امتحان الفرقة الرابعة مادة التخصص ( كرة يد )الفصل الدراسى الثانى

تم النشر بتاريخ: 18/05/2016

جامعة الزقازيق

كلية التربية الرياضية بنات

قسم الألعاب

 

                             امتحان الفرقة الرابعة مادة التخصص ( كرة يد )

                          الفصل الدراسى الثانى _ العام الجامعى 2015 -2016

                                             الزمن : ساعتان

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية :/

 

السؤال الأول :                                                       ( 10 درجات)

          يهدف الاعداد الخططى الى اكتساب الفرد الرياضى للمعلومات والمعارف   والقدرات الخططية واتقانها بالقدر الذى يمكنه من حسن التصرف فى المواقف المتعددة .

      فى ضوء هذه العبارة :

         أ-اذكرى مراحل الاعداد الخططى مع شرح احداها بالتفصيل .

         ب-اذكرى حالات الهجوم الخاطف مع شرح احداها بالرسم .           

 

السؤال الثانى :                                                       ( 10 درجات )

  اذكرى أهمية استخدام الاساليب الحديثة فى مجال تدريب كرة اليد .

 

السؤال الثالث :                                                       ( 10 درجات )

اكتبى ما تدل عليه اشارات التحكيم فى الصور التالية :

 


                                                            باقى الاسئلة خلف الورقة

                                                               
                                                                     

 

 

                              إنتهت الأسئلة                                                           تمنياتى بالنجاح والتوفيق

أستاذ المادة : أ.د /فاطمة عبدون

 

جامعة الزقازيق

كلية التربية الرياضية بنات

قسم الألعاب

الزمن : ساعتين                             

                    نموذج اجابة امتحان الفرقة الرابعة مادة التخصص ( كرة يد )

الفصل الدراسى الثانى _ العام الجامعى 2015 –2016

اجابة السؤال الأول :/

      أ- مراحل الاعداد الخططى :

          1-مرحلة اكتساب المعارف والمعلومات الخططية .

تتمثل فى اكتساب الفرد المعارف والمعلومات المرتبطة بخطط اللعب واكتسابه ايضا للأداء الخططى .

          2-مرحلة اكتساب واتقان الأداء الخططى .

تتمثل فى اكتساب الفرد والفريق للأداء الخططى الصحيح واكتساب الفرد المعارف والمعلومات الخططية وفى هذه المرحلة يجب العناية بأداء نموذج يوضح الطريقة الصحيحة للأداء مع الشرح اللفظى وأداء نموذج عملى .

          3-مرحلة تنمية وتطوير القدرات الخلقية .

تتمثل فى أن تعلم السلوك الخططى يتطلب قدرة الفرد على تغيير سلوكه وتعديله طبقا لمواقف متغيرة فى اللعب لذا يجب العمل على تنمية مختلف القدرات الخلاقة التى تسمح للفرد بسرعة ادراك مواقف اللعب .        

      ب-حالات الهجوم الخاطف :

           1-الحالة الأولى (1: صفر)

وفى هذه الحالة يتم الهجوم الخاطف بمجرد استحواذ أحد المدافعين على الكرة والذى أصبح مهاجم متجها لمرمى المنافس دون وجود مدافع .

يقوم حارس المرمى بسرعة التمرير الى رقم 5 ليستقبل الكرة بعد منتصف الملعب وذلك بتمريرة طويلة ليقوم بالتصويف منفردا بحارس المرمى.

           2-الحالة الثانية (1:2)

وفى هذه الحالة يقوم اثنان من المهاجمين بمجرد استحواذ أحدهما على الكرة من حارس المرمى بتمرير الكرة فى منتصف الملعب ثم يقوم بتمريرها الى زميله بالقرب من خط ال9 متر ليقوم بالتصويب فى مرمى المنافس .

            3-الحالة الثالثة (2:3)

وفى هذه الحالة يقوم ثلاثة من المهاجمين بمجرد استحواذ احدهما على الكرة من حارس مرماه حيث يقوم بتمريرالكرة الى زميله المهاجم لحظة استحواذه عليها وبتمريرها الى زميله الثالث الذى ينفرد بحارس المرمى .

اجابة السؤال الثانى :/

     أهمية استخدام الأساليب الحديثة فى مجال تدريب كرة اليد :

        1-زيادة انتباه المتدرب الناشئ .

        2-العناية بالفروق الفردية .

        3-ازالة عامل الرتابة خلال المواقف التعليمية والتدريبية .

        4-زيادة ايجابية المتدرب (الناشئ ) مع الموقف التعليمى أو التدريب .

        5-تنمية الرغبة فى التعليم وتحسين الحالة التدريبية .

        6-زيادة كمية التحصيل وحجم العمل .

        7-تحديد الامكانيات المستخدمة فى تعلم المهارات الصعبة والتى تتسم بالخطورة .

        8-تقديم الحلول لتعليم وتدريب الفئات الخاصة .

        9-اتاحة فرصة استمرار التدريب .

        10-تنويع أساليب تعزيز التعليم والتدريب .

اجابة السؤال الثالث :/

      1-التحويط , المسك أو الدفع

      2- الضرب

      3- أخطاء الهجوم

      4- اتجاه الرمية الجانبية

      5- رمية حارس المرمى

      6- اتجاه الرمية الحرة

      7- مراعاة الاحتفاظ بمسافة 3 أمتار

      8- هدف

      9- الطرد

      10- الوقت المستقطع

   

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية