آفاق أبحاث بيولوجيا الفضاء

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

تنبع أهمية دراسه بيولوجيا الفضاء ليس فقط لانها تمدنا بمعرفه جديده حول قابليه الانسان للحياه والعمل فى الفضاء الخارجى ولكن لأنها ايضا تساعد على الاجابه على السؤال الاساسى حول دور واهميه الجاذبيه للحياه على سطح كوكب الارض وخاصة أنها العامل البيئى الوحيد الذى لم يتغير على سطح الارض منذ نشأه الحياه على سطح كوكبنا.  فابحاث وتجارب بيولوجيا الفضاء تساهم بشكل خاص فى استغلال بيئه الفضاء الخارجى فى فهم تأثير الجاذبيه على العمليات الحيويه للكائنات الحيه على سطح الارض, ومن ثم البحث عن دور الجاذبيه فى التطور والتنوع البيئى على سطح الارض. كما تساهم في التوصل الى كيفيه تعامل وتفاعل الكائنات الحيه مع هذه بيئات الفضاء الجديدة والتأقلم عليها.

    ويمكن الإستفادة من نتائج دراسات نمو النباتات فى الفضاء وتاقلمها مع الظروف الجديده والصعبه فى الفضاء فى ظل اللاجاذبيه في إيجاد آليات للزراعه المستدامه على سطح الارض فى ظل التغيرات البيئيه والمناخيه التى تواجهه كوكب الارض. أما الهدف المباشر لهذه الأبحاث فهو دعم وتأمين رحلات الفضاء طويلة المدي والتي لا يمكن أن تتم إلا في وجود مصادر حيوية غذائية متجددة للإستمرار وبالتالى فإن زراعة النباتات فى الفضاء اصبح اولويه هامه لابد من فهمها لتدعيم حياه الانسان فى الرحلات المستقبليه.

    يسعد وحدة إدارة مشروعات التطوير أن تستضيف الدكتور خالد يوسف كمال المدرس بكليه الزراعه بجامعه الزقازيق والعائد من رحلة دراسية طويلة بأسبانيا وتعاون علمي مع الهيئات العالمية المسئولة عن أبحاث الفضاء كي يلقي محاضرة إفتتاحية عن هذا الموضوع الشيق والجديد لمجتمع جامعة الزقازيق العلمي يوم 27 إبريل 2015 الساعة الثانية عشرة ظهرا بقاعة المؤتمرات بالوحدة.

للتسجيل يرجى ارسال البيانات الشخصية لوحدة ادارة مشروعات التطوير .

للدعم الفنى الاتصال وزيارة وحدة إدارة مشروعات التطوير بالجامعة

0552372518ت /

01274547464 موبايل /

01066183637 موبايل /

01127111728 موبايل /

أو الاتصال بالبريد الالكترونى للوحدة على  :

UPMU_ZU@yahoo.com


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية