امتحان مقرر (الادارة التربوية ) الفرقة (الرابعة)

تم النشر بتاريخ: 18/06/2017

امتحان مقرر (الادارة التربوية ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسي (الثاني) للعام الجامعي ( 2016 – 2017 م )

 

 

الزمن : ساعتان                   الدرجة الكلية  : 60 درجة                         التاريخ : 14 /6 / 2017 م    

                  عدد الاسئلة : 3

 

 

 

السؤال الاول :- ضعي علامه ( صح ) او علامه ( خطأ) مع تصحيح الخطأ :-                             (20 درجة)

  1. من اهداف الادارة العليا رسم السياسات والاستراتيجيات                                                      (     )
  2. الاستراتيجيه الزمنيه هي ضرورة ارتباط الرقابه بفتره زمنيه محدده                                               (     )
  3. من أسس العلاقات الانسانيه التنظيم الاداري و العدل في المعامله                                            (     )
  4. يختص التخطيط  بقياس مجموعه شامله من اهداف المنهج بالمدرسه اكثر مما يتهم بقياس تحصيل الماده العلميه   (     )
  5. يعد العمل باسلوب تصيد الاخطاء من اهم معوقات الاشراف والتوجيه التربوي                               (     )
  6. من اهم انماط الاداره التربوية القياده الجماعيه                                                                    (     )
  7. القائد الفوضوي من اهم صفاته التسامح والود                                                                   (     )
  8. الرقابه هي عمليه متقطعه تبدأ مع كل عمل                                                                       (     )
  9. عمليه الاتصال هي التي يتم بواسطتها نقل الرسائل من المصدر  Source الى المستقبل Receiver     (     )
  10. القيادة عملية تعاونية بين افراد المؤسسات                                                                     (     )

 

السؤال الثاني :-                                                                                                                                                   (20 درجة )

 

( أ ) أكمل العبارات الاتيه :-

1.اسس ومبادئ الادارة التربوية الحديثة ...... , ...... , ...... , ......  .

  1. مجلس ادارة الجوده في المدرسة يتكون من ثلاث فرق هم ...... , ...... , ...... .
  2. من اولى اسس التقويم التربوي هو تحديد ...... .
  3. من مهارات عملية الاتصال ...... , ......

( ب ) اذكري المصطلح العلمي :-

 

  1. استقراء المستقبل من خلال امكانات الحاضر وخبرات الماضي .
  2. توزيع المسؤليات بين افراد الجماعه بحيث تنطلق الطاقات الكامنه عندهم واتاحه المجال للابتكار .
  3. عملية استراتيجية ادارية ترتكز على مجموعه من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات .
  4. ترتيب مسبق للاعمال اللازمه لتحقيق الهدف .
  5. الادارة المسؤله عن التنفيذ لكل الخطط الفرعيه الموضوعه من قبل الاداره الوسطى .

 

السؤال الثالث :            (20 درجة )

                                                                                                                                            

( أ ) عللي لما يأتي :-

 

  • للتنظيم واجبات هامه حتي يتحقق الهدف المنشود للمؤسسه ؟
  • تلعب العلاقات الانسانيه دورا اساسيا في نجاح القيادة التربويه  ؟

( ب )  اجيبي عن ما يأتي :-

  • عددي متطلبات تطبيق نظام ادارة الجودة الشامله في المؤسسة التعليمية ؟
  • للقائد سمات تميزه عن الاخرين قسميها الي ثلاث محاور واذكري ابرز 3 لكل محور ؟

 

مع تمنياتنا بالنجاح  والتوفيق

د.نهى عبد العظيم عبد الحميد  ... د. أسماء يحى عزت

 

نمموذج اجابه امتحان مقرر (الادارة التربوية ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسي (الثاني)

 

السؤال الاول :- ضعي علامه ( صح ) او علامه ( خطأ) مع تصحيح الخطأ :-                      (20 درجة)

  1. من اهداف الادارة العليا رسم السياسات والاستراتيجيات ( )
  2. الاستراتيجيه الزمنيه هي ضرورة ارتباط الرقابه بفتره زمنيه محدده (x  )  الاهداف
  3. من أسس العلاقات الانسانيه التنظيم الاداري و العدل في المعامله ( )
  4. يختص التخطيط  بقياس مجموعه شامله من اهداف المنهج بالمدرسه اكثر مما يتهم بقياس تحصيل الماده العلميه ( × )  التقويم
  5. يعد العمل باسلوب تصيد الاخطاء من اهم معوقات الاشراف والتوجيه التربوي ( )
  6. من اهم انماط الاداره التربوية القياده الجماعيه (× )  الاستبداديه – الفوضويه – التسلطيه - الديموقراطيه)
  7. القائد الفوضوي من اهم صفاته التسامح والود ( )
  8. الرقابه هي عمليه متقطعه تبدأ مع كل عمل ( × )  مستمره
  9. الادارة التنفيذية هي الادارة المسؤله عن تنفيذ كل الخطط الفرعية ( )
  10. القيادة عملية تعاونية بين افراد المؤسسات ( x )   ( التقويم )

 

السؤال الثاني :-         (20 درجة )

                                                                                                                                              

( أ ) أكمل العبارات الاتيه :-

  1. انماط الادارة التربوية بالنسبة للجانب التنظيمي هي ...... , ...... , ...... . (الادارة المركزية  - اللامركزية – مركزية التخطيط ولامركزية التنفيذ)
  2. مجلس ادارة الجوده في المدرسة يتكون من ثلاث فرق هم ...... , ...... , ...... . (التخطيط والتطوير – المتابعه والتقويم – التوثيق واتدقيق)
  3. من اولى اسس التقويم التربوي هو تحديد ...... .(الاهداف)
  4. مهارات عملية الاتصال ...... , ...... , ...... (التحدث – الكتابه – الاستماع – القراءه – التفكير )

 

( ب ) اذكري المصطلح العلمي :-

  1. استقراء المستقبل من خلال امكانات الحاضر وخبرات الماضي ( التخطيط )
  2. توزيع المسؤليات بين افراد الجماعه بحيث تنطلق الطاقات الكامنه عندهم واتاحه المجال للابتكار (القياده الجماعيه)
  3. عملية استراتيجية ادارية ادارية ترتكز على مجموعه من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات ( ادارة الجودة الشاملة )
  4. ترتيب مسبق للاعمال اللازمه لتحقيق الهدف ( التنظيم )
  5. الادارة المسؤله عن التنفيذ لكل الخطط الفرعيهالموضوعه من قبل الاداره الوسطى (الاداره التنفيذية )
  6.  

السؤال الثالث :                (20 درجة )

 ( أ ) عللي لما يأتي :-

  • للتنظيم واجبات هامه حتي يتحقق الهدف المنشود للمؤسسه ؟ تقسيم العمل – تقسيم المسؤليات والسلطات والتنسيق بين الجهات المختلفه
  • تلعب العلاقات الانسانيه دورا اساسيا في نجاح القيادة التربويه . (حيث انها ترفع الحواجز بين الرئيس و مرؤسيه ويشعر الجميع انهم اسره واحده ويتشاركون في تحمل المسؤليه ويعتبر كل فرد منهم مسؤلا عن مؤسسته وتحقيق اهدافها  وهذه قمة النجاح)

( ب )  اجيبي عن ما يأتي :-

  • عددي متطلبات تطبيق نظام ادارة الجودة الشامله في المؤسسة التعليمية ؟
  •  
  1. القناعه الكامله والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسئولين في الوزاره
  2. اشاعه الثقافه التنظيميه والمناخ التنظيمي الخاص بالجوده في الموؤسسه التربوية
  3. التعليم والتدريب المستمرين لكافه الافراد ان كان على مستوى الوزاره او على مستوى المدرسه
  4. التنسيق وتفعيل الاتصال بين الادارات والاقسام على المستوى الافقي والعمودي
  5. مشاركه جميع الجهات وجميع الافراد العاملين في جهود تحسين جوده العمليه التعليميه
  6. تأسيس نظام معلومات دقيق وفعال لادارة الجوده على الصعيدين المركزي والمدرسي
  • للقائد سمات تميزه عن الاخرين قسميها الي ثلاث محاور واذكري ابرز 3 لكل محور ؟

 

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية