مهام وممارسات الإداريين والعاملين خلال عمليات امتحان وتقويم الطلاب

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

  

 

 

 

 

 

مهام وممارسات الإداريين والعاملين

خلال عمليات امتحان وتقويم الطلاب

 

 

 

 

كلية التمريض

جامعة الزقازيق

 

 

2014-  2015

 


 

 

محتويات الدليل

م

المحتوى

رقم الصفحة

1

أدوار العاملين فى تطور مستوى الأداء بالكليات

3

2

أدوار العاملين فى الإعداد لأعمال الامتحانات

3

3

أدوار العاملين فى اعلان النتائج

4

4

أدوار العمالة المساعدة

5

5

التعليمات الخاصة بالإداريين اثناء عملية الاشراف على الامتحانات

5

6

الممارسات المتعلقة بالامتحانات المميكنة

5

  

·    أدوار العاملين فى تطور مستوى الأداء بالكليات:

        من المؤكد أن شركاء التطوير فى الجامعات هم العاملون والإداريون الذين يمثلون الضلع الثالث من أضلاع العملية التعليمية التى يمثلها فى الضلعين الأخرين اعضاء هيئة يئة التدريس والطلاب.

        ولن يحدث تطوير للعملية التعليمية دون مشاركة العاملين وتفعيل أدوارهم، ومن أهم تلك الأدوار ما يقدمونه من مساهمة فاعلة فى عملية الإمتحانات والتقويم، فهم شركاء فى الاعداد والتجهيز والاعلام والممارسة والمتابعة والتحسين وغيرها من العمليات التى تتم من خلالها عملية الإمتحانات والتقويم ولذا يلزم التنويه بالمهام والأدوار والممارسات الجيدة التى يقوم بها الإداريون والامتحانات وفيما يلى عدد من هذه الممارسات والادوات.

·    أدوار العاملين فى الإعداد لأعمال الامتحانات:

 أولا: قبل اجراءات الامتحانات (لجان الإعداد والتنظيم):

1.   إعداد كشوف بأسماء وأرقام جلوس الطلاب لجميع الفرق وجميع الشعب كل شعبة على حدة وتوزيعها على اللجان المختلفة طبقا لقواعد تحدید الاعداد بكل لجنة امتحانية.

2.   إستخراج بطاقة دخول الامتحان لكل طالب موضح بها الإسم ورقم الجلوس ويوضع عليها صورة للطالب للتاكد من شخصيته أثناء الإمتحان.

3.   إعداد جداول الإمتحانات قبل بداية الإمتحانات بفترة كافية موضحا بها المواد والتاريخ وزمن إمتحان كل مادة ومواعيد الامتحانات ان كانت صباحا ومساءا والمواد ان كانت لائحة جديدة وقديمة.

4.   إعداد جداول بمواد التخلف للطلاب المنقولين بمواد الى فرق اعلى.

5.   إعداد لجان الامتحانات حسب الاماكن المتاحة بالكلية مع مراعاة ان يكون بكل لجنة العدد المناسب من الطلاب وبين كل طالب واخر مسافة مناسبة ولكل طالب مكانه المحدد المكتوب عليه اسمه ورقم جلوسه.

6.   وضع لوحات ارشادية للطلاب لمعرفة اماكن جلوسهم حتى يتم الاستدلال عليها بسرعة وسهولة.

7.   تهيئة المناخ المناسب للطلاب اثناء تأدية الامتحان (مثل الهدوء وعدم الضوضاء والامتحان واعداد المقعد المناسب).

8.   وضع لوحات ارشادية للطالب لمعرفة المخالفات الامتحانية القانونية مثل حمل الكتب او الاوراق او المحمول حيث أنها ممنوعة داخل اللجان اثناء تادية الامتحان.

9.   بعد الانتهاء من اداء الامتحانات يقوم موظفى قسم شئون الطلاب بمراجعة النتائج من حيث القيد وسداد الرسوم والعقوبات التادبية للطلاب.

10.      تشكيل لجان طبية للتواجد اثناء عقد الامتحانات لمراجعة الحالات المرضية.

11.      تشكيل لجنة قانونية لسرعة البت فى المخالفات القانونية واتخاذ الاجراء المناسب.

·    أدوار العاملين فى اعلان النتائج:

  ثانياً: بعد انتهاء الكنترولات من اعمالھا واعداد النتائج للاعلان:

1.    عندما ينتهى الكنترول من رصد النتائج وتتم مراجعتها وتطبيق قواعد الرأفة على الطلاب وتدوين الملاحظات الخاصة بكل طالب.

2.    اعلان النتائج المعدة ورقيا ومدونة بأجهزة الحاسب الالى فى مكان واضح طبقا لنظام وحدة الامتحانات والتقويم الطلابى.

3.    يتم حصر الطلاب المنقولين الى فرق اعلى وكذلك الطلاب المنقولين بمواد تخلف والطلاب الراسبين وحالات الفصل للطلاب المستنفذين لمرات الرسوب والذين يستحقون دخول الامتحان من الخارج.

4.    إعداد اجراءات التخرج لطلاب الفرقة الرابعة الناجحين منهم.

5.    الراسبون فى مادة او مادتين يتم اعداد جداول امتحانات لهم وحصرهم لاعداد امتحانات الدور الثانى لهم.

6.    الرد على استفسار كل طالب يرغب فى الاستفسار عن نتيجته او مضمونها وكل ما يتعلق بها.

7.    مساعدة الطلاب فى التعرف على نتائجهم من خلال سجلات النتائج الورقية او وحدة نظم المعلومات الادارية.

8.    إعداد الشهادات المؤقتة والنهائية للخرجين للتعامل بها مع الجهات المختلفة.

·   أدوار العمالة المساعدة:

1.   فرش الأماكن مع مناسباتها لراحة الطلاب طبقا للقرارات واللوائح أثناء فترات الإمتحان.

2.   تخصيص عامل لحفظ الممتلكات الشخصية للطلاب خارج لجان الامتحان.

3.   الحفاظ على الهدوء اثناء تقديم الخدمة داخل اللجان من عمال الإطفاء والممرضين.

·   التعليمات الخاصة بالإداريين اثناء عملية الاشراف على الامتحانات:

1.   التواجد داخل اللجنة قبل دخول الطلاب وعليه أن يأخذ وضعا مناسبا أثناء الملاحظة.

2.   الجلوس في اللجنة حتى خروج أخر طالب وفي حالة وجود ما يبرر ذلك عليه إبلاغ مراقب اللجان فورا لاستبداله بملاحظ أخر.

3.   العمل على إيجاد الهدوء داخل اللجنة والبعد عن الضجيج أو التحدث مع زميله.

4.   التصرف بحكمة أخذ الأمور بروية وأن يبتعد عن الانفعال.

5.   إبلاغ رئيس اللجان أو رئيس الكنترول يأتى أمر يؤثر على سير الامتحانات ولا ينشغل عن ملاحظة اللجنة.

6.   عدم السماح بتبادل الأدوات المكتبية بين الطلاب، أو أوراق الأسئلة أو سواها داخل اللجنة.

·   الممارسات المتعلقة بالامتحانات المميكنة:

1.     يجب على ملاحظ اللجان التأكد من كتابة اسم الطالب على ورقة الإجابة منذ بداية الاختبار وعند الإجابة على ورقة الإجابة المميكنة والتأكد من كتابة الرقم الصحيح وذلك كما يلي:

·   عند كتابة رقم الجلوس (كود الطالب) يجب على الطالب كتابته بالترتيب وكل رقم على حده في الصف الخاص به. مثال: إذا كان رقم جلوس الطالب مكون من 4 أرقام مثل 2357 يظلل رقم 2 في الصف الأول ورقم 3 في الصف الثاتي ورقم 5 في الصف الثالث ورقم 7 في الصف الرابع. ويجب العلم أنه لا يجب أن يظلل الطالب أكثر من رقم واحد في نفس السطر وأنه عند حدوث هذا الخطأ سوف يعتبر الإمتحان لاغيا حيث إن رقم جلوس الطالب خطأ.

·   ويتم وضعه في ورقة الإجابة كالآتي:

 

2.     التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على ورقة الإجابة غير الإسم مهما كانت الأسباب وإذا احتاج الطالب إلى مسودة فتكتب في ورقة الإجابة ويكتب عليها عنوان (مسودة).

3.     ممنوع الانشغال بترتيب أوراق الإجابة وتنظيمها داخل اللجنة طالما أن فيها طلاب.

4.     لا يسمح الملاحظ بخروج أي طالب من اللجنة قبل مضي نصف الوقت وينبغي يتم توقيع الطالب في كشف تسليم أوراق الإجابة ولا يجب تجمع الطلاب الآخرين حول الملاحظ أثناء الاستلام.

5.       الزمن المقرر للإجابة ملك الطالب وعلى الملاحظ تركه حتى نهاية الوقت المقرر لكل مادة.

6.     كتابة ورقة غياب للطالب المتغيب وتوقع من قبل الملاحظ ومراقب اللجنة، وتوضع في ترتيبها مع أوراق الإجابة.

7.     التأكد من استخدام الطلاب للقلم الأزرق وعدم استخدام الألوان الأخرى.

8.       لا يحق لأحد قراءة أسئلة الاختبار ويجوز ذلك للمراقب أو معلم المادة عند الحاجة وبعد موافقة رئيس الكنترول أو مشرف عام الامتحانات.

9.     تعتبر اللجنة تحت مسئولية الملاحظ وحده، وعليه ألا يسمح لأحد بدخولها ما لم تكن لها صفه رسمية.

10.  عند ملاحظة غش طالب أو محاولته على الملاحظ ضبط وسيلة الغش واستدعاء رئيس اللجان لاتخاذ الإجراء المناسب وإعداد المحضر اللازم بهذا الشأن.

11.  يجب ترتيب أوراق الإجابة حسب الكشف وكل مرحلة على حده قبل تسليمها للجنة الكنترول.

12.  التأكد من توقيع الطلاب والملاحظين قبل تسليم الأوراق إلى لجنة الكنترول.

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية