تايكو –جامعة الزقازيق يفوز بجائزة معرض القاهرة الدولى الثالث للابتكار 2016

تم النشر بتاريخ: 21/11/2016

شارك مكتب الإبتكار ونقل التكنولوجيا (تايكو) بجامعة الزقازيق في معرض القاهرة الدولى  الثالث للابتكار يومي 19 و 20 نوفمبر 2016 بقلعة محمد على. وقد تم عرض إثني عشر مبتكرا أشرف المكتب علي إكتمالها.

وقد شارك في المعرض العديد من مكاتب الإبتكار بالجامعات المصرية ومراكز البحوث للتسابق نحو ترسيخ فعاليات وآليات الإبتكار لحل مشاكل المجتمع والتقدم صوب المستقبل عن طريق مساهمة البحث العلمى فى تطوير الصناعة المصرية وحل مشاكل المجتمع و خلق ميزات تنافسية مستديمة لصناعة مصر فى الداخل والخارج.

وقد تم هذا المعرض فى إطار تنفيذ الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 وتماشياً مع رؤية مصر للتنمية (مصر 2030) واستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 والخطة التنفيذية لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وقرارات مجلس الأكاديمية ذات الصلة (رقم 162لسنة2015 ).

وقد بدأت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا منذ عامين لاقامة معرض القاهرة الدولى للابتكار. ونجحت في إقامة المعرض الاول في عام 2014 بالجامعة الأمريكية بالقاهرة - و المعرض الثاني في 2015 بقصر البارون وقد لاقي كلا المعرضين نجاحاً منقطع النظير.

وقد تم تحكيم المبتكرات بواسطة بعض المختصين واعلنت نتيجة المسابقات في نهاية اليوم الثاني للمعرض بحضور السيد الأستاذ الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والسيد الأستاذ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي.

وقد حصل مكتب الإبتكار ونقل التكنولوجياعلي جائزة كبري لأحدالمبتكرات المقدمة (حزام أمان ضد الحريق والغرق-المبتكر :عوض عبد الغفار خضر) وهي عبارة عن منحة قدرها 150000 جنيه تنفق خلال عام لتحويل هذا الإبتكار إلي منتج تجاري في حاضنة خاصة بمواصفات جيدة تنافس في السوق المحلي والعالمي.

ويعتبر هذا الإبتكار حزام أمان للسيارات و الطائرات يفتح تلقائيا في حاله حدوث حريق فى المركبه أو فى حاله السقوط بالماء فى كسر من الثانيه  كذلك يعمل كنترول علي مفتاح الكونتاك (إدارة المحرك ) فيمنع إدارة المحرك بدون غلق الحزام و كذلك زود بنظام يجعله يفتح يدويا مع فتح أكرة باب السيارة في حركه واحدة كذلك زود بنظام تخزين الطاقه في حاله كسر البطاريه أو قطع الأسلاك و يعطي بيان صوتي أن الحزام مفتوح. وقد تم تم إدخال تعديلات جوهريه متعددة بناء على رغبات بعض شركات السيارات العالميه.

 ويعتبر  هذا النجاح وليدالتعاون مع جمعية بنك الأفكار التي ترعي المبتكرين من كل أنحاء القطر المصري والتي ترتبط حصريا مع جامعة الزقازيق بإتفاقية لدعم المبتكرين علميا وفنيا في إطار دور الجامعة المجتمعي.

ويهنيء مكتب الإبتكار ونقل التكنولوجيا جامعة الزقازيق بهذا النجاح ويتقدم بخالص الشكر والتقدير للسيد الأستاذ الدكتور خالد عبد الباري رئيس الجامعة والسيد الأستاذ الدكتور عبدالله عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة علي رعاية ودعم المكتب بصورة دائمة ومتواصلة ورعاية المبتكرين.

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية