امتحان تربية القوام الفرقة الرابعة الفصل الدراسى الثانى العام الجامعى 2012/ 2013

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

امتحان تربية القوام الفرقة الرابعة الفصل الدراسى الثانى

العام الجامعى 2012/ 2013

الزمن : ساعتان                                                                                                      الدرجة الكلية: (60) درجة

التاريخ: 30/ 5/ 2013

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:

 

السؤال الأول:                                                                                                         (15) درجة

س1 / أكمل ما يأتي:

1-  تظهر الحنية الأولى الظهرية  في الطفل قبل الولادة ويكون عموده الفقرى متخذ حرف C  ويعرف بـالتقوس الظهرى الابتدائى.

2-  من العضلات التي تعمل على حفظ اعتدال القامة عضلات العنق الخلفية والجانبية لأنها تحافظ على وضع الرأس وتمنع سقوطها لـلأمام أو لـلجانب

3-    من فوائد قوس القدم تقوية  هيكل القدم ليستطيع احتمال وزن الجسم.

4-  كل طرق التدليك يجب أن تعمل في اتجاه (الدورة الوريدية أو الدورة الدموية أو الدورة الليمفاوية)  وتنتهى بالقرب من التجمع الليمفاوى.

5-  يرجع اعتلال القوام عند النشئ الى الوراثة والمرض والاصابة والعادات الخاطئة ونوع المهنة والملابس والضعف العضلى العصبى وحالات ضعف السمع أو البصر والبيئة والتعب والحالة النفسية وسوء التغذية والنمو السريع.

6-  من العلامات الظاهرة للعنق المائلة العنق مائلة لأحد الجانبين وليست عمودية على الكتفين ويميل مستوى الأذنين ومستوى الكتفين لا يصبح أفقيا وتقل الزاوية بين خط الرقبة والكتف ناحية الانثناء وتزداد الزاوية في الجهة الأخرى.

7-    تأثير ممارسة التمرينات الرياضية على المرأة الحامل

‌أ-       تنشيط الدورة الدموية للجسم عامة وللقدمين خاصة.

‌ب-  تعمل على تسهيل حركة العمود الفقرى.

‌ج-    مرونة مفاصل الحوض وعضلات البطن.

‌د-      تحسين النغمة العضلية.

‌ه-       التمرين على التنفس العميق.

 

8-    تأثير الحركات العاملة على العضلات

‌أ-       تزداد كمية الدم الذاهبة للعضلات العاملة

‌ب-  تزداد حجم العضلة وقوتها الوظيفية.

‌ج-    زيادة انتاج العضلة للحرارة.

‌د-      زيادة مطاطية العضلات.

9-    يمنع التدليك على البطن في حالات الفتق والحمل والدورة الشهرية ووجود حصوة في الكلى أو الاسهال.

 
 

 

 

السؤال الثانى:                                                                                                         (15) درجة

أ‌-    اذكرى المصطلح العلمى لكل من:                                                               (10) درجات

1-  المظهر أو الشكل الذى يتخذه الجسم وهو محدد بأوضاع المفاصل المختلفة والتي تتحكم فيها نغمة الجهاز العضلى.  (القوام)

2-  الشكل الخارجي لجسم الانسان حيث يكون هناك زيادة أو نقص في الانحناءات الطبيعية للجسم أو أي شكل غير طبيعى لأى جزء من الجسم ومظهر ذلك عدم حفظ التوازن. (القوام الردئ)

3-     هي الحركات التي تقوم بها عضلات المريض فيؤديها بنفسه أو بمساعدة أو يقاوم أي قوة خارجية. (الحركات العاملة)

4-  تشوه يصيب فقرات العمود الفقرى العنقية حيث يميل الرأس الى أحد الجانبين ويدور الوجه الى الجانب المضاد ويشير الذقن لأعلى. (العنق المائلة)

5-  تغير في شكل عضو من أعضاء الجسم كله أو جزء منه عن الشكل الطبيعى المسلم به تشريحيا مما ينتج عن ذلك تغير في علاقة هذا العضو بسائر الأعضاء الأخرى. (الانحراف القوامى)

ب‌-             حددى الأسس والعناصر اللازمة للاحتفاظ باعتدال القوام.                  (5) درجات

1-    مراعاة صحة الفرد والمبادرة الى علاجه.

2-    يجب أن يتوفر له الغذاء الكامل الذى يحتوى على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم الصحيح.

3-    الحالة النفسية التي يجب أن يكون عليها الفرد فيجب أن يشعر بالسعادة والثقة بالنفس.

4-    أن يقوم الفرد بتمرينات رياضية لجميع أجزاء الجسم وعضلاته  وأربطته ومفاصله.

5-    يجب أن يكون الجهاز العصبى سليما مع زيادة التفوق العضلى العصبى حتى يتخذ الجسم الوضع الصحيح.

6-    يجب أن تقوم الأجهزة الداخلية كالقلب والرئتين والغدد الصماء بوظائفها على خير وجه.

7-    يجب تخصيص أوقات كافية لراحة الجسم.

8-    يجب معالجة العادات السيئة التي يعتادها الفرد كالوقوف على رجل واحدة أو الانحناء أثناء الكتابة.

9-    اختيار الملابس الصحيحة المناسبة وخصوصا أثناء النمو.

السؤال الثالث:                                                                                                     (20) درجة

ضعى علامة (P) أو خطأ أمام العبارات التالية مع التصحيح.

1-    تناول الأم للعقاقير قد تنتقل إلى الجنين فلا تؤثر على النمو ولا تعرضه للإصابة بتشوهات خلقية.   (×)

التصحيح: تؤثر على نمو الجنين وتعرضه للإصابة بتشوهات خلقية.

2-    التمرين على التنفس العميق يسهل عملية الولادة. (√)

3-    عدم نوم الطفل على مرتبة لينة لتفادى انحناءات جسم الطفل غير الطبيعية.  (√)

4-    الحركات العاملة هي التي لا يقوم بها المريض بل يؤديها المعالج بنفسه. (×)

التصحيح: الحركات العاملة هي التي يقوم بها المريض بنفسه أو بمساعدة أو يقاوم أي قوة خارجية.

5-    المشى مع توجيه النظر باستمرار لأسفل لا يؤدى الى الإصابة بتشوه سقوط الرأس. (×)

يؤدى إلى الإصابة بتشوه سقوط الرأس.

6-    ضعف السمع أو الصم في أحد الأذنين يكون السبب في الإصابة بتشوه العنق المائلة .  (√)

7-    الانحناء الجانبى البسيط يتركب من قوسين أو أكثر في اتجاهين مختلفين.  (×)

التصحيح: الانحناء الجنبى البسيط يتركب من قوسين أو أكثر في اتجاه واحد.

8-  الحنية الرابعة العجزية والعصعصية هي تقعر يشمل المنطقة العجزية والعصعصية وهو مكمل لانحناء الظهرى الابتدائى. (×)

التصحيح: الحنية الرابعة العجزية والعصعصية هي تحدب يشمل المنطقة العجزية والعصعصية وهو مكمل الانحناء الظهرى الابتدائى..

9-    لا تؤدى مزاولة الأنشطة الرياضية إلى حدوث الانحرافات القوامية. (×)

التصحيح: تؤدى مزاولة الأنشطة الرياضية إلى حدوث الانحرافات القوامية.

10-                       من الحالات التي يمنع فيها استخدام التدليك حالات أمراض الأوعية الدموية أو الجلطة.    (√)                                                                                           

 
 

 

 

السؤال الرابع:                                                                                                     (10) درجة

 

عللى لما يأتي:

1-    عضلات البطن تعمل على حفظ اعتدال القامة

لأنها العضلات المادة لمفصلى الفخذين فهى تعمل على سند وتثبيت الجزء السفلى من العمود الفقرى.

2-    يوجد أكثر من وضع واتجاه للكشف عن الانحرافات القوامية.

لأنه يوجد بعض الانحرافات تظهر في وضع معين واتجاه معين في حين لا تظهر من وضع أو اتجاه آخر.

3-    يفضل أن يكون مصدر الضوء للطفل ليس من الأمام أو الجانب بل من الخلف.

حتى لا ينتبه الطفل إلى الضوء مما يسبب حول العين أو دوران الرقبة.

4-    يفضل وضع الرقود عند القيام بعملية التدليك.

لأن هذا الوضع يسبب الإحساس بالاسترخاء اللازم لعملية التدليك (أو يؤكد حالة الاسترخاء).

5-    ضرورة  تعرض الطفل للأشعة فوق البنفسجية.

للاستفادة من فيتامين (د) اللازم لبناء العظام وتقوية العظام والأسنان.

 

 

تمت الأسئلة من أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق

أ.د/ فاطمة جاد

أ.م.د/ جيهان يحيى

 

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية