إمتحان مادة التربية المقارنة (الفرقة الثالثة)

تم النشر بتاريخ: 07/06/2017

Description: شعار الزقازيق        جامعة الزقازيق                      

   كلية التربية الرياضية بنات                                                         

  قسم العلوم التربوية والإجتماعية        

 

    

نموذج إجابة
مادة التربية المقارنة (الفرقة الثالثة)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السـؤال الأول :    (20 درجة)

أ- ضعي علامة () أو (×) أمام العبارات التالية:              (10 درجات)

  1. إن أهم ما يقوم عليه التعليم في إنجلترا هو مبدأ مركزية السلطة (× ).
  2. المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية مدتها 6 سنوات (× ).
  3. تتكون نقابة المهن الرياضية في مصر من 4 شُعب (× ).
  4. نَص القانون على إلزامية التعليم في إنجلترا من سن 5-15 سنة ( √ ).
  5. المنظمات المهنية للتربية البدنية والرياضة تقدم لأعضائها الخدمات وحلول المشكلات ( √ ).
  6. تم إشهار " الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية" عام 1950م (× ).
  7. يعتبر الهدف العلمي الأكاديمي هو الغاية الأساسية للتربية المقارنة (× ).
  8. الوقوف على العوامل المؤثرة على التعليم كنظام إجتماعي من صعوبات البحث في التربية المقارنة (×)
  9. المنهج الإستردادي هو الذي يجمع بين المناهج الفرعية والتي يمكن إستخدامها في دراسة نظم التعليم ومشكلاته دراسة مقارنة ( × ).
  10. قام " بيبر دي كوبر" ببناء مدرسة "معهد المحبي الإنسانية " والتي كان لها أكبر الأثر في تطوير التربية الرياضية في ألمانيا (× ).

 

  • إختاري الإجابة الصحيحة من ما بين القوسين:                  (10 درجات)

 

  1. دخلت مادة التربية الرياضية في مدارس البنات بالسعودية عام ......م.

                  (2009 – 2005 – 2003 )

  1. في عام 1937م أنشيء بمصر أول قسم للتربية البدنية أُلحق بمعهد التربية للمعلمين بـ ........

               ( الأسكندرية – القاهرة – الأورمان )

  1. يشتمل النظام التعليمي في إنجلترا وويلز على مراحل ........

                   (ثلاثة – أربعة – خمسة )

  1. ظهرت مرحلة .............. في الغرب ولم يكن لها وجود في الشرق.

   (وصف نظم الحياة – وصف نظم التعليم – الربط بين نظم التعليم ومجتمعاتها )

  1. يندرج تعريف " إسحاق كاندل " تحت تعريفات ..........

        ( ينظر لها بالقيمة النفعية – مبدأ المقارنة – الجانب التحليلي )

 

                                                                                

  1. في مرحلة ............ إنتقلت التربية المقارنة من مرحلة جمع المعلومات الوصفية إلى المرحلة التحليلية التفسيرية للعوامل المختلفة التي تؤثر على نظم التعليم.

       ( النقل والإستعارة - القوى والعوامل الثقافية – المنهجية العلمية )

  1. المنهج ........ هو الذي نقوم فيه بدراسة الظواهر كما هي في الواقع بطريقة علمية.

               ( الوصفي – الجدلي – المقارن )

  1. ساهمت ..................... في تطوير وتدعيم حركة الرياضة للجميع.

( التنظيمات الإدارية للتربية البدنية – ألعاب الاسبرتاكياد – الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية )

  1. وقت التربية البدنية والرياضة المدرسية للصفوف الدراسية (1-3) هي ........ أسبوعياً.

               ( ساعة – ساعتان – ثلاث ساعات )

  1. في مرحلة التعليم ........ لا يتم منح درجات للتربية البدنية إلا أنه يشترط حصول الطالب على ما يفيد مشاركته في أوجه النشاط الرياضي بإنتظام.

                 (الإلزامي – الثانوي – العالي )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الـسؤال الثاني :   (15 درجة)

 

  • عـللي ما يلي :                                                     (9 درجات)

 

  1. التنظيمات المهنية هي أحد المقومات الهامة لأي مهنة ؟

ج/ لانها تعمل على الارتقاء بالمهنه ورعاية مصالح ابنائها وجعلهم مهنيين فهي وسيلة الاتصال بينهم كما تساعد على تماسكهم وتوجيه جهودهم وانتمائهم للمهنه.                (3 درجات)

 

  1. لا تيسر دولة إنجلترا التعليم ؟   
  2. عدم تمكين اي شخص ما ان يفرض سلطته وقواه على افراد الشعب – التعليم يجب ان يستمد اهدافه من خلال ديمقراطية السياسة – العملية التربوية هي التي تخلق سياسة السلطات المحلية التي تنظم سياسة النظام التعليمي.                               (3 درجات)

 

  1. يتطلب من باحث التربية المقارنة أن يجمع في نفسه بين الذاتية والموضوعية والتوازن بينهما ؟

ج/ حيث أن الذاتية ضرورية لإحساس الباحث بالمشكلات ، والموضوعية ضرورية للربط بين الأسباب والنتائج والبحث عن الحقائق المتصلة بها ، فيجب ألا تطفي الذاتية على الدراسة فتخرج بها عن الأسلوب العلمي ، ولا تطفي الموضوعية فتحولها إلى مجموعة من الحقائق الجافة التي يتحول بها إلى مجرد عقل إلكتروني قد يكون صادقاً فيما يعكسه من حقائق ولكنها تظل تفتقد تفسيرها.                                                           (3 درجات)

 

 

 

  • وصلي العمود (أ) بما يناسبه في العمود (ب) :                 (6 درجة)

 

  1. الرائد الأول لمرحلة النقل والإستعارة. ( ج- مارك أنطوان جوليان )
  2. أطلق على تقريره " التقرير السابع" وقد تميز بأنه تعدى مرحلة الوصف إلى تقييم النظم التعليمية. ( و- هوراس مان )
  3. شيد " المعهد الملكي المركزي للجمباز " لإعداد معلمي التربية الرياضية حول العالم. (هـ- لنج)
  4. رائد علم التربية المقارنة وعلم الإجتماع وعلم التاريخ ، والذي إشتهر بمقدمته المشهورة. ( ب- بن خلدون )
  5. يرى أن ميدان التربية المقارنة يقسم إلى نوعين ( الدراسة المجالية المنطقية – الدراسة المقارنة). ( أ- جورج بيرداي )
  6. يقصد بالطابع أو النمط القومي أربعة مكونات أساسية هي ( الوراثة – البيئة – التراث الإجتماعي – التربية). ( د- فرنون مالينسون )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السـؤال الثالث :  (25 درجة)

أجـيبـي عما يلي :

  1. " لابد من توافر خطوات في الدراسة ليقال أن هذه الدراسة قد تمت بالمنـهـج المـقـارن " . في ضوء ذلك عددي خطوات المنهج المقارن مع الشرح ؟                               (10 درجات)

ج/ - خطوات المنهج المقارن :

  1. موضوع الدراسة :

وهو مانسميه (مشكلة الدراسة)، ويجب أن يكون هذا الأمر محدد منذ البداية وواضح لأنه سوف يقود الدراسة إلى الخطوات التالية ، وإلى أسلوب المقارنة الأكثر مناسبة لها بدأً من أسلوب دراسة الحالة وإنتقالاً منه إلى إختيار بلد أو أكثر لدراسة المشكلة بها .

ويلعب حس الباحث دوره في إختيار المشكلة ، ويعتبر هذا الحس محرك للدراسة لينقلها من مجرد الحس الظني إلى اليقين العلمي ، الذي يجب التوصل إليه من خلال البيانات والإحصاءات مما يقود إلى حلها بطريقة علمية منظمة.

 

  1. الإطار الأيدولوجي :

هو الذي يحيط بالمشكلة ، والذي أظهرها بالنحو الذي ظهرت عليه ، وذلك من خلال عرض النمط القومي للحياة في البلد موضوع الدراسة ، والشخصية القومية التي أفرزت المشكلة على النحو التي ظهرت عليه ، أو الأيدولوجيا التي تقف ورائها ، ويمكن الوقوف على هذا الإطار الأيدولوجي من خلال الوقوف على العوامل والقوى الثقافية المحيطة بالبلد سواء كانت سياسية وإقتصادية وإجتماعية وجغرافية ودينية وغيرها ، إضافة إلى العامل التاريخي الذي يوضح مدى عمق هذه الأيدولوجيا في حياة الأمة بطبيعة الحال.

 

  1. تفسير الظواهر :

وذلك بالربط بين المشكلة موضوع الدراسة كما تم الكشف عنها من خلال البيانات والإحصاءات وبين القوى والعوامل الثقافية التي أدت إليها والتي تم إستخراجها من الإطار الأيدولوجي المحيط بالمشكلة ، ويجب أن يتم التركيز على ما يلقي الضوء على المشكلة موضوع الدراسة دون سواها مما يعني (الإنتقاء) من تاريخ الأمة في تطوره ، ومن واقعها السياسي والإقتصادي والإجتماعي والديني والحضاري بما يفسر المشكلة.

 

  1. المقارنة :

حيث يتم المقارنة بين المشكلة موضوع الدراسة وبين العوامل الثقافية التي أدت إليها ، ويكتفي بذلك في حالة دراسة الحالة فتتم المقارنة بين المشكلة في البلد المختار ليكون البلد المحوري وبينها وبين البلاد التي إختيارها لتتم المقارنة للوقوف على أوجه التشابه والإختلاف بينهما.

 

  1. التعميم :

حيث يتم الخروج من أوجه التشابه والإختلاف وتفسيرها بالقواعد العامة التي تحكم المشكلة موضوع الدراسة ، مما يقودها إلى مجموعة من القواعد التي يمكن تعميمها وإتخاذها إطاراَ مرجعياً يفيدنا فيما نقدمه من توصيات ورؤى مستقبلية ، ويفيد في هذا المجال أن تبدأ الدراسة كلها بإطار مرجعي أو نظري يوضح الوضع الأمثل للمشكلة كما يوضحه علم النفس والتربية بفروعها المختلفة أو  كما هو موجود في بلاد أخرى من أجل الإستفادة بها في حل المشكلة.

 

  1. التنبؤ :

حيث الثمرة الحقيقة للتربية المقارنة  ، وحيث يمكن من خلال الدراسة بالمنهج المقارن التنبؤ بصورة مستقبلية للمشكلة ، وهذا التنبؤ يعتمد على الدراسة العلمية ولا يعتمد على الحدس والتخمين، ويفيد مثل هذا التنبؤ في تقديم توصيات ومقترحات لتأمين الحل الأمثل لما يعترض النظام التعلمي من مشكلات.

  1. قارني من حيث المحتوى الدراسي للتربية الرياضية في دولة إنجلترا بين كل من

 أطفال مدارس من 7:5  /  تلاميذ مدارس من11:7 /  تلاميذ مدارس من15:11  ؟

                                                                                             (10 درجات)

  •  

اطفال من 5 – 7  سنوات

تلاميذ من 7 – 11 سنة

تلاميذ 11 – 15 سنه

  1. المهارات الحركية الاساسية ( المشي –التسلق – الزحف )
  2. مهارات حركيه باستخدام ادوات العروض (الاطواق – الحبال - الكرات)
  3. الحركات التعبيرية ( التوقيعية ) بمصاحبة الموسيقى
  4. العاب صغيرة
  5. انشطة الترويح
  1. الاستمرار في البرنامج السابق
  2. اضافة العاب جماعية
  3. العاب تمهيدية للفرق
  4. اسس المهارات الحركية للالعاب الكبيرة
  5. تمرينات للتسلق على الحبال والمقاعد والعارضات وصندوق الوثب
  1. تمرينات تربوية ( في صالة مجهزة )بعقل الحائط والمقاعد السويدية
  2. الرقص الشعبي والاجتماعي والاجتماعي والقومي والرقص الحديث العاب القوى والكريكيت
  3. العاب كرة القدم والرجبي والهوكي
  4. الرياضات المائية والمنازلات
 

 

  1. " إن كل فرد من أفراد مهنة التربية البدنية والرياضة يجب أن يعمل جاهداً في سبيل إبراز فضائل المهنة في مجتمعنا ، ومن هنا وَجب على كل مهني تحسين مستوى أدائه سواء أكان نظرياَ أم عملياً " . إستخلصي من خلال دراستك مقترحات لتحقيق النمو لمزاولي مهنة التربية البدنية والرياضة على مختلف التخصصات ؟                                                    ( 5 درجات)
  2.  

·        تنظيم برامج للصقل والنمو بدعوة الخبراء والاستشاريين من بين الاساتذه والعلماء الاكاديميين والباحثين والمدرسين او المدربين المتميزين للاستفاده منهم

·        عقد ورش العمل والعيادات العمليه للمهنييين لعرض الافكار الجديدة

·        مناقشة القضايا المعاصرة للمهنة من خلال عقد لقاءات وندوات

·        تسهيل اشتراك الاعضاء لحضور المؤتمرات وحلقات البحث في المؤسسات والهيئات الرياضية والعمل على تطويرها باستمرار من خلال تزويدها بالاصدارات الحديثة من الكتب والمراجع

·        توفير دورات صيفية او خلال المسابقات التي تعقدها المؤسسات الرياضيه وترصد لها جوائز قيمة

·        الربط بين الترقي الوظيفي وبين الحصول على دورات او دراسات متقدمه

·        العمل على اصدار مجلات وصحف ونشرات مهنيه رياضية في سبيل نشر المعرفه والفكر الرياضي والتربوي الحديث

·        تأسيس مراكز المعلومات الرياضية في المؤسسات المعنيه وربطها بمراكز تدفق المعلومات القوميه والعالميه في سبيل توفير مصادر موسعه للمعرفه الرياضيه

·        تشجيع التفرغ العلمي والسفر للخارج لهدف النمو المهني والتدريب .

 

                                                                                   واضعي الإمتحان

                                                                                     د/نهى عبد العظيم

                                                                                     د/ شيماء عبد الحميد


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية