العوامل المحفزة في اختيار الطالب للبرنامج تعليم التمريض في المعهد العالي للصحة في مدينة بنغازي في ليبيا البلد
من قبل
رابعة H. حسنين، سحر H.El السيد *، وأمينة A.Al Shekteria **.
من
المجتمع الصحة قسم التمريض، كلية التمريض، جامعة أسيوط
قسم إدارة التمريض، كلية التمريض، جامعة الزقازيق *
طب المجتمع، كلية الصحة العامة، جامعة قاريونس **
ملخص
يمكن تعريف الدافع باعتباره درجة الفرد من الاستعداد لبذل الجهد والمحافظة على تحقيق الأهداف التنظيمية وهناك نوعان من جوانب الدافع، الدافع الأول هو أن الداخلية التي تنشأ من داخل الفرد ويهدف إلى الشعور بالإنجاز الشخصي والقيادة له أو لها أن تكون واقية، والدافع الخارجي الثاني هو أن ينشأ من خارج الفرد، حيث بعض الشيء أو بعض الجسم يصبح حافزا والمتعلق به إلى تطبيق المكافآت أو العقوبات. والهدف من هذه الدراسة هو تحديد العوامل المحفزة لاختيار برنامج تعليم التمريض بين طلاب التمريض واستكشاف التصور الطالب التمريض تجاه عمل التمريض فيها في المستقبل. وقد أجريت الدراسة في المعهد العالي للصحة (قسم التمريض) في مدينة بنغازي في ليبيا. وشملت عينة الدراسة جميع طلاب التمريض (135) من السنة الأولى والثانية والثالثة، الذين تتراوح أعمارهم بين 18-30 سنة من مدينة بنغازي من المناطق الحضرية والريفية. تم استخدام عينة كوتا. تم جمع البيانات من خلال الطلاب إجراء المقابلات بشكل فردي باستخدام ورقة الاستبيان المتقدمة التي تتكون من جزأين، يتضمن الجزء الأول الخصائص الديموغرافية مثل العمر وسنوات من الدراسة، والإقامة، وتثقيف الوالدين والاحتلال، ودخل الأسرة وحجم الأسرة والجزء الثاني يتكون من ستة أجزاء مثل يعني التمريض للطلاب، ومصادر التأثير للطلاب لاختيار برنامج تعليم التمريض وتحفيز العوامل التي تؤثر في اختيار الطلاب لبرنامج تعليم التمريض، والإدراك من طلاب التمريض حول عملهم في المستقبل، وخصائص لأدوارها في المستقبل والتمريض الوضع الاجتماعي. وكشفت النتائج أن الأغلبية (84.4٪) من الطلاب ذكر أن متوسط التمريض ورعاية وأفادت 63.7٪ منهم أن مصدر التأثير عليهم لاختيار برنامج تعليم التمريض والطموح الشخصي، جميع الطلاب وذكر أن العوامل المحفزة لاختيار برنامج تعليم التمريض وكانت التكلفة منخفضة من التعليم والفرصة الوحيدة المتاحة لهم. كما كشفت هذه الدراسة أن كل طالب توافق وتوافق بشدة حول عملهم في المستقبل هي قياس درجة حرارة الجسم، ومساعدة الطبيب وإعطاء الحقن، و (48.2٪ و 38.5٪) منهم توافق وتوافق بشدة حول الممرضة تعتبر أعضاء حيوية في المجتمع. وأوصت الدراسة بأن زيادة الوعي المجتمعي حول أهمية وصورة إيجابية للتمريض من خلال وسائل الإعلام، وتحسين معايير اختيار الطلاب وتوفير معلومات دقيقة لطلاب المدارس الثانوية حول التمريض لتغيير وجهة نظرهم حول التمريض وجذبهم إلى برنامج تعليم التمريض .