إمتحان (البحث العلمى ) الفرقة (الرابعة)

تم النشر بتاريخ: 07/06/2017

 

 

 

  كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

   مرحلة:البكالوريوس

نموذج إجابة مقرر (البحث العلمى ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى)

العام الجامعى (2016/ 2017)

  الزمن: ساعتان                                            الدرجة الكلية: (60) درجة

  عدد الأسئلة: ثلاثة                                        التاريخ:   24/  5 /2016

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثة) أسئلة   

 السؤال الأول:                                                   (15) درجة

  • عرفى ما يأتى:-                                             (5) درجات

-  الفرض  الفرض هو تفسير أو حل محتمل للمشكلة التى يدرسها الباحث

-  المعرفة "هى مجموعة من المعانى والمعتقدات والأحكام والمفاهيم والتصورات الفكرية التى تتكون لدى الانسان نتيجة لمحاولاته المتكررة لفهم الظواهر والأِشياء المحيطة به".

 

-  المتغير التابع  "هو المتغير الذي ينتج عن تأثير المتغير المستقل أو هو الأثر او الناتج أو الاستجابة التي تترتب على المتغير المستقل.

-  العينة 

-  دراسة الحالة  " هى البحث الذى يقوم على التحليل الكامل الدقيق  لحالة شخص ما بدراسة جوانب معينة من شخصيته".

  ب: ضعى علامة( √ ) أو(X) أمام العبارة       (10) درجات

  1. المتغير المضبوط هو الذى ينتج عن تأثير المتغير المستقلX )
  2. من الإعتبارات التى يجب مراعاتها عند إختيار مشكلة البحث تمويل البحث( ).
  3. عندما يكون هناك فروق بين أفراد العينة والمجتمع يقع الباحث فى خطأ الصدفة( )
  4. التقييم الداخلى يتحقق من صدق الوثيقة ومصدرها X ).
  5. يقصد بالصدق الإستقرار X )  .
  6. من الطرق الإحصائية لحساب الثبات التجزئه النصفية ).
  7. تعد المقابلة الغير مقننة لها قيمة فى المرحلة الإستكشافية من البحث ).
  8. يطلق على المعرفة المستمدة من التفكير الإستقرائى المعرفة العلمية   ).  
  9. تستخدم الدراسات الإرتباطية لمعرفة حجم ونوع العلاقات بين المتغيرات ).

 10-  الفرض العدم يبدأ بتقرير وجود علاقة أو فرق بين المتغيرات  (X  ).

     السؤال الثانى :                                                

      عللى لما يأتى :                                           (20) درجة                        

1- بالرغم مما يقوم بة الباحث من ضبط إلا أنة يمكن أن يقع فى ما يسمى بخطأ التحيز.

عندما لايتم اختيار مفردات البحث بطريقة عشوائية ، أو أن الإطار الذى اعتمد  عليه الباحث فى اختيار العينة لم يكن دقيقاً وافياً، أو نتيجة لعدم الحصول على البيانات المطلوبة من بعض مفردات البحث.

2- يؤخذ على الإستبيان المفتوح بعض المأخذ .

  1. يحتاج المستجيب إلى وقت اكبر للإجابة على الأسئلة.
  2. يجد الباحث  صعوبة فى تصنيف الاجابات الخاصة بكل سؤال.
  3. بعض المستجيبين قد يغفلون عن ذكر بعض المعلومات.
  4. يصوغ الباحث سؤالاً معيناً متصوراً أن له إجابة واحدة ثم يفاجأ بتعدد الإجابات ويرجع ذلك إلى تعدد خبرات المستجيبون.

3- يعتبر المنهج التجريبى من أدق أنواع مناهج البحث .

وذلك لاعتبارات عديدة منها :

  • في المنهج التجريبي يمكن التحقق من صدق النتائج وكذلك ثباتها وذلك لأنه هو المنهج الذي يسمح بتكرار التجربة تحت نفس الشروط والظروف عن طريق أكثر من باحث.
  • في المنهج التجريبي يمكن للباحث دراسة العلاقة السببية بصورة دقيقة لا يتيحها المنهج التاريخي أو الوصفي وذلك لأن هذا المنهج يسمح للباحث بدراسة أثرمتغير تجريبي على متغير آخر وهو المتغير التابع مع ضبط جميع المتغيرات الأخرى .  

4- للفروض أهمية بالغة فى البحث العلمى.

  1. تساعد الباحث فى تحليل الظاهرة التى يدرسها بدقة، اى تحليل عناصرها الحقيقية والتصورية المتصلة بالمشكلة وتحديد علاقتها ببعضها.
  2. تزود الباحث بالإطار الذى يمكن أن ينظم حوله البيانات ذات الصلة بمشكلة البحث.
  3. توجه الباحث إلى نوع المعلومات والحقائق العلمية التى يجب أن يبحث عنها بدلاً من تشتيت جهودة دون غرض محدد.
  4. تساعد الباحث  فى تحديد الإجراءات وطرق البحث الأكثر ملائمة بالنسبة لمشكلة البحث.
  5. تساعد الباحث فى الكشف عن العلاقات القائمة بين الظواهر موضوع البحث وتفسيرها.
  6. تساعد الباحث على تنظيم وتقديم النتائج ذات الدلالة فى بحثه.
  7. تستخدم الفروض كأداة عقلية يستطيع الباحثون عن طريقها فحص المزيد من الحقائق غير المترابطة ليضعوها بحيث تتناسب مع تفسيرات أكثر شمولاً.

5- الإستقراء الناقص أعلى مرتبة من الإستقراء التام.

حيث لا يثير عادة ملاحظة جميع مفردات الظاهرة.

 

 

    السؤال الثالث: أجيبى عما يأتى :-                           (25) درجة

1 – أشرحى طرق ضبط المتغيرات.(4 درجات)

  1. الطرق الفيزيقية Physical Manipulation

يستخدم فى تحقيق الضبط التجريبى الوسائل الفيزيقية الآتية:

أ-وسائل ميكانيكية: مثل توفير خصائص فيزيقية معينة للمكان الذى تجرى فيه التجربة من حيث الأضاءة  أو التهوية أو عزل الصوت الخارجى .

ب-وسائل كهربية: مثل استخدام تيار كهربى متفاوت الشدة  فى تجارب التعلم الشرطى.

ج-وسائل جراحية: وتستخدم عادة فى تجارب الحيوان حيث تستأصل أجزاء معينة من الجسم لكى يدرس الباحث آثار ذلك على سلوك الحيوان.

د-العقاقير: وتستخدم ايضا فى تجارب الحيوان، بهدف التعرف على تاثيرها فى أنماط سلوكه .

  1. الطرق الانتقائيةSelection

وتستخدم الطرق فى كثير من التجارب التربوية والنفسية التى تتطلب استخدام أكثر من مجموعة  تجريبية وضابطة ، وبواسطة هذه الطرق يمكن تحقيق درجة مقبولة من التكافؤ بين أفراد هذه المجموعات بالنسبة للمتغيرات المؤثرة فى التجربة فيما عدا المتغيرات التجريبية ومن أهمها الطرق العشوائية وطرق المجموعات المتكافئة.

  1. طرق الضبط الاحصائىStatisical Methods

وتستخدم فى الحالات التى يصعب على الباحث أن يضبط فيها المتغيرات بالطرق الأخرى الفيزيقية أو الانتقائية ، كأن تتداخل المتغيرات وترتبط بعضها بالبعض الآخر مما يتعذر فيه الضبط الانتقائى. ومثل هذا التداخل أو الارتباط بين المتغيرات يمكن ضبطه والسيطرة عليه  بطرق إحصائية معينة مثل الارتباط الجزئى  وتحليل التباين.

 

 

 

   

2 - حللي بإيجاز خطوات تصميم استمارة الإستبيان. (10درجات)

هناك عدة خطوات يجب اتباعها عند اعداد الاستمارة للحصول على البيانات المطلوبة وهى:

  • أولا: تحديد نوع المعلومات المطلوبة للبحث.
  • ثانيا: تحديد شكل الأسئلة.
  • ثالثاُ: تحديد صياغة الأسئلة.
  • رابعاً: تحديد ترتيب الأسئلة.
  • خامسا: اختبار الأستمارة ( الدراسة الاستطلاعية).
  • سادساً: إعداد الاستمارة فى صورتها النهائية.

اولاً: تحديد نوع المعلومات المطلوبة للبحث:

يقوم الباحث بتصميم استمارة الاستبيان فى ضوء الهدف من البحث، فيحدد المجالات أو المحاور الرئيسية التى يشتمل عليها البحث، ويضع الاسئلة الخاصة بكل مجال من هذه المجالات ويراعى الباحث أن يتناسب عدد الاسئلة فى كل مجال مع الآهمية النسبية له، وليس من الضرورى أن يكون عدد الأسئلة يتساوى فى جميع المجالات ، ويستعين الباحث عند تحديد مجالات البحث والأسئلة الخاصة بكل مجال بخبرية الذاتية وأراء الخبراء والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.

 

ثانياً: تحديد شكل الأسئلة:

تصمم اسئلة الاستمارة بأسئلة مفتوحة ، واسئلة مقيدة، وتتيح الأسئلة المفتوحة الفرصة للمستجيب فى التعبير عن مشاعره وانفعالاته واتجاهاته بحرية تامة، ويعتبر هذا خطوه لازمة لعمل الاستمارة ذات الاسئلة المقيدة، وتعتبر الأسئلة المفتوحة لها قيمتها اذا كان مجال البحث جديداً لم يطرق من قبل والاستجابات غير معروفة للباحث.

ثالثا: تحديد صياغة الأسئلة:

هناك عدة نقاط يجب على الباحث مراعاتها عند صياغة الأسئلة:

  1. صياغة الأسئلة بأسلوب سهل وبسيط وترتيب الكلمات بشكل سلسل يتناسب مع المستوى الثقافى للمستجيب.
  2. تجنب الأسئلة الموحية بالإجابة أو غيرالمشجعة.
  3. ألا يكون صياغة الأسئلة قابلة للتأويل.

 

  1. تجنب الأسئلة المزدوجة ، مثل هل أنت تلعب كره سلة وكره يد .
  2. البعد عن الأسئلة الحساسة التى تسبب الحرج أو  توضع بطريقة غير مباشرة.
  3. الابتعاد عن الأسئلة الكيفية إذا كنا نسأل عن شئ يمكن قياسة، فمثلاً لا نسأل عن الوقت الذى نستغرقة فى المذكرة بأنه طويل أو قصيرة.
  4. يجب أن يكون عدد الأسئلة مناسب بالقدر الذى يخدم البحث.
  5. صياغة بعض الأسئلة بأكثر من صيغة للتأكد من صدق استجابة المستجيب ( أسئلة المراجعة).

رابعا: تحديد ترتيب الأسئلة:

يراعى الباحث ترتيب أسئلة الاستمارة ، بحيث يبدأ بالأسئلة البسيطة ثم الأسئلة الصعبة، وان تتابع الأسئلة فى تسلسل منطقى يتيح للمستجيب أن ينظموا أفكارهم ، وإذا كانت الاستمارة تشمل على عدة محاور فيجب أن نضع لها عناوين فرعية ويجب أعطاء الأسئلة أرقام مسلسلة ، وان تندرج الأسئلة بحيث تساعد على إثاره اهتمام المستجيبون وتشجعهم على الإجابة عليها.

 

خامسا: اختبار الاستمارة ( الدراسة الاستطلاعية)

 بعد انتهاء الباحث من إعداد الاستمارة يقوم بتطبيقها على عينة من مجتمع البحث (العينة الاستطلاعية) وذلك للتعرف على مدى مناسبة الاستمارة من حيث الصياغة والمضمون لتحقيق أهداف البحث ، وكذلك تحديد الزمن الذى يستغرقة المستجيب فى الإجابة على الأسئلة.

 

سادسا: إعداد الاستمارة فى صورتها النهائية:

هناك خطوات يجب مراعاتها عند إعداد الاستمارة وهى:-

  1. اعداد صفحة خاصة تتضمن البيانات الشخصية للمتسجيب ، وتعليمات التطبيق.
  2. أن يكون حجم الاستمارة مناسبا.
  3. أذا اشتملت الاستمارة على عدة صفحات فيجب أن تكون على شكل كراسة.
  4. أن تكون الطباعة على وجه واحد فقط حتى يسهل قرائتها.
  5. يخصص امام كل سؤال مكان كافى للإجابة.
  6. إعطاء الاسئلة أرقاماً مسلسلة.               

3 –قارنى بين الصدق الداخلى والخارجى من حيث ( العوامل التى تؤثر فى نتائج كلا منهما                                 (4درجات)

الصدق الخارجي

الصدق الداخلي

وجة المقارنة

1-عدم التحديد والتوصيف الواضح للمتغير المستقل مما يؤدي إلي صعوبة إعادة التجريب مرة أخري للتأكد من صحة النتائج وعدم إمكانية تعميم النتائج كذلك الحال بالنسبة للمتغير التابع .

2-عدم إجراء الضبط الدقيق للمتغيرات الخارجية مما يؤدي الي تأثر نتائج التجريب بمتغيرات أخري غير تأثير المتغير التجريبي .

3-عدم التحديد الواضح للعينة وللمجتمع الذي تمثله العينة مما يحدد من امكانية النتائج التي يسفر عنها التجريب . 

 

1-وجود فترة زمنية تفصل بين الاختبار القبلي والبعدي يمكن أن تسهم في حدوث بعض الأخطاء التي تؤثر في النتائج وخاصة في مجال الدراسات النفسية والاجتماعية .

2-يتأثر الصدق الداخلي بمعامل النضج الذي يحدث لأفراد العينة وخاصة إذا كانت الفترة بين القياس القبلي والبعدي فترة كبيرة وقد يؤثر النضج علي النتائج .

3-يتأثر الصدق الداخلي بخبرة الاختبار القبلي لدي أفراد العينة والذي قد يكون بمثابة خبرة تعليمية سواء لموقف الاختبار أو لمحتوي الاختبار مما يؤثر علي نتائج التجريب فيحدث التغير نتيجة لتلك الخبرة التعليمية أكثر من كونه نتيجة للمتغير التجريبي.

4-يتأثر الصدق التجريبي الداخلي بعدم ثبات أو دقة أدوات القياس ، كذلك فان إجراءات الملاحظة قد يحيطها بعض نواحي القصور وعدم التركيز في موقف معين دون الموقف الآخر .

5-تحيز الباحث عند إجراء التكافؤ بين المجموعة التجريبية والضابطة كأن يختص بميزة معينة عن المجموعة الضابطة .

6- يتأثر الصدق الداخلي أيضا نتيجة تحيز العينة بسبب تسرب أفرادها لسبب أو لآخر.

 

العوامل التى تؤثر فى نتائج كلا منهما         

 
  1. أذكرى أهمية وقيمة البحث التاريخى فى المجال الرياضى . (4 درجات)

تلخيص أهمية وقيمة البحث التاريخى فى المجال الرياضى فى التالى:-

  • تساهم البحوث التاريخية فى اجراء الدراسات المقارنة بين نظم الرياضة فى الماضى والحاضر وبين الدول وبعضها البعض للتعرف على أوجه الشبة والاختلاف بينهما.
  • تساهم البحوث التاريخية فى المجال الرياضى فى التعرف على تطور التربية الرياضية وفلسفتها خلال فترات زمنية معينة وكذلك التعرف على علاقة فلسفة التربية الرياضية بالتطورات الاجتماعية والسياسية.
  • التعرف على أهداف التربية الرياضية وتطورها عبر العصور وكذلك التعرف على قوانين الألعاب المختلفة والتطور الذى طرأ عليها.
  • التعرف على تطور مناهج التربية الرياضية المدرسية.
  • التعرف على تطور نظم القبول بكليات التربية الرياضية.
  • التعرف على تطور طرق اعداد معلم التربية الرياضية وكذلك طرق التدريس المستخدمة فى الماضى ومقارنتها بالطرق الحديثة .
  • يعتبر البحث التاريخى نوعا من تلك الأبحاث المتداخلة فى أنواع البحوث الأخرى ، نظراً لأن كل بحث علمى يتطلب عند أجراءه الاستفادة من التراث العلمى السابق عن طريق مراجعة البحوث  والدراسات السابقة التى ترتبط بالدراسة التى يتصدى لها الباحث ، الأمر الذى يرتبط ارتباطاً وثيقاً بصميم طبيعة البحث التاريخى.

 

  1. أذكرى المصادر التى يستخلص منها الباحث مشكلة بحثة.  (3درجات)

ويستطيع الباحث ان يستخلص  مشكلة بحثة من مصادر متعددة منها:

  • مجال العمل والتخصص:
  • الخبرة الميدانية:
  • الإطلاع على المصادر العلمية والمراجع:
  • الدراسات العليا التمهيدية:
  • حلقات البحث( سيمينار)
  • تعتبر المؤتمرات العلمية

   مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق

أ.د/ كريمان عبدالمنعم سرور

                                                        أ .م .د / إكرام السيد السيد

 

 

 

 

 

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية