نموذج اجابة إمتحان مادة " التمرينات" للفرقة الاولى مرحلة البكالوريوس الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2012- 2013م

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

نموذج اجابة إمتحان مادة " التمرينات" للفرقة الاولى مرحلة البكالوريوس الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2012- 2013م

التاريخ 29 – 5 – 2013م                الزمن : ساعتان                الدرجة الكلية للإمتحان: ( 30 ) درجة

 

ميزى بين مايلى :-

أولاً: التمرينات فى العصور الأولى والتمرينات فى العصور الوسطى .

التمرينات فى العصور الأولى:

  مارس الانسان التمرينات منذ أكثر من أربعة ﺁلاف سنه، وقد اتضح ذلك على بعض الآثار التاريخية  ومن تلك الآثار:

أ- الآثار المصرية:

  توضح الرسومات والنقوش البديعة و الرائعة التى تغطى جدران المعابد والمقابر ومنها مقابر بني حسن محافظة المنيا ومقابر أبوسمبل في أسوان وآثار وادي الملوك بالاقصر... وغيرها، مدى غاية قدماء المصريين بأنواع الرياضة والأهتمام لتربيه الجسم وإظهار تناسقه وجماله وسلامته من خلال ممارسة تمرينات القوة والتحمل والسرعة كما كان المصريين الأوائل السبق فى تعليم التمرينات حيث كانت تدرس لأبناء الملوك والنبلاء.

ب- الآثار الإغريقية :

   يحكى التاريخ عن مدى اهتمام الاغريق بالتمرينات باعتبارها اداة للدفاع عن النفس وكسب الحروب، حيث كان الهدف الاساسى من التمرينات هو اعداد جيش قوى واكساب المحارب القوة والتحمل والسرعة، كما كانت الفتيات تعد بدنيا لانجاب أطفال أقوياء، كذلك مارسوا التمرينات للترويح عن النفس والانتفاع بوقت الفراغ كما اعتبروها جزء من التربية والحياة.

        ويرجع للاغريق الفضل فى انشاء المساحات وصالات التدريب، وذلك لاكتساب اللياقة البدنية من خلال ممارسة التمرينات، وكان يطلق عليها وقت ذلك اسم جمنزيومGmnisum  ومعناها عارى البدن وقد كان هذا الاسلوب سببا فى اختفاء ممارسة التمرينات عند ظهور الدين المسيحى، واتجاه المهتمين بها الى ممارستها من اجل الصحة والعلاج.

جـ- الاثار الرومانية:

        أظهرت الاثار الرومانية الاهتمام بممارسة التمرينات العنيفة كهدف أساسى لتشكيل وبناء الجسم واعطاءه القوة التى تساعد على الانتصار فى الحروب وأسموها التمرينات العسكرية، وقسموا الشعب الى طبقة العبيد وهم الذين يمارسون التمرينات بهدف القتال،وطبقة الأسياد أو الأحراريمارسون التمرينات بهدف اكتساب الصحة والعلاج والترويح وقد اعتنت الدولة الرومانية القديمة بأداء التمرينات الصحية كعامل مساعد للعلاج الطبى، كما أنشأت العديد من الميادين الرياضية التى تتسع لاعداد كبيرة.

        ومن العلماء الذين ظهروا فى العصر الرومانى "جالن" وهو أول من قام بوضع أسس التمرينات العلاجية،" واعداد برنامج تمرينات يحقق القوة الفعلية والسرعة.

د- الآثار الصينية:

        يرجع تاريخ الصين الى 2500 عام قبل الميلاد وقد أظهرت الآثار وما عليها من رسوم ونقوش ومدى اهتمام الصينيون بممارسة التمرينات وقد مارسوا مجموعة من التمرينات الثانية تشبه بتمرينات" تسم السويدية" بهدف الاحتفاظ باللياقة البدنية من أجل الصحة.

هـ- الآثار الهندية:

        يرجع تاريخ الهند الى 2000 عام قبل الميلاد ، وقد استسلموا الهنود لفلسفة دينية لا تغر النشاط البدنى، حيث كان الزهد فى الحياه يتعارض مع العناية بصحة البدن وحيويته الا أن البعض قاموا بعمل تمرينات تربط بين الجسم والعقل تعرف بتمرينات "اليوجا"

التمرينات فى العصور الوسطى:

        تتميز العصور الوسطى بأنها المرحلة الانتقالية التى بدأ  من خلالها الاهتمام بممارسة التمرينات وقد اشتملت العصور التالية:

عصر الكنيسة / العصر الاسلامى / عصر النهضة.

1- عصر الكنيسة:

        يعتبر عصر الكنيسة بداية العصور الوسطى منذ القرن الرابع الميلادى والذى سمى بعصر الكلام بصفة عامة، وانصرف الناس عن ممارسة النواحى البدنية وزاد اهتمامهم بالنواحى الدينية .

2- العصر الاسلامى:

        عند بزوغ الاسلام فى القرن السابع الميلادى بدأ معه الانتعاش والازدهار فى جميع جوانب الحياة ، حيث قال سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف:" علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل" صدق رسول الله ، وقد مارس المسلمون الأوائل التمرينات البدنية فى جميع البلدان التى فتحوها.

3- عصر النهضة:

        يتميز عصر النهضة خلال القرن 14-16 الميلادى بالاتصالات المتعددة لدول أوربا بالدول الاسلامية العظيمة  أما بالجوار أو بالتجارة حيث ساد الاستقرار، وظهر فى هذا العصر العديد من الفلاسفة الذين نادوا بضرورة العناية بالجسم والعقل كوحدة واحدة، كما زاد الاهتمام بالتربية البدنيةواعتبروها وسيلة للتنمية الشاملة المتزنة ونالت التربية البدنية  فى هذا العصر قسط كبير من التطور على أيدى بعض المفكرين أمثال: هيرونيموس" Hieronymus" الذى أصدر كتابه " فن التمرينات art  Gymnastics" عام 1563 والذى أعيد طبعه بعد ذلك وغالبا ما نجد المربين فى هذا العصر اهتموا بالتربية البدنية باعتبارها جزءا أساسيا فى التربية كما وأن ممارسة التمرينات تعتبر هى الطريقة المثلى للكفاءة البدنية وصفوها بأنها تبعث السرور والثقة بالنفس.

ثانياً  رمى وإستلام الكرة :-

عند بدء تعليم رمى وإستلام الكرة يجب مراعاه مايلى:

- عدم الضغط على الكرة عند رميها بل تنزلق الكرة على اليد فى اتجاه الرمى بحيث تمر على اطراف الاصابع مع نهاية الحركة.

- عند لقف الكرة نلمس اطراف الاصابع أولا ثم تنزلق لتستند على راحة اليد التى تاخذ شكل الفنجان.

- متابعة الجسم للحركة، وارتداده مع استلام الكرة.

وتنقسم حركات رمى الكرة الى مايلى:

الرمى لأعلى / الرمى البندولي /  الرمى فى شكل قوس.

(أ) الرمى لأعلى:

- الرمى الكرة باليدين والاستلام باليدين .

- رمى الكرة باليدين والاستلام بيد واحدة.

- رمى الكرة بيد ولقفها بالاخرى.

- رمى الكرة بيد ولقفها بنفس اليد.

ويمكن لقف الكرة مع آداء حركة ارتداد للجسم و خفض الكرة أمام منتصف الجسم.

(ب) الرمى من المرجحة البندولية:- تبدأ بمرجحة احدى الذراعين مرجحة بندولية يعقبها رمى الكرة عاليا.

- رمى الكرة من المرجحة البندوليه و استلامها بنفس اليد.

- رمى الكرة من المرجحة البندولية بالذراع من جانب لآخر واستلامها باليد الاخرى.

- رمى الكرة من المرجحة البندولية مع لقف الكرة باليد الاخرى.

(ج) الرمى فى شكل قوس:- ويتم هذا الرمى عادة بعد مرجحة أو دوران الذراع وترسم الكرة قوسا بين رميها واستلامها.

- الرمى على شكل قوس فوق الرأس من يد لأخرى.

- الرمى على شكل قوس مع دوران الذراع والاستلام بنفس اليد.

- الرمى على شكل قوس من جانب لاخر مع دروان الذراع أمام الجسم واستلام الكرة  بنفس اليد.

  ويجب عند استلام الكرة مراعاه عدم تصلب اليد ومتابعة الجسم للحركة وبنزول ركبة ثنى. كما يجب عند استلام الكرة رفع الذراع أو الذراعين اقرب ما يمكن للكرة ثم استلامها بحيث تنزلق الكرة من الاصابع لراحه اليد ثم ثنى الركبتين بخفة مع الحركة .

 

ثالثاً  أنواع الجرى :-

·الجرى العادى :-وهو عبارة عن التحرك أماما فى صورة وثبات متتالية من قدم لاخرى وعلى اطراف الاصابع مع ميل الجذع قليلا للأمام وتتأرجح الذراعان جانبا وهى منثبه 90 درجة تقريبا.

·الجرى السريع :-ويشبة النوع السابق ولكن مع زيادة ميل الجسم أماما وزيادة السرعة.

·الجرى الطويل :-وهو الجرى مع زيادة الخطوة وزيادة مرجحة الذراعين.

·الجرى العالى(الحاد) :-وهو الجرى مع زيادة رفع الركبتين عاليا.

·الجرى الجانبى المتقاطع :-يتحرك الجسم جانبا مع تبادل تقاطع الرجلين أماما وخلفا بالجرى .

·الجرى الثلاثى :- عبارة عن ثلاث خطوات: الأولى خطوة طويلة تعقبها خطوتان متساويتان وأقل طولا من الخطوة الأولى.

·الجرى الرياضى :- ويشبة النوع السابق ولكن يتميز عليها بالخفة والانسيابية وجمال ورشاقة الحركات.

 ويمكن ان يؤدى الجرى  فى الاتجاهات المختلفة (  أماما / خلفا / جانبا

 

رابعاً انواع الوثب الذى يعتمد على الارتقاء بالقدمين والهبوط على القدمين :-

1.  الوثبه المقوسه وهى عبارة عن وثبه عاليه مع الارتقاء بالقدمين وتقوس الجسم خلفا ويمكن الاداء سواء من الثبات أو الحركة.

2.  وثبه القرفصاء وتؤدى  بالارتقاء والوثب لاعلى مع ثنى الركبتين ولمس الركبتين للجبهه أماما .

3.  الوثبه المفروده عبارة عن الوثب لاعلى مع فرد الجسم.ويمكن اداء هذه الوثبه فى المكان أو مع التحرك للامام .

4.  الوثبه المفتوحه تشبه الوثبه المفروده ولكن مع فتح الرجلين جانبا فى مرحلة الطيران وضم الرجلين .

5.   الوثب لاعلى مع رفع الرجلين أماما عاليا ويمكن اداء هذه الوثبه مع ضم أو فتح الرجلين اثناء الطيران.

6.  وثبة الحلقة وهى عبارة عن الوثب عاليا مع تقوس الجذع خلفا مع لمس القدم بالرأس.

اجابة السؤال الثانى

التوازن كأحد مهارات التمرينات .

·   تعمل تمرينات التوازن على ترقية التوافق العضلى العصبى والمرونه، وبث روح الشجاعة والتصميم والثقة فى النفس، ونظرا لما تمتاز به هذه التمرينات من رشاقة فى الحركة والخفة والسلاسة والترابط لذا فانها تلعب دورا هأما فى تكوين الاحساس الحركى وتنمية القدرة على  الاقتصاد فى المجهود.

·   ويعد الاتزان فى التمرينات صعوبة هامة اذ يحافظ الفرد على توازن جسمه سواء فى الثبات أو الحركة ، مما يتطلب تنمية القوة والاطالة والمرونه اللازمة لعضلات ومفاصل الرجلين فى مراحل التدريب، ويمكن التدريب على تنمية الاتزان بمساعدة عقل الحائط والبار، وفى وضع منتصبا على أطراف اصابع القدمين ثم على قدم واحدة ، ويوجد نوعان من الاتزان وهما الثابت (استاتيكى)، والاتزان حركى(ديناميكى) .

·   فالاتزان الثابت يؤدى بأخذ أوضاع ثابته بدون حركة أما على احدى القدمين أو القدمين معا وعلى أطراف الاصابع، او الاتزان على الركبة، وعادة يكون هذا الوضع نهاية أو بداية لجملة حركية .

·   ويرتبط  الدوران بحركة التوازان ارتباطا كبيرا فالتوازن مهم سواء كان فى الحركة أو فى الثبات كما يحتاج التوازن الى صفات بدنية اخرى كالتوافق العضلى العصبى والتحمل والقوة العضلية.

·   وجميع الحركات التوازن يجب ان تتصف بأن تؤدى على أطراف الاصابع / تكون ثابته على الاقل لمدة ثانيتين / ذات شكل جميل وثابت / مدى جيد فى الشكل.

 

-       الاوضاع الاساسية فى التمرينات .

1-   الوقوف                      4- الجثو (الركوع)

2-   الجلوس                      5- التعلق

3-  الرقود                          6- الانبطاح

وضع الوقوف : ويراعى فيه مايلى:-

ثقل الجسم موزع على القدمين/  عدم تصلب الجسم اثناء الوقوف /  تقارب اللوحين على انخفاض الكتفين قليلا / الجذع عمودى على الحوض / الركبتين مفرودة و اتجاهها للأمام / الفخذان متقاربان معا / الذقن للداخل والنظر للأمام /  المشطين للأمام / الرأس فى وضعها الصحيح.

وضع الجلوس .(التربيع) : ويراعى فيه مايلى:-

 الجسم مرتكز على المقعدة / الرأس والكتف والذقن والجذع كما فى الوقوف / اليدين مستندة على الركبتين / ا تجاه الركبتين للخارج / الساقين والمشطين متقاطعان.

وضع الرقود: ويراعى فيه مايلى:-

 أن يكون رقود الجسم على الظهر/  المشطان والكتفان متلاصقان /  اليدين متوازيتان للجسم /  البطن للداخل / الامشاط مفرودة.

وضع الجثو(الركوع) ويراعى فيه مايلى:-

أن يرتكز  الجسم على الركبتين / الرأس والكتف والجزع كما فى الوقوف والذ        قن للداخل /  الساقان مع الفخذان زاوية قائمة خلف الجذع / فرد المشطين /  تقارب الكعبين معا.

وضع التعلق: ويراعى فيه مايلى:-

 الذراعان يحملان الجسم/  تباعد الذراعين عن مستوى  الكتف قليلا /  الجسم يكون على استقامة واحدة / فرد المشطين وتقارب الكعبين / عضلات البطن للداخل/  الرأس والذقن والجذع كما فى الوقوف.

وضع الانبطاح: ويراعى فيه مايلى:-

الجسم بطولة على الارض من الأمام / الزراعان متوازيان بعرض الجسم وبزاوية/  الرأس لأعلى / فرد المشطين.

اجابة السؤال الثالث

4- تـــــعرف التمرينات بأنها ..( اى تعريف صحيح تضعه الطالبة يحسب اجابة صحيحة  ) .

 

5- تنقسم التمرينات من حيث تأثيرها على الجسم الى :-

تمرينات الارتخاء وهى التمرينات التى تؤدى بصورة اهتزازية لتحسن استجابة العضلة.

تمرينات الاطالة والمرونه وهى التمرينات التى تؤديها العضلات أو  المجموعات العضلية القصيرة واعطاء القدرة على آداء الحركات لمدى واسع .

تمرينات القوة وهى التمرينات التى تهدف  الى تنمية القوة العضلية حتى يمكن التغلب على المقومات المختلفة وتنقسم الى تمرينات القوة الثابته، وتمرينات القوة الديناميكية ويجب ان تتناسب مع قدرة الفرد حتى لا تحدث اصابة.

 تمرينات التحمل وهى التمرينات التى تستخدم لمقاومة التعب.

تمرينات التوازن وتنقسم الى تمرينات التوازن الثابت ، وتمرينات التوازن الحركى .

تمرينات الرشاقة  وتهدف الى تنمية التوافق العضلى العصبى حيث تحتاج الى ادماج عدة مهارات حركية فى وقت واحد كما تتميز بالسرعة والتوافق والمرونه وكيفية تغيير اتجاه الجسم من اتجاه لآخر.

 

6- تنحصر أهمية المصاحبة الموسيقية للتمرينات فى النقاط الاتية :-

·        تلعب الموسيقى دورا هاما توحيد الاداء وخاصة فى المجموعات الكبيره.

·        توفير جهد المدرس حيث انها تحل محل العد أو النداءات فيتفرغ المدرس لتصليح الاخطاء وملاحظة الاداء.

·   تلعب الموسيقى دورا هأما فى عملية التصور الحركى حيث تعمل كثير  يشترك مع الحواس فى تكوين التصور السليم للتمرينات.

·        تنمى الموسيقى الاحساس الايقاعى و الاحساس بالجمال الحركى لدى الفرد.

·   للمصاحبة الموسيقية اثر فعال على النواحى الانفعالية للافراد فهى تساعد على خلق جو من المرح والسرور اثناء ممارسة التمرينات.

·        تسهم فى زيادة الابداع والابتكار الحركى.

·        تساعد المصاحبة الموسيقية للتمرينات على زيادة الانتباه والتركيز اثناء الاداء.

·        للموسيقى خاصية تربويه هامة حيث تعمل على خلق الشخصية المنسجمة.

·   تعمل الموسيقى المصاحبة للتمرينات على الاستمراريه وتأخر ظهور التعب نتيجه للاداء السليم والاقتصاد فى الجهد المبذول وعدم الشعور بالملل.

 

7- لكرة التمرينات الايقاعية مواصفات أهمها إنها مصنوعة من المطاط ( الكوتشوك ..... ، ) قطرها يتراوح ما بين 16-18 سم ، ووزنها يتراوح ما بين 400-450 جرام.

 

8- من الإعتبارات الهامة التى يجب مراعاتها عند إستخدام الأدوات البديلة فى التمرينات البدنية ما يلى:-

·        ينبغى على المدرسة معرفة الخصائص المميزة لكل اداه وتأثيرها على مختلف الجسم.

·        إكتساب الاحساس بالثقة بالاداة مما يسهم فى اداء التمرين بصورة صحيحة..

·   ينبغى التنويع فى اختيار التمرينات حتى لا يتسرب الملل وعدم الاقبال  الى نفوس التلميذات. ينبغى اعداد الادوات وجمعها بصورة مناسبة.

·   ضرورة توافر النظام اثناء الاداء لضمان عدم استخدام الادوات بصورة غير صحيحة مما ينجم عنه بعض المصاعب أو الاخطار.

 

اجابة السؤال الرابع

( يحسب للطالبة اى تمرين يتم كتابته بالطريقة الصحيحة ).

 

ترجمى المصطلحات الاتي الى اللغة الانجليزية  :-

حركات الجسم - Body element / الدورانات truns / التقوسات Bends / التموجات waves / التمرينات الهوائية Aerobic exercises / تمرينات المنافسة Competition exercises .

 

                   إنتهت الاجابة على الاسئلة مع تمنياتى بالنجاح والتفوق

 

 

 

 

                                                             أ.د/ إلهام عبد العظيم فرج

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية