امتحان مقرر/ مسابقات الميدان و المضمار
كلية التربية الرياضية بنات الفرقه : الثالثه
قسم: مسابقات الميدان و المضمار الزمن: ساعتين
الفصل الدراسى الثانى التاريخ: 7 / 6 / 2015
العام الجامعى 2015 الدرجة الكلية: ( 30 ) درجة
مرحلة: البكالوريوس عدد اوراق الاسئله ( 2 )
أجيبى عن الأسئلة الآتية:
السؤال الأول
|
(10) درجة
|
أ-تحدثى فى نقاط عن دور الاعلام الرياضى فى المجال الرياضى و المجتمعى ؟
ب – لماذا يعتبر اعادة حقن الدم او نقل الدم للرياضيين من اخطر انواع منشطات الجهاز الدورى ؟
جـ - اكتشفى اربع اخطاء قانونيه تلغى سباحة 100 م عدو ؟
|
السؤال الثانى
|
(10) درجة
|
أ ) ترجمى المصطلحات الاتية الى اللغة الانجليزية فى ورقة الاجابة :
1-لاعب الجرى
2-دفع الجله
3-خطوة الحاجز
4-لوحة الارتقاء
5-الرجل الحره
6-مكعبات البدايه
ب) اذكرى فقط المراحل الفنيه لكل من ( اطاحة المطرقه – 100 م / ح ) ؟
ج) صنفى الاخطاء التاليه ايهما خطأ فنى و ايهما خطأ قانونى :
1- لمس الحافه العليا للوحة الايقاف فى دفع الجله
2- الارتقاء قبل لوحة الارتقاء فى الوثب الثلاثى
3- اسقاط الحافه متعمدا باليد او بالقدم فى الوثب الثلاثى
4- سند اليدين للخلف بعد الهبوط فى حفرة الوثب
5- المروق فوق حاجز فى حارة الزميل
باقى الاسئله فى الورقه التاليه
|
السؤال الثالث :
أ ) عينت فى مدرسه و طلب منك تعليم الحواجز لتلاميذ المرحله الاعدادية فما هى الخطوات التى تقومين من خلالها بتعليم تلك المهاره و ما هى الادوات البديله و المساعده التى تستخدميها ...
ب ) ضعى علامة (√ ) او ( x ) امام العبارات التاليه مع تصحيح العبارات الخاطئه :
1- ارتفاع الحاجز فى 100 م / ح ( 76 سم )
2- مسابقة دفع الجله و الوثب الثلاثى و 100 م عدو من مسابقات الميدان
3- خط النهايه فى جميع مسابقات المضمار واحد بينما البداية مختلفه
4- وزن الجله للسيدات 5 كجم
5- سرعة الانطلاق من العوامل الميكانيكيه التى تؤثر على مسافة الوثب
ج ) اذكرى اتنين فقط من الاخطاء الشائعه تحدث اثناء الاداء فى سباق 100 م / ح و كيفية تصحيحها
|
(10) درجة
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
|
أ.د/ نجله عبدالمنعم بحيرى
امتحان مقرر/ مسابقات الميدان و المضمار
كلية التربية الرياضية بنات الفرقه : الثالثه
قسم: مسابقات الميدان و المضمار الزمن: ساعتين
الفصل الدراسى الثانى التاريخ: 7 / 6 / 2015
العام الجامعى 2015 الدرجة الكلية: ( 30 ) درجة
مرحلة: البكالوريوس عدد اوراق الاسئله ( 2 )
أجيبى عن الأسئلة الآتية: نموذج الإجابة
السؤال الأول
|
(10) درجة
|
أ- تحدثى فى نقاط عن دور الاعلام الرياضى فى المجال الرياضى و المجتمعى ؟
ج 1- يساعد الإعلام الرياضى على ربط الفرد والمجتمع وإكساب الفرد الرياضى القيم والأخلاق الرياضية ويبعده عن إرتكاب المخالفات والشغب والعنف.
2- له أثر واضح فى تشكيل الرأى العام الرياضى.
3- له دور هام فى ربط شرائح المجتمع المختلفة.
4- له دور فعال فى خلق الحافز لدى اللاعب نحو التقدم وتحقيق مستوى فى مختلف الأنشطة الرياضية.
ب – لماذا يعتبر اعادة حقن الدم او نقل الدم للرياضيين من اخطر انواع منشطات الجهاز الدورى ؟
ج – لإنه يعمل على 1- إحتمال إصابة اللاعب بمرض الصفراء الكبدى.
2- إحتمال إصابة اللاعب بمرض الإيدز.
3- إحتمال إصابة اللاعب بأمراض الدم المختلفة.
جـ - اكتشفى اربع اخطاء قانونيه تلغى سباحة 100 م عدو ؟
ج- 1- إعاقة الزميل والدخول إلى حارته.
2- عدم إكمال السباق.
3- السلوك الغير رياضى.
4- بدايتان خاطئتان.
|
السؤال الثانى
|
(10) درجة
|
أ ) ترجمى المصطلحات الاتية الى اللغة الانجليزية فى ورقة الاجابة :
1-لاعب الجرى ( runner )
2-دفع الجله shot putting ) )
3-خطوة الحاجز hurdle step ) )
4-لوحة الارتقاء take – off board ) )
5-الرجل الحره sleeping leg ) )
6-مكعبات البدايه starting blocks ) )
ب) اذكرى فقط المراحل الفنيه لكل من ( اطاحة المطرقه – 100 م / ح ) ؟
ج –لإطاحة المطرقة.
1- وقفة الإستعداد.
2- المرجحة التمهيدية.
3- الدورانات.
4- عملية الرمى.
100 م / ح
1- البدء والإقتراب للحاجز الأول.
2- خطوة مروق الحاجز.
3- العدو بين الحواجز.
4- العدو من الحاجز الأخير حتى خط النهاية.
ج) صنفى الاخطاء التاليه ايهما خطأ فنى و ايهما خطأ قانونى :
1- لمس الحافه العليا للوحة الايقاف فى دفع الجله ( قانونى )
2- الارتقاء قبل لوحة الارتقاء فى الوثب الثلاثى ( فنى )
3- اسقاط الحافه متعمدا باليد او بالقدم فى الوثب الثلاثى ( قانونى )
4- سند اليدين للخلف بعد الهبوط فى حفرة الوثب ( فنى )
5- المروق فوق حاجز فى حارة الزميل ( قانونى )
|
السؤال الثالث :
أ ) عينت فى مدرسه و طلب منك تعليم الحواجز لتلاميذ المرحله الاعدادية فما هى الخطوات التى تقومين من خلالها بتعليم تلك المهاره و ما هى الادوات البديله و المساعده التى تستخدميها ...
ج – لكى يتم تعليم الحواجز للمرحلة الإعدادية لابد أولا من مراعاة ما يلى
1- تخصيص جزء من الدرس لتنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة.
2- البدء المبكر فى تعليم تكنيك الحواجز حسب إمكانياتهم بمساعدة أجهزة وأدوات بديلة ( كور طبية – حواجز تعليمية )
3- االبدء بتعليم الرجل الممرجحة أو القاطعة ثم رجل الإرتقاء أو الخاطفة ثم الربط بينهم لإنجاز خطوة الحاجز.
4- إستخدام الكرات الطبية والحواجز المنخفضة المقلوبة والخطوط المرسومة لتسهيل عملية التعلم.
5- عند تعليم الخطوات التوقيتية سواء بين الحواجز أو من االبداية حتى الحاجز الأول نبدأ بأخذ خطوات بمسافات قصيرة مناسبة تزداد تدريجيا حتى نصل إلى المسافات القانونية.
6- التركيز على ربط خطوات ما قبل الحاجز بخطوة الحاجز والخطوات التالية.
7- البدء بتعدية حاجز واحد بداية منخفضة ثم زيادة عدد الحواجز وكذلك المسافة بينهم حتى نصل إلى الأعداد والمسافات القانونية لهذه المرحلة.
ب ) ضعى علامة (√ ) او ( x ) امام العبارات التاليه مع تصحيح العبارات الخاطئه :
6- ارتفاع الحاجز فى 100 م / ح ( 76 سم ) ( x)
ارتفاع الحاجز فى 100 م / ح ( 84 سم )
7- مسابقة دفع الجله و الوثب الثلاثى و 100 م عدو من مسابقات الميدان ( x )
مسابقة دفع الجله و الوثب الثلاثى من مسابقات الميدان بينما 100 م عدو من سباقات المضمار.
8- خط النهايه فى جميع مسابقات المضمار واحد بينما البداية مختلفه (√ )
9- وزن الجله للسيدات 5 كجم ( x )
وزن الجله للسيدات 4 كجم
10- سرعة الانطلاق من العوامل الميكانيكيه التى تؤثر على مسافة الوثب ( x )
سرعة الطيران من العوامل الميكانيكيه التى تؤثر على مسافة الوثب
ج ) اذكرى اتنين فقط من الاخطاء الشائعه تحدث اثناء الاداء فى سباق 100 م / ح و كيفية تصحيحها
يترك إختيار الأخطاء للطالبة.
|
(10) درجة
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
|
|
|
|
أ.د/ نجله عبدالمنعم بحيرى