السؤال الثالث :
أ ) عينت فى مدرسه و طلب منك تعليم الحواجز لتلاميذ المرحله الاعدادية فما هى الخطوات التى تقومين من خلالها بتعليم تلك المهاره و ما هى الادوات البديله و المساعده التى تستخدميها ...
ج – لكى يتم تعليم الحواجز للمرحلة الإعدادية لابد أولا من مراعاة ما يلى
1- تخصيص جزء من الدرس لتنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة.
2- البدء المبكر فى تعليم تكنيك الحواجز حسب إمكانياتهم بمساعدة أجهزة وأدوات بديلة ( كور طبية – حواجز تعليمية )
3- االبدء بتعليم الرجل الممرجحة أو القاطعة ثم رجل الإرتقاء أو الخاطفة ثم الربط بينهم لإنجاز خطوة الحاجز.
4- إستخدام الكرات الطبية والحواجز المنخفضة المقلوبة والخطوط المرسومة لتسهيل عملية التعلم.
5- عند تعليم الخطوات التوقيتية سواء بين الحواجز أو من االبداية حتى الحاجز الأول نبدأ بأخذ خطوات بمسافات قصيرة مناسبة تزداد تدريجيا حتى نصل إلى المسافات القانونية.
6- التركيز على ربط خطوات ما قبل الحاجز بخطوة الحاجز والخطوات التالية.
7- البدء بتعدية حاجز واحد بداية منخفضة ثم زيادة عدد الحواجز وكذلك المسافة بينهم حتى نصل إلى الأعداد والمسافات القانونية لهذه المرحلة.
ب ) ضعى علامة (√ ) او ( x ) امام العبارات التاليه مع تصحيح العبارات الخاطئه :
6- ارتفاع الحاجز فى 100 م / ح ( 76 سم ) ( x)
ارتفاع الحاجز فى 100 م / ح ( 84 سم )
7- مسابقة دفع الجله و الوثب الثلاثى و 100 م عدو من مسابقات الميدان ( x )
مسابقة دفع الجله و الوثب الثلاثى من مسابقات الميدان بينما 100 م عدو من سباقات المضمار.
8- خط النهايه فى جميع مسابقات المضمار واحد بينما البداية مختلفه (√ )
9- وزن الجله للسيدات 5 كجم ( x )
وزن الجله للسيدات 4 كجم
10- سرعة الانطلاق من العوامل الميكانيكيه التى تؤثر على مسافة الوثب ( x )
سرعة الطيران من العوامل الميكانيكيه التى تؤثر على مسافة الوثب
ج ) اذكرى اتنين فقط من الاخطاء الشائعه تحدث اثناء الاداء فى سباق 100 م / ح و كيفية تصحيحها
يترك إختيار الأخطاء للطالبة.
|