بحضور نائب وزير التعليم العالى ورئيس جامعة الزقازيق مؤتمر حضارات الشرق الأدنى يُعلن توصياته

تم النشر بتاريخ: 21/03/2016

إجتمع الباحثون المشاركون فى المؤتمر العلمى الدولى لحضارات الشرق الأدنى القديم ومؤثراتها عبر العصور الذى أقامه المعهد العالى لحضارات الشرق الأدنى القديم بجامعة الزقازيق بالإشتراك مع كلية التربية الأساسية بجامعة بابل وبحضور د. عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى ود. عبد الحكيم نور الدين رئيس جامعة الزقازيق أعلن الباحثون توصيات المؤتمر الذى أقيم للمدة من ١٣_١٥ مارس ٢٠١٦  بجامعة الزقازيق وقد ناقش الباحثون على مدار أيام المؤتمر ٩٦بحثاً فى مؤثرات حضارات الشرق الأدنى القديم على الجوانب الحضارية المختلفة وكانت النقاشات التى دارت ما بين الباحثين والحاضرين لجلسات المناقشة جدية ومفيدة ومثمرة. وتنوعت أفكار المشاركين بتنوع الثقافات التى ينتمون إليها. ولكن لوحظ أن القاسم المشترك لهم هو شغفهم وإهتمامهم بحضارات الشرق الأدنى القديم ومدى تأثيرها على حضارات العالم اللاحقة.  وهى كما يلى:- 
1- توجيه الجامعات بصورة عامة إلى الإهتمام بالدراسات التأريخية والحضارية التى من شأنها أن تعزز روح الوحدة والإعتزاز بالتراث الثر لهذه الأرض التى أنجبت أولى المبتكرات الحضارية التى غيرت مجرى حياة الإنسان بصورة عامة.
2- يوصى المؤتمر الجهات المختصة بتذليل الصعاب أمام عمل البعثات الآثارية من أجل الكشف عن كنوز الشرق الأدنى القديم التى لم ينقب عنها إلى الآن وهى كثيرة جداً أو ربما الكشف عنها يغير الكثير مما نظن أنه حقائق تاريخية.
3- تشكيل وحدات فى الجامعات مختصة بلغات الشرق الأدنى القديم ومدعومة من قبل هذه الجامعات.
4- توثيق أواصر التعاون المشترك بين الجامعات العربية من أجل إبراز الوجه الحضارى المشرق لحضارات الشرق الأدنى القديم.
5- تسهيل مهمة الإشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا للمختصيين بحضارات الشرق الأدنى القديم.
6- تسهيل مهمة مناقشة الرسائل والأطاريح الجامعية التى تختص بحضارات الشرق الأدنى القديم.
7- تشجيع الباحثين على إنجاز البحوث المشتركة مع العلوم السائدة لعلمى التأريخ والآثار لما لها من تأثير إيجابى فى إظهار النتائج الحقيقية للمشكلة المراد بحثها.
8- تسهيل نشر البحوث التى تختص بحضارات الشرق الأدنى القديم فى المجلات العلمية المحكمة فى الجامعات العربية.
9- تسهيل عملية تبادل الخبرات للمختصين للإستفادة منهم فى تدريب وتطوير القدرات.
10- تبادل الزيارات للباحثين بين الجامعات العربية وتشجيعهم على إنجاز مثل هذه الزيارات ومنها تفعيل الإستاذ الزائر بين الأقسام المتناظرة لتبادل الخبرات.
11- حث الباحثين من الإختصاصات المختلفة للإشتراك فى المؤتمرات التى تهتم بحضارات الشرق الأدنى القديم.
12- إقامة المؤتمر القادم فى كلية التربية الأساسية فى جامعة بابل بالعراق وفى وقت يتم الإتفاق عليه لاحقاً.
وعقب إعلان التوصيات تم تكريم د. عصام خميس نائب وزير التعليم العالى ود. عبد الحكيم نور الدين رئيس الجامعة بإهدائهما درع جامعة بابل ودرع المؤتمر كما قام د. عبد الحكيم نور الدين  بإهداء معالى نائب الوزير درع جامعة الزقازيق .


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية