قناة تليفزيونية فرنسية تلتقي عالم من جامعة الزقازيق

تم النشر بتاريخ: 29/11/2015

في مقابلة تليفزيونية عالمية التقي الصحفي الإعلامي الفرنسي إيريك دي لافارين Eric de Lavarène مراسل القناة التليفزيونية الفرنسية COP 21 بالسيد الأستاذ الدكتور بدر مبروك مدير مركز المخاطر المائية بجامعة الزقازيق والخبير العالمي في التغيرات المناخية وذلك يوم الخميس الموافق 26 نوفمبر 2015 من الساعة 11 حتي الساعة 12 صباحا. وقد تركز الحوار التليفزيوني حول التغيرات المناخية الحالية والتي تضرب العالم بطريقة مفاجئة بما فيه مصر. حيث شهدت مدينة الإسكندرية حتي مدينة مطروح ومدينة دمياط سيولا غير معتادة وغير مألوفة إلا لعيون العلماء والخبراء الذين يقرأون هذه الأحداث قبل أن تقع. وقبل هذا الحوار إلتقي المراسل التليفزيوني الفلاحين في منطقة رشيد حيث أبدوا ملاحظاتهم عن ظواهر تملح التربة نتيجة التغيرات المناخية. لذا تركز الحوار التليفزيوني بوجه عام عن التغيرات المناخية التي تشهدها مصر والاستراتيجيات المتبعة لتلافي أو تخفيف أثر هذه المتغيرات علي الحياة والزراعة والمجتمع. كما امتد الحوار لمناقشة أثر التغيرات المناخية علي تغذية المياه الجوفية بدلتا نهر النيل وكذلك تأثيرها علي هبوط التربة وما يصاحبها من ظواهر التمليح التي يمكن أن تغير الطابع العام للتربة الزراعية المصرية مما يحتم التوجه نحو تغيير الأنماط الزراعية والتوجه نحو الزراعات الملحية. وتطرق الحديث لأثر التغيرات المناخية في إحداث تغيرات مجتمعية تؤدي إلي نزوح مجموعات من المجتمع من أماكن شديدة التضرر من التغيرات المناخية إلي أماكن أقل تضررا مثلما حدث مع نزوح مجتمع البسايسة من منطقة الشرقية إلي منطقة سيناء.
ويعكس هذا الاهتمام العالمي بعلماء جامعة الزقازيق مدي التميز والأثر المجتمعي والعالمي لأعمالهم العلمية والجامعة زاخرة بالعلماء القادرين علي المساهمة في نهضة المجتمع والصناعة والاقتصاد وهم لا يتوانون لحظة عن تلبية نداء الوطن. وستظل جامعة الزقازيق الطهير العلمي لدعم الاقتصاد والمجتمع كما ستبقي منارة للثقافة والتنوير.
وتثمن وحدة إدارة مشروعات التطوير الدور الوطني والعالمي الذي يلعبه الدكتور بدر مبروك وتتمني لجميع علماء الجامعة الأجلاء المساهمة الإيجابية والفعالة علي المستوي المحلي والعالمي.


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية