جامعة الزقازيق الزمن : ساعة
كلية التربية الرياضية بنات الدرجة (15)
قسم الألعاب
نموذج اجابة مقرر كرة السلة الفرقة الثانية الفصل الدراسي الثاني
2014- 2015م
السؤال الاول : الدرجة (2.5)
ترتبط التربية الرياضية عامة وكرة السلة خاصة بالعديد من العلوم المختلفة في ضوء هذه العبارة ما هى علاقة كرة السلة بالعلوم الأخرى مع ذكر إحداهم بالتفصيل .
العلوم المرتبطة بكرة السلة :
- علم التدريب الرياضى ، - علم الفسيولوجى ،- علم النفس الرياضى ، -علم الميكانيكا الحيوية ،- علم الاجتماع الرياضى .
- اولا : علاقة كرة السلة بعلم التدريب الرياضى :
تعريف علم التدريب الرياضى :عملية تربوية تخضع للاسس والمبادى العلمية وتهدف اساسا الى اعداد الفرد لتحقيقاعلى مستوى رياضى ممكن فى نوع معين من انواع الانشطة الرياضية .
من اهم موضوعات علم التدريب الرياضى التى تعين مدرس ومدرب كرة السلة :
- حمل التدريب ومكوناتة ،التحكم فى درجة الحمل ، تقنين الحمل ، تشكيل الحمل ، مفهوم الاعداد البدنى ، ما هى طرق التدريب البدنى ، مفهوم ومراحل الاعداد المهارى ، مفهوم الاعداد الخططى .
- ثانيا : علاقة كرة السلة بعلم النفس الرياضى :
تعريف علم النفس الرياضى : هو العلم الذى يتفهم سلوك وخبرة الفرد تحت تأثير النشاط الرياضى وقياس هذا السلوك وهذة الخبرة قدر الامكان ، ومحاولة الافادة من المعارف والمعلومات المكتسبة فى التطبيق العملى .
اهمية علم النفس الرياضى لمدرس ومدرب كرة السلة :
- يوضح خصائص نمو كل مرحلة سنية وما تتطلبة من انشطة رياضية .
- يوضح ما هى الدوافع التى تكمن خلف تصرفات التلاميذ وسلوكهم .
- يوضح طريقة التعليم الصحيحة لكل مهارة حركية .
- اهمية مراعاة الفوق الفردية بين اللاعبين.
- العوامل الهامة التى تؤدى الى تماسك الفريق .
- اصول التهيئة النفسية .
- يوضح للمدرب طبيعة كل لاعب وسماتة النفسية .
يساعد المدرب فى معرفة الاسس العلمية لعملية اتخاذ القرار .
السؤال الثانى : الدرجة(11)
أكملي العبارات الآتية :
1- المهارات الهجومية في كرة السلة هي مسك الكرة واستلامها، التحكم فى الكرة ، تمرير الكرة ، المحاورة بالكرة .
2- المهارات الدفاعية الأساسية في كرة السلة هي وقفة الاستعداد ،المركز الدفاعى ،المسافة الدفاعية ، الخطوات الدفاعية .
3- الخطط الدفاعية فى كرة السلة هي دفاع رجل لرجل، الدفاع عن المنطقة ، الدفاع المختلط، الدفاع الضاغط .
4- الخطط الهجومية فى كرة السلة هي خطط هجومية ضد رجل لرجل ، خطط هجومية ضد الدفاع عن المنطقة، خطط هجومية ضد الدفاع المختلط ، خطط هجومية ضد الدفاع الضاغط.
5- طول ملعب كرة السلة (الحد الجانبي) 28 متر، وعرضه (الحد النهائي)15 متر
6- تبدأ مباراة كرة السلة بكرة القفز على أن تقف اللاعبات حول الدائرة المركزية
7- عدد اللاعبات عند بداية المباراة (5)والعدد الكلى للاعبات (12)في ورقة التسجيل.
السؤال الثالث :
ما دلالة الأرقام التالية : الدرجة(1.5)
- ( 24 ثــانــية ) : محاولة الفريق التصويب لاصابة ميدانية خلال 24 ث
- (3 ثــوانـي) : لا يجوز بقاء اللاعب اكثر من 3 ثوانى فى المنطقة المحرمة للمنافسين
- ( 5 ثــوانـي ) : على اللاعب المطبق علية ان يمرر او يصوب او يحاور بالكرة خلال 5 ثوانى ، زمن تصويب الرمية الحرة ، زمن ادخال الكرة من خارج الحدود .
انتهت الاسئلة
واضع الامتحان
أ.د/ رابحة لطفى
جامعة الزقازيق الزمن : ساعة
كلية التربية الرياضية بنات الدرجة (15)
قسم الألعاب
امتحان مقرر (كرة السلة) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسي الثاني
للعام الدراسي 2014- 2015م
السؤال الأول : الدرجة (2.5)
ترتبط التربية الرياضية عامة وكرة السلة خاصة بالعديد من العلوم المختلفة في ضوء هذه العبارة ما هي علاقة كرة السلة بالعلوم الأخرى مع ذكر إحداهم بالتفصيل .
السؤال الثاني : الدرجة (11)
أكملي العبارات الآتية :
1- المهارات الهجومية في كرة السلة هي ..........،............،............،...........،............
2- المهارات الدفاعية الأساسية في كرة السلة هي ............،............،...........،...............
3- الخطط الدفاعية في كرة السلة هي ..............،...............،...............،.................
4- الخطط الهجومية في كرة السلة هي ...................،....................،.....................
5- طول ملعب كرة السلة (الحد الجانبي) ............... متر، وعرضه (الحد النهائي)................
6- تبدأ مباراة كرة السلة بكرة ................ على أن تقف اللاعبات حول الدائرة ...................
7- عدد اللاعبات عند بداية المباراة .............والعدد الكلى للاعبات .............في ورقة التسجيل.
السؤال الثالث : الدرجة(1.5)
ما دلالة الأرقام التالية :
- ( 24 ثــانــية ) : .............................................................................
- (3 ثــوانـي) : ................................................................................
- ( 5 ثــوانـي ) : ...............................................................................
انتهت الأسئلة
واضع الامتحان
أ.د/ رابحة لطفي
|