جامعة الزقازيق مقرر: علم النفس النمو
كلية التربية الرياضية بنات الفرقة :الثانية قسم : العلوم التربوية والأجتماعية للعام الجامعي: 2016/2017
مرحلة البكالوريوس التاريخ : 31/ 5/ 2017
الزمن : ساعة ونصف الدرجة الكلية : 45 درجة
اسم الطالبة :................................................... رقم الجلوس: ..................
أجيبى عن الأسئلة الأتية : (ثلاثة أسئلة )
السؤال الأول :- أ. عللي لما يأتي (5 درجات )
- اهمية الانتقاء للموهوبين رياضياً.
....................................................................................................................................................................................................................................................................
- يعتبر التدريب علي مهارات معينة قبل الوصول الي مستوي النمو المناسب لها يعوق أداء نفس المهارات مستقبلاً.
.................................................................................................................................................................................................
ب- أجيبي عن الاسئلة الاتية (10 درجات )
- استخلصى المميزات التي تميز خصائص السلوك الحركي عن غيره من أنماط السلوك العقلى والوجداني ؟ ................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... تعددت النظريات المفسرة والمستخدمة لدراسة علم نفس النمو ، من خلال دراستك تبني بالشرح والتوضيح نظرية النمو الاخلاقي؟ ..........................................................
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال الثاني :- ظللي الدائرة بالكامل أسفل الاختيارالذي تراه صحيحاً (15درجة )
- تتميز حركات الرضيع بعدم الانسيابية والارتخاء وتسمي هذه الظاهرة (الفعل المنعكس – بتصلب حركة الرضيع – التذكر الحركي )
- ينمو السلوك الحركي ويتطور بصورة متدرجة وعلي هيئة (دورات – تفاوت – فروق)
- من التطبيقات التربوية (الانتباه – التصور العقلي – مستوي النضج )
- تزداد قدرة الطفل علي التذكر في سن (4- 3- 2)سنوات
- من أهداف رياضة المعاقين (كعامل علاجي عام –اعادة تأقلم المعاقين – كل ما سبق )
- من مراحل انتقاء الموهوبين رياضياً (الانتقاء النهائي –الانتقاء الثنائي – الانتقاء الثلاثي)
- من مبادئ النمو (التخطيط – الاختلاف في السرعة – القياس العقلي )
- من أهم أغراض دراسة مراحل النمو (الاستمرار- الغاية الوقائية والعلاجية – التسلسل )
- تقسم مراحل النمو علي أساس تربوي الي ( المرحلة الاعدادية – الثانويه – جميع ما سبق)
- في نظرية "لورانس كوهلبرج" تقسم مراحل النمو الي 3 مستويات ( مرحلة الطاعة للسلطة – العرف والقانون – التعلق الاجتماعي )
- قسم "بياجيه "مراحل النمو النفسي الي (الحسية الحركية – المماثلة – التقليد )
- من أهم العوامل المؤثرة في النمو الحركي (الانتظام في الدراسة – الاستجابة للتوقيت والايقاع – المهارات الحركية المركبة )
- من أهم مواطن الاضطراب والاختلال الحركي (الافتقار للرشاقة – الارتباك الحركي العام – نقص هادفية الحركة )
- قسم "فرويد" بنية الشخصية الانسانية الي ثلاثة أجزاء (الانا الدنيا – الهو – جميع ماسبق
- نظريات التعلم تشير الي أن التغيرات في العادات والمعتقدات تنتج من ( التقليد – المؤامة – المماثلة )
تابع الاسئلة بالخلف
السؤال الثالث:- ظللي الدائرة بالكامل أسفل الاختيار(√ ) ان كانت العبارة صحيحة أو (ᵡ ) ان كانت العبارة خاطئة (15درجة )
- الاهمية التطبيقية لعلم نفس النمو تؤدي الي تحديد معايير النمو في جميع مظاهره ومراحله المختلفة ( )
- يتأسس مفهوم التدريب الرياضي على محاولات المدرب المستمرة لاستثارة استعدادات الفرد الرياضي ( )
- سرعة نمو الاجزاء المختلفة تختلف من فرد لاخر ( )
- يعتبر التعلق الاجتماعي فطرياً ( )
- هدف النمو لدي "اريكسون " تنمية شخصية تتوافق مع الواقع الفردي ( )
- تهتم نظريات التحليل النفسي بنمو الطفل نفسياً ( )
- تتميز حركات طفل في مرحلة الطفولة المتوسطة بحسن التوقيت والانسيابية وحسن انتقال الحركة ( )
- يري "همبورجر " بأن مرحلة المراهقة تتميزبالارتباك بالنسبة للنواحي الحركية ( )
- يستطيع المراهق تنظيم حركاته لمحاولة تحقيق هدف معين ( )
- من العوامل التي أدت الي ظهور الاتجاهات السلبية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة الجهل بالحقائق ( )
- يعرف اللاعب الموهوب بأنه هو اللاعب الذي يتمتع بامكانات وقدرات فطرية ومكتسبة تجعله في موقع أفضل من غيره للحصول علي نتائج متميزة فى نوع نشاط رياضي ( )
- من المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال ضبط اللسان ( )
- من أهم مميزات مرحلة من (2-6) التعطش الجامح للحركة ( )
- لكي يسير التطور الحركي بصورة سوية ومتكاملة يحتاج الي توافر بيئة مادية وصحية وثقافية وتعليمية ( )
- القوة يقصد بها القوة العضلية التي تنفذ بها المهارة ( )
مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق
م. د/ دعاء فاروق م.د/ أسماء عبد العزيز
أجيبى عن الأسئلة الأتية : (ثلاثة أسئلة )
السؤال الأول :- أ. عللي لما يأتي (5 درجات )
- اهمية الانتقاء للموهوبين رياضياً.
ج1. الاكتشاف المبكر للموهوبين ، ورعايتهم والحفاظ عليهم من الضياع ، واستثمار الوقت والجهد
- يعتبر التدريب علي مهارات معينة قبل الوصول الي مستوي النمو المناسب لها يعوق أداء نفس المهارات مستقبلاً.
ج2 / لان الفشل الذي يصاحب هذا الاداء يظل قريبا من الذاكرة ولا ينساه ويظل يقلق من الموقف المرتبط بهذا الاداء اذا تعرض له مرة اخري
ب- أجيبي عن الاسئلة الاتية (10 درجات )
- استخلصى المميزات التي تميز خصائص السلوك الحركي عن غيره من أنماط السلوك العقلى والوجداني ؟ ج /
- ينمو السلوك الحركي ويتطور بصورة متدرجة وعلي هيئة دورات
- تفاوت سرعة النمو وحجمه في المراحل النمائية المختلفة
- فروق فردية في سرعة النمو ومستويالتطور الحركي عند ابناء العمر الواحد
- هناك ارتباط متبادل بين عوامل النمو المختلفة
- يسير النمو الحركي من الاستجابات الكلية الي الاستجابات الجزئية
تعددت النظريات المفسرة والمستخدمة لدراسة علم نفس النمو ، من خلال دراستك تبني بالشرح والتوضيح نظرية النمو الاخلاقي؟
ج/ نظرية لورانس كوهلبرج في نمو الحكم الاخلاقي بانه اساس التحول الاجتماعي الذي ينشأ من التنظيم الذاتي للبناء المعرفي الذي يرتبط بالتركيز حول الذات وقسم النمو الي ثلاث مستويات الي (ما قبل العرف والقانون : الطاعة للسلطة والفردية والوسيلية) و (العرف والقانون :العرف والقانون ) ومابعدالعرف والقانون :العقد الاجتماعي والضمير )
السؤال الثاني :- ظللي الدائرة بالكامل أسفل الاختيارالذي تراه صحيحاً (15درجة )
- تتميز حركات الرضيع بعدم الانسيابية والارتخاء وتسمي هذه الظاهرة (الفعل المنعكس – بتصلب حركة الرضيع – التذكر الحركي )
- ينمو السلوك الحركي ويتطور بصورة متدرجة وعلي هيئة (دورات – تفاوت – فروق)
- من التطبيقات التربوية (الانتباه – التصور العقلي – مستوي النضج )
- تزداد قدرة الطفل علي التذكر في سن (4- 3- 2)سنوات
- من أهداف رياضة المعاقين (كعامل علاجي عام –اعادة تأقلم المعاقين – كل ما سبق )
- من مراحل انتقاء الموهوبين رياضياً (الانتقاء النهائي –الانتقاء الثنائي – الانتقاء الثلاثي)
- من مبادئ النمو (التخطيط – الاختلاف في السرعة – القياس العقلي )
- من أهم أغراض دراسة مراحل النمو (الاستمرار- الغاية الوقائية والعلاجية – التسلسل )
- تقسم مراحل النمو علي أساس تربوي الي ( المرحلة الاعدادية – الثانويه – جميع ما سبق)
- في نظرية "لورانس كوهلبرج" تقسم مراحل النمو الي 3 مستويات ( مرحلة الطاعة للسلطة – العرف والقانون – التعلق الاجتماعي )
- قسم "بياجيه "مراحل النمو النفسي الي (الحسية الحركية – المماثلة – التقليد )
- من أهم العوامل المؤثرة في النمو الحركي (الانتظام في الدراسة – الاستجابة للتوقيت والايقاع – المهارات الحركية المركبة )
- من أهم مواطن الاضطراب والاختلال الحركي (الافتقار للرشاقة – الارتباك الحركي العام – نقص هادفية الحركة )
- قسم "فرويد" بنية الشخصية الانسانية الي ثلاثة أجزاء (الانا الدنيا – الهو – جميع ماسبق )
- نظريات التعلم تشير الي أن التغيرات في العادات والمعتقدات تنتج من ( التقليد – المؤامة – المماثلة )
تابع الاسئلة بالخلف
السؤال الثالث:- ظللي الدائرة بالكامل أسفل الاختيار(√ ) ان كانت العبارة صحيحة أو (ᵡ ) ان كانت العبارة خاطئة (15درجة )
- الاهمية التطبيقية لعلم نفس النمو تؤدي الي تحديد معايير النمو في جميع مظاهره ومراحله المختلفة ( ᵡ )
- يتأسس مفهوم التدريب الرياضي على محاولات المدرب المستمرة لاستثارة استعدادات الفرد الرياضي (√ )
- سرعة نمو الاجزاء المختلفة تختلف من فرد لاخر ( √ )
- يعتبر التعلق الاجتماعي فطرياً ( √ )
- هدف النمو لدي "اريكسون " تنمية شخصية تتوافق مع الواقع الفردي ( ᵡ )
- تهتم نظريات التحليل النفسي بنمو الطفل نفسياً ( √ )
- تتميز حركات طفل في مرحلة الطفولة المتوسطة بحسن التوقيت والانسيابية وحسن انتقال الحركة ( ᵡ )
- يري "همبورجر " بأن مرحلة المراهقة تتميزبالارتباك بالنسبة للنواحي الحركية ( √ )
- يستطيع المراهق تنظيم حركاته لمحاولة تحقيق هدف معين ( ᵡ )
- من العوامل التي أدت الي ظهور الاتجاهات السلبية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة الجهل بالحقائق ( √ )
- يعرف اللاعب الموهوب بأنه هو اللاعب الذي يتمتع بامكانات وقدرات فطرية ومكتسبة تجعله في موقع أفضل من غيره للحصول علي نتائج متميزة فى نوع نشاط رياضي ( √ )
- من المقترحات العشرة في تنمية مواهب الاطفال ضبط اللسان ( √ )
- من أهم مميزات مرحلة من (2-6) التعطش الجامح للحركة ( √ )
- لكي يسير التطور الحركي بصورة سوية ومتكاملة يحتاج الي توافر بيئة مادية وصحية وثقافية وتعليمية (√ )
- القوة يقصد بها القوة العضلية التي تنفذ بها المهارة (√ )
مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق
م. د/ دعاء فاروق م.د/ أسماء عبد العزيز