امتحان مقرر (كرة اليد) ( تخصص افرقة الثالثة )

تم النشر بتاريخ: 30/12/2017

  

كلية التربية الرياضية بنات

    قسم:الالعاب

امتحان مقرر (كرة اليد) ( تخصص افرقة الثالثة ) الفصل الدراسى (الاول) العام الجامعى (2017-2018)

الزمن:   ساعتين                                                  الدرجة الكلية: ( 30) درجةل

عدد الأسئلة:   ثلاثة أسئلة                                         التاريخ: 18/ 12/ 2017م

نموذج الأجابة

أجيبى عن الأسئلة الآتية:

ملحوظة : يتم أجابة السؤال الأول والثانى في نفس ورقة الأسئلة مع أرفاقها مع ورقة الأجابة :

السؤال الأول: ضعى علامة ( ے )  او علامة ( × ) امام العبارات التالية :          (10) درجات

قدم الأرتقاء للاعب الأيمن أثناء التصويب هي القدم اليسرى      (   ے   )

  1. يسمح بآداء رمية المرمى من منطقة الرمية الحرة  (   ×   )
  2. التصويب الكرباجى بثنى الجذع جانبا يكون للناحية المضادة للذراع الرامية    (   ے  )
  3. يستمر اللعب عند تعمد لاعب أرجاع الكرة لحارس المرمى وامساكها  (   ×   )
  4. يسمح لحارس المرمى ترك منطقة مرماه بدون كرة والاشتراك باللعب مع اللاعبين فى الملعب (ے )
  5. رمية ال ٧ أمتار عندما يدخل لاعب مدافع منطقة المرمى لمنع لاعب مهاجم بحوزته الكرة من التصويب ( ے  )
  6. قدم الأرتقاء في التصويب بالوثب هي قدم الهبوط       (  ے   )
  7. من تكتيك حارس المرمى مهاريا وضع الأستعداد الدفاعى والمراوغة  ( ے )
  8. يستخدم التصويب بالوثب لأعلى في حالة وجود مدافع أمام اللاعب  ( ے )
  9. يسمح اللاعب بتنطيط الكرة ومسكها وتنطيطها للوصول للمرمى  (   ×   )

السؤال الثانى: اختيار من متعدد                                                     (10) درجات

  1. يسمح بتنطيط الكرة من جديد ومعاودة أستلامها إذا :
  2. لامست الكرة لاعب آخر                                         ب. لامست أحد قائمى المرمى

جـ. لامست المدافع                                                  د.  ( أ   ،   ب  ،   جـ )

  1. يمر الآداء الفني لمهارة التصويب بالوثب الطويل بأربعة مراحل :
  2. الطيران مع التصويب – الأرتقاء – الأقتراب – الهبوط
  3. الأقتراب – الأرتقاء - الطيران مع التصويب – الهبوط

جـ. الأرتقاء - الطيران مع التصويب – الأقتراب – الهبوط

د. الأقتراب – الطيران مع التصويب – الأرتقاء - الهبوط

3 - يسمح للاعب بالتحرك بالكرة فيما لا يتجاوزعن :

  1. خطوتين          ب. ثلاث خطوات         جـ. خطوة واحدة       د.  ( أ   ،   ب   ،  جـ )

4- عند دخول لاعب منطقة المرامى عقب لعب الكرة دون ضرر يحتسب :

  1. رمية حرة       ب. لا جزاء              جـ . رمية جزائية        د. دقيقتان

5-  تعتمد قوة التصويب على محصلة عدة قوى متولدة من

أ.الرجلين ثم الحوض ثم الذراع ثم المرفق            .

جـ. الرجلين ثم الذراع ثم الساعد ثم الرسغ            د. الحوض ثم الصدر ثم الكتف ثم المرفق

        6- تمر عملية الأعداد المهارى في كرة اليد بثلاث مراحل أساسية هي:

    أ.مرحلة التوافق الآولى    ب. مرحلة التوافق الجيد      جـ. مرحلة الآلية       د. كل ما سبق

       7- عند دخول لاعب منطقة المرمى تحتسب :

رمية حرة عند دخول لاعب منطقة المرمى ومعه الكرة                   ب. لا يوقع أي جزاء

       جـ. رمية جزاء أذا تخطى لاعب مدافع منطقة المرمى بغرض الدفاع الواضح     د. ( أ  ،  جـ  )

8- المكونات البدنية التي يجب توافرها للاعب كرة اليد هي :

  1. التوافق العضلى العصبى               ب. الجلد العضلى والدورى التنفسى

جـ. القوة العضلية بأنواعها                  د. كل ما سبق

 

9- عند تنطيط الكرة من الضرورى أن تتصف حركة الذراع المستخدمة

      أ. رتخاء الأصابع وهى منثنية                    ب. التنطيط بأرتفاع الذراع

     جـ. أن تكون الحركة من الكتف                    د. تحريك اليد المستخدمة من أعلى الى أسفل

10- من المبادئ العامة لتنمية الصفات البدنية  

  1. الأرتفاع التدريجى بدرجة الحمل                ب. الأستمرار في التدريب

     جـ. التكامل بين الصفات البدنية                   د. كل ما سبق

 

 السؤال الثالث:                                                                    (10) درجات

تكنولوجيا التعليم في كرة اليد هي صمام العملية التعليمية وعنصر من عناصر النظام الشامل يتبع المنهج العلمى لوضع منظومة تعليمية تسير وفق خطوات منظمة لتحقيق الأهداف المراد تحقيقها ناقشى هذه العبارة في ضوء الآتى:

  1. العناصر الأساسية للمنظومة التعليمية
  1. المدخلات .
  2. العمليات.
  3. المخرجات.
  4. الرجع (التغذية ا لرجعية)
  5. بيئة التعليم.
  6. مستحدثات تكنولوجيا التعليم وتطبيق أحداها في تعليم مهارة التصويب بالوثب لأعلى في كرة اليد
  7. الوسائط المتعددة.
  8. الهيبرميديا.
  9. الفيديو التفاعلي.
  10. الواقع الافتراضي.
  11. شبكة المعلومات والاتصالات الدولية (الإنترنت).

  

 

الجانب المقروء والمسموع

الجانب البصري

بعد المراجعة هل وجدت أحد من الأخطاء التالية

 

1- الاقتراب مع زيادة الميل.

 

2- المغالاة في زيادة طول خطوات الاقتراب.

صور للأداء الخاطىء

3- استخدام القدم الخاطئة في الاقتراب أو الهبوط.

وتصحيحه

4- عدم الارتقاء بقوة.

 

5- عدم تعليق الجسم في الهواء في وضع ا لطيران.

 

6- عدم تحريك كتف الذراع الرامية وللخلف وبهذا تصبح الرمية ضعيفة.

 

 

يتم تنفيذ البرنامج التعليمي وفق برنامج زمني يتناسب والفروق الفردية للمتعلم بإتقانه للمراحل التعليمية للمهارة، بحيث ينتقل المعلم بكل خطوة بعد وحدة تطبيقية بالملعب، يعود بعدها لاسترجاع معلوماته السابقة.

          انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح ،،،،،،،،،

 

                                                                    أ.د/ هويدا عبد الحميد


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية