إنجازات قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التكنولوجيا والتنمية ـ جامعة الزقازيق خلال عام 2019

تم النشر بتاريخ: 01/01/2020

 

 

في إطار الدور المجتمعي الذي تقوم به كلية التكنولوجيا والتنمية ، جامعة الزقازيق، وإيمانًا منها بأهمية المشاركة المجتمعية وتوسيع دائرة الخدمات التي يقدمها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية، قد قامت خلال عام 2019 وحتى الآن بمجموعة من الأنشطة تشمل ما يلي:

1ـ القيام بعمل 3 ندوات كمساهمة في تطوير قرية تل روزن، بلبيس، محافظة الشرقية، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي قامت بها جامعة الزقازيق. حيث تم عمل ندوة عن تربية الأرانب وكيفية بدء مشروع صغير بها وقدمها أ.د. خالد محمد محروس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. كما تم عمل ندوة عن تربية السمان كأحد المشروعات الصغيرة للشباب وربات البيوت قدمها أ.م.د. ضياء السيد عراقي القائم بعمل رئيس قسم الإنتاج الحيواني و الداجني بالكلية. وأيضا عمل ندوة عن تطوير صناعة الجبن الطري و تخليل الزيتون قدمها د. السيد عبد الستار المدرس بقسم تكنولوجيا الأغذية والألبان. وقد تم تكريم كل المشاركين من الكلية في الاحتفالية التي نظمتها الجامعة في قرية تل روزن بحضور السيد الأستاذ الدكتور/ محافظ الشرقية يوم الأحد الموافق 17/11/2019 والسيد الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة والسادة نواب رئيس الجامعة .

2ـ تفعيل بروتوكول التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالشرقية (الصندوق الاجتماعي للتنمية سابقًا) بعمل زيارة لطلاب الكلية للجهاز (حيث تم توجيه الدعوة للكلية لزيارة الجهاز) وتعريف الطلاب بأهم أدوار الجهاز في التنمية الاقتصادية والمجتمعية في مصر ودوره في توفير التمويل والخدمات المالية وغير المالية للشباب. كما قام الجهاز باستضافة الطلاب في أحد المشروعات الغذائية والناجحة التي قام بها أحد عملاء الجهاز (بقرية النخاس، الزقازيق) وتعريف الطلاب بخدمات المصنع ومدي استفادته من خدمات الجهاز (مرفق صور عن الزيارة).

 3ـ في إطار التعاون مع مركز التطوير المهني بالجامعة، تم عقد 3 ندوات تعريفية لطلاب الكلية من الفرق النهائية، عن دور المركز في تطوير مهارات الطلاب الحياتية والعملية وإعدادهم بالشكل الكافي والجيد وتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل بعد التخرج من الكلية.

 4ـ في إطار المشاركة المجتمعية، يقوم المعمل المركزي لتحليل التربة والأغذية والأعلاف (معمل معتمد دولي) بتقديم خدمات التحليل لكل المجتمع المحيط بالكلية مقابل أسعار جيدة، و قد قامت لجنة من إيجاك بزيارة للمعمل المركزي لتجديد اعتماد المعمل.

 5ـ شاركت الكلية ممثلة في أ.د. خالد محروس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في المسيرة السلمية التي قامت بتنظيمها كلية التربية الرياضية بنات وذلك لمناهضة العنف ضد المرأة والتي شارك فيها قيادات جامعة الزقازيق.

6ـ نظمت الكلية ندوة عن دور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية في مصر، وذلك يوم الاثنين الموافق 25/11/2019 بمدرج 4 بمبني الشعبة الزراعية بالكلية لطلاب الفرقة الثالثة بالكلية، حاضر فيها أ. محمد عباس مدير إدارة التدريب بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الشرقية وأهم الفرص والخدمات المقدمة للشباب لتشجيع الشباب علي عمل مشروع خاص بهم بعد التخرج، وذلك في حضور أ.د. خالد محروس وكيل كلية التكنولوجيا والتنمية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د. حسن الكيلاوي وكيل الكلية السابق لشئون التعليم والطلاب والقائم بعمل عميد الكلية السابق (مرفق صور).

 

 7ـ تفعيلا للمبادرة الرئاسية (ابدأ مشروعك)، نظمت الهيئة العامة للاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية ندوة يوم الثلاثاء الموافق 26/11/2019 (مرفق صورة من خطاب الهيئة العامة للاستعلامات)، حاضر فيها كل من أ.د. خالد محمد أحمد محروس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالشرقية وأيضا مدير بند مصر بالزقازيق، وتمت بمشاركة من طلاب الكلية و بعض طلاب الكليات الأخرى وحضور مكثف من المجتمع الشرقاوي و تمت الإشارة للندوة في تليفزيون القنال، علمًا بأنه سيتم عقد ندوتين تحت نفس المسمي بأماكن متفرقة داخل مدينة الزقازيق في الفترة القادمة وسيتم الإعلان عنها في حينها تشجيع الشباب علي بدء مشروعاتهم الخاصة. وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة (أ.د. خالد محمد محروس) زيارة طلاب كلية التكنولوجيا والتنمية إلي جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالشرقية زيارة طلاب كلية التكنولوجيا والتنمية إلي أحد مشروعات جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالشرقية ندوات تعريفية لطلاب كلية التكنولوجيا والتنمية عن مركز التطوير المهني بالجامعة مشاركة كلية التكنولوجيا والتنمية في المسيرة السلمية لمناهضة العنف ضد المرأة تنظيم كلية التكنولوجيا والتنمية ندوة عن دور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة مشاركة أ.د. خالد محمد أحمد محروس وكيل كلية التكنولوجيا والتنمية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في مبادرة ابدأ مشروعك بالهيئة العامة للاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية خدمات المعمل المركزي لتحليل التربة والأغذية والأعلاف بكلية التكنولوجيا والتنمية .

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة / أ.د. خالد محمد محروس

عميد الكلية / أ.د. عماد قمحاوي

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية