امتحان (أسس التدريب الرياضى) الفرقة (الثالثة) الفصل الدراسى (الثانى

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم : المناهج وطرق التدريس والتدريب

مرحلة : البكالوريوس

امتحان مقرر (أسس التدريب الرياضى) الفرقة (الثالثة)

الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2014-2015م)

الزمن: ساعتان                                                          الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة: 4 اسئلة                                                   التاريخ:  24/5/ 2015م

أجيبى عن الأسئلة الآتية :(4) سؤال

السؤال الأول

(20) درجة

أكملى ما ياتى

1-يتكون المثلث الحيوى فى الدائرة المجتمعية المؤثرة فى رياضة الناشئ من 1-المدرب 2-الناشئ 3-الوالدين

2-يمكن  تقسيم المشاركة المرتفعة للوالدين الى قسمين هما  1-مشاركة منفردة  2-مشاركة جماعية زائدة

3-خطوات عملية الاتصال بين المدرب و الناشئين تتكون من 1-اختيار محتوى الرسالة 2-ترميز الرسالة 3-الاستجابة للرسالة 4-استقبال الرسالة 5-تفسير الرسالة  6-توصيل الرساله

4-هناك ثلاثة وظائف رئيسية لاستخدامات الالفاظ فى مواقف التدريب الرياضى للناشئين هى1-تقديم المعلومات للناشئية 2-تقديم المادة المتعلمة 3-القاء الاسئلة على الناشئين

5-الاتصال غير المنطوق لة عدة انواع هى 1-تحديق العين 2-تغيرات الوجة 3-الاشارات 4-الرسائل الصادرة عن القوام

6-تقسم خطط اللعب من الناحية الخططية الى1-خطط منافسات فردية 2-زوجية 3-جماعي

 

السوال الثانى

                                 (8) درجة

بما تفسرى الأتى :

1-عدم فاعلية الاتصال بين المدرب والناشئين .

أ- ان اختيار الافكار او المحتوى الرساله لم يكن مطابقا للموقف المطلوب شرحه "

ب-ان الرموز التى استخدمت فى الرسالة لم تف بالغرض منها وربما كان هذا القصور فى التعليمات الشفهية او الحركات والنماذج المتقدمة

ج-ان توصيل الرسالة لم يكن بالقدر الكافى الذى يمكن الناشئين من فهمها سواء بسب استخدام الكلمات او الحركات

د-ان الناشئين عند استقبالهم للرساله لم يكونوا مركزين انتباههم عند ارسال الرساله بواسطة المدرب

ه- قد يكون الناشئون قد تلقوا الرسالة فعلا وفهموا معناها فعلا وفسروها لكنهم لم يستجيبوا لهعده اسباب وقد يكون منها ضعف الحماس"

2-العلاقة بين الخطط الهجومية و الدفاعية 0

أن التعلم الخططى دائما فى تقدم وتطور مستمر ويساعد على هذا التطور النضال المستمر بين فرعيه (الهجوم والدفاع ) فإن ظهور وسائل وطرق هجوم جديدة لابد من مواصلة البحث لإيجاد طرق دفاع معد لها.

ونتيجة لهذا الصراع المتبادل الدائم تتقدم اللعبة وتزدهر مما يؤدى إلى تطور التعلم الخططى الخاص بها والخطط الناجحة تتطلب من اللاعبين العمل الذاتى والقدرة الخلاقة التى تعتمد على حسن التصرف والابتكار عندهم

3-اهمية الانتقاء فى المجال الرياضي 0

1- زيادة الدافع

2- زيادة الاقبال على الممارسة

3- زيادة التنافس

4- الامان

5- العدالة

6- نجاح التدريس أو التدريب

مع شرح موجز لكل نقطة

 

4-يفضل عن بداية تعلم النواحى الخططية ان نبدا يتعلم النواحى الدفاعية اولا0

1- يعتبر الدفاع هو الاساس الذى يمكن أن نتعلم منه اللاعب الهجوم

2- تكون وسائل الدفاع أكثر ثباتا من طرق الهجوم

3- يبدأ اللعب وأعصاب الفريق فى حالة توتر ويتيح الدفاع فرص الصعود ضد الفريق المضاد ومعرفة نقط ضعفة والهجوم عليه

4- الفريق الذى يجيد الدفاع يكتسب أعضاؤه الثقة بأنفسهم

 

السؤال الثالث

 (12) درجة

اكتبى المصطلح العلمى

1-عملية نقل المعلومات و الافكار و المهارات بواسطة استعمال (الرموزالاتصال)  

2-هى خطوة يتم فيها تفاعل الناشئ مع ما ادركه عن الرسالة المرسلة الية من المدرب(الاستجابة للرسالة)

3-تنمية كفاءة الفرد من التحمل العام و الخاص و الرشاقة(التأثير التدريبى)

4-اختيار الفرد المناسب للعمل المناسب (الانتقاء)

5-خاصية دائمة ثابتة نسبيا لدى الفرد و التى بها يمكن تمييزه عن غيرة من الافراد(الشخصية)

6- فن ادارة المنافسات الرياضية .(الاعداد الخططى)

 

السوال الرابع

 (20) درجة

" تعتبر المهارات الحركية للنشاط الرياضى هى جوهر الاداء لهدا النشاط والتى ينجزها الرياضى فى المباراة "

       فى ضوء هذه العبارة :   

1-اذكرى مراحل الاعداد المهارى 0

أولا : مرحلة إكتساب التوافق الاولى للمهارات الحركية

ثانيا: مرحلة إكتساب التوافق الجيد

ثالثا : مرحلة الإتقان والتثبيت

2-اذكرى العناصر التى يجب توافرها فى الاداء الحركى0

الاقتصاد العام فى بذل الجهد

ثبات الاداء والقدرة على التحكم فيه

التكيف مع ظروف ومواقف المنافسة المختلفة

السرعة المناسبة للأداء

القوة المثلى للأداء

الدقة والجمال الحركى

التوافق بين مكونات الحركة

النقل الحركى المتكامل

السهولة والانسيابية فى الأداء

التوقيت والايقاع السليم

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                            واضع الامتحان

                                                                          أ.م.د/أميرة قطب

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية