امتحان مقرر (علم نفس النمو )الفرقة ( الثانية) الفصل الدراسى (الثاني)

تم النشر بتاريخ: 22/05/2016

جامعة الزقازيق

كلية التربية الرياضية بنات                                          

قسم : العلوم التربوية والأجتماعية

مرحلةالبكالوريوس                                                    

امتحان مقرر (علم نفس النمو )الفرقة ( الثانية)

الفصل الدراسى (الثاني) للعام الجامعى( 2015/2016)التاريخ :(22/5/ 2016)

الزمن : ساعة ونصف      الدرجة الكلية : 45درجة       عددالأسئلة : أربعةأسئلة

أجيبى عن الأسئلة الأتية

 

السؤال الأول:ضعي علامة()امام العبارة الصحيحة وعلامة(×) امام العبارة الخاطئة(10درجات)

1-تساعد دراسة علم نفس النمو للوالدين فى فهم ظروف ومتغيرات انتقال الطفل من مرحلة الى أخرى()

2-يعتبرمستوي نمو الاجهزة البدنية والوظائف العقلية والانفعالية هى المسئولة عن الأداء الرياضى()

3-ان التدريب على مهارات معينة قبل الوصول الى مستوى النمو المناسب يعوق أداء نفس المهارات

مستقبلاً 0( )

4-الاختلاف في السرعة من أهم مبادئ النمو 0( )

5-يعد البناء النوعي للرياضة من محكات تحديد الموهبة 0(  )

6-الانتباه هو العملية التى يتم بها استعادة ما مر فى خبرة الفرد السابقة .(  )

7- تعتبر نظرية التعلق الاجتماعي من نظريات التحليل النفسي 0(  )

8-يسير النمو الحركي للطفل من الاستجابات الجزئية الى الاستجابات الكلية0(   )

9-تفيدنا الغاية التربوية لدراسة مراحل النمو في عمل معايير للحكم علي الفرد بمدى نضجه أو تأخره()

10-تحديد الأهداف من المحدات الخاصة بانتقاء الموهوبين رياضياً0(   )

 

السؤال الثاني :- أجيبى عن الأسئلة الأتية                                  (16درجة)

  1. استخلصي أربعة نتائج للأتجاهات الايجابية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة .(4 درجات)
  2. قارني بين مرحلة المراهقة المبكرة والتعليم الثانوي فى دور البيئة الرياضية(اثنان فقط).(4 درجات)
  3. اشرحي نظرية الأتجاهات باختصار .(5 درجات )
  4. عددى أهداف رياضة المعاقين . (3درجات)

                            باقي الأسئلة بالخلف

 

 

السؤال الثالث : (8 درجات )

م

المجموعة (أ)

م

المجموعة (ب)

1

التعطش الجامح للحركة من أهم مميزات مرحلة

1

التعليم الاعدادى (12-15)

2

يطلق مصطلح رشاقة الهر على مرحلة

2

التعليم الثانوي (15-18)

3

يتحدد التخصص النهائي للفرد فى مرحلة

3

الطفولة المبكرة ( 2-6 )

4

النمو الحركي يتميز بالارتباك واختلال التوازن فى مرحلة

4

التعليم العالي( 18 -23)

5

يعتبر النمو الحركي ذروة جديدة للنمو فى مرحلة

5

الطفولة المتأخرة (9-12)

 

أ - اختارى من المجموعة (1) ما يناسبها من المجموعة (ب)(5 درجات)

ب- عللي لما يأتي                                                 (3 درجات )

1-اختفاء واضمحلال الكثير من الاتجاهات السلبية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة.(درجتان)

2-التذكر عند طفل الرابعة من النوع الآلي 0(درجة واحدة )

السؤال الرابع :-  (11 درجة )

  • اختاري الأجابة الصحيحة من بين الأقواس                               (5 درجات )
  1. يتم تدريس المهارات الحركية في مرحلة من(9-12) بالطريقة( الجزئية –الكلية –الكلية الجزئية)
  2. من معايير تقويم المهارات الحركية (الاتزان – رد الفعل –المرونة )
  3. تكونمقدرتهعليالحفظضعيفهإلاعنطريقالتكراروالتقليد فيمرحلة(9-12،2-6،6-9)
  4. نزعة الفرد أو ميله للإستجابة بطريقة ايجابية أوسلبية نحو موضوع ما هي

(الاتجاه نحو ذوي الاحتياجات الخاصة – الاتجاه – التربية الخاصة )

  1. اختيار أفضل العناصر البشرية التي تتمتع بمقومات النجاح في النشاط الرياضي هو

( اللاعب الموهوب – انتقاء الموهوبين رياضياً – النمو )

ب- أكملي مايأتي :-                         ( 6درجات)

1-يعتبرالادراك الكلى للمهارةالمستهدفةمن التطبيقات .............................

2-من العوامل المؤثرة في النموالحركي ...................و.......................

3-يستطيع الفردف ىمرحلةا لتعليم العالي ممارسةالتدريب الذي يتميز بالحمل .............

4-نظرية .............تحدث نتيجةارتباط مثيرمعين باستجابه معينة مثل تعلم أسماءالاشخاص

5- المرحلةالثانية من مراحل انتقاءالموهوبين رياضياًهى ........................

انتهت الأسئلة مع تمنياتى بالنجاح والتوفيقم. د/ دعاء فاروق

جامعة الزقازيق

كلية التربية الرياضية بنات                                          

قسم : العلوم التربوية والأجتماعية

مرحلةالبكالوريوس                                                    

امتحان مقرر (علم نفس النمو )الفرقة ( الثانية)

الفصل الدراسى (الثاني) للعام الجامعى( 2015/2016)  التاريخ :(22/5/ 2016)

الزمن : ساعة ونصف      الدرجة الكلية : 45درجة       عددالأسئلة : أربعة أسئلة

أجيبى عن الأسئلة الأتية

 

السؤال الأول:ضعي علامة()امام العبارة الصحيحة وعلامة(×) امام العبارة الخاطئة(10درجات)

 

1-تساعد دراسة علم نفس النمو للوالدين فى فهم ظروف ومتغيرات انتقال الطفل من مرحلة الى أخرى  ( )

2-يعتبر مستوي نمو الاجهزة البدنية والوظائف العقلية والانفعالية هى المسئولة عن الأداء الرياضى  (√)

3-ان التدريب على مهارات معينة قبل الوصول الى مستوى النمو المناسب يعوق أداء نفس المهارات مستقبلاً 0(  )

4-الاختلاف في السرعة من أهم مبادئ النمو 0(  )

5-يعد البناء النوعي للرياضة من محكات تحديد الموهبة 0(  √ )

6-الانتباه هو العملية التى يتم بها استعادة ما مر فى خبرة الفرد السابقة .(  ×  )

7- تعتبر نظرية التعلق الاجتماعي من نظريات التحليل النفسي 0( × )

8-يسير النمو الحركي للطفل من الاستجابات الجزئية الى الاستجابات الكلية0( ×  )

9-تفيدنا الغاية التربوية لدراسة مراحل النمو في عمل معايير للحكم علي الفرد بمدى نضجه أو تأخره ( × )

10-تحديد الأهداف من المحدات الخاصة بانتقاء الموهوبين رياضياً0(×  )

 

 

 

 

 

 

السؤال الثاني :- أجيبى عن الأسئلة الأتية                                  (16درجة)

  1. استخلصي أربعة نتائج للأتجاهات الايجابية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة .(4 درجات)

ج1/ 1- القبول النفسي والاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة .

     2-تحسين البرامج التربوية والاجتماعية والصحية والمهنية لذوي الاحتياجات الخاصة.

3-اجراء الدراسات والابحاث ذات العلاقة

4-اصدار القوانين والتشريعات ذات العلاقة

5- دمج الطلاب لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

6- اعداد الكوادر اللازمة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .

7-تطوير أدوات القياس المناسبة لكل فئة من الفئات التربية الخاصة .

 

  1. قارني بين مرحلة المراهقة المبكرة والتعليم الثانوي فى دور البيئة الرياضية   (اثنان فقط).

                                                                                  (4 درجات)

ج2/

المراهقة المبكرة(12-15)

والتعليم الثانوي(15-18)

1-توفير البرامج التى تتصف بالشمول وتعدد نواحي النشاط لانها أنسب المراحل لتكوين الميول

1-توفير فرص الاستمرار في تنمية المهارات الحركية التي سبق تعلمها

2-اتاحة التنافس بين الجماعات الرياضية

2-توفير المدربين الرياضين المؤهلين لاعداد الفرق الرياضية للاشتراك في المنافسات

3-ترقية التوافق العضلي العصبي والعناية بالقوام

3-الاعتراف بميل المراهق الى التحرر من السلطة والاستقلال

4-توفير برامج رياضية خاصة بالبنين وأخرى خاصة بالبنات

4-توفير برامج رياضية خاصة بالبنين وأخرى خاصة  بالبنات

 

 

 

 

 

  1. اشرحي نظرية الأتجاهات باختصار .(5 درجات )
  1. من مدارس التحليل النفسي التي تزعمها ادلر وهو من تلاميذ فرويد
  2. نادى ببعض المبادئ المختلفة في النمو وعرف اسمه باسم سيكولوجية ادلر.
  3. أفكاره تهتم بالقوانين النفسية المستخدمة في فهم الفرد
  4. النظر الى السلوك كتعبير عن الادراك الحسي للفرد
  5. التأكيد في نظرته للسلوك علي ارتباطه بالموقف الكلي
  6. التركيز علي الاغراض والحاجات الاجتماعية عكس فرويد ركز على الدوافع البيولوجية
  7. اهتم ادلر بحرية الفرد في تحديد سلوكه فهو محصلة نتاج لمثيرات خارجية أو عوامل وراثية
  8. الانسان كائن اجتماعي والسلوك غرضي والافعال والحركات دائماً تتجه الي هدف
  9. ويشير الى أن الفرد يكون بنيته الشخصية من الاستجابات والاتجاهات والافتراضات الاساسية والقيم
  1. عددى أهداف رياضة المعاقين . (3درجات)

ج4/ 1-الاستفادة من الرياضة كعامل علاجي عام

     2-الاستفادة من الجوانب الايجابية للرياضة الترويحية

     3-اعادة تأقلم المعاقين في المجتمع

 

السؤال الثالث : (8 درجات )

م

المجموعة (أ)

م

المجموعة (ب)

1

التعطش الجامح للحركة من أهم مميزات مرحلة

3

الطفولة المبكرة ( 2-6 )

2

يطلق مصطلح رشاقة الهر على مرحلة

5

الطفولة المتأخرة (9-12)

3

يتحدد التخصص النهائي للفرد فى مرحلة

4

التعليم العالي( 18 -23)

4

النمو الحركي يتميز بالارتباك واختلال التوازن فى مرحلة

1

التعليم الاعدادى (12-15)

5

يعتبر النمو الحركي ذروة جديدة للنمو فى مرحلة

2

التعليم الثانوي (15-18)

 

أ - اختارى من المجموعة (1) ما يناسبها من المجموعة (ب)(5 درجات)

 

ب- عللي لما يأتي                                                 (3 درجات )

س1-اختفاء واضمحلال الكثير من الاتجاهات السلبية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة.(درجتان)

 1- التقدم العلمي الكبير     2- الرقي الكبير في التعامل بين أفراد المجتمع والفئات الخاصة

3-ارتفاع المستوى التعليمى       4- تقليد المجتماعات الاقل تقدماً

  1. التعايش المختلط بين الافراد العاديين والافراد من ذوي الاحتياجات الخاصة

س2-التذكر عند طفل الرابعة من النوع الآلي 0(درجة واحدة )

     ج/   لان التذكر عند طفل الرابعة لايرتبط بالفهم الواضح

السؤال الرابع :-  (11 درجة )

  • اختاري الأجابة الصحيحة من بين الأقواس                               (5 درجات )
  1. يتم تدريس المهارات الحركية في مرحلة من(9-12) بالطريقة  (  الكلية   )
  2. من معايير تقويم المهارات الحركية (  الاتزان   )
  3. تكون مقدرته علي الحفظ ضعيفه إلاعن طريق التكراروالتقليد في مرحلة(  6 -9   )
  4. نزعة الفرد أو ميله للإستجابة بطريقة ايجابية أوسلبية نحو موضوع ما هي (الاتجاه)
  5. اختيار أفضل العناصر البشرية التي تتمتع بمقومات النجاح في النشاط الرياضي هو
  6.  انتقاء الموهوبين رياضياً)

ب- أكملي مايأتي :-                         ( 6درجات)

1-يعتبر الادراك الكلى للمهارة المستهدفة من التطبيقات  التربوية

2-من العوامل المؤثرة في النمو الحركي الانتظام في الدراسة وحالة العمليات العصبية العليا

3-يستطيع الفرد فى مرحلة التعليم العالي ممارسةالتدريب الذي يتميزبالحمل الاقصي

4-نظرية الاقتران تحدث نتيجةارتباط مثيرمعين باستجابه معينةمثلت علم أسماءالاشخاص

  1. المرحلة الثانية من مراحل انتقاء الموهوبين رياضياً هى الانتقاء التوجيهي

 

        انتهت الأسئلة مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق       م. د/ دعاء فاروق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية