دليـل الممارسات الأخـلاقيـة للجهاز الإداري

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

   دليـل الممارسات الأخـلاقيـة للجهاز الإداري

 

   

كلية التمريض – جامعة الزقازيق

 

2014/ 2015

 

 


 

المحتـــوي

م

المحتويات

رقم الصفحة

1

المقدمــة:

3

2

أولاً:  الأخلاقيات الإدارية العامة الواجب إتباعها من جانب الجهاز الادارى فى كلية التمريض جامعة الزقازيق.

 

3

3

ثانياً: الأخلاقيات الإدارية الواجب أتباعها والمتعلقة بأعمال الامتحانات والكنترول.

 

4

 

 

دليـل الممارسات الأخـلاقيـة للجهاز الإداري

المقدمــة:

·   تعرف الأخلاقيات المهنية بأنها نظام المبادىء الأخلاقية وقواعد الممارسة التى تعتبر معيارا للسلوك المهنى القويم، فلكل مهنة أخلاقياتها التى تشكلت وتنامت تدريجيا مع الزمن إلى أن أصبحت معتمدة أدبيا وقانونيا. ومن أجل وضع معايير وضوابط هذا الوثيقة كان من الواجب التمييز بين السلوك القانونى من جانب والسلوك الأخلاقي من جانب.

·   وقد حددت هذا الوثيقة مجموعة من المعايير لتحقيق سلوك أخلاقي جيد روعى فيها إمكانية قياس مؤشراتها على أرض الواقع بشفافية ومكاشفة تامة.

·   ويقدم هذا الدليل نموذجا للأخلاقيات الواجب إتباعها من جانب الجهاز الادارى داخل كلية التمريض جامعة الزقازيق. وقد تم تقسيمها إلى نوعين من الأخلاقيات وهما كالآتى:

1-  الأخلاقيات الإدارية العامة الواجب إتباعها من جانب الجهاز الادارى فى كلية التمريض جامعة الزقازيق.

2-  الأخلاقيات الإدارية الواجب أتباعها والمتعلقة بأعمال الامتحانات والكنترول.

·   وفيما يلى عرضا لهذه الأخلاقيات:

 

 أولاً:  الأخلاقيات الإدارية العامة الواجب إتباعها من جانب الجهاز الادارى فى كلية التمريض جامعة الزقازيق:

§       الالتزام  بمواعيد الحضور والانصراف المقررة.

§       العمل وفق المبادئ الأخلاقية وعدم القيام بأى عمل يمكن أن يضر بسمعة الكلية.

§       انجاز الأعمال والمسؤوليات المهنية بكل أمانة وصدق وإخلاص.

 

§       احترام القوانين والأنظمة المعمول بها فى الكلية.

§       احترام جميع المتعاملين معه سواء الأساتذة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والزملاء الإداريين والطلاب والعمال.

§       تجنب استغلال المركز الوظيفى لتحقيق كسب أو مصلحة شخصية له أو لغيره.

§       التعامل بشفافية مع جميع المتعاملين معه فى إطار ضوابط العمل.

§       أن يحافظ على مستوى المهنة ويسعى لتحسين فعاليتها من خلال البحث والدراسة والتدريب الجاد.

§       ضرورة مراعاة الدقة فى إعطاء المعلومات وإتباع اللوائح والأنظمة الخاصة بهذا الشأن.

 

 ثانياً: الأخلاقيات الإدارية الواجب إتباعها والمتعلقة بأعمال الاختبارات والكنترول:

· الحضور إلى موعد الاختبار قبل بدء الاختبار بعشرين دقيقة على الأقل.

· التأكيد المستمر قبل بدء اللجنة في التنبيه على الطلاب بإخراج أى أوراق أو كتب سواء تخص المادة التي سيتم الاختبار فيها أو تخصها خارج اللجنة وعدم وضعها بجوار الطلاب في الممرات أو أسفل أماكن الجلوس نهائياً.

· في حالة وجود سابق معرفة بطالب في اللجنة (مثال ذلك القرابة أو المصاهرة أو علاقات مباشرة في العمل مع الطالب أو والديه أو الجوار في السكن) فيجب إبلاغ مسئول اللجان فورا لاجراء مبادلة مع زميل آخر في لجنة أخرى بعيدة عن هذه اللجنة.

· عدم استخدام الهاتف المحمول نهائياً داخل لجنة الاختبار.

· عدم مغادرة لجنة الاختبار نهائياً لأي سبب كان، وفي حالة الأسباب القهرية يتم مغادرة اللجنة بموافقة عضو هيئة التدريس المشرف على سير الاختبارات في هذه اللجنة.

 

· المحافظة على الهدوء التام داخل اللجنة بالامتناع عن الكلام نهائياً مع الطلاب أو الزملاء من الملاحظين والمراقبين وغيرهم، والتحدث همسا عند الضرورة القصوى.

· المحافظة على النظام ومنع الغش ومحاولاته خاصة استخدام الهواتف المحمولة أو السماعات اللاسلكية حيث ان ذلك من هو جوهر أعمال مراقبة الطلاب في الاختبارات.

· بذل الجهد داخل اللجنة والتحرك المستمر لتحقيق الانضباط والعدالة داخل لجان الاختبار.

· عدم توزيع أوراق الإجابة أو الأسئلة إلا بعد صدور التعليمات من رئيس اللجنة.

· عدم السماح بخروج الطلاب إلا بعد مرور نصف وقت الاختبار أو صدور تعليمات من رئيس اللجنة.


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية