الوحدة المركزية لمكافحة العدوي بمستشفيات جامعة الزقازيق بين انجازات عام مضي وأهداف عام جديد

تم النشر بتاريخ: 19/01/2017

     نظمت الوحدة المركزية لمكافحة العدوي بمستشفيات جامعة الزقازيق اليوم الخميس 19 يناير اليوم العلمي الثالث تحت رعاية د. خالد عبد الباري رئيس الجامعة ود. عاطف البحراوي ، وبحضور د.نهلة الجمال وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود.خالد بيومي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا ، ود. غادة إسماعيل منسق اللجنة المركزية لمكافحة العدوي بالمجلس الأعلى للجامعات ، ود. خالد فوزي ممثل مديرية الصحة بالشرقية وعدد كبير من المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس والعاملين في هذا المجال.  
وخلال الافتتاح أشادت د. غادة إسماعيل بتميز نشاط الوحدة المركزية لمكافحة العدوي بمستشفيات جامعة الزقازيق و بتحديث معاملها ومن الممكن أن ترتقي إلي المستوي العالمي لأنها تشكل منظومة متكاملة في مكافحة العدوي .
وخلال اللقاء أوضحت د. غادة محمود خليل مدير الوحدة المركزية لمكافحة العدوي بجامعة الزقازيق تضم تسعة وحدات فرعية لمكافحة العدوي واحدة بكل من مستشفي من المستشفيات الجامعية التسع  قامت خلال عام 2016 بالعديد من الانجازات ، ففي مجال التدريب تم تدريب 2200 من أعضاء هيئة التمريض على أساسيات مكافحة العدوى، 200 من الأطباء و25 من العمال تدريب 700 طالب بالفرقة الرابعة على أساسيات مكافحة العدوى بالطريقة العملية . أما بالنسبة لوضع لسياسات تم المشاركة فى وضع السياسات الموحدة لمكافحة العدوى للمستشفيات الجامعية واستكمال الهيكل التنظيمى للجان ووحدات مكافحة العدوى طبقا لتعليمات اللجنة المركزية لمكافحة العدوى . وفي إطار الخدمات ، قامت الوحدة المركزية بتغطية 90 %  من العاملين بالتطعيم الالتهاب الكبدى ، وتفعيل برنامج الترصد لعدوى المستشفيات بالتعاون مع و برنامج الترصد للأمراض المعدية بالتعاون مع وزارة الصحة ، و تفعيل برنامج الحقن الامن مع تدريب العاملين على اساسيات الحقن الامن واستخدام استمارات الوخز ، واستخدام منظومة اجراءات الخرق مع اتخاذ الاجراءات التصحيحية لمنظومة مكافحة العدوى .
كما استعرضت أهداف الوحدة لعام 2017 والتي تتمثل في تدريب 80% من العاملين بمستشفيات جامعة الزقازيق على أساسيات مكافحة العدوى ، والتوصل إلى الاكتفاء بنسبة 80% من كل مستلزمات مكافحة العدوى فى جميع المستشفيات مع وضع خطة طوارئ ومخزون احتياطى فى حالة الطوارئ ، والحرص على انعقاد لجنة مكافحة العدوى بصورة دورية مرة على  الأقل شهريا 100%  ، والتأكد من وجود نسخ من سياسات مكافحة العدوى فى كل أقسام المستشفيات بنسبة 100% ، والتشديد على أهمية استمارات الخرق مع تسجيل الاجراءات التصحيحية ومتابعة تنفيذها ، والتوسع فى التعاون مع مختلف الادارات بالمستشفى وتبادل الخبرات والاراء فيما يخص مصلحة العمل  إدارة المستشفيات مديرين- المعامل المركزية- ادارة الصيدليات ، ومتابعة تنفيذ برنامج الترصد فى وحدات الرعاية المركزة مع التخطيط لتنفيذه فى جميع أقسام المستشفى بنهاية العام 2017 ، واستكمال الهيكل الوظيفى فى وحدة مكافحة العدوى باستقطاب الكفاءات فى المجال والمجالات التكميلية ( صيادلة اكلينكيين –سلامة مهنية – تقنية معلومات ) .
وأشارت إلي أن هذه الأهداف لا يمكن أن تتحقق علي الوجه المطلوب إلا بتوسيع نطاق التعاون مع وزارة الصحة ومديرية الصحة بالشرقية فى مجالات الترصد الامراض المعدية – توفير التطعيمات الوقائية للعاملين والمرضى- توفير الادوية الوقائية ) ، وكذلك التعاون مع منظمات المجتمع المدنى لتبادل الدعم فى مجال مكافحة العدوى على المستوى المحلى.  
 
 
 
 
 
المشرف على الإعلام                                                                     المستشار الإعلامى
عايدة محمد سعيد                                                     د.محمد عوض​


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية