بالكليه.

·    على جميع الطلاب التفرغ للدراسه فى السنوات الدراسيه الأربع ويوقع الطالب اقرار بذلك.

سياسات التحويل من والى الكلية:

        للتحويل من كلية تمريض جامعة الزقازيق لكلية تمريض أخرى:

·      تقوم الجامعه بتحديد نسب التحويل في كل فرقة بنسبة (10%) حسب اللوائح والقوانين المنظمة لذلك.

·      يتقدم الطالب الراغب في التحويل من الكلية بطلب كتابي يطلب فيه رغبته في التحويل من الكلية ويتم اعتماد هذا الطلب من قبل العميد.

·      بعد موافقة العميد يتوجه الطالب للكلية للحصول على بيان حالة بالتقديرات والدرجات لتقديمه إلى الجهة المراد التحويل إليها لعمل الإجراءات القانونية اللازمة للتحويل لإمكانية قبوله من عدمه.

·      يتم إرسال ملف الطالب إلى الكلية المراد التحويل إليها بناءاً على الخطاب الوارد إليها من جهة التحويل.

في حالة زيادة رغبات التحويل عن النسبة المحددة يتم إجراء تنسيق داخلي معتمداً على أسس:

·   تقدير الطالب.

·   المسافة بين إقامة  الطالب  ومكان الكلية.

·   نوع الطالب (ذكر/ إنثى).

للتحويل من كلية تمريض أخرى الى كليه التمريض جامعة الزقازيق:

·       التحويل الى الكليه يتم عن طريق مكتب التحويلات المركزى ويتم اعتماده من قبل رئيس الجامعه أو نائب رئيس الجامعه لشئون التعليم والطلاب. ويقوم مكتب التحويلات المركزى بارسال ملف الطالب الى الكليه.

·       تشكل لجنه برئاسه وكيل الكليه لشئون التعليم والطلاب وعدد من أعضاء هيئة التدريس وذلك لعمل المعادلات للطلاب المحولين.

·       يتم عمل المعادله حيث تتضمن المواد التى درسها الطالب بالكلية المحول منها والمواد التى لم يدرسها وتتم دراستها بالكليه.

·       يتعين على الطالب دراسة المواد التى لم يدرسها بالكلية المحول منها على انها ماده تحميليه مع الاحتفاظ بتقديره كاملا بعد الامتحان.

الخدمات الطلابية

إدارة شئون التعليم والطلاب

 

        هى ادارة عامة بالكلية تقدم مجموعة من الخدمات للطلاب وهى:

نوع الخدمـــه

المستندات المطلوبـــــه

1.   استخراج الكارنية الجامعي

·  إيصال سداد الرسوم الدراسية

·  صور شخصيه

2.   استخراج شهادة قيد

·  إيصال سداد رسوم الشهادة

·  بطاقة الطالب

3.   أوراق سفر الطلاب للخارج

·  استخراج شهادة قيد لإدارة الجوازات بعد تحديد الموقف من التجنيد للطلاب الذكور

4.   تأجيل التجنيد

·  نمازج التجنيد

·  البطاقة العسكرية

5.   الاعتذار عن أداء الامتحان

·  طلب باسم أد/عميد الكليه

·  تقرير طبي أو مستند يبرر العذر

6.   إيقاف القيد لغير الحالات المرضية

·  طلب باسم أد/عميد الكليه

·  مستند يبرر الإيقاف

7.   التحويل للإدارة الطبية

·  سداد الرسوم الدراسية

·  استخراج البطاقة الصحية معتمدة

8.   عقد لجان امتحانات خاصة

·   داخل الكليه

·   خارج الكليه (بمستشفي الطلبة)

·  طلب باسم أد/ عميد الكليه

·  المستند الذي يبرر عقد لجنه خاصة

·  خطاب من مستشفي الطلبة بما يفيد تواجده بالمستشفي وان حالته تستدعي عقد لجنه خاصة

9.   بيان الحالة الدراسية ونتائج الفرق السابقة

·  طلب باسم أد/ عميد الكليه

·  صوره شخصيه للطالب

10.  اعتماد شهادة القيد من الجامعة

·  الشهادة المطلوب اعتمادها

·  صوره شخصيه للطالب

11.  التحويل من الكلية إلى كليه أخرى

·  طلب باسم أد/ عميد الكليه

·  بيان الحالة الدراسية

·  إخلاء طرف من الكليه

12.  التحويل إلى الكلية من كليه أخرى

يتم ذلك عن طريق الإدارة المركزية للتحويلات بالجامعة (إدارة شئون التعليم والطلاب       بالجامعة)

13.  سحب ملف الطالب

 

يتم ذلك عن طريق الطالب شخصيا:

·   طلب باسم أد/ عميد الكليه

·   إخلاء طرف من الكليه

·   سداد الرسوم الدراسية

14.  الاشتراك في انتخابات الاتحاد

·   بطاقة الطالب+ وصل المصروفات

·   طلب ترشيح

·   استمارة استطلاع رأى

·   عدد (2) صورة شخصية

·   دمغة فئة 90 قرش

·   شهادة ممارسة نشاط

15.  التصديقات المطلوبة من شئون  الطلاب القيام بها

·   استمارة البحث الاجتماعي لرعاية الشباب

·   استخراج بطاقة شخصيه

·   استمارة المدينة الجامعية

·   استمارة المعاشات

·   استمارة الأوقاف

·   صوره طبق الأصل

·   استفسارات الطلاب

16.    استخراج:

 -  شهادة تخرج تقدير عام باللغة العربية والأجنبية

-   شهادة تقدير الأربع سنوات

-   شهادة تقدير السنه الرابعة عربي وإنجليزي

·   إيصال سداد الرسوم المستحقة

·   صور شخصيه

·   إثبات شخصيه (بطاقة)

·   نفس المستندات لجميع الشهادات

17.  اعتماد شهادات من الجامعة

·   طلب باسم أد/ عميد الكليه

·   الشهادة المطلوب اعتمادها

·   صور شخصيه للطالب

18.  تغيير الاسم

·   طلب باسم أد/ عميد الكليه

·   وثيقة تصحيح واثبات وإيصال قيد الأحوال المدنية

·   استمارة النجاح في الثانوية العامة

·   شهادة الميلاد الأصلية

 

        وتقدم ادارة شون الطلاب الخدمات السابقة لطلاب الفرق المختلفة ولكل فرقة موظف مسئول عنها:

        أ/ هانم اسماعيل مصطفى                              مسئول الفرقة الأولى

        أ/ ابراهيم محمد محمد                                  مسئول الفرقة الثانية

        أ/ الهام صباح حسن                                    مسئول الفرقة الثالثة

        أ/ أحلام ابو الفتوح محمد                               مسئول الفرقة الرابعة

 

 

 

الرسوم الدراسية

 

        الرسوم الدراسية عبارة عن 120 جنيها مصريا لكل فرقة من الفرق الأربعة.

إدارة رعاية الشباب

 

        هي إدارة عامة بالكلية تقدم الرعاية المتكاملة للطلاب ويبلغ عدد الطلاب بالكلية 980 طالب وطالبة ينالون الرعاية الاجتماعية والرياضية والثقافية حيث يكون الطالب هو محور اهتمام ورعاية جميع فريق العمل بإدارة رعاية الشباب بالكلية.

        الخدمات التي يقدمها صندوق التكافل الاجتماعي:

·   المساعدات النقدية للطالب غير القادر وذلك بعد إجراء البحوث الاجتماعية اللازمة.

·   تقديم إعانات الوفاة للطالب الذي يفقد عائله.

·   تقديم إعانات للأسرة التي تفقد الطالب نفسه.

·   تقديم الكتب الدراسية للطالب غير القادر علي الشراء.

·   تقديم الأجهزة التعويضية للطالب المعاق.

كيفية الحصول علي إعانة مالية أو دعم الكتاب:

·   يتم سحب استمارة (بحث اجتماعي) من قسم رعاية الشباب بالكلية وملء البيانات الخاصة بها وموضح بالاستمارة جميع أماكن الاعتماد.

·   تعتمد من قسم شئون الطلاب بالكلية ثم بعد ذلك من الشئون الاجتماعية التابع لها الطالب بمقر سكنه. ثم تعتمد من الجمعية التعاونية الزراعية التابع لها الطالب بمقر سكنه. ثم من جهة ولي أمر الطالب بمفردات المرتب إذا كان موظفا. وإذا كان ولي الأمر لا قدر الله متوفيا يرفق صوره من شهادة الوفاة.

·   يتم تسليم البحث بعد الانتهاء من اعتمادات كل بند إلى المختص بقسم رعاية الشباب بالكلية.

·   يتم تشكل لجنه اعتماد الأبحاث الاجتماعية وتحديد كل بحث حسب حالته وظروفه، بعد ذلك تعتمد الأبحاث من رئيس مجلس إدارة الصندوق والجنة المشكلة للصندوق.

لجنه دعم الكتاب الجامعي:

·    يمنح الدعم للطالب المنقول وليس الباقي للإعادة.

·    يوزع الدعم علي الطلاب الغير قادرين.

·    يتم توزيع الدعم بناء علي قواعد يضعها مجلس الكليه نيابة عن الجامعة.

رعاية الشباب واتحاد طلاب الكليه:

1. لجنة النشاط الثقافي:

        وتختص هذه اللجنة بتنمية الطاقة الأدبية والثقافية لدي الطلاب من خلال إصدار المجلات التي تحوي إنتاجهن الأدبي والثقافي وإقامة الندوات الثقافية والدينية والمسابقات الأدبية في الشعر والقصة والمقال والقيام برحلات علميه وثقافية والاشتراك في الدوري الثقافي علي مستوي الجامعة.

2. اللجنة الفنية:

        تعمل هذه اللجنة علي تنميه النشاط الفني للطالبات والعمل علي إبراز الفنون الشعبية والفناء والمسرحيات وإقامة المعارض الخاصة بهن والمسابقات الفنية بين الطلاب من خلال الحفلات التي تقام بالكلية.

 

3. اللجنة الرياضية:

·    تقوم اللجنة الرياضية بجميع الأنشطة الرياضية بالكلية وخارجها ويشترك الطلاب في جميع الأنشطة الطلابية وللطالب الحق في مزاوله النشاط الذي يتماش مع مواهبه وفي كافه الألعاب الرياضية الموجودة بالكلية مثل كره السلة- الطائرة - اليد - تنس - طاوله – شطرنج....الخ.

·    وتقوم طلاب الكليه بالاشتراك في الدوري الداخلي بالجامعة وتحتل الكليه المركز الثاني في جميع الأنشطة علي مستوي الجامعة.

·    اشتراك طلاب الكليه في فرق منتخبات الجامعة الرياضية.

·    اشتراك في سباق الطريق لطلبه الكليه والعاملين.

4. لجنة الأسر:

        تهدف هذه اللجنة إلى تكوين الأسر المختلفة بالكلية وتعمل على دعم نشاطها والتنسيق بين الأنشطة المختلفة بالكلية.

·    للطالبة المستجدة الحق في الانضمام إلى أي أسرة بالكلية.

·    تعمل لجنة الأسر بالأنشطة المختلفة سواء كانت أنشطة ثقافية وفنية واجتماعية ورحلات.

5. لجنة الجوالة:

·    تساهم هذه اللجنة في مشروعات خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

·    تشارك هذه اللجنة في المناسبات والاحتفالات الخاصة بالكلية أو الجامعة أو المحافظة مثل (الاحتفال بيوم الوفاء لقدامى المحاربين وأسر الشهداء والاشتراك في احتفال المحافظة بيومها القومي 9 سبتمبر من كل عام).

 

إدارة شئون الامتياز

 

        هى ادارة عامة بالكلية تقوم بالاشراف على السنه التدريبية الاجبارية (الامتياز).

رسالة برنامج الامتياز:

        تنبع رسالة برنامج الامتياز من الرسالة الشاملة لكلية التمريض والتى تنبع بدورها من رسالة جامعة الزقازيق حيث ترتكز على اعداد ممرض وممرضة على درجة عالية من الكفاءة والجودة والتمييز تسمح لهم بالمنافسه فى أسواق العمل القومية والاقليمية والدولية.

أهداف برنامج الامتياز:

 الهدف العام:

        يهدف البرنامج الى تديب خريجى كلية التمريض فى جميع التخصصات الاكلينيكية فى اماكن تدريب متميزة تسمح لهم بالتطوير المستمر للذات شخصيا ومهنيا وذلك عن طريق دمج المعلومات والمهارات والسلوكيات المكتسبه خلال السنوات الدراسية الأربعة للوصول بالخريج الى المستوى الذى يمكنه من تقديم الرعاية التمريضية الكاملة ذات الجودة العالية والقيام بدوره كعضو نشط فى الفريق الصحى.

 الأهداف الخاصة:

·   تقديم رعاية تمريضية متكامله وذات كفاءه وجوده عاليه.

·   استخدام التقنيات الحديثه لتقديم الرعايه التمريضيه المتكامله.

·   ممارسة الوظائف الادارية الازمه لجودة الرعاية التمريضية.

·   تطبيق طرق الاتصال المختلفة التى تساعد على الوصول الى رعاية تمريضية كاملة.

·   المشاركه فى اعداد وتقديم تثقيف صحى للمرضى واقاربهم.

·   المشاركه فى اعداد وتنفيذ انشطه تعليميه مختلفه مثل الندوات والحلقات النقاشيه.

·   التعاون مع أعضاء الفريق الصحى فى تحقيق جوده الرعايه الصحية.

نظام النجاح/ الرسوب بالنسبه لطلبة السنه التدريبية (الامتياز):

        يحصل المتدرب على درجة البكالوريوس فى علوم التمريض بعد لاجتياز بنجاح لجميع تخصصات التدريب. وفى حالة الرسوب فى تخصص من تخصصات التدريب يتم اعادة الفتره التى تم الرسوب فيها فى نهاية السنه التدريبيه وفى حالة تجاوز نسبة الغياب (10%) بدون عذر يقبله مجلس الكلية يكون على المتدرب اعادة التدريب فى المجال الذى تم الغياب فيه.

نظام السنة التدريبية:

·    يشترط للالتحاق الطلبة بالسنة التدريبية النجاح فى جميع المواد بجميع المقررات الدراسية بالفرق الدراسية الأربعه.

·    السنة التدريبية سنه ميلاديه كامله (مدتها 12 شهرا).

·    تبدأ السنة التدريبية طبقا للمواعيد التاليه: -

    - اعتبارا من أول سبتمبر بالنسبه للناجحين فى الدور الأول.

    - اعتبارا من أول ديسمبر للناجحين فى الدور الثانى.

        يعلن عن بدء السنة التدريبية فى كل عام عند اعلان نتيجه الفرقه الرابعه وعلى الطلاب الناجحين التوجه الى ادارة شئون الامتياز بالكلية والاطلاع على لوحة الاعلانات الخاصه بالامتياز لمعرفة تاريخ ومكان عقد البرنامج الارشادى بالكلية فى بداية السنة التدريبية وكذا الاطلاع على جداول توزيع الامتياز على اماكن التدريب المختلفه.

كيفية استخراج شهادات تأدية فترة الامتياز:


        على امتياز التمريض فور انتهاء فترة الامتياز التقدم لادارة شئون الامتياز بالكلية بالآتى:

·    بطاقة دورات الامتياز مستوفاه ومعتمده من المستشفى.

·    اخلاء طرف من المستشفى معتمد.

·    سداد رسوم استخراج الشهادات بخزينة الكلية واحضار قسيمة السداد.

·    صور شخصيه حديثه.

·    طابع جامعة من خزينة الكلية فئة 50 قرش.

·    طابع نقابة مهنة التمريض فئة 25 قرش من مديرية الصحه.

·    واحد جنيه دمغه عاديه لكل شهادة بواقع 90 قرش دمغه + 10 قروش تنمية موارد.

نظام التقويم خلال السنة التدريبية:

·     يقوم امتياز التمريض بتدوين المهام اليومية التى ينفذها فى سجل الاداء اليومى الخاص به ثم يعتمد هذا السجل يوميا من احد أعضاء مجموعة الاشراف على الامتياز فى مجال التخصص (من الكلية) على ان يتم اعتماده اسبوعيا من رئيس المجموعة.

·     يسلم امتياز التمريض سجل الاداء اليومى الخاص به فى نهاية كل دورة تدريبيه الى رئيس المجموعة حيث يتم تقييمه تبعا لما قام بتنفيذه بالنسبه لما يجب ان يقوم به (كما هو منصوص عليه فى كتيب تدريب امتياز التمريض بالدورات الاجبارية) ويتم وضع التقويم (مرضى/غير مرضى).

·     فى نهاية كل دورة تدريبية تسلم استمارة التقويم الخاص بأداء الامتياز فى الدورة الى رئيس قسم ادارة التمريض بالكلية بعد اعتماده من رئيس مجموعة الاشراف على الامتياز فى التخصص.

·     يقوم قسم ادارة التمريض باستكمال بنود التقويم الاخرى للوصول الى التقويم النهائى للدورة حيث يحدد اذا كان الامتياز غير مرضى فقد يقرر له اعادة الدورة بناءا على الموافقة مجلس قسم ادارة التمريض ولجنة الامتياز ومجلس الكلية وعليه مراجعة مكتب شئن الامتياز للتعرف على ميعاد اعادة الدورة فى نهاية السنة التدريبية.

حالات تأجيل السنة التدريبية:

·    يجوز لامتياز التمريض تأجيل سنة تدريبية كاملة أو تأجيل دورة أو أكثر خلال سنة.

·    فى حالة الرغبة فى التأجيل يقدم الامتياز طلبا موضحا به سبب التأجيل وينظر فى الموافقة عليه من قبل مجلس قسم ادارة التمريض ولجنة الامتياز ومجلس الكلية.

·    يقدم طلب التأجيل الى قسم شئون الامتياز بالكلية قبل بدء السنة التدريبية أو الدورة المراد تأجيلها بشهر على الأقل.

·    فى حالة الرغبة فى التأجيل لظروف طارئة اثناء التدريب بدوره ما، يوضح فى الطلب المقدم هذه الظروف للنظر فيها وكذلك يشار الى حصول الامتياز على المكافأة الشهرية من عدمه.

المخالفات والجزاءات:

·     يجدرالاشارة الى ان هناك قانون رقم 503 لسنة 1986 بشأن المخالفات والجزاءات بالمستشفيات والذى يتم تطبيقه على العاملين بمستشفيات جامعة الزقازيق فانه يجوز تطبيق بعض بنود لائحه الجزاءات عليهم وفقا لنوع المخالفة مثل(التأخر فى الحضور، مخالفات الزى، النوم أثناء العمل......الخ)

·     فى حالة اقتراف امتياز التمريض لبعض الأعمال التى لا تتناسب مع اداب واخلقيات المهنه فانه سوف يأخذ ذلك فى الاعتبار عند تقويم الامتياز بالدورة التدريبية التى حدثت بها المخالفه مما يؤثر على اجتياز هذه الدوره بنجاح وقد يؤدى الى اعادة الدورة كاملة.

 

إدارة شئون الخريجين

 

        قسم شئون الخريجين هو القسم المختص باستخراج الشهادات المؤقتة للخريجين بالكلية.

الخدمات المقدمه للخريجين:

·    يقوم القسم باستخراج شهادة بتقديرات السنوات الدراسية الأربعة التي درسها الطالب بالكلية.

·   يقوم القسم باستخراج شهادة بالدرجات للخريجين بالسنوات الدراسية الأربعة.

·   يقوم القسم باستخراج شهادة بعدد الساعات الدراسية التي درسها الطالب في مواد التمريض بالسنوات الأربعة.

·   توجيه الطلاب إلى إجراءات استلام الامتياز بالمستشفيات الجامعة.

·   يقوم القسم باستخراج الشهادة الأصلية الدائمة (الكرتون) لجميع الخريجين.

·   استخراج جميع الشهادات السابقة باللغة الإنجليزية.

كيفيه الحصول علي الشهادات المؤقتة:

·    التقدم بطلب باسم السيد الأستاذ/ مدير عام الكليه.

·    التقدم بصوره توضع علي الشهادة.

·    دفع رسم استخراج الشهادة بخزينه الكليه.

·    إحضار تمغة فئة (1) جنيه بواقع  90 قرش تمغة +  10 قرش تنميه + طابع جامعه 50 قرش + طابع نقابة 25 قرش.

·    تقدم بشهادة تأدية سنة الامتياز.         

 

إدارة الدراسات العليا

 

        هو قسم مختص بتقديم مختلف الخدمات لطلبة الدراسات العليا مرحلتى الماجيستير والدكتوراه.

صندوق الشكاوى

 

        صندوق الشكاوى يوجد بالدور الثالث أمام السلم مباشرة لاستقبال شكاوى الطلاب.

        وتوجد لجنة خاصة بفحص شكاوى الطلاب والبت فيها وتتكون هذه اللجنة من الأعضاء التاليين:

أ.د/ نادية طه          

أستاذ مساعد بقسم تمريض الباطنة والجراحة

م.م/ سـماح محمـود محمد

مدرس مساعد بقسم تمريض الباطنة والجراحة

م.م/ زينب محمد أحمد

مدرس مساعد بقسم تمريض الباطنة والجراحة

2 طلاب ممثلين عن الطلاب

       

        ويتم فحص هذه الشكاوى الأحد الأول من كل شهر فى وجود اعضاء اللجنة و عدد 2 طالب ممثلين عن باقى الطلاب.       

   

 

نظام الريادة العلمية

 

        من منطلق حرص الكلية على توطيد العلاقة بين السادة أعضاء و معاونى هيئة التدريس والطلاب يتم تفعيل نظام الريادة العلمية بالكلية على النحو التالى:

        يتم توزيع الطلاب على جميع السادة أعضاء هيئة التدريس وكذلك الهيئة المعاونة بالكلية يتم إشراكهم فى تفعيل نظام الساعات الريادية بالكلية وذلك بسب نقص أعداد هيئة التدريس حيث يكون كل عضو منهم مسئول عن مجموعة من الطلاب من نفس الفرقة التى يقوم بالتدريس بها.

تعريف نظام الريادة العلمية:

        هو نظام يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف الطلاب بأنظمة وسياسات وانشطة المؤسسة التعليمية و توجيه الطلاب ومعاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن.

الهدف:

        متابعة الطلاب اكاديميا وملاحظتهم وارشادهم ومساعدتهم للتغلب على المشاكل التى قد يواجهونها مع رفع التقارير والتوصيات للجهات المختصة بذلك.

الرائد العلمى هو عضو من اعضاء هيئة التدريس بالكلية يكون مسئولاُ عن ارشاد مجموعة من الطلاب فى مرحلة البكالوريوس.

مهام الرائد العلمى:

·  متابعة الطالب من لحظه قبوله فى الكلية حتى تخرجه من اجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال متطلبات التخرج.

·  متابعة مسيرة الطالب وتقدمه ومستوى ادائه من خلال ملف انجاز الطالب موثق به جميع المعلومات والوثائق والانشطة والتقارير والانجازات المتعلقة بالطالب.

· رصد التقدم الدراسى للطالب ومتابعة وتقديم التقارير الخاصة لكل طالب لرئيس القسم والذى يرفعة بدورة الى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

· استدعاء الطالب وفتح حوار معه ولفت انتباهه حول الحالات التى تستدعى ذلك مثل ضعف ادائه الاكاديمى او عدم مواظبته.

· تقديم النصح والارشاد للطالب مما يساعده على اكتساب المهارات المطلوبة والتحضير لدخول سوق العمل وتحقيق رغباته.

· حث الطالب على المشاركة فى الاعمال والانشطة الطلابية والاتصال مع الاخرين.

· تعريف الطالب ببرامج الكلية والانشطة الطلابية وسبل الاستفادة (دليل الريادة العلمية).

· الاطلاع وبشكل مستمر على التعليمات الجامعية الخاصة بالطالب واعلامه بها.

· حث الطالب على الالمام بما يحتاجه من تعليمات الكلية والجامعة وشروط نجاحه بالكلية وتقديم اعذار الغياب وطلبات التأجيل وغيرها.

· الاجتماع بصفة دورية بمجموعة الطلبة المسئول عنها وتسجيل الملاحظات عن هذه الاجتماعات.

· التعرف مبكرا على الطلاب المتعثرين أكاديميا والتعامل مع تلك لحالات.

· تشجيع الطلبة المتفوقين للحفاظ على ذلك المستوى.

دور الطالب نحو الرائد العلمى:

1- الحرص على الاستماع لنصائح الرائد العلمى مع الالتزام باداب الحوار.

2- الحرص على تحديد مواعيد المقابلات مع الرائد العلمى والالتزام بحضورها جميعاً.

3- المشاركة مع الرائد فى الحوار اثناء الاوقات المحددة.

4- الحرص على متابعة التقويم الدراسى.

5- أن يدرك الطالب أن الرائد العلمى لديه مستويات واعباء دراسية كثيرة.

6- احتفاظ الطلاب باوراقهم الخاصة بالدراسة والانشطة التعليمية والغير تعليمية المختلفة والمسابقات والايصالات المالية خلال العوام الدراسية.

  

لوحة شرف لأوائل الفرق الدراسية

 

أوائل الفرقة الأولى

اسم الطالب

المركز

النسبة المئوية

التقدير

هبه جلال صلاح زين احمد

الأول

89.83

ممتاز

ايه صابر محمد فوده

الثانى

89.04

ممتاز

ايه عبدالرحمن كمال الدين

الثانى مكرر

89.04

ممتاز

فاطمه عبدالحكيم عبدالمنعم

الثالث

88.78

ممتاز

منى سيد احمد محمد

الرابع

86.26

ممتاز

اسماء اشرف ابراهيم احمد

الخامس

86.17

ممتاز

مروة احمد عبدالعليم مهدى

السادس

85.57

ممتاز

اسراء السيد محمد قطب

السابع

85.39

ممتاز

نورهان محمد محمد السيد

السابع مكرر

85.39

ممتاز

نهله محمد الشبراوى

الثامن

85.3

ممتاز

ابراهيم صلاح ابراهيم

التاسع

85.13

ممتاز

ساره عباس عليوه

العاشر

85.04

ممتاز

 

  

أوائل الفرقة الثانية

اسم الطالب

المركز

النسبة المئوية

التقدير

هدير موسى محمد أحمد

الأول

92.6

ممتاز

اسماء محمد عبدالمعطى محمد

الثانى

91.33

ممتاز

غاده ناصر محمد محمود

الثالث

90.67

ممتاز

نوران نبيل عبدالعزيز محمد

الرابع

90.33

ممتاز

غرام محمود ابراهيم ابراهيم

الخامس

90.27

ممتاز

ميرفت مصطفى محمد سالم

السادس

90.13

ممتاز

مروة صبحى عبدالنبى عامر

السابع

89.8

ممتاز

فاطمه محمد معوض محمد

الثامن

89.6

ممتاز

ياسمين السيد محمد على

التاسع

89.47

ممتاز

اكرام عبدالعال السيد عبدالعال

العاشر

89

ممتاز

   

أوائل الفرقة الثالثة

اسم الطالب

المركز

النسبة المئوية

التقدير

اسراء على احمد عبدالواحد

الأول

95.75

ممتاز

دعاء صلاح عبدالمقصود محمد

الثانى

95.17

ممتاز

مروة رضا رشاد عبداللطيف

الثانى مكرر

95.17

ممتاز

اسامة صلاح منصور

الثالث

95.08

ممتاز

آيه اسماعيل صبرى

الرابع

94.75

ممتاز

ايه السعيد حسانين

الخامس

94.25

ممتاز

اسراء محمد على حنفى

السادس

93.92

ممتاز

مى محمد اسماعيل

السابع

93.83

ممتاز

نورا محمد جودة امين

الثامن

93.33

ممتاز

ايمان عيسى سعيد عبدالغنى

التاسع

92.92

ممتاز

امل رجب حسين منصور

العاشر

92.75

ممتاز

  

أوائل الفرقة الرابعة

اسم الطالب

المركز

النسبة المئوية

التقدير

شريهان عوض الله عبدالعظيم على

الأول

92.09

ممتاز  مرتبة الشرف

حنان محمد محمد جاد السيد

الثانى

92.05

ممتاز  مرتبة الشرف

منى جمال احمد عبدالله

الثالث

91.6

ممتاز  مرتبة الشرف

ايناس محمد ابراهيم عبدالصمد

الرابع

90.86

ممتاز  مرتبة الشرف

هالة محمود هاشم محمد

الخامس

89.81

ممتاز  مرتبة الشرف

هالة محمد سليم ابو السعود

السادس

88.63

ممتاز  مرتبة الشرف

اسماء محمد احمد عبدالمقصود

السابع

88.42

ممتاز  مرتبة الشرف

غادة محمد على حسين محمد منصور

الثامن

88.42

ممتاز  مرتبة الشرف

عصام عبدالخالق محمد على مكى

التاسع

87.95

ممتاز  مرتبة الشرف

شيماء ابو خليل عبدالرافع السيد

العاشر

87.88

ممتاز  مرتبة الشرف

 

 

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية