امتحان (الكرة الطائرة) الفرقة ( الرابعة )

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:الالعاب

مرحلة:البكالوريوس

نموذج اجابة امتحان مقرر (الكرة الطائرة) الفرقة ( الرابعة ) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2014-2015)

 

الزمن:   ساعتان                                                     الدرجة الكلية: ( 30) درجة

عدد الأسئلة:   أربعة أسئلة                                                 التاريخ:   7  /  6 / 2015م

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول

(10) درجة

 

ضعى علامة( √)امام العبارة الصحيحة وعلامة (x) امام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطا

1-  عندما يفوز الفريق المستقبل بنقطة وتداول الكرة يحق له الدوران واداء الارسال (  √   )                                                                         

2-  يجوز للاعب الليبرو ان يلعب كلاعب خط امامى (x    ) 

الاعب الليبرو لاعب خلفى                                                                         

3-  يسمح للفريق بعدد ست تبديلات فى كل شوط (  √   ) 

4-  تعتبر الكرة فى حالة لعب منذ لحظة ضرب الارسال المصرح بها من الحكم الثانى (  x   )  

   تعتبر الكرة فى حالة لعب منذ لحظة ضرب الارسال المصرح بها من الحكم الاول                                                                   

5-  لا يحق للاعب الليبرو اداء حائط الصد او محاولة الصد (   √  )                                                                         

6-  من واجبات الميقاتى حساب مدة الوقت المستقطع للراحة (x    )  

لايوجد ميقاتى فى الكرة الطائرة ويقوم بدلك المسجل                                                                        

7- لا تحتسب تبديلات اللاعب الليبرو ضمن التبديلات الطبيعية للفريق   (  √    )                   

8-  يجوز للاعب الصف الخلفى اداء ضرب ساحق من اى مكان فى الملعب (  x   )    

لا يحق له القيام بالضرب الساحق من المنطقة الامامية .                                                                    

9-  عدد لاعبى الفريق المحدد وجودهم فى جميع اوقات اللعب 6 لاعبين (   √  )                                                                         

10-   يطلب التبديل من احد الحكمين (  x   )

 يطلب التبديل يطلب التبديل من الحكم الثانى                                            

السؤال الثانى

( 6 ) درجات

 

 

تتوقف عملية نجاح الدفاع على التفاهم والتعاون التام بين حائط الصد ودفاع الملعب لايقاف هجوم المنافس حيث يعتبر حائط الصد المهارة الرئيسية الاولى للدفاع ضد الضربات الساحقة اشرحى مع الرسم تشكيلات التكوين الدفاعى باستخدام حائط صد ثلاثى .

الاجابة

تشكيلات التكوين الدفاعى باستخدام حائط صد ثلالثى 

يتطلب هذا التكوين توقيت و توافق تام بين الثلاث  لاعبين المكونين لحائط الصد كما ان هذا التكوين يتميز بالخطوره نظرا لان عمليه تغطيه الملعب بثلاثه لاعبين  - باقى الفريق – يعتبر عدد غير كاف ولذلك تكون هناك مساحه واسعه فى الملعب دون تغطيه دفاعيه مما يتيح لمهاجم الفريق المنافس توجيه الكوة سهلة الى الاماكن المكشوفه فى الملعب

و هذا التكوين لايستخدم  الا نادرا نظرا لصعوبه  الدفاع عن باقى اجزاء المعلب بثلاثة لاعبين فقط ولذا فانه يستخدم فقط فى حالة تمكن الفريق من ايقاف الضرب الساحق للفريق المنافس بتكوين حائط الصد الفردى او الزوجى و توجد عدة تشكيلات لهذا التكوين

1-   التكوين ( 3-1-2 )

2-   التكوين ( 3-2-1 )

3-   التكوين (3- صفر -3 )

الرسم : انظر  ص 47، 48

 

 

 

السؤال الثالث

 

(6 ) درجة

 

 

مباراة الكرة الطائرة ليست اداء متميز للاعبين فقط ولكنها تتطلب ايضا ادارة متميزة من المدرب من خلال وضحى  النقاط التى يجب على المدرب مراعاتها

1-    عند ادارة المباراة .

2-    عند طلب الوقت المستقطع .

الاجابة

 

النقاط التى يجب مراعاتها عند ادارة المباراة :

1-   التدريب والمدرب : دوافع العمل فى هذا المجال – متطلبات العمل فى هذه المهنة – واجبات المدرب – التخطيط – الاداء – التقويم  - واجبات العمل للمدرب .

2-    ان يعرف المدرب : علوم تربوية – نفسية –فسيولوجية – تشريحية ؛............................

3-   علاقة المدرب : النادى – المنطقة –الاتحاد- الحكام-الادارة-الاعبين – الجمهور- المدربين .

4-   طبيعة المباراة من حيث : المستوى – المكان-رسمية- ودية –نوعها –شركات – مدارس – وجود جمهور – الحكام – الانتقال من بلد الى بلد او داخل البلد .

5-   عمل مراقبة الفريق :

6-   يتوقف نجاح المدرب فى ادارة المباراة :

اعداد الفريق للمباراة ؛ ادارة الفريق اثناء المباراة ، تحليل المباراة وتقييمها 0

 

ما يجب مراعاته عند طلب الوقت المستقطع :

1-   النتيجة الحالية للنقط

2-   ماذا بقى من الاشواط

3-   لا تسارع بطلب الوقت المستقطع اذا كان مدرب الفريق الاخر يبدو عليه ذلك

4-   اذاى تساوت كفة الفريقين لا تتعجل فى طلب الوقت المستقطع الثانى

5-   لا تطلب وقتا مستقطعاوفريقك متقدم لكى لا يستغل من الخصم

6-   يجب ان تتنبا او تتوقع ماذا يريد المدرب الاخر عندما يطلب وقت مستقطع

7-   يج تحضير المعلومات او النصائح قبل اخذ الوقت المستقطع

 

 

 

السؤال الرابع

(6) درجات

 

 

تعتبر الخطة اليومية اصغر وحدة تدريبية فى السلم التنظيمى لعملية تخطيط التدريب الرياضى تتنوع الوحدات التدريبية حسب الهدف منها اذكريها مع توضيح مكونات الوحدات التدريبية .

 

الاجابة

 

                                انواع الوحدات التدريبية

1-   الوحدات التى تهدف الى تطوير الصفات البدنيه المختلفة

2-   الوحدات التى تهدف الى تعليم و اكتساب و اتقان المهارات الحركية

3-   الوحدات التى تهدف الى تعليم و اكتساب و اتقان القدرات الخططية

4-   الوحدات ذات الاهداف المشتركة و الواجبات المتعددة

5-   الوحدات التى لاختبار و تقويم حالة التدريب

تكوين الوحدات التدريبية :

تتكون عاادة من ثلاثة اجزاء :          

1-   الجزء الاعدادى : يطلق عليه الاحماء ، التسخين ، المقدمة و يهدف هذا الجزء الى تهيئة الفرد بطريقة منظمة و تدريجية ليتحمل اعباء الحمل القادم لضمان عدم حدوث اية اصابات للفرد و اهم الواجبات التى يهدف اليها الجزء الاعدادى ( الاسترخاء ، الاحماء ،التنظيم الحركى ، الناحية النفسية

2-   الجزء الرئيسى من الوحدة التدريبية

يحتوى على تلك الواجبات التى تسهم فى تنمية الحالة التدريبية للفرد و تحدد تلك الواجبات طبقا للهدف الذى يرمى الية الوحدة التدريبية و فى حالة الوحدة التدريبية التى تتكون من عدة واجبات و اهداف منعددة يفضل مراعاة الترتيب التالى فى محتويات الجزء الرئيسى للوحدة التدريبية

1-   البدء بالتعليم عقب الجزء الاعدادى مباشرة

2-   ممارسة التمرينات التى تعمل على تطوير السرعة قبل ارهاق الفرد

3-   تمرينات تطوير القوة العضلية او التحمل

و عموما يستحسن التركيز على هدف او هدفين على الاكثر لضمان الارتقاء بالحالة التدريبية للفرد

3-الجزء الختامى

و فية يعود اللاعب لحالتة الطبيعية تقريبا بعد ما بذلة من مجهود و لتحقيق ذلك يراعى :

1-   خفض درجة الحمل تدريجيا

2-   تمرينات استرخاء خفيفة

3-   راحة الاعصاب و عدم وجود متطلبات للتركيز

4-   العاب صغيرة مشوقة و بسيطة للسرور

5-   تقويم المدرب للوحدة التدريبية ليدفع الاعب لاستمرار بذل الجهد

6-   اعطاء فكرة عن التدريب القادم

و يجب تحديد الغرض التعليمى و الغرض التربوى و حصر الادوات اللازمة و التحضير للوحدة التدريبية بشكل خطة مكتوبة

 

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                                واضعى الامتحان

ا.د/ عـواطف صبحى محمد

                                                                             ا.م.د/عـــزة احمد

 

 

 

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية