السؤال الاول اجيبى على الاسئلة الاتية : ـ
السؤال الاول :ـ الدرجة (15)
أ- اذكرى بعض اساليب تعديل الانشطة الرياضية للمعاقين ؟ (5) درجات
ب- عرفى التاهيل وماهى انواعه؟ (5) درجات
ت- اشرحى اسباب الاعاقة ؟ (5) درجات
إجابة السؤال الأول :
أ. 1- تقليل الزمن الكلي للعبة ووقت كل شوط و عدد الأشواط و النقاط الازمة في المباراة .
2- تعديل مساحة الملعب لتقليل مقدار الجهد المبذول .
3- تعديل قواعد اللعبة و زيادة فترات الراحة .
4- زيادة عدد الفريق لتقليل الأداء و المسؤلية .
5- السماح بالتغيير المستمر بحيث يشارك كل الأفراد .
6- التغيير في وزن الأداه و التخفيف منها مثل ( الجلة ، الرمح ، إرتفاع الشبكه ) .
7- تقسييم اللاعبيين في الفريق حسب الفروق الفرديه و إمكانيات كل فرد .
8- السماح بخروج اللاعب في اي وقت أثناء المباراه في حالة الإحساس بالتعب أو ظهور اي اعراض للإرهاق .
( المطلوب خمس نقاط و النقطة بدرجة )
ب - التأهيل هو تلك العملية المنظمة و المستمرة التى تهدف إلى إيصال الفرد المعاق إلى أعلى درجة ممكنة من النواحي الطبية و الإجتماعية .
أو
- هو تحويل الشخص المعاق من فئة المستهلك التى تشكل عبء على الأسرة و المجتمع إلى فئه منتجه لها أهمية و قيمة في الحياة .
أو
- هو عملية تهدف إلى تقدير القدرات النافعة لدى الفرد المعاق و تنميتها و تطويرها و توظيفها حتى يصبح الشخص المعاق مستقلاً و متكيفاً و نافعاً .
أو
- هو العملية التى تتضافر فيها جهود الفريق من المتخصصين في مجالات مختلفة لمساعدة الشخص المعاق على تحقيق أقصى ما يمكن من التوافق في الحياة من خلال تقدير طاقاته و تنميتها و الإستعاده بها إلى أقصى ما يمكن .
ج- أسباب الأعاقة :
1- قبل الولادة ( او الوراثية ) :
- تعاطي الأدوية و العقاقير مثل ( المضادات الحيوية ) أثناء الحمل .
- سوء التغذية . – التعرض للأشعاعات الضارة
- التدخين ، الكحول ، تعاطي المخدرات .
- أصابة الأم بمرض مثل ( التسمم ، الحمى الألمانية )
( درجتان )
2- أثناء الولادة :
- إلتفاف المشيمة حول عنق المولود مما يؤدي إلى الإختناق و نقص الأكسجين الواصل إلى المخ .
- الولاده قبل الميعاد مع عدم العناية بالمولود .
- زيادة الصفراء . ( درجة )
3- بعد الولادة :
- حوادث السيارات . - الحريق .
- الأمراض المعدية . – التسمم .
- سوء التغذية . – العادات الخاطئه .
( درجتان )
السؤال الثانى :ـ الدرجة (15)
أ- صنفى رياضة المعاقين ؟ (5) درجات
ب- وضحى خطوات وضع برنامج التأهيل ؟ مع ذكر خصائصه ؟ (10) درجات
إجابة السؤال الثاني :
أ- تصنف رياضة المعاقيين إلى :
اولا: الرياضة العلاجية : و هي إحدى وسائل العلاج حيث تؤدى التمرينات العلاجية كأحد طرق العلاج الطبيعي التى تسهم في تأهيل المعاق ( بعد الجراحه ، بعد الجبس ، مصابي الشلل ) لمساعدتهم على إستعادة اللياقة البدنية لتأهيله للحياة العامه .
( درجة )
ثانيا: الرياضة الترويحيه : من الآثار الإيجابية لرياضة المعاق هي تنمية الجانب الترويحي بالأستمتاع بوقت الفراغ و تنمية الثقة بالنفس و الأعتماد على الذات و الروح الرياضية و عمل صداقات تخرجه من عزلته و يندمج في المجتمع .
( درجة )
ثالثا : الرياضة التنافسيه : يهدف هذا النوع من النشاط الرياضي إلى الإرتفاع بمستوى اللياقه البدنيه كما يتضمن رياضة المستويات العليا . و هذه الرياضه تعتمد على التدريب العلمي السليم و التطورات في الأدوات و الأمكانات و الطب الرياضي ، ويجب الإلتزام في هذه الرياضه التنافسيه بالتقسيمات الطبية و الفنية التى تعتمد على درجة اللياقة البدنية و النفسية و العصبية للمعاق و مستوى الإصابه قبل الإشتراك في الأنشطه التنافسيه حتى يتحقق مبدأ العداله ، بالإضافة إلى الإستفاده الكامله من المشاركه و تجنبا لحدوث أي مضاعفات طبية تؤثر على حياة المعاق .
( درجة )
رابعا: الرياضة الإجتماعية: ترتبط بالتأهيل المهني الذي يساعد المعاق على إعادة تكيفه مع المجتمع . و ذلك تدريب المعاق على مهنه تتناسب مع نوع الإعاقه و درجتها و ميوله ، و بذلك يمكن للمعاق الإندماج مع الأسوياء في الممارسه حتى يعتادو على الإندماج في المجتمع .
( درجة )
خامسا: المشاركة السلبية :هذا النوع يقوم على المشاركة المعتمده على المشاهده الرياضيه ، فيشترك المعاق مع الأسوياء في هذا النوع حيث تساهم في إزالة القلق و التوتر النفسي و الحد من العدوان ، فهي تؤدي إلى التغلب على روتين الحياة و يقطع الملل و الإندماج في المشاهده .
ب-خطوات وضع برنامج التأهيل :
1- دراسة خصائص المشتركيين و ذلك للتعرف على ميولهم و قدراتهم حيث أن أهمية المشتركين لا يمكن إنكارها فالبرنامج ما هو إلا و سيله إلى غاية و هذه الغاية إن لم تكن غاية المشتركين يصبح البرنامج ليس له فائده .
2- دراسة التسهيلاتو الإمكانيات حيث يجب التعرف على الإمكانيات المادية و البشرية و الأدوات المتاحه مقدما قبل الدخول في برنامج قد لا يرى تنفيذه النور لعدم توفير هذه الإمكانيات و لذلك يجب التأكد من وجودها أولا .
3- إعداد البرنامج وتنفيذه بعد التأكد من توفير الإمكانيات يتم وضع البرنامج كتابة و تخطيطا بحيث يمكن تعديل أجزاء منه بسهوله .
4- تقييم البرنامج و ذلك بغرض معرفة مدى تحقيق البرنامج للأهداف المرجوه و يجب أن يكون التقييم شاملا للإعداد و التخطيط و التنفيذ .
5- تعديل البرنامج ، و يقصد به جزء من البرنامج أو إضافة جزء جديد إليه بحيث يتناسب مع قدرات و إمكانيات المشتركين . ( خمس درجات )
- خصائص البرنامج :
1- توازن البرنامج ، و يعني ذلك أن يشتمل البرنامج على أنواع مختلفه من الأنشطه .
(درجة ونصف )
2- تنويع البرنامج ، و يعني ذلك أن يشتمل البرنامج على عدة أوجه من النشاط تسمح للمشترك أن يختار منها حسب هواه و كما يتوفر عامل التشويق .
( درجة ونصف )
3- مرونة البرنامج ، يجب أن يوضع البرنامج بحيث يسمح بالإضافة أو التعديل أو التبديل أو الحذف دون أن يؤثر على البرنامج كله .
(درجة ونصف )
- مراعاة الفروق بين الجنسين عند وضع البرنامج حيث يجب الفصل بين الجنسين في معظم البرنامج ( مراعاة السن و المرحله ، مراعاة الفروق الفرديه بين الأفراد ) .
( نصف درجة )
السؤال الثالث :ـ الدرجة (15)
ماهى نقاط القوة ونقاط الضعف لكل من التعريفات الاتية : ـ (10) درجات
العجز الحسي / المعاقون حركيا / التربية الرياضية المعدلة / ذوى الاحتياجات الخاصة / العاهة .
(2) المعوق حركياً:
هو الشخص الذي لديه عائق جسدي يمنعه من القيام بوظائفه الحركية بشكل طبيعي نتيجة مرض أو إصابة أدت إلى ضمور في العضلات أو فقدان القدرة الحركة أو الحسية أو كلتيهما معاً في الأطراف السفلى والعليا أحياناً أو إلى اختلال في التوازن الحركي أو بتر في الأطراف، ويحتاج هذا الشخص إلى برامج طبية ونفسية واجتماعية وتربوية ومهنية لمساعدته في تحقيق أهدافه الحياتية والعيش بأكبر قدر من الاستقلالية.
نقاط القوة
1. عرفها على انها نوع من انواع الاعاقات الجسمية .
2. حدد اسبابها
3. حدد مكانها
4. حدد انواعها
5. تم تحديد البرامج التى يجب اتباعها لتحقيق الاهداف
نقاط الضعف
لم يذكر انواع الاعاقات الحركية
(3 ) التربية البدنية المعدلة :-
هي مجموعة من الانشطة والرياضات المتنوعة والاجراءات والطرائق والأساليب التي تستخدم من أجل تقدم الخدمات التربوية للأفراد وذوي الحاجات الخاصة وتعديل في المناهج العادية أو تغيير في أساليب التدريس التقليدية أو تعديل في البيئة التعليمية لكي تناسب الطلبة الذين لا يستفيدون من المناهج والاساليب أو الظروف البيئية العادية
نقاط القوة :-
1- عرفها علي أنها مجموعة من الانشطة والرياضات والاجراءات والطرق والأساليب
2- تناول استخدماتها
3- تناول هدفها ووظيفتها
4- تناول أنها للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة
5- تناول التعديل علي المناج وأساليب التدريس
نقاط الضعف :-
1- تجاهل أنها برنامج تطويري
( 2 ) التربية البدنية المعدلة :-
هي عبارة عن برنامج تطويري متنوعى من الانشطة والألعاب والرياضات والإيقاعات المناسبة للميول وقدرات الطلاب الذين لديه قصور في قدراتهم بحيث لا تمكنهم من المشاركة بصورة آمنه وناجحة في أنشطة برامج التربية الرياضية لغير المعاقين
نقاط القوة :-
1- تناول أنها برنامج تطويري
2- تناول الأنشطة والألعاب والرياضات المناسبة لميولهم
نقاط الضعف :-
1- تجاهل استخدماتها
2- تجاهل أهدافها ووظيفتها
3- تجاهل الأساليب والطرق والاجراءات المعدلة
(4) ذوي الاحتياجات الخاصة:
استخدام هذا المصطلح بدلا من المعاقين وهو تعبير يربط تعريف {المعاق المصاب بقصور في وظائف جزء أو أكثر من جسمه} بحاجته للأجهزة التعويضية كالكرسي المتحرك أو طريقة برايل , وغيرها .
نقاط القوة :-
1- ربط تعاريف المعاق بحاجات المعاق
2- استخدام المصطلح أفضل من مصطلح المعاق
3- تناول تعريف المعاق
4- حد المساعدات التي يحتاجها المعاق من احتياجات لهم مثل الكرسي المتحرك وطريقة برايل
نقاط الضعف :-
1- تجاهل أنواع الاعاقات وتصنيفها
2- تناول طاقة المعاق ولم يتناول الموهوبين الذين أيضاً بحاجة الي حاجات خاصة
3- لم يتم ادماج احتياجات المعاق في الحياة العامة
(2) زوي الاحتياجات الخاصة :
هم مجموعة من الأفراد غير القادرين علي الاعتماد علي أنفسهم كلياً أو جزئياً في أنجاز الأعمال المنوط اليهم للمشاركة الرياضة الا بمساعدات وتسهيلات خاصة تقدم لهم بهدف دمجهم في الحياة العامة حسب مستوي الاعاقة أو القصور سواء كان عضوياً أو عقلياً أو جسمياً أو غير ذلك
نقاط القوة :-
1- استخدام المساعدات لا دمجهم في الحياة العامة
2- ثم تحديده علي حسب مستوي الاعاقة أو القصور
3- تصنيفها عضوياً وجسمياً
4- تناول الأعمال التي لم يقوم بها المعاق الا بمساعده
5- تحديد الأعمال المنوط اليهم ( الحاجات الاساسية )خ والمشاركة الرياضية
نقاط الضعف :-
1- لم يربط بين تعريف المعاق وحاجته الخاصة
2- لم يوضح أن المصطلح أفضل من المعاف
3- لم يحدد أن هذا المصطلح يشمل المعاقون والموهوبون وكل منهم بحاجة الي احتياجات خاصة ليس فقط المعاقون
(5)- العاهة :-
هي النتيجة المجمعة أو محصلة للعوائق والعقبات التي يسببها العجز بحيث تتدخل وأقصي مستوي وظيفي للمعوق مما يعطل من طاقتة الانتاجية ومشاركتة الاجتماعية
نقاط القوة :-
1- وضح أنها نتيجة للعجز
2-وضح أنها تتدخل وأقصي مستوي وظيفي حيث يعطل من طاقتة الانتاجية
نقاط الضعف:-
1-لم يتناول عدم الاكتفاء الذاتي
(2) العاهة :-
هي التي تسبب العجز وعدم قدراتة علي الاكتفاء الذاتي
نقاط القوة :-
1- وضح أنها تسبب العجز
2- أنة نيجتها عدم المقدرة علي الاكتفاء الذاتي
نقاط الضعف :-
1- تناول المشاركات الاجتماعية
2- تجاهل وأنها تتدخل وأقصي مستوي وظيفي للمعوق
(3)العاهة:-
تؤدي إلي العجز وتؤدي إلي قدرته الفرد علي تلبية احتياجاته الاساسية نتيجة عدم قدرته علي الاكتفاء الذاتي ويظهر الي الاعتماد علي الغير لتلبية أحتياجاته
الاجابة النموذجية لامتحان المعاقين بدنيا امتحان دور مايو للفرقة الثالثة (مستجدين ) لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعى 2012/ 2013م
نقاط القوة:-
تناول أنه تؤدي الي العجز
تناول عدم قدرة الفرد علي تلبية أحتياجاته الاساسية
عدم قدرة علي الاكتفاء الذاتي
تناول أنه يظهر في الاعتماد علي الغير
نقاط الضعف :-
1- تجاهل أنها تتدخل بأقصي مستوى وظيفي حيث يعطل من طاقته الانتاجية دد نموع التسهيلات والحاجات التي يحتاجونها المعاقين
ب اشرحى المبادئ العامة لتأهيل المكفوفين ؟ من ص 38 الي ص 45
السؤال الرابع : ـ الدرجة (15)
ا ـ اقترحى برنامج تمرينات للتأهيل الحركى للمتخلفين عقليا ؟ (10) درجات / من الابحاث العلمية المقدمة والمراجع العلمية المختلفة التى تم شرحها اثناء المحاضرات .
ب ـ كيف تتخطى اسرة عاتق طفل كفيف البصر لديها ؟ (5) درجات / من ص 24 الى ص29