إجابة إمتحان مقرر التمرينات للفرقة الرابعة ( مرحلة البكالوريوس) فصل دراسى اول

تم النشر بتاريخ: 18/01/2017

Description: 6804859616logoZagazigكلية التربية الرياضية للبنات
قسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركي 
 إجابة إمتحان مقرر التمرينات للفرقة الرابعة ( مرحلة البكالوريوس)

العام الجامعى 2016- 2017 م فصل دراسى اول

 

الدرجة الكلية : (30) درجة       الزمن : ساعتان             التاريخ :     15/ 1 / 2017م

 

ملحوظة / يتم التصحيح وفقا لمفهوم الاجابة وليس نصاً

السؤال الاول ( 16 درجة)

  1. شروط الاشتراك فى الدورات الاولمبية (2 درجة )
  • لا يجوز أن يمثل لاعب دولة غير التى يحمل جنسيتها.
  • المباريات بين الأفراد وليس بين الدول.
  • الالتزام بوقانين اللجنة الأولمبية.
  • الالتزام بما تقره قوانين الاتحاد الدولى للعبة.
  • عدم الحصول على مكافآت مالية تطير السباق.
  • ليس هناك حدود لسن المشتركين كما تقره اللجنة.
  • يسمح لسيدات فى المنافسة.
  • يجوز تشكيل لجنة طبية متنقلة مع الفرق.

 

  1. التمرينات العلاجة لتقوس الرجلين ( 2 درجة )

يرجع هذا التقوس إلى مرض الكساح ولين العظام وكذلك للزيادة الوزن عند المشى المبكر للطفل  ، ويمكن علاج هذا التشوه بالعلاج الطبيعى بدرجاته من الرقود على الظهر محولة لمس الرقبة واليدين.

  • وضع كرة بين القدمين ومحاولة رفع القدمين عاليا لمدة 10 ق.
  • محولة تقارب الركبتين بربطهما برباط عريض.
  • من الرقود على الظهر محاولة رفع الرجلين وثنى الركبتين مع فردهما.

 

  1. تأثير التمرينات على كلا من الجهاز الدورى والتنفسى ( 3 درجات ).

تأثير التمرينات على الجهاز الدوري :

انخفاض النبض القلبى (انخفاض عدد ضربات القلب فى وقت الراحة حيث يكون أقل فى الممارسين للرياضة عن غيرهم :

  • زيادة جميع عضلة القلب الفرد الممارس للنشاط عن الفرد الغير ممارس.
  • تحسين ضغطا لدم.
  • سرعة رجوع الجهاز الدوري إلى حالته الطبيعية عن طريق الاسترخاء المختلفة.
  • تقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • زيادة حجم الدفع القلبى.

4- تأثير التمرينات على الجهاز التنفسى :

هذا التأثير ترتبط بأنواع التمرينات منها الهوائى واللاهوائى المرتبطان بكمية استهلاك الأكسجين أثناء الحركة. حيث تعمل على :

  • زيادة السعة الحيوية.
  • زيادة القدرة على استهلاك الأكسجين.
  • زيادة الممرات الهوائية واتساعها.
  • زيادة معدل التنفس وبالتالى زيادة فى التهوية الرئوية.
  • تقوية عضلات القفص الصدرى.
  • زيادة الشعيرات الدموية فى الرئتين.
  • تحسين تبادل الغازات داخل الحويصلات الهوائية.
  • نقص عدد مرات التنفس ويزداد عمق التنفس.

 

  1. مواصفات اداة الشريط الثعبانى .( 3 درجات )

مواصفات الأداء :

أ- العصا :

  يصنع عصا الشريط من الخشب ، البامبو ، البلاستيك ، الغيير جلاس وقطرها اسم وشكلها اسطوانى أو مخروطى طولها من (50 – 60) ويشمل الحلقة التى تسمح بتثبيت الشريط ، كما يمكن أن يغطى الجزء النهائى للعصا بشريط لاصق غير قابل للانزلاق بحد أقصى 10 سم.

ب- الشريط :

  يصنع الشريط من مادة حرير (الستان) ويكون لون الشريط بأى لون فيما عدا الذهبى ، الفضى ، البرنزى ، ووزن الشريط بدون العصا 5 جم. عرض الشريط من (4 - 6سم) طوله بدون العصا 35 جم. عرض الشريط من (4 - 6سم) طوله 6 أمتار ويجب أن يكون من قطعة واحدة ، والنهاية المتصلة بالعصا تكون مزدوجة بحد أقصى متر واحد.

ج-اتصال الشريط بالعصا :

  الحد الأقصى لوصلة اتصال العصا بالشريط 7 سم دون أن يدخل فى الاعتبار حساب الحبل أو الحلقة المعدنية فى نهاية العصا.

  1. مراحل الانتقاء فى الجمباز الايقاعى .(3 درجة)

يمكن تقسيم المراحل إلى ثلاثة لكل مرحلة أهدافها ومتطلباتها.

المرحلة الأولى : (الانتقاء المبدئى)

وهذه المرحلة يتم فيها التعرف على الناشئين من خلال :

  • إجراء القياسات الجسمية.
  • اختبارات بدنية.
  • تحديد الحالة الصحية والفحوص الطبية.

المرحلة الثانية : (الانتقاء الخاص)

وهى المرحلة التى يمكن انتقاء أفضل الناشئين من المرحلة الأولى وتستغرق هذه المرحلة فترة من سنة إلى ثلاث سنوات وتشمل الآتى :

  • معرفة مدى تجور الصفات البدنية.
  • الكشف عن السمات النفسية.
  • مدى إتقان الناشئ للمهارات.

المرحلة الثالثة : (الانتقاء – التأهيلى)

وهى الأكثر دقة لخصائص الناشئ من قدراته وكفاءته أعلى المستويات وتشمل ما يلى :

  • الأداء الحركى العالى.
  • المتطلبات الجسمية والبدنية والنفسية.
  • المهارات الأكثر توافقاً.

 

  1. مفهوم واهداف الجمباز العام .(3)

   الجمباز العام هو عروض صغيرة (مينى شو) وتقدم فى صالات مغلقة أو ملاعب مفتوحة أو خشبة المسرح ، ويشمل العديد من الأنشطة الحركية (التمرينات – الجمباز – التمرينات الفنية – إيقاعية – البالية - ..) ، ويقدم فى صورة عروض رياضية مع المصاحبة الموسيقية أو الإيقاعية أو غنائية وتقدم حرة أو بالأدوات أوعلى الأجهزة الصغيرة وتكون بواسطة مجموعات من الذكور أو الإناث أو الاثنين معاً ويسمى المختلط ، يؤدى هذا النشاط بجميع المراحل.

    ولا يتطلب هذا النشاط الأداء العالى ولكن يمكن أن يقوم وفقاً لمستوى كل فرقة مشتركة ، ويمكن أن يؤدى بواسطة تمرينات إجبارية – أو تمرينات اختيارية.

والجمباز العام نشاط حركى متخصص يظهر المهارات الحركية لمجموعة من الأفراد ، من خلال مايلى :-

  1. الشكل الجمالى للحركة.
  2. القدرات الخاصة المتميزة.
  3. القدرات البدنية العامة والخاصة.
  4. المستوى المهارى العالى.
  5. الابتكار والإبداع.
  6. المستوى الفنى والتنافسى للدولة.

 

أهداف الجمباز العام :

  • يهدف إلى تحقيق مبدأ الرياضة للجميع.
  • إظهار وتشجيع الابتكار الحركى.
  • نشر الفكر الثقافى.
  • التعارف وتقارب الرياضيين فى جميع أنحاء العالم.
  • الترويح وخلق روح الابتهاج.
  • خلق الحماس بين المشاركين.
  • يعطى جواً من البهجة والسرور مع المصاحبة الموسيقية.
  • الصحة العامة.

 

 

 

 

السؤال الثانى ( 8  درجة )

 

مراحل الابتكار الحركى (2درجة)

1- مرحلة الاستعداد وهى المعلومات التى يحصل عليها الفرد فى ميدان تخصصه (التمرينات).

2- مرحلة الحضانة وهى التى يعمل فيها العقل الباطن من أفكار ويستمر فى التفكير وتوصله إلى الحل الابتكارى.

3- مرحلة الإلهام مرحلة الابتكار الفجائية.

4- مرحلة التحقيق وهى العمق فى التفكير والابتكار ، فالفرد المبتكر يكون متفوق على غيره فى قدرات خاصة. كذلك أن يميل إلى السيطرة فهو مسيطر وتلقائى فى تفاعله الشخصى الاجتماعى ، مؤكد لذاته.

 

 الادوات قانونية فى بطولات الجمباز الايقاعى وهى

 1-  الطوق   2-  الحبل   3-  الكرة   4-   الصولجان    5-  الشريط الثعبانى .

 بينما الادوات المبتكرة التى يمكن استخدامها فى درس التربية البدنية هى

1-  الشماسى  2-   الورود 3-  الايشاربات  4-  التامبورين  5-  العصا  6- الشرايط والاطواق والكور باشكال واحجام مختلفة .

 

من اخطاء التكوين عند استخدام الشريط الثعبانى

  1. مرجحات دوائر غير كافية.
  2. عدم وجود الحركات الثعبانية فى الجملة أو عدم كفايتها.
  3. عدم وجود الحركت الحلزونية فى الجملة أو عدم كفايتها.
  4. حمل الشريط بطريقة غير فنية.
  5. نقص صعوبة أو صعوبتان باليد اليسرى.
  6. عدم وجود صعوبات باليد اليسرى.
  7. التبديل الغير كافى للشريط من يد إلى أخرى.
  8. إدخال حركة للتغيير من مستوى إلى خر أو من شكل إلى آخر.

 

يتكون نشاط اتحاد الجمباز بالدولة من :

  1. الجمباز الفنى للسيدات.
  2. الجمباز الفنى للرجال.
  3. التمرينات الفنية الإيقاعية (الجمباز الإيقاعى) للسيدات.
  4. الجمباز العام للرجال والسيدات.
  5. الترمبولين.
  6. الكروبنات.
  7. الأيروبك.

من أهداف الجمنستردا 

  • العمل على نشر الجمباز العام على المستوى العالمى.
  • تأكيد الميول الشخصى للأفراد.
  • تبادل الأفكار والمعارف بين الدول.
  • التعرف على أحد الأفكار والابتكارات والتطور للجمباز العام.
  • التقارب بين لاعب الجمباز العام من الجنسين.
  • التعاون والتفاهم بين أنحاء دول العالم.
  • المساهمة فى إكساب النواحى البدنية.
  • المساهمة فى إكساب النواحى التعليمية.
  • المساهمة فى إكساب النواحى الاجتماعية.
  • التعرف على طبيعة الدول المشتركة.

 

يعرف الابتكار الحركى بانه

ملحوظة ( يحسب للطالبة تعريف واحد من التعريفات التالية )

  •  يرى (جليفورد) أن الابتكار هو توجيه لأفكار وتصورات المجالات التى يدرسها الفرد المبتكر.
  • عملية تربوية تهدف الى البحث والاكتشاف و طريقة لحل مشاكل الفرد على أساس تفاعله مع الأفكار التى يفكر فيها فتجعله يكتشف علاقات جديدة تتسم بالحيوية والنشاط.
  • تنظيم للفكرة فى شكل فنى ، ومحصلة نتائج ما تتميز به اللاعبة.
  • الابتكار إعادة تنظيم المشكلة والوصول إلى حلها بطريقة جديدة.
  • الابتكار هو رؤية الأمور والمشكلات من زوايا جديدة.

 

النقاط التعليمية لاستخدام الشريط :

  1. يجب أن تبقى دائرة الأداة خلال حركات الشريط ممتدة فى الهواء.
  2. يجب أن تؤدى حركات الشريط بدون توقف بحيث يمكن أن يشترك طول الشريط الكلى فى الأداء.
  3. يجب عدم سقوط الشريط على الأرض.
  4. يجب أن تؤدى جميع الحركات من رسخ اليد والساعد.
  5. يجب أن يكون الحد الأدنى للحركات الثعبانية من 5-6 حلقات وأن يكون لها نفس المدى والارتفاع وتشمل الشريط كله.
  6. يجب أن يكون الحد الأدنى للحركات الحلزونية من 5 – 6 حلقات وأن يكون لها نفس المدى والارتفاع وتشمل الشريط.
  7. يمكن أن يرمى الشريك من العصا أو الشريط وكذلك عند استلام الشريط.
  8. يجب التغيير فى سرعة أداء الشريط.

9-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال الثالث     المقارنة  ( 3درجات )

 

مقارنة بين الجمباز العام والأنشطة المختلفة باتحاد الجمباز

عناصر المقارنة

الجمباز الفنى

الجمباز الإيقاعى

الجمباز العام

  • استخدام الاجهزة
  • يؤدى على أجهزة محددة الأرضى – المتوازى – حصان القفز – عارضة التوازن او البيم
  • يتطلب الأداء باستخدام خمسة أدوات قانونية (الكرة – الشريط – الطوق – الصولجان – الحبل)
  • يمكن استخدام الأدوات الصغيرة والمبتكرة ويمكن استخدام أجهزة اللياقة

الاداء الفنى

  • الأداء الفنى فردى
  • الأداء الفنى فردى ويمكن العمل فى مجموعة
  • الأداء الفنى جماعى متكامل له صيغة جمالية أو زوجى أو أكثر

الجنس

  • يمارسه البنين والبنات كل بمفرده
  • تمارسه البنات فقط
  • يمارسه البنات والبنين الاثنين معاً

المرحلة السنية

  • تتنوع المراحل السنية وفقاً للمسابقات المحددة
  • تتنوع المراحل السنية وفقاً للمسابقات المحددة
  • لا يتطلب مرحلة سنية معنية حيث تكون الممارسة من سن 10 إلى 60 سنة

مكان المنافسة

  • (مكان المسابقة) ملعب محدد من 12 × 14 متر الأرضية مغطاة باللباد القانونى
  • (مكان المسابقة) ملعب محدد من 14 × 14 متر الأرضية مغطاة باللباد القانونى
  • (مكان المهرجان) ملاعب مفتوحة – ملاعب مغلقة – المسارح


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال الرابع ( 3 درجات )

ملحوظة (6 عبارات  كل عبارة نصف درجة )

كل  العبارات (   ے )     معدا        رقم 4  (   ×  )  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية