دليل الطالب لنظام الساعات المعتمدة - كلية التكنولوجيا والتنمية .

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

 

 

دليل الطالب

لبرامج الساعات المعتمدة

بكلية التكنولوجيا والتنمية

جامعة الزقازيق

 

 

 

 

 

 

إصدار

وحدة الجودة بكلية التكنولوجيا والتنمية

 

 

2013

 

رؤية الكلية ورسالتها وأهدافها وأقسامها العلمية

رؤية الكلية ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية:

أ- الرؤية

تنشد كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق أن تصبح نموذجاً رائداً ومعترف به للتعليم العالي التكنولوجي علي المستوي المحلي والإقليمي،من خلال تميز مخرجاتها التعليمية والبحثية وخدماتها المجتمعية ودورها في التنمية في مجالات الأعمال الصناعية والزراعية والتجارية.

ب- الرسالة 

توفير فرص تعليم جامعي تطبيقي مرتفع الجودة يتاح من خلالها تقديم برامج أكاديمية ذات تخصصات بينية Multi-disciplinary لمجالات جديدة، تلتقي مع الاتجاهات العالمية المعاصرة في ميدان التعليم العالي التكنولوجي، وتقديم الخدمات التدريبية والاستشارية وتبادل الخبرات مع القطاعات المستفيدة، بما يلبي احتياجات التنمية المستدامة في مصر عامة والمنطقة التي تخدمها جامعة الزقازيق بصورة خاصة.

جـ- الأهداف الإستراتيجية

1-      إعداد كوادر متميزة مؤهلة بالمعارف العلمية والمهارات التطبيقية المعاصرة، ما يجعلها قوة عمل فاعلة تلبي احتياجات القطاعات الإنتاجية والخدمية المحلية والقومية.

2-      تقديم منتجات بحثية مبتكرة تسهم في التطوير التكنولوجي للقطاعات الصناعية والزراعية والخدمية خاصة في مناطق التنمية المستهدفة بإقليم محافظة الشرقية (العاشر من رمضان – الصالحية الجديدة – جنوب سهل الحسينية – إلخ.....) والأقاليم المحيطة.

3-      تقديم خدمات التدريب والاستشارات، وتبادل الخبرات مع الشركاء في مجالات الأعمال الصناعية والزراعية والتجارية.

4-             التقويم والتحديث المستمر للبرامج الدراسية لزيادة توافقها مع تطور متطلبات التنمية الاقتصادية للمجتمع المصري.

5-             تشجيع البحوث التطبيقية بمشاركة منظمات الأعمال الصناعية، والزراعية، والتجارية بما يحقق النفع المتبادل.

6-      أن تصبح الكلية بيت خبرة يقدم خدمات متميزة للقطاعات المجتمعية المستفيدة.

7-      تنمية الموارد البشرية والمادية وتوظيفها بصورة مثلي في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

8-             إتاحة فرص التعليم والتدريب لتطوير الأداء المهني للخريجين والمتدربين لمواكبة تطور متطلبات سوق العمل.

9-             توثيق التعاون الأكاديمي والثقافي مع مؤسسات التعليم العالي لقومية والإقليمية والعالمية ذات الاهتمامات المشتركة.

10-  إعداد الكلية لاستيفاء متطلبات الحصول علي الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

 

 

 

 

 

 

3-       تساهم الأقسام العلمية بالكلية في تدريس المقررات المشتركة الواقعة ضمن نطاقها المعرفي طبقاً لما هو مبين الأبواب اللاحقة من هذه اللائحة.

4-       يعهد مجلس الكلية بناء علي اقتراح من وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وموافقة عميد الكلية إلي المتخصصين في قسم علمي أو أكثر بالكلية أو بأحد كليات الجامعة أو خارجها لتدريس المقررات العامة (كود: ع ا م أو عام) وما في حكمها: مواد القانون (كود: قنن)، مواد العلوم الأدبية والإنسانية (كود: أدب)، مواد العلوم الهندسية (كود: هدس)، مقررات العلوم الزراعية المدرجة في الخطة الدراسية لبرنامج ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة (كود: زرع؛ كود: مشك).

أحكام عامة

تطبق أحكام قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وتعديلاته فيما لم يرد فيه نص في هذه اللائحة .

     المصروفات الدراسية :

الفرقة

شعبة العلوم الزراعية

شعبة العلوم المالية والأدارية

الأولى

120 + 10 جنيها كشف طبي

85 + 10 جنيها كشف طبي

الثانية

120

85

الثالثة

120

85

الرابعة

120

85

 

الأنشطة الطلابية:

  • تقدم الكلية عن طريق إدارة رعاية الشباب العديد من الأنشطة التى تتيح لكل طالب تنمية مواهبه وذلك من خلال اللجان المختلفة لإتحاد الطلاب:

-          اللجنة الثقافية                                                    -  اللجنة الفنية

-          اللجنة الرياضية                                                  -   لجنة الأسر

-          اللجنة الاجتماعية والرحلات

-          لجنة الجوالة والخدمة العامة

  • تقدم الكلية من خلال صندوق التكافل الإجتماعى ومركز دعم الكتاب الجامعى خدماته للطلاب
  • يوجد بالكلية  مكتبة مزودة بأحدث المراجع والكتب العلمية ، كما تتوفر قاعة للإنترنت، وقاعة للبصريات والمرئيات يمكن للطالب الاستفادة منها.
  • يوجد بالكلية مكتب تصوير مستندات وكافتيريا.
  • تقدم الكلية من خلال الإدارة العامة للتعليم والطلاب خدمات الإسكان بالمدن الجامعية، التأمين العلاجي، الوجبات من خلال المطعم المركزي.

 

 

 

 

 

 

الكلية في هذا الشأن، ولا يجوز للطالب أن يغير البرنامج الدراسي المسجل فيه إلا بموافقة مجلس الكلية بعد توصية من مشرفه الأكاديمي ولجنة شئون التعليم والطلاب.

4- يجوز بناء علي ما هو متاح من أماكن بكل برنامج دراسي تسجيل بعض طلاب البرامج الأخرى بالكلية كمستمعين فقط دون حضور الامتحان وبالتالي عدم الحصول علي درجة علمية أو الحصول علي شهادة ويتم هذا بناء علي توصية لجنة شئون التعليم والطلاب بالكلية واعتماد عميد الكلية.

5-       يخضع الطالب للنظام العام للجامعة والكلية من حيث السلوكيات والآداب الجامعية.

6-       كما يخضع كذلك لنظام الإنذار وفرص الإعادة والفصل من الجامعة أو إعادة القيد أو الأعذار المقبولة ووقف القيد وكافة القواعد والقوانين واللوائح الخاصة بالجامعة والكلية بما يتفق مع مواد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 وتعديلاته (مواد 69 ، 80 ، 83).

7-       تقوم لجنة شئون التعليم والطلاب بمتابعة الطلاب بناء علي تقرير مكتوب يقدمه المرشد الأكاديمي ويعطي الطالب تحذيراً بحالته الدراسية إذا ظهر المستوي الدراسي له متدني، ويعتمد مجلس الكلية مستويات المتابعة هذه ويحدد درجات التدني التي تستحق المتابعة لنشاط الطالب.

8-         لمجلس الكلية أن ينظم دورات تدريبية تنشيطية مكملة للتدريب الصيفي والميداني المهاري في الموضوعات التي تدخل في اختصاص الأقسام الأكاديمية بالكلية ووفقاً للنظم التي يضعها مجلس الجامعة.

9-         يقوم طلاب الكلية برحلات علمية قصيرة داخل جمهورية مصر العربية أو للخارج ضمن بعثات التبادل الطلابي وتعد جزءاً مكملاً لدراستهم العملية، ويوافق عليها مجلس الكلية في بداية كل عام دراسي بناء علي مقترحات الأقسام التي تدخل الرحلات العلمية في خطتها التدريسية.

10-     يحدد مجلس الكلية طبقاً للوائح المنظمة لذلك من قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية التنظيمات الطلابية من جمعيات علمية واتحاد طلاب ونشاط أسر.

11-     يحدد في كل فصل دراسي قائمة شرف للطلاب المتفوقين.

12-     يمنح الطالب شهادة برنامج التميز العلمي بعد اجتيازه بنجاح أربعة مقررات تمثل إثراء للعملية التعليمية يتم اختيارها من قائمة مقررات خاصة بالمتميزين علمياً تعدها " الإدارة الأكاديمية " للبرامج ويعتمدها مجلس الكلية، ولا تضاف درجات هذه المقررات ضمن المجموع التراكمي للطالب أو CGPA له.

النظام الكودي للمقررات الدراسية:

1-         تعطي المقررات كوداً مكوناً من ثلاثة أحرف منفصلة أو متصلة تعبر عن الرمز الكودي للقسم العلمي الذي يقدم المقرر ورقماً مكوناً من أربعة خانات حيث يشير رقم الآلاف إلي المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر (من 1000 إلي 4000)، ورقم المئات إلي الفصل الدراسي الذي يطرح فيه المقرر (100 = فصل دراسي أول، 200 = فصل دراسي ثاني)، وأرقام الآحاد والعشرات إلي رقم المقرر في الخطة الدراسية للقسم (من 01 إلي 99). فمثلاً مقرر كوده: أ ر ض 3226 هو المقرر الذي يقوم بتدريسه قسم علوم الأراضي والمياه بشعبة العلوم الزراعية في المستوى الدراسي الثالث، ويطرح في الفصل الدراسي الثاني، ويقع تحت المسلسل 26 ضمن مقررات القسم لبرامج الساعات المعتمدة.

2-       المقرر  الذي يشترك في تدريسه أكثر من قسم علمي يأخذ الرمز "م ش ك أو مشك"، وأما المقررات العامة فتأخذ الرمز "ع ا م أو عام"، يليهما أربعة أرقام دلالتها كما سبق في البند (1).

 

 

 

 

 

 

 

المعايير الأكاديمية المتبناة:

            تم تبني المعايير القومية الأكاديمية المرجعية (NARS) الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عام 2009 كأساس لإعداد البرامج التعليمية التي تتضمنها اللائحة الحالية بنظام الساعات المعتمدة حتى تتمكن الكلية في المستقبل من التقدم للحصول علي الاعتماد.

تتكون كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق من ثلاث شعب هي:شعبة العلوم الزراعية، وشعبة العلوم المالية والإدارية، وشعبة الفنون التطبيقية الصناعية.

 

تضم شعبة العلوم الزراعية الأقسام العلمية التالية:

م

القسم

التخصصات

الرمز الكودي

1

الإنتاج النباتي

محاصيل – بساتين – وقاية نبات – بيوتكنولوجي

إ ن ب

2

الإنتاج الحيواني والداجني

إنتاج حيواني – إنتاج دواجن – إنتاج أسماك

إ ن ح

3

علوم الأغذية والألبان

صناعات غذائية وألبان–تغذية– مراقبة جودة الأغذية

أ غ ذ

4

الاقتصاد والإرشاد الزراعي

اقتصاد زراعي – إرشاد زراعي – مجتمع ريفي

ا ق ت

5

علوم الأراضي والمياه

كيمياء – أراضي ومياه – هندسة زراعية

أ رض

 

تضم شعبة العلوم المالية والإدارية الأقسام العلمية التالية:

م

القسم

التخصصات

الرمز الكودي

1

العلوم الإدارية

إدارة – تسويق– نظم معلومات إدارية

إ د ر

2

العلوم الاقتصادية

اقتصاد - استثمار

ق ص د

3

نظم المعلومات المحاسبية والكمية

محاسبة – أساليب كمية– نظم معلومات محاسبية

ح س ب

 

منح الدرجات العلمية:

يمنح مجلس جامعة الزقازيق بناء على طلب مجلس كلية التكنولوجيا والتنمية الدرجات العلمية والدبلومات التالية:

أولاً- الدرجات العلمية:

1- درجة البكالوريوس في أحدي الشعب الآتية:

(أ):شعبة العلوم الزراعية في أحد التخصصات التالية:

·         تكنولوجيا الإنتاج النباتي.   

·         تكنولوجيا الإنتاج الحيواني والداجني.

·         علوم وتكنولوجيا الأغذية.

·         تكنولوجيا التسويق والتصدير الزراعي.

·         تكنولوجيا الأراضي والمياه.

(ب):شعبة العلوم المالية والإدارية في أحدالتخصصات التالية:

·         ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة.

·         تكنولوجيا التسويق والتجارة الإلكترونية.

 

 

 

·         الإدارة الصناعية.

·         المحاسبة ونظم المعلومات.

·         اقتصاد المال والأعمال.

2- درجة الماجستير المهني في أحد تخصصات شعبة العلوم الزراعية

3- درجة الماجستير البحثي في أحد تخصصات شعبة العلوم الزراعية

4- الدبلوم في أحد تخصصات شعبة العلوم المالية والإدارية

 

مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في شعبتي العلوم الزراعية والعلوم المالية والإدارية هي أربع سنوات طبقاً لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية.

 

مقررات المستوى الأول ببرامج شعبة العلوم الزراعية ( موحد فى جميع البرامج)، ويتخصص الطالب بعد إنهاء 30 ساعة معتمدة:

الفصل الدراسي الأول (18 ساعة معتمدة)

كود المقرر

المتطلب السابق

اسم المقرر

ساعات التدريس

ساعة معتمدة

نظري

تطبيقي

أ ر ض 1101

---

الكيمياء العامة

2

2

3

إ ن ب 1101

---

أساسيات علم النبات الزراعي

2

2

3

إ ن ب 1102

---

مبادئ علم الحيوان والحشرات الاقتصادية

2

2

3

م ش ك 1101

---

مبادئ الرياضيات والإحصاء

2

2

3

أ ر ض 1102

---

فيزياء وأرصاد جوية وتطبيقاتها الزراعية

1

2

2

إ ن ب 1103

---

أسس علم الوراثة (عام)

1

2

2

ع ا م  1101

---

لغة انجليزية تخصصية مستوي أول

1

2

2

إجمالي ساعات الفصل

11

14

18

الفصل الدراسي الثاني (18 ساعة معتمدة)

كود المقرر

المتطلب السابق

اسم المقرر

ساعات التدريس

ساعة معتمدة

نظري

تطبيقي

إ ن ب 1204

إ ن ب1101

أساسيات الإنتاج النباتي

2

2

3

أ غ ذ  1201

---

أساسيات علوم الأغذية والألبان

2

2

3

إ ن ح  1201

---

أساسيات الإنتاج الحيواني والداجني

2

2

3

ا ق ت 1201

---

مبادئ الاقتصاد الزراعي والاجتماع الريفي

1

2

2

أ ر ض 1203

أ ر ض1101

أساسيات علوم الأراضي والمياه

1

2

2

أ ر ض 1204

م ش ك 1101

مقدمة في الهندسة الزراعية

2

2

3

ع ا م  1202

ع ا م  1101

لغة إنجليزية تخصصية مستوي ثان

1

2

2

إجمالي ساعات الفصل

11

14

18

 

 

 

 

 

5- إذا حصل الطالب في أي فصل دراسي علي تقدير تراكمي متدنٍ يحدده مجلس الكلية ينذر الإنذار الأول، وإذا تكرر هذا المعدل المتدني للطالب ينذر الإنذار الثاني ويعتبر الطالب مراقب أكاديمياً ولا يسمح له بالتسجيل إلا في الحد الأدنى للعبء الدراسي (12 ساعة معتمدة).

6- إذا تكرر رسوب الطالب في مقرر ما، يكتفي باحتساب الرسوب مرة واحدة فقط في معدله التراكمي ولكن تسجل عدد المرات التي أدي فيها امتحان هذا المقرر في سجله الأكاديمي وتحسب له آخر درجة نجاح حصل عليها.

7-    المقررات التي يُطلب فيها النجاح فقط وتدرس بدون احتساب وحدات مثل حقوق الإنسان وأخلاقيات المهنة، ومقررات المهارات العامة يرصد له (ناجح أو راسب)، أما التي يجب أن يؤديها مثل التدريب الصيفي بمستوييه يرصد له تقدير (أكمل بنجاح أو لم يكمل).

 

متطلبات التخرج

متطلبات الحصول علي درجة البكالوريوس في أحد برامج شعبة العلوم الزراعية وكذا درجة البكالوريوس في أحد برامج شعبة العلوم المالية والإدارية هي:

1-       اجتياز الطالب بنجاح عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج وهي:

·   140 ساعة معتمدة (علي الأقل) في أي من برامج شعبة العلوم الزراعية.

·   139 ساعة معتمدة (علي الأقل) في أي من برامج شعبة العلوم المالية والإدارية.

2-       أداء التدريب الميداني الصيفي والتدريب الميداني التعاوني بنجاح .

3-       يجب ألا يقل المعدل التراكمي العام CGPA للطالب عند تخرجه عن 2,00 كحد أدني.

التخرج

1-       يتخرج طلاب المستوي الرابع عقب ظهور نتيجة امتحان الفصل الدراسي الثاني (دور يونيو) واعتمادها من مجلس الجامعة، وذلك بشرط استيفائهم لجميع متطلبات التخرج ، وعدم تخلفهم في أي مقرر دراسي من مستويات سابقة.

2-               في حالة تخلف الطالب في عدد من المقررات فيمكنه التقدم للتسجيل والامتحان في فصل الصيف ويتم تخرجه في دور سبتمبر وذلك في حالة اجتيازه جميع المقررات الدراسية التي تم تسجيلها.

3-       يسمح للطالب الذي تمتد فترة دراسته أكثر من أربع سنوات، أن يتخرج في أي فصل دراسي، وذلك إذا حقق كل متطلبات التخرج.

 

 الأحكام التنظيمية والانتقالية والوقتية:

1-   يعين مجلس الكلية بناء علي توصية من القسم العلمي المقدم للبرنامج من بين أعضاء هيئة التدريس بهذا القسم منسقاً للبرنامج يكون مسئولاً عن كافة الشئون العلمية والفنية والإدارية والمالية، وعن تنفيذ كافة معايير الجودة والاعتماد المتعلقة بالبرنامج، ووثائق البرنامج وتوثيق أنشطته، والإعداد لاعتماد البرنامج من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، وتنسيق كافة الأمور المتعلقة بالبرنامج مع الأقسام العلمية المعنية ومع الجهات المستفيدة من البرنامج تحت أشراف رئيس مجلس القسم ولابد أن تتوفر له المؤهلات المناسبة للاضطلاع بتلك المهام مع منحه الصلاحيات التي تكفل له تنفيذها.

2-   ويشكل مجلس الكلية من منسقي برامج شعبتي العلوم الزراعية والعلوم المالية والإدارية "إدارة أكاديمية" موحدة ، يعرض عليها شئون المقررات وكافة الشئون العلمية المتعلقة بهذه البرامج لإبداء الرأي فيها وعرضها علي مجالس الأقسام العلمية المختصة، ثم علي لجنة شئون التعليم والطلاب، تمهيداً لاعتمادها من مجلس الكلية.

3-         يجب علي الطالب أن يحدد البرنامج الدراسي وفقاً لرغباته وبإشراف مرشده الأكاديمي قبل بداية المستوي الدراسي الثاني بالنسبة لبرامج شعبة العلوم الزراعية والمستوين الثالث والرابع بالنسبة لبرامج شعبة العلوم المالية والإدارية، وعليه بالتالي أن يراعي كافة الشروط المؤهلة للتسجيل في هذا البرنامج طبقاً لما يقرره مجلس

 

 

 

 

 

12- النهاية العظمي لتقييم مشروعات التخرج البحثية والميدانية هي 100 درجة، ويطبق علي مشروع التخرج نفس القواعد التي تطبق علي المقررات الاخري المنصوص عليها في هذه اللائحة.

13- النهاية العظمي لتقييم التدريب الميداني التعاوني هي 100 درجة، وتدخل الدرجة الحاصل عليها الطالب في حساب GPA و CGPA له.

تقييم أداء الطالب في المقررات:

1-    يقيم أداء الطالب في المقررات الدراسية طبقاً لنظام الساعات المعتمدة بأحد التقديرات المتكافئة التالية:


بالنسبة المئوية

Percentage (%)

بالنقاط/ساعة معتمدة

 Points

بالحروف

Letters

التقدير

Grade

من 95 إلي 100

3,80 – 4,00

A+

ممتاز

من 90 إلي أقل من 95

3,60 – 3,79

A

من 85 إلي أقل من 90

3,40 – 3,59

A-

من 80 إلي أقل من 85

3,20 – 3,39

B+

جيد جداً

من 75 إلي أقل من 80

3,00 – 3,19

B

من 70 إلي أقل من 75

2,80 – 2,99

C+

جيد

من 65 إلي أقل من 70

2,60 – 2,79

C

من 60 إلي أقل من 65

2,40 – 2,59

D+

مقبول

من 55 إلي أقل من 60

2,20 – 2,39

D

من 50 إلي أقل من 55

2,00 – 2,19

D-

أقل من 50

0,00

F

راسب

----

0,00

W

منسحب دون رسوب

----

0,00

WF

منسحب برسوب

 

2-      تستخدم النسب الموضحة في البند (1) في حساب تقدير الطالب بنظام النقاط كما يلي:

أ‌-         متوسط نقاط التقدير الفصلي (SGPA) Semester Grade Point Average: وهو متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط في الفصل الدراسي الواحد، ويحسب في نهاية الفصل من المعادلة التالية:

متوسط نقاط التقدير الفصليSGPA

 =

مجموع (نقاط كل مقرر فصلي درسه الطالب × عدد ساعاته المعتمدة)

مجموع عدد الساعات المعتمدة للمقررات التي أكملها الطالب في الفصل

       ويقرب الناتج إلي رقمين عشريين.

ب‌-       متوسط نقاط التقدير التراكمي Cumulative Grade Point Average (CGPA): هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط في كل ما درس من مقررات في كل الفصول الدراسية؛ وإذا حسب CGPA للطالب عند تخرجه فيسمي التقدير العام للتخرج ويحسب في نهاية العام من المعادلة التالية:

متوسط نقاط لتقدير التراكمي CGPA

=

مجموع (نقاط كل المقرر التي درسها الطالب × عدد ساعاتها المعتمدة)

مجموع عدد الساعات المعتمدة لجميع المقررات التي أتم الطالب دراستها

       ويقرب الناتج إلي رقمين عشريين.

3-       يبين في شهادة تخرج الطالب درجاته التي حصل عليها معبراً عنها في صورة: مجموع تراكمي، نسبة مئوية (٪)، متوسط نقاط التقدير التراكمي CGPA، حروف Letters إلي جانب تقدير التخرج العام.

4-       تمنح مرتبة الشرف للطالب الذي يحصل علي معدل تراكمي عام 3,4 فأكثر عند التخرج، بشرط ألا يكون قد رسب في أي مقرر دراسي خلال تسجيله في الكلية (أو في الكلية المحول منها)، ويستثني من ذلك المقررات  التي  بدون ساعات معتمدة.

 

مقررات المستويين الأول والثانى ببرامج شعبة العلوم المالية والإدارية ( موحدة فى جميع البرامج)، يتخصص الطالب بعد إنجاز 58 ساعة معتمدة:

 

المستوى الدراسي الأول  (29 ساعة معتمدة )

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

كود المقرر

اسم المقرر

ن

ت

م

كود المقرر

اسم المقرر

ن

ت

م

حسب1101

مبادئ المحاسبة المالية

3

2

4

قنن 1202

مبادئ القانون 

1

-

1

قصد1101

مبادئ الاقتصاد

2

2

3

قصد1202

الاقتصاد الجزئي

2

2

3

كمى1101

الرياضة البحتة للتجاريين

2

2

3

كمي 1202

مبادئ الإحصاء

2

2

3

إدر  1101

مبادئ الإدارة والتنظيم

2

2

3

إدر 1202

السلوك التنظيمي

2

2

3

نظم 1101

مقدمة في تكنولوجيا المعلومات

1

2

2

إدر 1203

أخلاقيات الأعمال

2

-

2

عام 1101

لغة إنجليزية *

2

2

-

إدر 1204

دراسات تجارية بلغة إنجليزية

2

2

-

قنن 1101

حقوق إنسان *

2

-

-

مشك 1201

مهارات الإتصال*

1

2

2

الجملـــــــــــــــــــــــــــــــــــة

14

12

15

الجملــــــــــــــــــــــــــــــــــة

12

10

14

* يتطلب هذا المقرر شرط النجاح فقط، ولا يحتسب له ساعات معتمدة.

المستوى الدراسي الثاني ( 35 ساعة معتمدة )

لفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني(1)

كود المقرر

اسم المقرر

ن

ت

م

كود المقرر

اسم المقرر

ن

ت

م

حسب2102

مبادئ المحاسبة الإدارية

2

2

3

قنن 2203

قانون تجاري وشركات

1

-

1

قصد 2103

الاقتصاد الكلى

2

2

3

قصد2204

اقتصاديات الاستثمار والتكنولوجيا

2

2

3

كمي2103

الإحصاء التطبيقي * E

2

2

3

كمي2204

رياضيات المال والاستثمار

2

2

3

إدر 2105

تكنولوجيا إدارة الإنتاج والعمليات

2

2

3

إدر 2207

الإدارة الإستراتيجية

2

2

3

إدر 2106

تكنولوجيا التسويق والبيع

2

2

3

إدر 2208

نظم المعلومات الإدارية

1

2

2

حسب2103

مبادئ محاسبة التكاليف

2

2

3

إدر2209

ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة

2

2

3

 

مقرر اختياري**

2

-

-

 

مقرر اختياري ***

2

-

2

 

الجملـــــــــــــــــــــــــــــــــــة

14

12

18

الجملــــــــــــــــــــــــــــــــــة

12

10

17

* يدرس هذا المقرر باللغة الانجليزية

** يختار الطالب في الفصل الدراسي الأول مقرر واحد بدون ساعات معتمدة من بين المقررات التالية: (1) تاريخ؛ (2) حضارات؛ (3) شعر؛ (4) تراث؛ (5) فنون؛ (6) التفكير الابتكارى والمنطقي؛ (7) علوم سياسية.

*** يختار الطالب في الفصل الدراسي الثاني مقرر واحد (2 ساعة معتمدة) من بين المقررات التالية: (1) محاسبة الأقسام والفروع؛ (2) نظم دعم القرارات الإدارية؛ (3) نظم ضريبية.

(1) يؤدى الطالب تدريب ميداني صيفي بواقع 120 ساعة على الأقل (4 أسابيع/شهر  × 5أيام/أسبوع  × 6 ساعات يومياً) في الإجازة الصيفية في الوحدات التابعة للكلية وخارجها في المؤسسات المالية والتجارية و القطاعات الإنتاجية والخدمية ذات الصلة بالتخصص.

 

قواعد القبول ونظام الدراسة:

شروط القبول وقواعده:

(أ) يُقبل ببرامج شعبة العلوم الزراعية الحاصلين علي الشهادات التالية:  

1-       الثانوية العامة (علمي علوم) ودبلوم المدارس الفنية الزراعية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات، وذلك عن طريق مكتب التنسيق بطابع تنسيق مستقل (كلية التكنولوجيا والتنمية – شعبة العلوم الزراعية).

2-       دبلوم المدارس الثانوية الفنية الزراعية مبارك كول.

 (ب) يقبل ببرامج شعبة العلوم المالية والإدارية الحاصلين علي الشهادات التالية:   

1-       الثانوية العامة (بقسميها العلمي والأدبي)، ودبلوم المدارس الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات، وذلك عن طريق مكتب التنسيق بطابع تنسيق مستقل (كلية التكنولوجيا والتنمية – شعبة العلوم المالية والإدارية).

2-       دبلوم المدارس الثانوية التجارية مبارك كول.

3-       دبلوم المعاهد الفنية التجارية بتقدير لا يقل عن جيد.

(ت) قبول الخريجين الحاصلين على درجات جامعية أو ما يعادلها، ويرغبون في الحصول على بكالوريوس التكنولوجيا في أحد التخصصات التي تقدمها الكلية، وكذا الطلاب المحولين من برامج التعليم الأخرى بجامعة الزقازيق أو الجامعات الأخرى يكون بالشروط التالية :

1-       الالتزام بتطبيق الفقرات السابقة للقبول بالكلية طبقا لهذه اللائحة (الفقرات: أ، ب).

2-       يتحدد المستوي الذي يقيدون به وفق لما أنجزوه من "ساعات معتمدة" في مقررات مناظرة تقدمها الكلية كمقررات إجبارية سواء أكانت متطلبات جامعة أو كلية، ولا يسري ذلك علي متطلبات التخصص.

3-       عمل مقاصة علمية لتحديد المقررات التي يمكن إعفائهم من دراستها والامتحان فيها، وتلك التي يجب عليهم دراستها، فضلاً عن استيفاء كافة متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في التخصص الذي تقدمه الكلية.

(ث) يقبل الطلاب الوافدين بنفس الشروط العامة لقبول نظرائهم المصريين ووفق القواعد التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات.

نظام الدراسة:

1-       يقوم النظام الدراسي في جميع البرامج التي تقدمها كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق وفقاً لهذه اللائحة علي نظام الساعات المعتمدة Credit Hours System في إطار الفصل الدراسي.

2-       يقسم المستوي الدراسي (السنة الدراسية) إلي فصلين دراسيين رئيسين مدة كل منهما 15 أسبوع يعقب كل منهما الامتحان النهائي، ويفصل بين الفصلين الدراسيين الرئيسيين عطلة نصف العام.

3-       يجوز لمجلس الكلية في حالات محددة أن يوافق علي فتح فصل دراسي صيفي (ثالث) مكثف مدته 8 أسابيع بما فيها فترة الامتحان، علي أن يتم مضاعفة ساعات التدريس الأسبوعية المخصصة لكل مقرر يدرس في الفصل الدراسي الصيفي. ولا يسمح للطالب بالتسجيل في هذا الفصل لأكثر من 9 ساعات معتمدة. والحالات التي يسمح للطالب فيها بالتسجيل الاختياري في الفصل الدراسي الصيفي هي:

                                       أ‌-          عدم استيفائه الحد الأقصى للعبء الدراسي في أي من الفصلين الأساسيين.

                                      ب‌-         رغبته في إعادة دراسة مقررات سبق له دراستها ورسب فيها.

                                      ت‌-         رغبته في رفع تقديرات مقررات سبق له دراستها لتحسين المتوسط العام للنقاط CGPA.

 

5 - يكلف الطلاب المقيدون في المستوي الرابع بإعداد مشروع تخرج بحثي أو ميداني في الفصل الدراسي الثاني، ولا تمنح شهادة التخرج إلا للطلاب الذين أتموا المشروع بنجاح.

 

الامتحانات وتقييم الطلاب والتخرج

القواعد المنظمة للامتحانات ونظام تقييم الطلاب:

1-       تعقد اختبارات دورية يقرها مجلس الكلية بناء علي اقتراح مجالس الأقسام المختصة بواقع مرة واحدة علي الأقل لكل مقرر خلال الفصل الدراسي.

2-      تجري الامتحانات الدورية للمقرر بمعرفة القائمين بتدريسه، ويتولى منسق المقرر تنظيم الامتحانات الدورية وإعداد أوراق الأسئلة.

3-      يعقد الامتحان التحريري النهائي للمقرر في نهاية الفصل الدراسي الذي ينتهي المقرر فيه وفي الزمان والمكان الذي تعلن عنه الكلية في جداول تفصيلية.

4-      مدة الامتحان التحريري النهائي لأي من مقررات الدراسة ساعتان.

5-      الطلاب المقيدون في برامج شعبة العلوم الزراعية فقط يطبق عليهم نظام الامتحان الشفهي في نهاية الفصل الدراسي لجميع المقررات الدراسية عدا المقررات العامة (كود: ع ا م). علي أن تتشكل لجنة الامتحان من ثلاثة أعضاء علي الأقل من هيئة تدريس بالقسم/الأقسام العلمية المختصة بتدريس المقرر من بينهم أستاذ المقرر، ويجوز الاستعانة بممتحنين من خارج القسم أو من خارج الكلية أو من خارج الجامعة بناء علي طلب مجلس القسم/الأقسام وموافقة مجلس الكلية.

6-       تحدد مجالس الأقسام العلمية المختصة موضوعات مشاريع التخرج البحثية والميدانية وأعضاء هيئة التدريس المشرفين علي تنفيذها وإعدادها بالاشتراك مع الطلاب، وتشكل لجان لفحص ومناقشة وتقييم المشاريع يقترحها مجلس القسم العلمي، ويصدر بتشكيلها قرار من مجلس الكلية.

7-      النهاية العظمي لمجموع درجات تقييم أداء الطالب في أي من مقررات الدراسة هي 100 درجة.

8-       عناصر التقييم ووزنها بالدرجات حسب طبيعة تدريس المقرر في برامج شعبة العلوم الزراعية يبينها الجدول التالي:

طبيعة تدريس المقرر

الدرجة العظمي

عناصر التقييم وتوزيع الدرجات عليها

تكليفات وأعمال فصلية

امتحان نصف الفصل

امتحان شفهي

امتحان عملي نهائي

امتحان تحريري نهائي

نظري فقط

100

20

10

10

-

60

عملي/تطبيقي فقط

100

20

10

10

60

-

نظري وعملي

100

5

10

10

15

60

 

9-       عناصر التقييم ووزنها بالدرجات حسب طبيعة تدريس المقرر في برامج شعبة العلوم المالية والإدارية يبينها الجدول التالي:

طبيعة تدريس المقرر

الدرجة العظمي

عناصر التقييم وتوزيع الدرجات عليها

تكليفات وأعمال فصلية

امتحان نصف الفصل

امتحان تطبيقي نهائي

امتحان تحريري نهائي

نظري فقط

100

20

10

-

70

تطبيقي فقط

100

20

10

70

-

نظري وتطبيقي

100

10

10

10

70

10-   ويعتبر الطالب راسب  إذا حصل علي أقل من 30٪ من درجة الامتحان التحريري النهائي إذا كانت طبيعة المقرر نظري فقط أو نظري وتطبيقي/عملي.

11- يعد الطالب راسباً إذا حصل في مجموع درجات المقرر علي أقل من 50٪ من النهاية العظمي، أو لم يحضر الامتحان النهائي لحرمانه من الدخول لتجاوز نسبة الغياب، أو لم يحضر الامتحان ولم تقبل الكلية عذره .

 

6- تسري هذه الحقوق في تعديل تسجيل المقررات والانسحاب منها علي الفصل الصيفي.

 

المواظبة:

1-       يجب ألا تقل نسبة حضور الطالب للمحاضرات النظرية والدروس التطبيقية والتمرينات العملية وفقاً للنظام الذي يقره مجلس الكلية . وفي حالة تجاوز هذه النسبة لمجلس الكلية بناء علي طلب مجالس الأقسام المختصة أن يقرر منع الطالب من دخول امتحان نهاية الفصل الدراسي، بعد أن يكون أستاذ المقرر قد أخطر القسم العلمي واتخذت إجراءات توجيه إنذارين متعاقبين للطالب.

2-       يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من دخول امتحاناتها النهائية لتجاوزه نسبة الغياب، ويحصل علي تقدير منسحب برسوب WF.

3-       وإذا كان غياب الطالب بعذر تقبله لجنة شئون التعليم والطلاب ويقره مجلس الكلية، فيعتبر غائباً بعذر مقبول ويسجل في سجله الأكاديمي تقدير منسحب (W) ولا يدخل في حساب CGPA.

 

تعريف حالة الطالب (الترقي في المستويات الدراسية):

1-      بالنسبة للطلاب المقيدين ببرامج شعبة العلوم الزراعية: يقيد الطالب بالمستوي الثاني إذا أجتاز ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة، ويقيد بالمستوي الثالث إذا اجتاز ما لا يقل عن 66 ساعة معتمدة، وينتقل إلي المستوي الرابع إذا أجتاز ما لا يقل عن 102 ساعة.

2-      بالنسبة للطلاب المقيدين ببرامج شعبة العلوم المالية والإدارية: يقيد الطالب بالمستوي الثاني إذا أجتاز ما لا يقل عن 23 ساعة معتمدة، ويقيد بالمستوي الثالث إذا اجتاز ما لا يقل عن 58 ساعة معتمدة، وينتقل إلي المستوي الرابع إذا أجتاز ما لا يقل عن 97 ساعة.

3-       ويعتبر ذلك تعريفاً بموقع الطالب الدراسي حتى يمكن تنفيذ التدريب التطبيقي سواء الصيفي أو التعاوني، وكذلك تطبيق اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات فيما يختص بفصل الطالب لتجاوز عدد مرات الرسوب المسموح بها.

 

التدريب الميداني:

1-       يكلف جميع الطلاب المقيدين بالكلية بأداء تدريباً ميدانياً علي مرحلتين متتاليين: الأولي للطلاب المنقولون من المستوي الثاني إلي الثالث (تدريب صيفي أول = 4 أسابيع/شهر × 5 أيام/أسبوع × 6 ساعات/يوم = 120 ساعة)، والثانية للطلاب المنقولون من المستوي الثالث إلي الرابع (تدريب صيفي ثان 120 ساعة) بالكلية وفي الهيئات والشركات والمصانع والمزارع ذات الصلة بالتخصص لتنمية المهارات اللازمة للعمل بالإضافة إلي إتاحة فرص عمل له/ لها بعد التخرج.

2-       يخصص الفصل الدراسي الأول من المستوي الرابع بكاملة للطلاب المقيدين ببرامج شعبة العلوم الزراعية فقط لأداء تدريب ميداني تعاوني يعادل 12 ساعة معتمدة في أحدي جهات التخصص.

3-       يسمح للطلاب المتخلفين عن أو الراسبين في التدريب الميداني الصيفي أو التعاوني بأدائهما قبل التخرج في أوقات غير المحددة في البندين (1) و (2) وذلك لزوم استكمال متطلبات التخرج.

4-       تتولي وحدة التدريب الطلابي بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية وفق لائحتها الداخلية تنظيم مواعيد وأماكن التدريب الميداني سواء الصيفي أو التعاوني ونظام المتابعة والتقييم وذلك بعد موافقة مجلس الكلية علي البرنامج التدريبي للطلاب في بداية كل عام دراسي.

 

 

 

 

                                     ث‌-        إذا ترتب علي هذا التسجيل إمكانية تغيير حالة الطالب للانتقال إلي المستوي الأعلى.

                                      ج‌-         استكماله لمتطلبات التخرج.

4-      الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر وهي تساوي محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة في الأسبوع، أو درس في صورة: تطبيقات وتمرينات نظرية أو مناقشات وحوار أو تدريبات معملية مدتها ساعتان في الأسبوع، أو فترة تدريبات ميدانية مدتها أربع ساعات في الأسبوع طول الفصل الدراسي.

5-      يجب علي الطالب خلال فترة الدراسة في أي من برامج شعبة العلوم الزراعية أنجاز 140 ساعة معتمدة مقسمة علي مستويات الدراسة  وملخصها:

-      المستوي الأول (تمهيدي عام)  36 ساعة معتمدة  علوم تأسيسية وأساسيات العلوم الزراعية.

-      المستوي الثاني تخصصي 36 ساعة معتمدة (24 إجباري + 6 اختياري تخصصي + 6 اختياري عام).

-      المستوي الثالث 36 ساعة معتمدة (24 إجباري + 6 اختياري تخصصي + 6 اختياري عام).

-      المستوي الرابع 32 ساعة معتمدة (12 تدريب ميداني تعاوني + 14 إجباري منهم 3 مشروع تخرج + 6 اختياري تخصصي).

6-       المقررات التي تدرس لمرحلة البكالوريوس كمقررات إجبارية عامة لمتطلبات الجامعة في برامج شعبة العلوم الزراعية هي: حقوق الإنسان وأخلاقيات المهنة – اللغة الإنجليزية - أساسيات تكنولوجيا المعلومات – مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار والاتصال الفعال – مهارات التفكير العلمي وإعداد التقارير.

7-       المقررات التي تدرس لمرحلة البكالوريوس كمقررات إجبارية عامة لمتطلبات الكلية في برامج شعبة العلوم الزراعية هي: كيمياء عامة – أساسيات علم النبات الزراعي – مبادئ علم الحيوان والحشرات الاقتصادية – مبادئ الرياضيات والإحصاء – فيزياء وأرصاد جوية وتطبيقاتها الزراعية – أسس علم الوراثة (عام) – أساسيات الإنتاج النباتي – مقدمة في الهندسة الزراعية – أساسيات الإنتاج الحيواني والداجني – أساسيات علوم الأغذية والألبان – مبادئ الاقتصاد الزراعي والاجتماع الريفي – أساسيات علوم الأراضي والمياه.

8-       يجتاز الطالب خلال فترة الدراسة في أي من برامج شعبة العلوم المالية والإدارية الأخرى 139 ساعة معتمدة مقسمة علي مستويات الدراسة الأربع بحيث تغطي المتطلبات التالية:

-         متطلبات جامعة   : 19 ساعة معتمدة.

-         متطلبات كلية      : 14 ساعة معتمدة.

-         متطلبات أساسية  : 59 ساعة معتمدة.

-         متطلبات التخصص: 47 ساعة معتمدة.

9-             المقررات التي تدرس لمرحلة البكالوريوس كمتطلبات الجامعة في برامج شعبة العلوم المالية والإدارية كمقررات إجبارية هي: مقدمة في تكنولوجيا المعلومات - اللغة الإنجليزية – دراسات تجارية باللغة الانجليزية - مبادئ قانون – الرياضة البحتة للتجاريين – مبادئ الإحصاء – السلوك التنظيمي – مبادئ اقتصاد – أخلاقيات الأعمال – مهارات الاتصال – حقوق الإنسان؛ وكمقررات اختيارية هي: التفكير الابتكارى  والمنطقي - تاريخ – حضارات – شعر – تراث – فنون – علوم سياسية.

 

 

 

 

 

10-  يكون توزيع الطلاب علي البرامج التعليمية بكلٍ من شعبتي العلوم الزراعية والعلوم المالية والإدارية وفقاً لاختيارات الطلاب وميولهم العلمية واستيفائهم شروط مؤهلة للتسجيل تضعها " الإدارة الأكاديمية" ويوافق عليها مجلس الكلية، ولا تغفل هذه الشروط التوفيق قدر الإمكان بين رغبة الطالب وعدم الأخلال بالتوازن في أعداد الطلاب المقيدين ببرامج أي من الشعبتين.

11-  تكون الدراسة بالمستوي الأول موحدة بجميع برامج شعبة العلوم الزراعية، وتبدأ الدراسة التخصصية اعتباراً من المستوى الثاني.

12-  تكون الدراسة بالمستويات الأول والثاني موحدة بجميع برامج شعبة العلوم المالية والإدارية، وتبدأ الدراسة التخصصية الرئيسية Majors اعتباراً من المستوى الثالث، والتخصصات الدقيقة Minors (أو البينية Interdisciplinary) بدءاً من المستوي الرابع.

13-   الدراسة في جميع برامج الشعبتين باللغة العربية، ويجوز أن تدرس بعض المقررات باللغة الإنجليزية بنسبة لا تزيد عن 20٪، بناء علي طلب مجلس القسم/الأقسام وموافقة مجلس الكلية.

14-  تدرس المقررات في صورة محاضرات، وتدريبات معملية، ودراسات ميدانية، وتطبيقات باستخدام برامج كمبيوتر متخصصة، دراسة حالات، حلقات دراسية، ورش عمل، مشروعات، وأساليب التعليم التعاوني.

15-تتبع الأساليب الحديثة في تقويم الطلاب لضمان تحقق ILOs منها: الاختبارات القصيرة Quizzes، الاختبارات الفصلية Midterm Exams، التطبيقات والاسنادات الفردية والجماعية، الملاحظة والإشراف، ملف إنجاز الطالب Portfolio الاختبارات النظرية، الاختبارات العملية، والاختبارات الشفهية.

الإرشاد الأكاديمي:

1-       يقوم مجلس الكلية بتوزيع الطلاب المقيدين بالكلية علي مرشدين أكاديميين من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بناء علي توصية لجنة شئون التعليم والطلاب، مع مراعاة التخصص العلمي لعضو الهيئة الأكاديمية وخبراته والبرنامج المقيد به الطالب والتخصص الذي يرغب في دراسته، ويمكن أن يستمر المرشد الأكاديمي مع الطالب حتى تخرجه.

2-       تتلخص المهام الأساسية والتزامات المرشد الأكاديمي في:

                              أ‌-   مناقشة الطالب في ميوله الدراسية وإرشاده نحو البرامج والتخصصات التي تتفق وميوله، ومساعدته علي اختيار المقررات التي يسجلها، وتحديد العبء الدراسي المناسب له في كل فصل دراسي وفقا لظروفه وقدراته واستعداداته. ويعتبر رأي المرشد الأكاديمي استشارياً والطالب هو المسئول عن المقررات التي يسجل فيها بناء علي رغبته.

                            ب‌- متابعة أداء الطالب في المقررات التي سجلها علي مدار العام الدراسي، وتسجيل كافة البيانات اللازمة عن الطالب والنتائج التي حصل عليها في بطاقة خاصة معدة لهذا الغرض.

                            ت‌- وضع الطالب المتعثر دراسياً تحت الملاحظة لمدة فصل دراسي واحد، مع خفض العبء الدراسي له إلي الحد الأدنى، وذلك بعد موافقة مجلس الكلية بناء علي توصية لجنة شئون التعليم والطلاب.

 

 

 

 

 

 

العبء الدراسي:

1-       يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية فيما لا يقل عن 12 ساعة معتمدة ولا يزيد عن 20 ساعة معتمدة للفصل الدراسي الرئيسي الواحد، ويجوز لمجلس الكلية التجاوز عن هذه الحدود لدواعي التخرج أو عدم الفصل.

2-       يمكن للطالب المتفوق (الذي له معدل تراكمي 3,4 فأكثر) أن يتجاوز الحد الأقصى للتسجيل بمقدار 3 ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الواحد وبحد أقصي 9 ساعات معتمدة طوال فترة الدراسة كلها (4 مستويات) في مقررات إضافية اختيارية تخصصية أو عامة من الخطة الدراسية للبرنامج، علي أن يضاف تقديره فيها إلي متوسط نقاط التقدير التراكمي CGPA.

3-       لا يسمح للطالب الذي حقق CGPA أقل من 2,0 بالتسجيل في أكثر من 12 ساعة معتمدة.

4-       الحد الأقصى للعبء الدراسي بالفصل الصيفي هو 9 ساعات معتمدة.

 

قواعد تسجيل المقررات:

1-       يتقدم الطالب قبل بدء كل فصل دراسي بتسجيل المقررات الدراسية وذلك بعد استشارة مرشده الأكاديمي واستيفاء شروط تسجيل كل مقرر.

2-       يتم الانتهاء من تسجيل الطلاب للمقررات في الأسبوع الأول من بدء الفصل الدراسي.

3-       يجوز للطالب الذي لم يتمكن من التسجيل لأسباب قهرية يقبلها مجلس الكلية أن يسجل تسجيلاً متأخراً خلال الفترة الإضافية للتسجيل وهي الأسبوع الثاني من بدء الدراسة بالفصل.

4-       لا يجوز للطالب التسجيل في مقرر له متطلبات سابقة إلا بعد دراستها والنجاح فيها.

5-       يحق للطالب إعادة التسجيل في أي مقرر رسب فيه من قبل، ويعيد المقرر دراسةً وامتحاناً.

6-       ويحق للطالب أيضاً إعادة تسجيل مقرر درسه ونجح فيه من قبل، ويريد إعادته لتحسين CGPA.

 

تعديل تسجيل المقررات والانسحاب منها:

1-       يجوز للطالب بعد موافقة مرشده الأكاديمي أن يعدل تسجيل المقررات، سواءٌ بالإضافة Add أو الحذف Drop أو الاستبدال Replace، خلال الثلاثة أسابيع الأولي من بدء الدراسة وذلك بما لا يخل بالعبء الدراسي المنصوص عليه .

2-       يحق للطالب بعد موافقة مرشده الأكاديمي أن ينسحب من دراسة أي مقرر خلال ثمانية أسابيع علي الأكثر من بدء الدراسة. ويُسجَل هذا المقرر في السجل الأكاديمي للطالب بتقدير "منسحب دون رسوب (W)" بشرط ألا يكون الطالب قد تجاوز نسبة الغياب المسموح بها قبل الانسحاب، أو أن ذلك يخل بالعبء الدراسي. وفي هذه الحالة لا يدخل الانسحاب في حساب متوسط نقاط تقديره التراكمي CGPA.

3-       في حالة انسحاب الطالب بعد الفترة المحددة يعتبر راسباً في المقرر ويحصل علي تقدير " منسحب برسوب WF"، وفي هذه الحالة يدخل هذا التقدير في حساب متوسط نقاط تقديره التراكمي.

4-       تعرض حالات الانسحاب الاضطرارية بعد هذا الميعاد علي لجنة شئون التعليم والطلاب للنظر فيها وإقـرارها من مجلس الكلية، علي ألا يخل الانسحاب بالعبء الدراسي للطالب .

 الطالب الذي يرغب في الانسحاب من فصل دراسي، لظروف المرض أو بعذر تقبله الكلية، عليه التقدم بطلب لشئون التعليم والطلاب، ويحصل علي موافقة الكلية علي الانسحاب (ويحصل علي تقدير W)، ويقوم بإعادة دراسة المقررات التي أنسحب منها في فصل دراسي لاحق دراسةً وامتحاناً، ولا تدخل هذه المقررات في حساب متوسط نقاط تقديره التراكم


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية