برعاية رئيس الجامعة و حضور ممثلى الجامعات المصرية د. المر إعلان السخنة لتعزيز الصحة هو الاول من نوعه فى مصر والمنطقة

تم النشر بتاريخ: 29/06/2016

لإعلان يستهدف تحقيق المؤشرات الدولية للتنمية المستدامة ، والإستراتيجية المصرية الوطنية 2030

صرح د عبداللطيف المر استاذ الصحة العامة بكلية الطب ومدير وحدة التخطيط الإستراتيجى بالجامعة و منسق إعلان السخنة  بأن " اعلان السخنة  لتعزيز الصحة " هو الإعلان الاول من نوعه فى مصر والمنطقة العربية  نحو تعزيز الصحة العامة  و تطوير علومها  والتوافق مع المؤشرات الدولية للتنمية المستدامة ، والإستراتيجية المصرية الوطنية 2030  ، تم توقيع اعلان السخنة لتعزيز الصحة العامة  فى مصر برعاية أ.د. خالد عبدالبارى رئيس جامعة الزقازيق ، وبحضور لفيف من الأساتذة المتميزين من اساتذة الصحة العامة  فى مختلف الجامعات المصرية  ، والعديد من قيادات العمل الصحى ، يتقدمهم أ.د. يحى زكريا عميد كلية طب الزقازيق ، أ.د. وفاء العراقى عميد كلية الطب البيطرى ، أ.د. عاطف البحراوى وكيل كلية  الطب البشرى للدراسات العليا ، أ.د. طارق عزت نقيب أطباء الشرقية ، أ.د. محمد سرحان وكيل أول وزارة الصحة بالشرقية ، أ.د. سيد حسن رئيس قسم الصحة العامة بطب الزقازيق.

-------------------------------------------------------------------------------

إعلان السخنة صدر عن مؤتمر "تحالف من أجل صحة أفضل :منظور عالمى وتحديات محلية": Public Health Alliance: Global Perspective and Local Challenge و الذى عقده قسم الصحة العامة بطب الزقازيق ، فى 4-5 ابريل 2016 بفندق كورال بيتش بالعين السخنة  و بمساهمة ايجابية  فعالة من جمع متميز من كبار القيادات العاملة فى مجال الصحة العامة فى مصر من أقسام الصحة العامة بالجامعات المصرية و الأكاديمة الطبية العسكرية ، وكلية الطب العسكرى ، وزارة الصحة و المؤسسات العريقة ذات العلاقة بالصحة، ويلتزم فيه الموقعون على الإعلان بما يلى:

أولا: ضرورة تعزيز علوم الصحة العامة و طب المجتمع والطب المهنى والبيئة  والإهتمام بهذه العلوم باعتبارها من أهم التدخلات الصحيه ذات الجدوى الإقتصادية مقارنة بما ينفق عليها ، و هو ما يتماشى مع المقولة الخالدة "الوقاية خير من العلاج" ، و يؤكدون أن هذه العلوم تمثل المدخل الصحيح  للوصول الى تعريف منظمة الصحة العالمية للصحة  بأنها  حالة من اكتمال السلامة بدنيا ً وعقليا ً واجتماعيا وروحانيا ً لا مجرد انعدام المرض أو العجز, و التأكيد على أن الصحة  حق أساسي من حقوق الإنسان و أن صحة الشعوب من اهم مصادر ثروتها وقوتها وتنميتها ويجب  اتخاذ الوسائل الضرورية للحفاظ عليها..

ثانيا : الحاجة الى قيام تحالف يضم العاملين بمختلف مجالات الصحة العامة والبيئة و طب المجتمع و الطب المهنى،( Egyptian Public Health Alliance (EPHA)  للمبادرة بالمساهمة فى تحسين صحة المصريين  ومواكبة احدث المستجدات العلمية والعملية العالمية و تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامه  ,والتوافق مع الاستراتيجية الوطنية  2030 فى مجال الصحة  والتنمية المستدامة و تماشيا مع الدستور المصرى فى  صياغة رؤية موحدة للصحة العامة تقودنا نحو المستقبل.

ثالثا: توثيق وتكثيف التعاون بين اقسام الصحة العامة  ، و بين وزارة الصحة ومختلف الجهات ذات العلاقة بالصحة العامة : يقر المجتمعون  بأهمية توسيع نطاق عمل  الصحة العامة ، وانشاء تحالف قوى لا يقتصر على كليات الطب و القطاع الصحى فقط وإنما يتطلب تكاتف العديد من القطاعات ذات العلاقة مثل الاجتماعية والاقتصادية و الدينية والتعليمية   وجميع الفئات المعنية.

  1.  استحداث آلية فعالة للتعاون  بين أقسام الصحة العامة بمختلف مسمياتها فى الجامعات و المعاهد المصرية والمراكز البحثيه حيث تشكل هذه الأقسام النواة الصلبة و الكتلة الحرجة لتكوين تحالف أوسع تنضم اليه مختلف المؤسسات والجهات ذات العلاقة بالصحة.ثم توطيد هذا التحالف العلمى بعد ذلك مع اقسام الصحة العامة في الدول العربية و المؤسسات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية واليونسيف وغيرهما .
  2.  استحداث آلية لتكثيف التعاون بين أقسام الصحة العامة ووزارة الصحة  بمختلف إداراتها .
  3. استحداث آلية لتوسيع نطاق التعاون بين أقسام الصحة العامة والصحة المهنية والبيئية مع القطاع الصناعي والمهنى و البيئي في اطار المسؤوليه المجتمعيه المشتركة للإستفادة المتبادلة بين الطرفين .
  4. استحداث آلية لتكثيف التعاون بين جميع الجمعيات التى تعمل فى مجال الصحة العامة بمختلف اتجاهاتها :الصحية ، العلمية ، والمهنية ، الأهلية..... 

رابعا :تكوين مجموعات داعمة  تضم ممثلين من بين مختلف مؤسسات الدولة  (نواب الأمة ، والإعلام ، منظمات المجتمع المدنى) ، للمساهمة في دعم الوصول للإستراتيجية الصحية الوطنية 2030 ، تسويق الخطط الصحية ، برامج التثقيف الصحى ، زيادة ميزانية الطب الوقائى ، تعزيز الصحة ......الخ

خامسا: :زيادة مساهمة اقسام الصحة العامة في تعزيز الصحه  من خلال برامج وتدخلات فعاله لخدمة المجتمع والبيئة مثل برامج التثقيف الصحى ، القوافل الطبية ، المسوح الصحيه ، عمل خريطة صحية لمصر بصفة عامة و لكل محافظة من محافظات مصر بصفة خاصة  ، حتى يتم تحديد أهم العوامل الديمجرافية و أهم المشاكل و الأولويات الصحية ، على أن تتوافق مع الأولويات الإستراتيجية الصحية الوطنية.مع دعم التدخلات الصحية المثبتة علميا والمعتمدة على البراهين

سادسا : فى مجال البحوث الطبية

  • وضع خطة استراتيجية بحثية مشتركة بين كافة أقسام الصحة العامة في مختلف الجامعات و المؤسسات العلمية ، بحيث تسهم فى تحقيق الإستراتيجية الوطنية 2030 ، و الاهداف العالمية للتنمية المستدامة.
  • دعم البحوث الصحيه المجتمعية المثبته والمعتمده علي البراهين

 

سابعا:فى مجال التعليم الطبى  و التدريب

  • تطويرالمناهج التعليمية و الإمتحانات لطلبة البكالريوس والدراسات العليا مع التركيز علي المهارات المطلوبه لاطباء الصحة العامة فى مختلف المجالات مثل نظم المعلومات و التثقيف الصحى  والتعلم الإلكترونى ، والتقصى الوبائى والادارة الصحية واقتصاديات الصحه والحوكمة..الخ.
  • زيادة و دعم انشاء درجات علمية متخصصة فى علوم الصحة العامة  ، وكذلك انشاء زمالة مهنية مصرية فى مجال الصحة العامة وطب المجتمع.
  • تبادل التدريب بين أقسام الصحة العامة و بين وزارة الصحة لدمج الخبرات الأكاديمية والعملية و توثيق التعاون بين الطرفين

ثامنا :دعم  جميع العاملين  فى مجال الصحة العامة : تؤكد منظمة الصحة العالمية  على أهمية دعم  العاملين فى مجال الصحة ماديا ومهنيا وعلميا ، حيث أنهم يشكلون قوام النظم الصحية وقلبها النابض. ولايزال العالم يواجه نقصاً مزمناً في أعدادهم  ويُعتبر هذا النقص الشديد إحدى العقبات الرئيسية التي تحول دون إحراز تقدم في مجال الصحة وتحسين الصحة وتحقيق المرامي الإنمائية.

تاسعا :خطط و خطوات سريعة يمكن تنفيذها 

  • اختيار عدد من الخطوات السريعة لتحقيق نتائج ملموسة على الارض :
  1.   تحديد منسق من كل كلية للتنسيق مع جميع أقسام الصحة العامة.
  2. تحديد منسق من كل كلية  للتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة التى تقع بها.
  3. تفعيل موقع التحالف على الواتس آب ،و الفيس بووك.
  4. انشاء موقع خاص شامل ومتطور للتحالف على شبكة الإنترنت .
  5. انشاء قاعدة بيانات تضم الزملاء بالصحة العامة وتخصصاتهم و اهتماماتهم .
  6. عقد اجتماعات دورية بمختلف أقسام الصحة العامة فى مصر .
  7. عقد ندوات ومؤتمرات صحية مشتركة بصفة دورية فى مختلف الجامعات.

 

  •  ومن أمثلتها ما يلى:

 

  1. الإحتفال المشترك بالأيام  والمناسبات الصحية  العالمية و المحلية ، على ان تعقد هذه الإحتفالات بصفة دورية فى أماكن مختلفة .
  2. عقد مؤتمر سنوي قومي يضم كافة أقسام الصحة العامة في مصر.
  3. التنسيق  الإعلامى لتسويق برامج تعزيز الصحة و الطب الوقائى والمهنىية
  4. عمل بنك للمعلومات يضم رسائل الماجستير والدكتوراة والأبحاث و المحاضرات الخاصة بالصحة العامة.
  5. رسم سياسة بحثية استراتيجية مشتركة لاقسام الصحة العامة تتماشى مع الخطة الوطنية 2030
  6. تفعيل دور الصحة العامة داخل المستشفيات والوحدات الصحيه خاصة في مجالات مكافحة العدوي / الجودة والتخطيط الاستراتيجي والاحصاء الطبي والتعليم الطبى .... الخ ...
  7. تحديد أهم المؤشرات الصحية والبيئية المصرية لدعم القرار الصحى  ولتسهيل عمليات الرصد والمتابعة.

عاشرا:تشكيل لجنة رئيسية مؤقتة للتنسيق :وتضم اللجنة فى عضويتها: ممثلين عن اقسام الصحة العامة  و الجمعيات المهنية ،ووزارة الصحة ،  على ان يكون أ.د. عبداللطيف المر منسقا عاما حتى يتم اقتراح الكيان الدائم للتحالف خلال 6 شهور ، وفى غضون ذلك يمكن تكوين لجان عمل متوازية لتنفيذ الأنشطة المتفق عليها.       

                                               

هذا والله ولى التوفيق

لجنة الصياغة  الأولية


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية