امتحان مقرر ( اللغة العربية) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسى (الثانى)

تم النشر بتاريخ: 24/10/2017

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

 

امتحان مقرر ( اللغة العربية) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2016/2017م)

 

 الزمـــــــــــــــن: ســـــــــاعتـــــــــــــان                           الدرجة الكلية : (60) درجة + (40 ) درجة للأعمال الفصلية

 عدد الأسئلة: ثلاثـــــــــــــــة (3)                          اليوم والتاريخ: الأحد الموافق 28 /5 /2017م

 

 

 
 

 

 

 

أجيبى عن الأسئلة التالية:   (3) أسئلة

السؤال الأول ( فى الأدب )

(20) درجة

 

من وصية " ذى الإصبع العدوانى لولده " أجيبي عما يلى :

 

  1. وضحى المناسبة التى قيلت فيها الوصية .

(ب) ما صفات السيد الشريف كما جاء بالوصية ؟

    (ج) ما الدروس المستفادة من هذه الوصية  ؟

    (د) بينى الخصائص الفنية لأسلوب الحكيم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال الثانى ( فى النحو)

                                 (20) درجة

 

                                       

  (أ) وضحى الفروق والاختلافات الجوهرية بين أسلوب نعم وبئس، وأسلوب حبذا ولاحبذا مع   التمثيل لما تقولين .

 (ب) تعجبى بصيغتى التعجب من الصفات التالية :

        الصدق _ الأمانة _ ممارسة الرياضة .

  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثالث ( فى الظواهر اللغوية والإملائية )                                 (20) درجة                                         

مستعينة بجدول وضحى الفروق والاختلافات الجوهرية بين الظواهر اللغوية التالية مع التمثيل لما تقولين :

  1. ال الشمسية وال القمرية .

(ب) التاء المفتوحة والتاء المربوطة .

 د.على عبد المنعم حسين

 

       
 

 

نموذج إجابة امتحان اللغة العربية الفرقة الثانية تربية رياضية بنات

إجابة السؤال الأول :

 من نص "وصية ذو الإصبع العدوانى لولده" :

  • المناسبة التى قيلت فيها الوصية :

لما تقدم ذو الإصبع العدوانى فى العمر وأحس بقرب الأجل أخذ يوصى ابنه أسيدا بطائفة من الوصايا النافعة المستخلصة من تجارب الحياة لعل ابنه ينتفع بها فى مستقبل حياته ويتهيأ بها للسيادة والشرف.

  • صفات السيد الشريف كما جاء بالوصية :
  1. البذل والسخاء.
  2. حامى الجار وراع لحقوقه.
  3. يصون وجهه عن ذل السؤال.
  4. الإسراع فى نجدة المستجير.

   ج- الدروس المستفادة من هذه الوصية :

  1. طول العمر يكسب الإنسان الخبرة النافعة.
  2. الرفق بالناس يحقق الحب بينهم.
  3. التواضع من أسباب رفعة الإنسان .
  4. البشاشة عند اللقاء تدعو إلى الطاعة  والمحبة.
  5. الإيثار طريق السيادة والشرف والمجد.
  6. إكرام الصغار والعطف عليهم يجعلهم يكبرون على حب الكبار واحترامهم.

   د- الخصائص الفنية لأسلوب الحكيم :

  1. نوع الحكيم بين الأسلوب الخبرى والإنشائى .
  2. استعمل بعض الصور البيانية والمحسنات البديعية للتوضيح.
  3. قل الخيال فى النص لأن الوصية تعتمد على نقل الخبرة المبنية على الحقائق.
  4. الأفكار واضحة والألفاظ معبرة .
  5. الميل إلى الإقناع وحسن التعليل .
  6. استخدام الجمل القصيرة والإيجاز والدقة فى التعبير.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثانى : فى النحو

  • الفروق والاختلافات الجوهرية بين أسلوب نعم وبئس وحبذا ولاحبذا مع التمثيل :

1- أنه لا يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم في (حبذا ولا حبذا) عليها بخلاف (نعم وبئس) إذ قد يتقدم أو يتأخر ، فلا يقال : الصدق حبذا ،

 ولا : الكذب لا حبذا وإنما يتأخر المخصوص بالمدح أو الذم ، بينما يجوز أن تقول : نعم الصدق الخلق ، و الصدق نعم الخلق ، وتقول : بئس الخلق الكذب و الكذب بئس الخلق .

2- أنه يجوز حذف مخصوص (نعم وبئس) بخلاف مخصوص (حبذا ولا حبذا) فتقول : فلنعم دار المتقين (أي الجنة) ، وتقول : نعم العبد (أي أيوب) ، وتقول : ولبئس مثوى المتكبرين (أي جهنم أو النار) ، ولا يجوز أن تقول حبذا وتسكت أو لا حبذا وتصمت .

3- فاعل (بئس ونعم) يفرد ويثنى ويجمع بخلاف فاعل (حبذا ولا حبذا) الذي يتعين فيه الإفراد والتذكير ؛ لأنه جرى مجرى الأمثال، والأمثال لا تُغَيَّر .

  • التعجب بصيغتى التعجب من الصفات التالية  :

              الصدق _ الأمانة _ ممارسة الرياضة

ما أجمل الصدق !

أجمل بالصدق !

ما أروع الأمانة !

أروع بالأمانة !

ما أفضل ممارسة الرياضة !

أفضل بممارسة الرياضة !

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  إجابة السؤال الثالث : فى الظواهر اللغوية والإملائية  

الفروق والاختلافات الجوهرية بين :

  • ال الشمسية والقمرية :

ال الشمسية : هي التي تكتب ولا تلفظ ( لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا ) .

حروف ( ال ) الشمسية :  (ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ رـ زـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن ) .

مثال : الــذَّهب ، الــصِّدق .

ال القمرية : هي التي تظهر عند الكتابة وعند النطق .

حروف ( ال ) القمرية : ( ا ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ وـ ي) .

مثال : الْــعلم ، الْــقلم .

  • التاء المفتوحة والتاء المربوطة:

التاء المفتوحة (ت) : هي التي تبقى في النطق على حالتها (ت) إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ولا تنقلب هاء .

مثل : زيت ، قرأت ، سَكَتَ ، معلومات .

مواضع التاء المفتوحة :

تكتب التاء مفتوحة فيما يلي :

  • 1- في آخر الفعل .

- إذا كانت التاء أصلية ، مثل : باتَ ـ ماتَ .

- إذا كانت التاء تاء التأنيث ، مثل : درسَتْ ـ نامتْ .

- إذا كانت التاء تاء الفاعل ، مثل : دفعْتُ ـ لعبتْ .

  • 2- في آخر الأسماء :

- إذا كانت التاء في اسم ثلاثي ساكن الوسط ، مثل : بيتْ ـ وقت .

- إذا كانت علامة جمع المؤنث السالم ، مثل : مسلمات .

- إذا كانت في جمع تكسير مفردة ينتهي بتاء مفتوحة ، مثل : بيت ـ بيوت .

  • 3-  في نهاية الحرف :

- ثُمت المضمومة الثاء والتي هي حرف عطف ، مثال : دخلت هند ثُمت غادة .

التاء المربوطة ( ة ) : هي التي تلفظ هاء عند الوقوف عليها وتكتب إما (ـة) أو (ة) .

مثل : فاطمة ، حمزة ، نشيطة ، كرة .

مواضع التاء المربوطة :

- العلم المؤنث ، مثل : فاطمة ، خضرة .

- الأسماء المؤنثة غير الأعلام ، مثل : بقرة ، سبورة .

-  صفة المؤنث ، مثل : عالمة ، مريضة .

- جمع التكسير الخالي من التاء في المفرد ، مثل : قضاة ، غزاة .

- للمبالغة ، مثل : علاَّمة ، نسَّابة .

- في نهاية (ثمة الظرفية) ، مثل : ثَمة رجال يطلبون الحق .

- ملاحظة : تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير .

- مثل : ابنتك ـ امرأتك .

- ويجب وضع النقطتين على التاء المربوطة حتى لا تلتبس مع هاء الضمير .

  أستاذ المقرر : د. على عبد المنعم حسين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية