جامعة الزقازيق تنظم لقاءاً للحوار والتعاون السلمي والتسامح بمشاركة جامعات ألمانية وسويسرية

تم النشر بتاريخ: 01/03/2020

جامعة الزقازيق تنظم لقاءاً للحوار والتعاون السلمي والتسامح
بمشاركة جامعات ألمانية وسويسرية

نظم قسم الأديان بمعهد البحوث والدراسات الآسيوية بجامعة الزقازيق برعاية أ.د/ عثمان شعلان رئيس الجامعة ، اللقاء الأول في ندوة علمية بالتعاون مع الأكاديمية الدولية للحوار لقاء الحوار والتعاون السلمي والتسامح تحت شعار " نعيش معاً .. نفكر ماً.. نعمل معاً " وذلك يوم السبت 29 /2/ 2020 ، بمشاركة نحو 40 باحثاً فى مقارنة الأديان من مصر وألمانيا وسويسرا.

وخلال الندوة أشاد د. أحمد النادي عميد المعهد، بهذه الفعالية، مشيراً إلى أنها تستمد أهميتها من دور الحوار الهادئ البناء، في إقامة جسور الثقة بين أتباع جميع الديانات.
وقالت د.هدى درويش، رئيس قسم الأديان المقارنة بجامعة الزقازيق، إن تخصص مقارنة الأديان يعد من التخصصات النادرة في مصر، مشيرة إلى أن أهم العقبات التي تعرقل الحوار بين أتباع الديانات المختلفة، هي وجود جماعات الإرهاب، والجهل بالدين، والرغبة في إشعال الفتن الطائفية، وغياب مفهوم التعددية والاختلاف.

ومن جانبها أضافت د. نهلة الجمال، المشرف العام على قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أنه من الأهمية ترسيخ القيم المشتركة، ونشر التسامح والعيش المشترك ، حتى يسود السلام عالمنا المعاصر.
من جانبه أكد البروفيسور أندرياس هيرمان، رئيس مجلس الحوار المسيحي الإسلامي بفرانكفورت، إن هذا اللقاء الذي يستضيفه معهد الدراسات الآسيوية بجامعة الزقازيق، يجسد المعنى القرآني "لتعارفوا".
وأشار إلى أن العمل على ترسيخ الأخوة، والعيش في محبة، هما السبيل الوحيد لتعزيز الحوار وفهم الآخر. ويبدأ الحوار بسؤال لماذا لا أفهم الآخر؟ ولماذا لا أثق فى كلامه ؟ولم أخاف منه؟.


وأوضح قائلاً أنه النسبة لنا في ألمانيا يكون السؤال هل الحوار سياسي، له اتجاهات معينة؟"، وتابع: "نحن نفهم كلمة سياسة على أنها حوار المصلحة العامة، وإذا كنا منذ 10 سنوات نقيم حوارا لاهوتيا لكي نفهم بعضنا البعض، فقد نجحنا في نشر أول معجم للحوار المسيحي الإسلامي".
وأشاد المشاركون بالتجربة المصرية في التعايش السلمي، ومبادرات الأفراد، ومؤسسات المجتمع المدني، لنشر ثقافة التسامح.
استقبل الوفد الألماني السويسري، لحوار الأديان عميد معهد الدراسات الآسيوية بجامعة الزقازيق، الدكتور أحمد النادي عميد المعهد ، ود. نهلة الجمال رئيس قسم الأمراض المتوظنة بكلية الطب البشري بالجامعة ، ود. هدى درويش رئيس قسم الأديان المقارنة، ود. ثروت قادس رئيس الأكاديمية الدولية للحوار، ود. إكرام لمعي الأستاذ بالمعهد .


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية