امتحان مقرر (الادارة التربوية ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسي (الثاني) للعام الجامعي ( 2016 – 2017 م )
الزمن : ساعتان الدرجة الكلية : 60 درجة التاريخ : 14 /6 / 2017 م
عدد الاسئلة : 3
السؤال الاول :- ضعي علامه ( صح ) او علامه ( خطأ) مع تصحيح الخطأ :- (20 درجة)
- من اهداف الادارة العليا رسم السياسات والاستراتيجيات ( )
- الاستراتيجيه الزمنيه هي ضرورة ارتباط الرقابه بفتره زمنيه محدده ( )
- من أسس العلاقات الانسانيه التنظيم الاداري و العدل في المعامله ( )
- يختص التخطيط بقياس مجموعه شامله من اهداف المنهج بالمدرسه اكثر مما يتهم بقياس تحصيل الماده العلميه ( )
- يعد العمل باسلوب تصيد الاخطاء من اهم معوقات الاشراف والتوجيه التربوي ( )
- من اهم انماط الاداره التربوية القياده الجماعيه ( )
- القائد الفوضوي من اهم صفاته التسامح والود ( )
- الرقابه هي عمليه متقطعه تبدأ مع كل عمل ( )
- عمليه الاتصال هي التي يتم بواسطتها نقل الرسائل من المصدر Source الى المستقبل Receiver ( )
- القيادة عملية تعاونية بين افراد المؤسسات ( )
السؤال الثاني :- (20 درجة )
( أ ) أكمل العبارات الاتيه :-
1.اسس ومبادئ الادارة التربوية الحديثة ...... , ...... , ...... , ...... .
- مجلس ادارة الجوده في المدرسة يتكون من ثلاث فرق هم ...... , ...... , ...... .
- من اولى اسس التقويم التربوي هو تحديد ...... .
- من مهارات عملية الاتصال ...... , ......
( ب ) اذكري المصطلح العلمي :-
- استقراء المستقبل من خلال امكانات الحاضر وخبرات الماضي .
- توزيع المسؤليات بين افراد الجماعه بحيث تنطلق الطاقات الكامنه عندهم واتاحه المجال للابتكار .
- عملية استراتيجية ادارية ترتكز على مجموعه من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات .
- ترتيب مسبق للاعمال اللازمه لتحقيق الهدف .
- الادارة المسؤله عن التنفيذ لكل الخطط الفرعيه الموضوعه من قبل الاداره الوسطى .
السؤال الثالث : (20 درجة )
( أ ) عللي لما يأتي :-
- للتنظيم واجبات هامه حتي يتحقق الهدف المنشود للمؤسسه ؟
- تلعب العلاقات الانسانيه دورا اساسيا في نجاح القيادة التربويه ؟
( ب ) اجيبي عن ما يأتي :-
- عددي متطلبات تطبيق نظام ادارة الجودة الشامله في المؤسسة التعليمية ؟
- للقائد سمات تميزه عن الاخرين قسميها الي ثلاث محاور واذكري ابرز 3 لكل محور ؟
مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق
د.نهى عبد العظيم عبد الحميد ... د. أسماء يحى عزت
نمموذج اجابه امتحان مقرر (الادارة التربوية ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسي (الثاني)
السؤال الاول :- ضعي علامه ( صح ) او علامه ( خطأ) مع تصحيح الخطأ :- (20 درجة)
- من اهداف الادارة العليا رسم السياسات والاستراتيجيات ( √ )
- الاستراتيجيه الزمنيه هي ضرورة ارتباط الرقابه بفتره زمنيه محدده (x ) الاهداف
- من أسس العلاقات الانسانيه التنظيم الاداري و العدل في المعامله (√ )
- يختص التخطيط بقياس مجموعه شامله من اهداف المنهج بالمدرسه اكثر مما يتهم بقياس تحصيل الماده العلميه ( × ) التقويم
- يعد العمل باسلوب تصيد الاخطاء من اهم معوقات الاشراف والتوجيه التربوي ( √ )
- من اهم انماط الاداره التربوية القياده الجماعيه (× ) الاستبداديه – الفوضويه – التسلطيه - الديموقراطيه)
- القائد الفوضوي من اهم صفاته التسامح والود (√ )
- الرقابه هي عمليه متقطعه تبدأ مع كل عمل ( × ) مستمره
- الادارة التنفيذية هي الادارة المسؤله عن تنفيذ كل الخطط الفرعية (√ )
- القيادة عملية تعاونية بين افراد المؤسسات ( x ) ( التقويم )
السؤال الثاني :- (20 درجة )
( أ ) أكمل العبارات الاتيه :-
- انماط الادارة التربوية بالنسبة للجانب التنظيمي هي ...... , ...... , ...... . (الادارة المركزية - اللامركزية – مركزية التخطيط ولامركزية التنفيذ)
- مجلس ادارة الجوده في المدرسة يتكون من ثلاث فرق هم ...... , ...... , ...... . (التخطيط والتطوير – المتابعه والتقويم – التوثيق واتدقيق)
- من اولى اسس التقويم التربوي هو تحديد ...... .(الاهداف)
- مهارات عملية الاتصال ...... , ...... , ...... (التحدث – الكتابه – الاستماع – القراءه – التفكير )
( ب ) اذكري المصطلح العلمي :-
- استقراء المستقبل من خلال امكانات الحاضر وخبرات الماضي ( التخطيط )
- توزيع المسؤليات بين افراد الجماعه بحيث تنطلق الطاقات الكامنه عندهم واتاحه المجال للابتكار (القياده الجماعيه)
- عملية استراتيجية ادارية ادارية ترتكز على مجموعه من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات ( ادارة الجودة الشاملة )
- ترتيب مسبق للاعمال اللازمه لتحقيق الهدف ( التنظيم )
- الادارة المسؤله عن التنفيذ لكل الخطط الفرعيهالموضوعه من قبل الاداره الوسطى (الاداره التنفيذية )
-
السؤال الثالث : (20 درجة )
( أ ) عللي لما يأتي :-
- للتنظيم واجبات هامه حتي يتحقق الهدف المنشود للمؤسسه ؟ تقسيم العمل – تقسيم المسؤليات والسلطات والتنسيق بين الجهات المختلفه
- تلعب العلاقات الانسانيه دورا اساسيا في نجاح القيادة التربويه . (حيث انها ترفع الحواجز بين الرئيس و مرؤسيه ويشعر الجميع انهم اسره واحده ويتشاركون في تحمل المسؤليه ويعتبر كل فرد منهم مسؤلا عن مؤسسته وتحقيق اهدافها وهذه قمة النجاح)
( ب ) اجيبي عن ما يأتي :-
- عددي متطلبات تطبيق نظام ادارة الجودة الشامله في المؤسسة التعليمية ؟
-
- القناعه الكامله والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسئولين في الوزاره
- اشاعه الثقافه التنظيميه والمناخ التنظيمي الخاص بالجوده في الموؤسسه التربوية
- التعليم والتدريب المستمرين لكافه الافراد ان كان على مستوى الوزاره او على مستوى المدرسه
- التنسيق وتفعيل الاتصال بين الادارات والاقسام على المستوى الافقي والعمودي
- مشاركه جميع الجهات وجميع الافراد العاملين في جهود تحسين جوده العمليه التعليميه
- تأسيس نظام معلومات دقيق وفعال لادارة الجوده على الصعيدين المركزي والمدرسي
- للقائد سمات تميزه عن الاخرين قسميها الي ثلاث محاور واذكري ابرز 3 لكل محور ؟