امتحان (الترويح) الفرقة (الأولي)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:الترويح والتنظيم والإدارة

  مرحلة:البكالوريوس0.

امتحان مقرر (الترويح) الفرقة (الأولي) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2014/2015م)

 

الزمن: ساعتان                                                              الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة:  (4) أسئلة                                                  التاريخ:  27/  5/ 2015 م

 

أجيبى عن جميع  الأسئلة الآتية:   (4) أسئلة

 

السؤال الأول :

(15) درجة

 

أ / اكتبي مذكرات مختصرة عن كلا مما يلي :ـ

1.     خصائص الثقافة الترويحية  ؟                                                             ( 3درجات )

2.     وقت الفراغ وأهميته ؟                                                               ( 3درجات )

3.خطوات بناء البرنامج الترويحي ؟                                                           ( 3درجات )

ب/ من خلال دراستك لنظريات اللعب قارني بين نظريتان مع  ذكر مدي الاستفادة من اللعب ونظرياته في التربية  الترويحية  ؟                                                                          (6 درجات )                      

 

السؤال الثانى :

 

 

(15) درجة

 

 تكلمي عن النشاط الترويحي الرياضي  من حيث :

 

أ – تعريفه .                                                                                (درجتان)                                                              

ب – انواع الانشطة التي يحتويها.                                                         (6) درجات                                                                                    

ج – دور المجتمع في نشر ثقافة وممارسة  النشاط الرياضي.                                    (7) درجات                                                                                                                                              

 

 

السؤال الثالث

 

                              (15) درجة

أ‌-        ينظر الي المؤسسات الترويحية علي انها تلك المنشآت التي تسهم في الإستثمار الجيد لوقت فراغ النشئ والشباب، يعد النادي احد المؤسسات الترويحية التي لها رسالة  تربوية واجتماعية يؤديها نحو المجتمع والفرد  .. ناقشي العبارة السابقة .                                 (درجتان )

 

 

ب‌-   اذكري الاهداف التي يسعى النادي لتحقيقها.                                               (8درجات )

 

ج‌-      تكلمي عن انواع الانشطة الترويحية التي يقدمها النادي لأعضائه .                    (5درجات )

   باقي الأسئلة بالخلف                                                                                

 

تابع امتحان مقرر (الترويح) الفرقة (الأولي) الفصل الدراسى (الثاني)

العام الجامعى (2014/2015م)                                                                                    

 

السؤال الرابع :

 (15) درجة

 

أ –   الرحلة الخلوية هي رحلة ترمي لتحقيق  هدف محدد تقوم بها الفتيات المرشدات سيراً علي  الاقدام لمدة محدده تختلف طبقاً لعدد المشاركات فيها.. في ضوء دراستك لحياة الخلاء المتمثلة في المخيمات والرحلات اجيبي عما يلي :

1- اذكري خمس فوائد لممارسة الفتيات المرشدات لحياة الخلاء .                  (5 درجات)  

2-  اشرحي  بالتفصيل مرحلة ما قبل الرحلة الخلوية ( مرحلة التحضير )          (6 درجات) 

 

  ب–  وضحي مفهومك لمصطلح حركة المرشدات  .                                          (4 درجات)

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

                                                                    

 واضعي الإمتحان                                                      

 أ.د/مرفت عبدالغفار     أ.د/ مني لطفي        أ.د/ ايناس غانم

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:الترويح والتنظيم والإدارة

  مرحلة:البكالوريوس

نموذج اجابة امتحان مقرر (الترويح) الفرقة (الأولي) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2014/2015م)

 

الزمن: ساعتان                                                              الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة:  (4) أسئلة                                                  التاريخ:  27/  5/ 2015 م

 

أجيبى عن جميع  الأسئلة الآتية:   (4) أسئلة

 

السؤال الأول :

(15) درجة

 

أ / اكتبي مذكرات مختصرة عن كلا مما يلي :ـ

1-  خصائص الثقافة الترويحية  ؟                                                            ( 3درجات ) خصـــائص الثقــافة الترويحية:

-          تساعد الفرد على الإقبال على ممارسة الأنشطة الترويحية المختلفة.

-          الاستخدام الأمثل لوقت الفراغ والتخلص من أمراض العصر.

-          كسر رتابة الحياة اليومية للفرد.

-          إعطاء النفس حقها من الراحة من أجل اتجاهات إيجابية للتخطيط لحياة أفضل.

-    التكيف مع المجتمع وتكوين إتجاهات إيجابية فالثقافة الترويحية والممارسة الترويحية هما وجهان لعملة واحدة فالأنشطة الترويحية فن الحياة فى مجتمع تعددت فيه الفنون.

-          تدعم الثقافة الترويحية دور المرأة فى توجيه أبنائها فى غرس القيم والإتجاهات الإيجابية.

 

2-   وقت الفراغ وأهميته ؟                                                               ( 3درجات )

     وقت الفراغ هو الوقت الحر المتبقي بعد الانتهاء من اداء الاعمال الاساسية ( العمل والنوم والضروريات الاخري ) في حياة الفرد .

 

 أهمية وقت الفراغ:ـ

·        أنه وقت لاكتشاف الموهبه والمهارات.

·        أنه وقت لاكتشاف القيم والخبرات التربوية النفسية والاجتماعية.

·        أنه وقت اكتشاف اللياقة البدنية وإشباع الهوايات.

·        أنه وقت الإسترخاء والترويح والتكيف مع بيئته.

 

تابع نموذج اجابة  امتحان مقرر (الترويح) الفرقة (الأولي) الفصل الدراسى (الثاني)

العام الجامعى (2014/2015م)

3-   خطوات بناء البرنامج الترويحي ؟                                                      ( 3درجات )

-         خطوات بناء البرنامج الترويحي :

-   دراسة المجتمع

-   دراسة الافراد

-   دراسة الامكانات

-   تحديد أهداف البرنامج

-   اختيار محتوى البرنامج

-   تنفيذ البرنامج

-   تقويم البرنامج

-   تعديل البرنامج

 

ب/ من خلال دراستك لنظريات اللعب قارني بين نظريتان مع  ذكر مدي الاستفادة من اللعب ونظرياته في التربية  الترويحية  ؟                                                                          (6 درجات ) 

·        تقارن الطالبة بين نظريتان من نظريات اللعب تختارها من وجة نظرها.

 

أوجه الإستفادة من اللعب ونظرياته فى المجال الترويحى :ـ

 

1.       يساعد اللعب ونظرياته فى التعلم فاللعب أصبح من الوسائل الفعالة المستخدمة فى التربية ولقد تنبه علماء التربية إلى أهمية اللعب فى التعليم.

2.       تساعد نظريات اللعب على الاستفادة من الميل الفطرى إلى اللعب فى مساعدة الطفل على النمو الكامل والمتزن فاللعب له عدة وظائف فسيولوجية وسيكولوجية واجتماعية فإن الطفل من خلال لعبة يدرب أعضاء جسمه وأجهزته، يشبع ميوله ويقوم بتفريغ انفعالاته المكبوتة ويؤدى اللعب أيضا دورا فى نضج الطفل اجتماعيا.

3.       تساعد نظريات اللعب فى تفهم اللعب وأصوله وقواعده وارتباطه بعملية النمو كعملية فسيولوجية ونفسية.

4.       تساعد النظريات على اختيار طرق تقديم اللعب المناسبة للمرحلة السنية للطفل ولطبيعة النشاط المقدم ومراعاة توفير وإعداد أدوات  وأماكن اللعب.

5.     توجيه الأطفال أثناء اللعب وإرشادهم.

تابع  نموذج اجابة امتحان مقرر (الترويح) الفرقة (الأولي) الفصل الدراسى (الثاني)

العام الجامعى (2014/2015م

السؤال الثانى :

                                                                           (15) درجة

 

 تكلمي عن النشاط الترويحي الرياضي  من حيث :

 

أ – تعريفه .                                                                                (درجتان)  

  مجموعة من الأنشطة الترويحية الرياضية الاختيارية التى تؤدى في وقت الفراغ والهدف منها المتعة والسرور وتنمية شخصية الفرد.                                                         

ب – انواع الانشطة التي يحتويها.                                                         (6) درجات -              - العاب ترويحية صغيرة منها :ـ

( العاب الغناء ، العاب الجرى ،  العاب الكرات ،العاب القوة والرشاقة ، العاب تدريب الحواس ، العاب الماء ، العاب الخلاء)

 

-         العاب ترويحية كبيرة منها :ـ

( العاب الرمى(سلة،طائرة،يد)، العاب ارجاع الكرة(تنس،كرة طائرة،الاسكواش) ، العاب توجيه ودفع  الكرة )

-         الرياضات المائية منها :ـ

·        ( السباحة  ،  التجديف، كرة الماء ، اليخوت والزوارق)

-         رياضات الخلاء منها :ـ

( المشى ،  الجرى ، ركوب الدراجات ، ركوب الخيل                                                                   

ج – دور المجتمع في نشر ثقافة وممارسة  النشاط الرياضي.                                    (7) درجات

 

-         وضع إستراتيجية لنشر حركة الترويح الرياضى

-         إيضاح فلسفة الترويح الرياضى في استثمار وقت الفراغ

-         تخصيص الميزانيات المالية لتوفير الإمكانات المادية

-         توفير المنشآت الرياضية في الريف والحضر.

-         الاهتمام بمشروع الرياضة للجميع.

-         الاهتمام بمشروع اللياقة البدنية للجميع.

-         الدعاية والإعلان عن مسابقات المناشط الرياضية.

-         توفير الحوافز للممارسين لأوجه النشاط الرياضى

-         تحفيز المرأة على الاشتراك في ممارسة المناشط الرياضية

 

 

 

 

السؤال الثالث

 

                              (15) درجة

أ-     ينظر الي المؤسسات الترويحية علي انها تلك المنشآت التي تسهم في الإستثمار الجيد لوقت فراغ النشئ والشباب، يعد النادي احد المؤسسات الترويحية التي لها رسالة  تربوية واجتماعية يؤديها نحو المجتمع والفرد  .. ناقشي العبارة السابقة .                                                (درجتان )

 

ج أ / تناقش الطالبة العبارة من وجهة نظرها في ضوء مادرسته                              (درجتان )

 

ب - اذكري الاهداف التي يسعى النادي لتحقيقها.                                                (8درجات )

 

-         استثمار طاقات الشباب فى مشروعات الخدمة الالبيئية.

-         إكساب الشباب المهارات الترويحية والنفسية التى تعينه على استثمار وقت فراغه والنمو فى حياته.

-         تنمية الحس القومى لدى الشباب والنشئ.

-         تنمية الميول والاتجاهات التربوية والاجتماعية المرغوب فيها وذلك لدى الأفراد وتثبيط الميول غير المرغوب فيها.

-         استثمر أوقات الفراغ.

-         تعليم الأفراد المهارات الترويحية المختلفة.

-         إقامة الرحلات والمعسكرات.

-         إعداد القيادات الشابة القدرة على تحمل مسئولية العمل والبناء.

ج‌-   تكلمي عن انواع الانشطة الترويحية التي يقدمها النادي لأعضائه .                     (5درجات )

       ومن أهم هذه الأنشطة الترويحية التى ينظمها النادى ما يلى

-         الأنشطة الفنية.

-         برامج اللياقة البدنية.

-         الأنشطة الاجتماعية.

-         الالعاب والبرامج الرياضية.

-         الأنشطة الثقافية والعلمية.

-         انشطة جماعات محبى الرياضة أو الرياضة لكبار السن.

الأنشطة الفنية

          وتتضمن تلك الأنشطة إقامة المعارض الفنية التى تتناول عرض الأشغال اليدوية لأعضاء النادى واللوحات الفنية التى يتم رسمها وتقديم المسرحيات وتنظيم جماعات لتعليم الموسيقة والكورال، اقامة الحفلات الفنية الساهرة.

برامج اللياقة البدنية

            تتضمن تلك البرامج مختلف التمرينات التى تنمى اللياقة البدنية، وتتم تلك الاوجه فى النشاط داخل الصالات او فى الخلاء، كما ان الغرض من برامج اللياقة البدنية المحافظة على الوزن المثالى للجسم ومن ثم الاحتفاظ برشاقة القوام واعتداله والمحافظة على صحة الفرد.

الأنشطة الاجتماعية

          وتتضمن تلك البرامج الأنشطة الاجتماعية التى ينظمها النادى او اعضاء اللجنة الاجتماعية بالنادى والتى تتناول اقامة الرحلات المرتبطة بالسياحة الداخلية كزيارة بعض الاماكن السياحية فى بلادنا والتعرف على ما فيها من أثار ومناطق جميلة مثل الاقصر، اسوان، الاسكندرية، بورسعيد، الفيوم، الغردقة، راس سدر، شرم الشيخ، سانت كاترين، طابا، العين السخنة، مجاويش، العريش، و تنظيم رحلات خارجية سياحية لزيارة بعض المدن للتعرف على ما فيها من اماكن مقدسة او اقامة معسكرات بأنواعها المختلفة كالمعسكرات الشاطئية، ومعسكرات خدمة البيئة،ومعسكرات كشفية، كما يدخل فى نطاق الأنشطة الاجتماعية حفلات السمر وجميع اوجه الحفلات الساهرة والاحتفالات بالاعياد القومية والدينية والمهرجانات الرياضية والثقافية.

الالعاب والبرامج الرياضية

          وتتضمن تلك البرامج مختلف الرياضات  والالعاب الرياضية كألعاب الكرة، العاب المضرب، الرياضات المائية، رياضة الكاراتية والجودو، والتايكوندو، رياضات الميدان والمضمار كالمشى  والجرى والقفز والوثب والرمى وذلك بالإضافة الى الألعاب الصغيرة.

أنشطة جماعات محبى الرياضة أو الرياضة لكبار السن

 يكون بعض الأفراد جماعات يطلق عليها (محبى الرياضة) الرياضة لكبار السن، الرياضة للجميع، الترويح الرياضى، اللياقة البدنية للجميع، جمعية اللياقة البدنية والصحة، ويوفر النادى لتلك الجماعات الأخصائيين الرياضيين والرعاية الصحية وإجراء الكشف الطبى عليهم قبل الاشتراك فى البرامج الرياضية لتلك الجماعات وخاصة لأعضائها كبار السن.                                                                                  

 

السؤال الرابع :

 (15) درجة

 

   الرحلة الخلوية هي رحلة ترمي لتحقيق  هدف محدد تقوم بها الفتيات المرشدات سيراً علي  الاقدام لمدة محدده تختلف طبقاً لعدد المشاركات فيها.. في ضوء دراستك لحياة الخلاء المتمثلة في المخيمات والرحلات اجيبي عما يلي :

1- اذكري خمس فوائد لممارسة الفتيات المرشدات لحياة الخلاء .                  (5 درجات)

 

       و يمكن تحديد العائد على الفتيات من حياة الخلاء المتمثلة في المخيمات والرحلات الخلوية ،وهو ما تهدف إليه في النقاط التالية:

·         الخلاء هو الميدان الحقيقي لممارسة مهارات حركة المرشدات مثل التخييم ، اقتفاء الاثر ، استعمال الحبال ، ايقاد النار والطهي الخلوي ،نصب الخيام ...الخ .

 

·         تحقق ممارسة حياة الخلاء للفتيات صفة الاعتماد علي النفس وحسن التصرف في المواقف المختلفة ، حيث تقل الامكانيات المدنية وتلجأ الفتاة الي التكيف مع المتاح وتهيئة الظروف المناسبة للمعيشة كالطهي الخلوي ونماذج الريادة والتخييم وإيقاد النار .

 

·         تتدرب الفتيات في الخلاء علي التأمل في الكون والمظاهر الطبيعية التي تعبر جميعها علي قدرة الخالق سبحانه وتعالي فيزداد الايمان بالله جلت قدرته ، فتصفو الروح وتسمو النفس وتثبت العقيدة .

·         في الخلاء تظهر أهمية الجماعة لبعضها البعض وأهمية دور كل فرد في الطليعة أو الفرقة لباقي افراد الجماعة ، وبذلك يتحقق الإخاء والود والتعاون والبعد عن الانانية .

·         وتتعلم الفتاة المواطنة في انشطة الخلاء - التخييم والرحلات الخلوية – من خلال مظاهر الاماكن التي تخيم بها الفتيات مثل تأدية تحية العلم ، تأدية الخدمات لتلك المناطق ...الخ . 

2-  اشرحي  بالتفصيل مرحلة ما قبل الرحلة الخلوية ( مرحلة التحضير )          (6 درجات) 

 مرحلة ما قبل الرحلة ( مرحلة التحضير) :

                     يكمن سر نجاح الرحلة الخلوية من خلال التخطيط وحسن الإعداد لها وحسن التصرف حيال مختلف الظروف والملابسات والمفاجآت.وتمر هذه المرحلة بعدة خطوات هي :

-   تدريب المرشدات علي (استخدام البوصلة والخرائط ، استخدام الرسائل والعلامات السرية ، تحديد المسافات والارتفاعات ، الطهي الخلوي وغيرها من مهارات الخلاء ).

-   اخذ موافقة (الجهات الرسمية والمسئولين ، اولياء امور المرشدات المشاركات في الرحلة ، اصحاب المكان المعد للرحلة

-   الحصول علي تصاريح المبيت والخدمات والمرافق التي تخدم الرحلة.

-   تجهيز ودراسة برنامج الرحلة وتوزيع الادوار والمهام ، تحديد موعد الذهاب والعودة من الرحلة .

-   دراسة ملائمة وامان مكان وسير الرحلة .

-   الاجتماع بمجموعة الرحلة بعد الانتهاء من التجهيزات السابقة وذلك بهدف شرح :

                         الهدف العام للرحلة ، كيفية تنفيذ الرحلة ، شرح كافة

                          انواع الرسائل ، تحديد المعدات والادوات اللازمة للرحلــة

                         ،عرض للمشروعات المقتــــــرح تنفيذها اثنـــاء الرحلة

                          مكونات التقرير العام  (معالم الطريق- منتجات المكان

                        دراسة الطبيعة – حالة الجو  – المعالم التاريخية ) .    

  ب–  وضحي مفهومك لمصطلح حركة المرشدات  .                                          (4 درجات)

 

       هي حركة عالمية تربوية تطوعية غير سياسية مفتوحة للجميع دون تفرقة في الأصل أو في الجنس أو العقيدة وفقا للهدف والمبادئ والطريقة التى وضعها مؤسس الحركة اللورد بادن باول وعقيلته أوليف بادن باول.

 

ويمكن توضيح الكلمات المستخدمة في التعريف فيما يلى:

 

حركة : ـ وتعنى مجموعة الأنشطة المنظمة التى تؤدى لتحقيق هدف معين فلكل نشاط هدفا يرمى إليه ونوعا معينا من التنظيم يحقق هذا الهدف.

 

عالمية : ـ أى أنها نشاط عالمى يضم  معظم دول العالم.

 

تربوية :ـ أى ان حركة المرشدات تنتمى الى نوع التربية الغير رسمية حيث تمارس بعيدا عن نطاق التربية الرسمية باعتبارها منظمة ذات هدف تربوى موجه أساسا للجميع.

تطوعية :ـ  تؤكد حقيقة انضمام الأعضاء بإرادتهم الشخصية وتقبلهم لمبادئ الحركة.وحركة المرشدات غير سياسية بمعنى انها لاتتدخل في الصراعات من أجل السلطة وهو ما يهتم به السياسيون

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

                             

 أ.د/مرفت عبدالغفار     أ.د/ مني لطفي        أ.د/ ايناس غانم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية