الدليل الإرشادى والأكاديمى

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

كلمة الاستاذ الدكتور / عميد الكلية

 

 

 

 
 

 

     أبنائيو بناتي الكرام أرحب بكم مع بداية العام الدراسي الجديد
 في كليةالتمريض جامعة الزقازيق متمنية لكم تحقيق أهدافكم
 التي تطمحون بها على المستوىالعلمي و الشخصي و أتمنى
بمساعدتكم إحداث طفرة في المجال التمريضي ....... و نجد أنكلية التمريض جامعة الزقازيق تهدف إلى تخريج كوادر تمريضية على مستوى عالي منالكفاءة و الأداء الذي نطمح بواسطته إلىتكامل الخدمة الطبية و إعطائها على مستوى عالي من الأداء و الجودة.
      وإيمانا منا بأن الطالبيشكل أحد المحاور الرئيسية ﻓﻲ العملية التعليمية، يأتي إصدار دليل الطالب من ضمن حرص كلية التمريض جامعة الزقازيق على أن تكون المعلومة الصحيحة بين يدي أبنائنا الطلبة، وبهدف أن يكون الطالب عارفاً ماله وماعليه أثناء فترة دراسته وتنقسم المعلومات الواردة ﻓﻲ هذا الدليل إلى قسمين منها ماهو ثابت ومنها ماهو متغير، إذ تلحظ التغيرات المستمرة تهدف إلى تلبية مصلحة الطالب والإنسجام مع المتغيرات التي تحدث ﻓﻲ الكلية والجامعة بهدف مواكبة هذا العالم المتغير، لذلك فإن الطالب معني بمراعاة أي جديد يصدر فيما يخص حياته الجامعية.
وفى النهاية اتمنى لكم التوفيق والنجاح والعزة لأمتنا وطننا الحبيب
                                                                           
                                                             أ.د / أمل محمد محمد الدخاخنى
                                                                                                             عميد الكلية
 
 
 
 
 
 

كلمة الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

 

 

 

 

 

أبنائى وبناتى طلاب وطالبات الكلية يطيب لى بمناسبة
 بداية العام الدراسى الجديد أن أهنئكم طلابا جدد وقدامى بمناسبة
 بدء الدراسة متمنيا من الله عز وجل أن يكون عاما دراسيا سعيدا عليكم جميعا وحافلا بالعطاء والجد والإجتهاد والإخلاص فى العمل وتحصيل العلم النافع لكم ولمصرنا العزيزة.
أهنئكم ببداية صفحة جديدة فى عامكم الدراسى الجديد
ليسجل ويسطر فيه كل إنسان إنجازاته فهو عام جديد وعلى أعمالنا شهيد فلابد أن نغتنمه لأنه لا يعود إلى يوم القيامة،
 أحبابى قال أحد الحكماء من الجميل أن يموت الإنسان لأجل وطنه ولكن الأجمل أن يعيش لأجله
نعم من الأجمل أن نعيش لأجل بلادنا ونرفع راية مجالنا فليس المهم من يرفع راية التمريض ولكن الأهم أن يرفع للتمريض راية نواجه بها تحدياتنا ونواكب بها عصرنا فاحرصوا أن تكونوا دائما إضافة لكل مكان تكونون فيه وليس عبئا عليه.
ويسعدنى أن أضع بين أيديكم دليل الطالب ليكن عونا ومرشدا لكم لتتعرفوا من خلاله على كليتم وأماكنها الإداريه وأقسامها وأننشطها الطلابية وغير ذلك، داعيا الله عز وجل أن يجعل هذا العام خير عام فى حياتنا.
                                                الأستاذ الدكتور/إيمان شكرى 
                                               وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
 
 
كلية التمريض فى سطور
·                   قرار انشاء الكلية
تم صدور القرار الوزاري رقم 937 لسنه 1984                       
بإنشاء المعهدالعالي للتمريض بجامعه الزقازيق
 وصدور اللائحة الداخلية، وتم قبول الطالبات
 للدراسة بالعام الدراسي 1985/1986 ، وبناء
 علي قرار رئيس الجمهورية 200 لسنة 2000
تم تعديل الإسم من المعهد العالي للتمريض
 إلي كليه التمريض.
·                   موقع الكلية بالنسبة للمخطط العام للجامعة
 تقع كلية التمريض علي بعد 250متر من المدخل الرئيسي لكلية التجارة تجاه اليمين ويوجد أمامها مباني كليه التجارة و تسبقها حديقة خضراء، ويليها كليات التربية والآداب والحقوق. و المبنى مكون من 5 طوابق ولها مدخل رئيسي و 2مدخل فرعى.                                                  
الموقع الاليكترونى للكلية:    http://www.nursing.zu.edu.eg                                 
 التليفون والفاكس :    0552312009                                                                  
    
 
 
 
·                   رسالة كلية التمريض
·                   رؤية كلية التمريض
إعداد خريجين لديهم المقدرة على التنافس والحصول على وظائف محليا وإقليميا يقدمون من خلالها خدمات علمية و تمريضية وفق معايير الجودة من خلال مركز أكاديمى متميز ومتجدد لتطبيق المعلومات والممارسات التمريضية ومهارات التواصل لخدمة الإنسانية .      
·                   الأهداف الإستراتيجية                                
·           إعداد خريج متميز وفعال وقادر على إنتاج المعرفة والمنافسة فى سوق العمل والمساهمة الفعالة فى تنمية المجتمع.
·        إعداد بحوث أكاديمية وتنموية فعالة قائمة على الإبتكار ومنتجة للمعرفة بمعايير عالية.
·        إعداد عضو هيئة تدريس متميز علميا ومهنيا وثقافيا.    
·        المساهمة فى التنمية المتكاملة للمجتمع.
·    الإرتقاء بالقدرات المادية والأنظمة التشغيلية والموارد البشرية لتحقيق المستويات القياسية فى الداء وتنقية وترشيد مناخ العمل.
·                    الوصول الى ترتيب متقدم على المستوى القومى والإقليمي والعالمى.
 
شروط القبول بالكلية
سياسات القبول  والتحويل بالكلية:-
تتبع سياسات القبول بالكلية السياسة العامة للدولة وذلك من خلال مكتب التنسيق مع تطبيق نظام التوزيع الإقليمي اعتباراً من العام الدراسي 2009/2010.
·        تتوافق سياسات القبول مع الرسالة والغايات والأهداف.
·        تم إعداد هذه السياسات بواسطة الأقسام واعتمادها من مجلس الكلية.
·        يتم مراجعة هذه السياسات سنوياً.
·        يتم إعتماد التعديلات المقترحة لتطبيقها على طلاب العام الجديد.
شفافية إعلان إجراءات القبول بالمؤسسة
·        تعلن سياسات قبول وتوزيع الطلاب بدليل الطالب وعلى موقع الكلية الإلكتروني .
·        تعلن سياسات قبول وتوزيع الطلاب في صورة معلقات بلوحات الإعلان بالكلية ومكاتب شئون الطلاب
·        يتم تنظيم برامج تعريفية للطلاب المقبولين من خلال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بالتنسيق مع مكتبي شئون الطلاب واتحاد الطلبة .
·        يقترح انشاء مكتب استعلامات في مدخل الكلية الرئيسي لمساعدة الطلاب الجدد .
يشترط في قبول الطلاب (إناثا وذكورا) للحصول على درجة البكالوريوس ما يلي : -
أولا: حملة الثانوية العامة ( شعبة العلوم ) أو ما يعادلها على أن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الإنجليزية ويستثنى من ذلك خريجي مدارس اللغات .
 
ثانيا: حملة شهادة الثانوية الفنية للتمريض ( شهادة الإعدادية وثلاث سنوات دراسية تمريض) وفقا للشروط والقواعد والأعداد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات .
 
ثالثا: حملة الدبلوم الفني في التمريض ( شهادة الثانوية العامة وسنتان دراسة تمريض في المعاهد الفنية للتمريض) على أن يكونوا حديثي التخرج وحاصلين على 75% على الأقل من درجات الدبلوم ويتم قبول هؤلاء الطلاب بالفرقة الثانية وفقا للشروط والقواعد والأعداد التي يحددها المجلس الاعلى للجامعات .
تقبل الكلية خريجي المدارس الثانوية الفنية للتمريض الحاصلين على 70% وذلك بعد إجتياز إمتحان المعادلة الذي ينظمه المجلس الأعلى للجامعات.
رابعا: حملة البكالوريوس ( ثانوية عامة شعبة علوم ) على أن لا يكون قد مضى على حصوله على المؤهل الجامعي السابق ذكره أكثر من عامين ويجوز أن يعفى الطالب من حضور بعض مقررات الدراسة أو من أداء الامتحانات فيها إذا ثبت انه حضر مقررات تعادلها واجتيازها بنجاح علي الأقل طبقا للائحة.
خامسا:
على جميع الطلاب المرشحين للقبول بالكلية إجتياز إختبارات القبول التي يقررها مجلس الكلية.
على جميع الطلاب المرشحين للقبول بالكلية إجتياز الكشف الطبى الخاص بالكلية.
على جميع الطلاب التفرغ للدراسة فى السنوات الدراسية الأربع ويوقع الطالب إقرار بذلك.
 
 
 
 
 
 
 
 التحويل من و إلى الكلية:-
الإجراءات:-
للتحويل من الكلية لكلية تمريض أخرى: -
·        تقوم الجامعة بتحديد نسب التحويل في كل فرقة بنسبة (10%) حسب اللوائح والقوانين المنظمة لذلك.
·         
·        يتقدم الطالب الراغب في التحويل من الكلية بطلب كتابي يطلب فيه رغبته في التحويل من الكلية ويتم إعتماد هذا الطلب من قبل العميد.
·        بعد موافقة العميد يتوجه الطالب للكلية للحصول على بيان حالة بالتقديرات والدرجات لتقديمه إلى الجهة المراد التحويل إليها لعمل الإجراءات القانونية اللازمة للتحويل لإمكانية قبوله من عدمه.
·        يتم إرسال ملف الطالب إلى الكلية المراد التحويل إليها بناءاً على الخطاب الوارد إليها من جهة التحويل.
في حالة زيادة رغبات التحويل عن النسبة المحددة يتم إجراء تنسيق داخلي معتمداً على أسس:-
·        تقدير الطالب                            
·        المسافة بين إقامة الطالب ومكان الكلية
·        نوع الطالب (ذكر/ إنثى)
للتحويل من كلية تمريض أخرى الى كليه التمريض جامعة الزقازيق: -
·        التحويل الى الكلية يتم عن طريق مكتب التحويلات المركزى ويتم اعتماده من قبل رئيس الجامعة أو نائب رئيس الجامعه لشئون التعليم والطلاب. ويقوم مكتب التحويلات المركزى بإرسال ملف الطالب إلى الكلية.
·        تشكل لجنة برئاسة وكيل الكليه لشئون التعليم والطلاب وعدد من أعضاء هيئة التدريس وذلك لعمل المعادلات للطلاب المحولين.
·        يتم عمل المعادلة حيث تتضمن المواد التى درسها الطالب بالكلية المحول منها والمواد التى لم يدرسها وتتم دراستها بالكلية.
·        يتعين على الطالب دراسة المواد التى لم يدرسها بالكلية المحول منها على أنها مادة تحميلية مع الاحتفاظ بتقديره كاملا بعد الإمتحان.
 
المادة الثالثة من اللائحة الداخلية
يمنح الطالب درجة البكالوريوس فى علوم التمريض بعد إجتيازه المقررات الدراسية بنجاح
 
 
المادة الرابعة من اللائحة الداخلية
 مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى علوم التمريض أربع سنوات دراسية و تحتوى كلا منها على فصلين
دراسين وتعقبها سنة تدريبية اجبارية ( الامتياز ) بالمستشفيات و المؤسسات الصحية تحت اشراف كلية النمريض .
المادة السابعة من اللائحة الداخلية
المقررات الدراسية لنيل درجة البكالوريوس في علوم التمريض
أولا: علوم التمريض:
·        التمريض الباطني والجراحي (1،2، 3،4)
·        تمريض صحة الام و الرضيع
·        تمريض الأطفال
·        تمريض صحة المجتمع
·        تمريض الصحة النفسية
·        إدارة تمريض (1، 2)
·        تمريض المسنين.
ثانيا:  علوم طبية:
·        تشريح                                                       
·   فسيولوجي
·        تغذية وكيمياء حيوية
·        ميكروبيولوجى ( بكتريولوجى + طفيليات )
·        أمراض باطنه
·        جراحة عامة
·        باثولوجي
·        أدوية تطبيقية
·        علوم تشخيصية ( أشعة + فحوص معملية)
·        تخصصات جراحة ( مسالك – رمد – عظام – انف وأذن)
·        تخصصات باطنه( جهاز هضمي وكبد – طب الطوارئ – قلب وصدر – أعصاب )
·        طب شرعي وسموم
·        أمراض وجراحة أطفال
·        أمراض النساء والتوليد
·        وبائيات
·        إدارة صحة عامة
·        أمراض نفسية
·        طب المسنين
ثالثا علوم إنسانية:
·        علم اجتماع
·        علم النفس
·        علاقات إنسانية
·        علم نفس نمو
·        حقوق إنسان
رابعا علوم مساعدة:
·        لغة إنجليزية
·        طرق بحث 
·        مبادئ إحصاء
·        حاسب آلي
·        مهارات طرق التدريس
المادة الثامنة من اللائحة الداخلية
يقدر نجاح الطلاب فى المواد التمريضية و الطبية بأحد التقديرات الاتية :
 
ممتاز
85% فاكثر من مجموع الدراجات
جيد جدا
من 75% إلى أقل من 85 % من مجموع الدراجات
جيد
من 65% إلى أقل من 75 % من مجموع الدراجات
مقبول
من60% إلى أقل من 65 % من مجموع الدراجات
ضعيف
من30 إلى أقل من 60 % من مجموع الدراجات
ضعيف جدا
أقل من30 % من مجموع الدراجات
 
 
 
 
 
 
يقدر نجاح الطلاب فى العلوم الانسانبة و المواد المساعدة ياحد التقديرات الاتية :
 
ممتاز
85% فأكثر من مجموع الدراجات
جيد جدا
من 75% إلى أقل من 85 % من مجموع الدراجات
جيد
من 65% إلى أقل من 75 % من مجموع الدراجات
مقبول
من50% إلى أقل من 65 % من مجموع الدراجات
ضعيف
من30 إلى أقل من 50 % من مجموع الدراجات
ضعيف جدا
أقل من30 % من مجموع الدراجات
 
الأقسام العلمية بالكلية
 
·        قسم التمريض الباطني – الجراحي.
·        قسم تمريض الأطفال.
·        قسم تمريض صحة الأم وحديثي الولادة.
·        قسم تمريض المسنين.
·        قسم تمريض الصحة النفسية.
·        قسم تمريض صحة المجتمع.
·        قسم إدارة التمريض.
 
 
 
 
 
 
الدرجات العلمية الى تمنحها الكلية
 
 
يمنح مجلس جامعة الزقازيق بناء على طلب مجلس الكلية الدرجات العلمية التالية : -
·        درجه البكالوريوس في علوم التمريض.
·        درجه الماجستير في علوم التمريض.
·        درجه الدكتوراه في علوم التمريض.
          يمنح الطالب / الطالبة درجة البكالوريوس في علوم التمريض بعد نجاحه في المقررات الدراسية علي مدار أربع سنوات وكل سنة مقسمة إلي فصلين دراسيين ثم إجتيازه السنة التدريبية الإجبارية ( الإمتياز ) بأحد المستشفيات الجامعية أو المؤسسات الصحية تحت إشراف كلية التمريض
 
·         
                                   
إدارة شئون الإمتياز
 
هى إدارة عامة بالكلية تقوم بالإشراف على السنة التدريبية الإجبارية (الإمتياز).
رسالة برنامج الإمتياز: -
تنبع رسالة برنامج الإمتياز من الرسالة الشاملة لكلية التمريض والتى تنبع بدورها من رسالة جامعة الزقازيق حيث ترتكز على إعداد خريج على درجة عالية من الكفاءة والجودة والتمييز تسمح لهم بالمنافسة فى أسواق العمل القومية والاقليمية والدولية.
 
أهداف برنامج الإمتياز: -
الهدف العام: -
يهدف البرنامج إلى تديب خريجى كلية التمريض فى جميع التخصصات الإكلينيكية فى أماكن تدريب متميزة تسمح لهم بالتطوير المستمر للذات شخصيا ومهنيا وذلك عن طريق دمج المعلومات والمهارات والسلوكيات المكتسبة خلال السنوات الدراسية الأربعة للوصول بالخريج إلى المستوى الذى يمكنه من تقديم الرعاية التمريضية الكاملة ذات الجودة العالية والقيام بدوره كعضو نشط فى الفريق الصحى.
الأهداف الخاصة: -
·        تقديم رعاية تمريضية متكاملة وذات كفاءة وجودة عالية.
·        استخدام التقنيات الحديثة لتقديم الرعاية التمريضية المتكاملة.
·        ممارسة الوظائف الإدارية الازمة لجودة الرعاية التمريضية.
·        تطبيق طرق الإتصال المختلفة التى تساعد على الوصول إلى رعاية تمريضية كاملة.
·        المشاركة فى إعداد وتقديم تثقيف صحى للمرضى وأقاربهم.
·        المشاركة فى إعداد وتنفيذ أنشطة تعليمية مختلفة مثل الندوات والحلقات النقاشية.
·        التعاون مع أعضاء الفريق الصحى فى تحقيق جودة الرعاية الصحية.
نظام النجاح/ الرسوب بالنسبة لطلبة السنة التدريبية (الإمتياز): -
يحصل المتدرب على درجة البكالوريوس فى علوم التمريض بعد الإجتياز بنجاح لجميع تخصصات التدريب. وفى حالة الرسوب فى تخصص من تخصصات التدريب يتم إعادة الفترة التى تم الرسوب فيها فى نهاية السنة التدريبية وفى حالة تجاوز نسبة الغياب (10%) بدون عذر يقبله مجلس الكلية يكون على المتدرب إعادة التدريب فى المجال الذى تم الغياب فيه.
نظام السنة التدريبية: -
·   يشترط للإلتحاق الطلبة بالسنة التدريبية النجاح فى جميع المواد بجميع المقررات الدراسية بالفرق الدراسية الأربعة.
·        السنة التدريبية سنة ميلادية كاملة (مدتها 12 شهرا).
·        تبدأ السنة التدريبية طبقا للمواعيد التاليه: -
·                     - اعتبارا من أول سبتمبر بالنسبة للناجحين فى الدور الأول.
·                     - اعتبارا من أول ديسمبر للناجحين فى الدور الثانى.
·   يعلن عن بدء السنة التدريبية فى كل عام عند إعلان نتيجة الفرقة الرابعة وعلى الطلاب الناجحين التوجه إلى إدارة شئون الإمتياز بالكلية والإطلاع على لوحة الإعلانات الخاصة بالإمتياز لمعرفة تاريخ ومكان عقد البرنامج الإرشادى بالكلية فى بداية السنة التدريبية وكذا الإطلاع على جداول توزيع الإمتياز على أماكن التدريب المختلفة.
كيفية استخراج شهادات تأدية فترة الإمتياز: -
على إمتياز التمريض فور إنتهاء فترة الإمتياز التقدم لإدارة شئون الإمتياز بالكلية بالآتى: -
·        بطاقة دورات الإمتياز مستوفاه ومعتمده من المستشفى.
·        إخلاء طرف من المستشفى معتمد.
·        سداد رسوم استخراج الشهادات بخزينة الكلية واحضار قسيمة السداد.
·        صور شخصية حديثة.
·        طابع جامعة من خزينة الكلية فئة 50 قرش.
·        طابع نقابة مهنة التمريض فئة 25 قرش من مديرية الصحة.
·        واحد جنيه دمغه عادية لكل شهادة بواقع 90 قرش دمغه + 10 قروش تنمية موارد.
 
نظام التقويم خلال السنة التدريبية: -
 
·   يقوم إمتياز التمريض بتدوين المهام اليومية التى ينفذها فى سجل الأداء اليومى الخاص به ثم يعتمد هذا السجل يوميا من أحد أعضاء مجموعة الإشراف على الإمتياز فى مجال التخصص (من الكلية) على أن يتم إعتماده أسبوعيا من رئيس المجموعة.
·        يسلم إمتياز التمريض سجل الأداء اليومى الخاص به فى نهاية كل دورة تدريبية إلى رئيس المجموعة حيث يتم تقييمه تبعا لما قام بتنفيذه بالنسبه لما يجب أن يقوم به (كما هو منصوص عليه فى كتيب تدريب إمتياز التمريض بالدورات الإجبارية) ويتم وضع التقويم (مرضى/غير مرضى).
·   فى نهاية كل دورة تدريبية تسلم إستمارة التقويم الخاص بأداء الإمتياز فى الدورة إلى رئيس قسم إدارة التمريض بالكلية بعد اعتماده من رئيس مجموعة الإشراف على الإمتياز فى التخصص.
 
 
 
 
·   يقوم قسم إدارة التمريض بإستكمال بنود التقويم الأخرى للوصول إلى التقويم النهائى للدورة حيث يحدد إذا كان الإمتياز غير مرضى فقد يقرر له إعادة الدورة بناءا على الموافقة مجلس قسم إدارة التمريض ولجنة الإمتياز ومجلس الكلية وعليه مراجعة مكتب شئون الإمتياز للتعرف على ميعاد إعادة الدورة فى نهاية السنة التدريبية.
 
حالات تأجيل السنة التدريبية: -
 
·        يجوز لإمتياز التمريض تأجيل سنة تدريبية كاملة أو تأجيل دورة أو أكثر خلال سنة.
·        فى حالة الرغبة فى التأجيل يقدم الإمتياز طلبا موضحا به سبب التأجيل وينظر فى الموافقة عليه من قبل مجلس قسم إدارة التمريض ولجنة الإمتياز ومجلس الكلية.
                                          
·        يقدم طلب التأجيل إلى قسم شئون الإمتياز بالكلية قبل بدء السنة التدريبية أو الدورة المراد تأجيلها بشهر على الأقل.
·        فى حالة الرغبة فى التأجيل لظروف طارئة أثناء التدريب بدوره ما، يوضح فى الطلب المقدم هذه الظروف للنظر فيها وكذلك يشار إلى حصول الإمتياز على المكافأة الشهرية من عدمه.
المخالفات والجزاءات: -
·        يجدر الإشارة إلى أن هناك قانون رقم 503 لسنة 1986 بشأن المخالفات والجزاءات بالمستشفيات والذى يتم تطبيقه على العاملين بمستشفيات جامعة الزقازيق فإنه يجوز تطبيق بعض بنود لائحه الجزاءات عليهم وفقا لنوع المخالفة مثل(التأخر فى الحضور، مخالفات الزى، النوم أثناء العمل......الخ)
·        فى حالة اقتراف إمتياز التمريض لبعض الأعمال التى لا تتناسب مع آداب وأخلاقيات المهنة فإنه سوف يأخذ ذلك فى الإعتبار عند تقويم الإمتياز بالدورة التدريبية التى حدثت بها المخالفة مما يؤثر على إجتياز هذه الدورة بنجاح وقد يؤدى الى إعادة الدورة كاملة.
 
                     
 
إدارة شئون الخريجين
 
 
قسم شئون الخريجين هو القسم المختص باستخراج الشهادات المؤقتة للخريجين بالكلية.
الخدمات التى يقدمها القسم للخريجين
·         يقوم القسم باستخراج شهادة بتقديرات السنوات الدراسية الأربعة التي درسها الطالب بالكلية.
·        يقوم القسم باستخراج شهادة بالدرجات للخريجين بالسنوات الدراسية الأربعة .
·        يقوم القسم باستخراج شهادة بعدد الساعات الدراسية التي درسها الطالب في مواد التمريض بالسنوات الأربعة
·        توجيه الطلاب إلى إجراءات استلام الإمتياز بالمستشفيات الجامعة .
·        يقوم القسم باستخراج الشهادة الأصلية الدائمة ( الكرتون ) لجميع الخريجين
·        استخراج جميع الشهادات السابقة باللغة الإنجليزية
كيفية استخراج شهادة مؤقتة
·        التقدم بطلب بإسم السيد الأستاذ/ مدير عام الكلية
·        التقدم بصوره توضع علي الشهادة
·        دفع رسم استخراج الشهادة بخزينه الكلية
·        إحضار دمغة فئة (1) جنيه بواقع 90 قرش تمغة + 10 قرش تنميه + طابع جامعه 50 قرش + طابع نقابة 25 قرش
·        تقدم بشهادة تأدية سنة الامتياز.
 
 
 
 
إدارة الدراسات العليا
 
هو قسم مختص بتقديم مختلف الخدمات لطلبة الدراسات العليا مرحلتى الماجيستير والدكتوراة.
                             
شروط التقديم لمرحلة الماجستير:
·        مرور عاميين ميلاديين بعد قضاء سنة الإمتياز.
·        التقدير العام بحد أدنى جيد.
·        تقدير مادة التخصص جيد جدا.
·        بيان درجات وتقديرات المواد الدراسية باللغة العربية والانجليزية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تنظيم الإمتحانات و النقل
المادة التاسعة من اللائحة الداخلية
تعقد إمتحانات النقل و إمتحانات البكالوريس فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات التى درسها الطالب فى فرقته تبعا للجدوال بهذه المرحلة .
المادة العاشرة من اللائحة الداخلية
يشترط لدخول الطالب إمتحان إى مقرر إن يكون مستوفيا نسبة حضور لاتقل عن 75% و يصدر قرار مجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام المختصة قرارا بحرمان الطالب من التقدم للإمتحان فى المقررات التى لم يستوفى فيها نسبة الحضور و فى هذه الحالة يحرم الطالب من من التقدم للإمتحان فى المقررات التى حرم للتقدم للإمتحان فيها إلا إذا قدم الطالب عذرا مقبولا يقبله مجلس الكلية و يعتبر فى هذه الحالة غائبا بعذر مقبول و بذلك يحتفظ بتقديره فى هذه المادة .
المادة الحاديةعشرمن اللائحة الداخلية
ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التى تليها إذا نجح فى جمبع المقررات أو كان راسبا أو غائبا بعذر فبما لايزيد على مقررين من فرقته أو من فرقة أدنى على ألا تكون من المواد التمريضية من بين هذين المقررين و المواد التمريضية هى :
·        التمريض الباطني والجراحي (أولى و ثانية)
·        تمريض صحة الأم و الرضيع
·        تمريض الأطفال
·        تمريض صحة المجتمع
·        تمريض الصحة النفسية
·        إدارة تمريض
·        تمرض المسنين
 
 
 
المادة الثانيةعشرمن اللائحة الداخلية
يؤدى الطالب فيما رسب فيه من مقررات مع طلاب الفرقة التي تدرس فيها المادة و يعتبر نجاحه في هذه الحالة بتقدير مقبول .
المادة الثالثةعشرمن اللائحة الداخلية
يعقد فى بداية الفصل الدراسى الأول ( خلال شهر سبتمر من كل عام ) إمتحان لطلاب الفرقة الرابعة الراسبين و الغائبين فيما لايزيد عن مقررين دراسين .
المادة الرابعةعشرمن اللائحة الداخلية
إذا تضمن الإمتحان فى أحد المقررات أختبارا تحريريا أو حتى شفويا أو عمليا فإن تقدير الطالب يتكون من مجموع درجات الإختبار التحريرى و الشفوى و العملى بالإضافة إلى أعمال السنة و يعتبر الطالب الغائب من الإمتحان التحريرى غائبا فى المقرر و لا ترصد له درجة .
المادة الخامسةعشرمن اللائحة الداخلية
بالنسبة إلى المقررات المجزأة و هى ( لغة انجليزية _ حاسب آلى ) يعتبر الطالب ناجحا فى المقرر إذا نجح فى مجموع جزئى للمقرر أما إذا رسب فى المجموع الكلى للمقرر فإنه يؤدى إمتحانا فى جزء المقرر الذى رسب فيه مع طلابى الفرقة الذى يدرس بها هذا المقرر .
المادة السادسةعشرمن اللائحة الداخلية
يحرم الطالب من دخول امتحانات نهاية الفصل الدراسى للمقررات التمريضية ما لم يستكمل الحد الادنى للنجاح فى دراجات اعمال السنة و الدروس العلمية ( 60% على الاقل من مجموع الدرجات ) و عليه اعادة الدراسة المادة نظريا و عمليا فى السنة التالية.
المادة السابعةعشرمن اللائحة الداخلية
تحسب الدرجات الكلية للطالب الذى يتقدم للإمتحان من الخارج فى جميع المقررات على درجة الإمتحان التحريرى فقط .
 
المادة الثامنةعشرمن اللائحة الداخلية
تبين الجداول الآتية للمقررات الدراسية و النظرية و العملية و عدد ساعات كل منها و كذلك عدد ساعات اإمتحان و نوعية و توزيع الدرجات مع كل مقرر تفصليا .
الماده التاسعه عشر من اللائحة الداخلية
يقضى الطالب بعد حصوله على درجة البكالوريوس سنه تدريبيه لمدة 12 شهر فى المستشفيات الجامعيه تحت إشراف كلية التمريض.
الماده العشرون من اللائحة الداخلية
يتم عقد جلسات (إمتحانات) شفهية لطلاب الكليه للفرق الأربع خلال الإمتحانات التحريرية للفصلين الدراسيين والدور الثانى للفرق الأربع للمواد التى بها شفوى.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

فرص البقاء
 

 

 
 
 
الفرقة
كليات ليس بها فرقة إعدادية
كليات بها فرقة اعدادية
إعدادى
 
سنتان من الداخل ويفصل
أولى
سنتان من الداخل ويفصل
سنتان من الداخل + سنة من الخارج
ثانية
سنتان من الداخل + سنه من الخارج
سنتان من الداخل+ 3 سنوات من الخارج
ثالثة
سنتان من الداخل+ 3 سنوات من الخارج
سنتان من الداخل+ 3 سنوات من الخارج
رابعة
سنتان من الداخل+ 3 سنوات من الخارج
وإذا رسب فيما لا يزيد عن نصف عدد مقررات الفرقة يمنح فرص حتى ينجح
سنتان من الداخل+ 3 سنوات من الخارج
وإذا رسب فيما لا يزيد عن نصف عدد مقررات الفرقة يمنح فرص حتى ينجح
 
·        إذا تخلف الطالب عن دخول الإمتحان بعذر قهرى يقبله مجلس الكلية فلا يحسب غيابه رسوبا. ويعتبر الطالب المتغيب عن الامتحان بغير عذر مقبول راسبا بتقدير ضعيف جدا.
 
                                           (فقرة 3 من مادة 80 من اللائحة التنفيذية)
 
·        يجب على الطالب الذى يمنعه عذر مقبول عن أداء الامتحان فى مادة أو أكثر أن يتقدم بطلب إلى عميد الكلية بقبول عذره وأن يكون تقديم الطلب قبل أو خلال 24 ساعة من موعد الإمتحان المحدد محل الإعتذار ويعتبر العذر المرضى مقبولا إذا ثبت بشهادة طبية تعتمدها الإدارة الطبية بالجامعة.
                                                            (مجلس الجامعه بالتمرير 14/5/1975)
 

 

قواعد الرأفة
 

 

 
 
 
قرر مجلس الجامعه بجلسته رقم 396 بتاريخ 26/5/2009 القواعد الموحده لنظام الرأفه بكليات ومعاهد الجامعه التى بدأ تطبيقها اعتبارا من العام 2008/2009 على الفرقه الأولى تدريجيا كالتالى.
1.   لجنة الإمتحان العامة (لجنة الممتحنين): -
إعمالا لحكم الفقرة الأخيرة من المادة (71) من الائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات تشكل لجنة الامتحان العامة بقرار من عميد الكلية أو المعهد من لجان امتحان المقررات الدراسية فى كل فرقة على حدة وتعرض عليها نتيجة الامتحان لمراجعتها واقتراح ما تراه فى شأن مستوى تقديرات الطلاب بالنسبه للمقررات المختلفة.
وفى مجال أداء تلك اللجنه لإختصاصها المقرر قانونا سالف الذكر يراعى ما يلى: -
أولا: - توجه الدعوه للجنة الإمتحان من عميد الكلية وتجتمع برئاسته ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحا إلا بحضور أغلبية أعضاء لجان الإمتحان بالفرقة.
ثانيا: - يكون اجتماع اللجنة فى نهاية الفصل الدراسى الأول للنظر فى النتيجة النهائية لإمتحان المقررات الدراسية المنتهية فى هذا الفصل أما المواد الممتدة فيكون اجتماع اللجنة بشأنها فى نهاية العام الدراسى.
ثالثا: - يدون محضر بإجتماع اللجنة على أن يعتبر هذا المحضر من وثائق مجلس الكلية ويبلغ الكنترول رسميا قرار مجلس الكلية بشأن إقتراحات لجنة الإمتحان للعمل بمقتضاه.
2.   قواعد الرأفة: -
على مجالس الكليات مراعاة الآتى فى تقدير الرأفة: -
2/1 تعلن نتيجة الفصل الدراسى الأول كما هى بدون تطبيق قواعد الرأفة على أن تطبق تلك القواعد فى نهاية الفصل الثانى لنتيجة الفصلين معا.
2/2 تطبق قواعد الرأفة على مقررات التخلف ومقررات السنة الدراسية المقيد بها الطالب لنفس العام بما يحقق أقصى فائدة للطالب.
2/3 نسبة درجات الرأفة 3% من مجموع النهايات العظمى لكافة مواد الفرقة بالكليات النظرية – موزعه على مقرر واحد أو أكثر وبحد أقصى 15% من النهاية العظمى للمقرر الواحد.
2/4 نسبة درجات الرأفة 2% من مجموع النهايات العظمى لكافة مواد الفرقة بالكليات العملية – موزعة على مقرر واحد أو أكثر وبحد أقصى 10% من النهاية العظمى للمقرر الواحد.
2/5 يستفيد الطالب من تطبيق قواعد الرأفة فى حالة تغيير حالته من راسب إلى منقول بمادة أو مادتين ومن منقول بمادتين إلى منقول بمادة ومن منقول بمادة أو مادتين إلى ناجح بدون مواد.
2/6 بالنسبة للطلاب المعرضين للفصل النهائى تزداد درجات الرأفة إلى 4% فى الكليات العملية بحد أقصى 15% من النهاية العظمى للمقرر الواحد و6% فى الكليات النظرية بحد أقصى 20% من النهاية العظمى للمقرر الواحد بشرط أن تتغير حالته إلى منقول بمادة أو مادتين أو ناجح.
2/7 يرفع المجموع التراكمى بحد أقصى 0.5 % لتعديل التقدير العام بشرط أن لا يكون الطالب قد استفاد من قواعد الرأفة فى أى  سنة دراسية.
2/8 بالنسبة لمقرر حقوق الانسان (والمواد المشابهة أن وجدت) والتى لا تدخل فى المجموع التراكمى, يحصل الطالب فيها على 5% كحد أقصى من النهاية العظمى لدرجتها – مع الإلتزام بقرار مجلس الجامعة الصادر بتاريخ 17/1, 22/2/2005
3.   توجيهات عامة: -
3/1 يجبر نصف الدرجة فى المجموع النهائى للمادة لجميع الفرق وترصد الدرجة الصحيحة بكشوف الكنترول شيت.
3/2 تطبق قواعد الرأفة على المقررات الأساسية الأقرب إلى النجاح أولا ثم المقررات الأخرى بحيث تجبر كسور درجة الرأفة لصالح الطالب.
3/3 تعلن النتيجة النهائية للسنة بالإسلوب الذى درجت عليه الكلية من حيث التقديرات والدرجات وتعلن النتيجة العامة للتخرج بالتقدير العام والمجموع الكلى التراكمى.
3/4 التأكيد على الفصل بين أعمال لجنة الإمتحان العام (لجنة الممتحنين) وبين تطبيق هذه القواعد الموحدة.
3/5 تطبق هذه القواعد على جميع طلاب الفرق الأولى أو الإعدادية المستجدين والباقين للإعادة بكليات ومعاهد الجامعة اعتبارا من العام الجامعى 2008/2009 أما بالنسبة للفرق العلى  فيسرى فى شأنهم قواعد الرأفة المنصوص عليها بقرار مجلس الجامعة الصادر بالجلسة رقم (210) بتاريخ 29/4/2002.
 
 
                     

إعرف حقوقك وواجباتك

 
 

 

 

 
 

 

قوانين هامة إنتبه اليها (الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب)
تأديب الطلاب
·        يخضع الطلاب للنظام التأديبى وتبين اللائحة التنفيذية هذا النظام وتحدد العقوبات التأديبة.
·        لمجلس تأديب الطلاب توقيع جميع العقوبات التأديبية ولرئيس الجامعة ولعميد الكلية وللأساتذة المساعدين توقيع بعض هذه العقوبات فى الحدود المبينة لكل منهم فى الائحة التنفيذية.
·        يصدر قرار إحالة الطلاب إلى مجلس التأديب من رئيس الجامعة من تلقاء نفسة أو بناء على طلب العميد.
·        يشكل مجلس تأديب الطلاب على الوجه التالى:
عميد الكلية أو المعهد الذى يتبعه الطالب     رئيسا
وكيل الكلية أو المعهد المختص.
أقدم أعضاء مجلس الكلية أو المعهد المختص.
·        لا يجوز الطعن فى القرار الصادر من مجلس تأديب الطلاب إلا بطريق الإستئناف ويرفع الإستئناف بطلب كتابى يقدم من الطالب إلى رئيس الجامعة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إبلاغه بالقرار ، وعليه إبلاغ هذا الطلب إلى مجلس التأديب الأعلى خلال خمسة عشر يوما.
·        يشكل مجلس التأديب الأعلى على الوجه التالى :
نائب رئيس الجامعة المختص              رئيسا
عميد كلية الحقوق أو أحد الأساتذة بها .
أستاذ من الكلية أو المعهد الذى يتبعه الطالب.
ويصدر بإختيار الأساتذة الأعضاء قرار من رئيس الجامعة.
وفى جميع الأحوال لا يجوز الحكم بوقف تنفيذ قرارات مجلس تأديب الطلاب أو مجلس التأديب الأعلى قبل الفصل فى الموضوع.    (المواد من 180-184 من قانون تنظيم الجامعات)
·        الطلاب المقيدون والمنتسبون والمرخص لهم بتأدية الإمتحان من الخارج والمستمتعون خاضعون للنظام التأديبى.                             ( مادة 123من الائحة التنفيذية)
·        يعتبر مخالفة تأديبيه كل إخلال بالقوانين واللوائح والتقاليد الجامعية
وعلى الأخص:-
-         الأعمال المخلة بنظام الكلية أو المنشأت الجامعية.
-         تعطيل الدراسة أو التحريض عليه أو الإمتناع المدبر عن حضور الدروس والمحاضرات والأعمال الجامعية الأخرى التى تقضى اللوائح بالمواظبة عليها.
-         كل فعل يتنافى مع الشرف والكرامة أو مخل بحسن السير والسلوك داخل الجامعة أو خارجها.
-         كل إخلال بنظام إمتحان أو الهدوء اللازم له مثل كل غش فى إمتحان أو شروع فيه.
-         كل إتلاف للمنشأت والأجهزة أو المواد أو الكتب الجامعية أو تبديدها.
 
-         كل تنظيم للجمعيات داخل الجامعة او الإشتراك فيها بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة.
-         توزيع النشرات أو إصدار جرائد حائط بإي صورة بالكليات أو جمع توقيعات بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة.
-         الإعتصام داخل المبانى الجامعية أو الإشتراك فى مظاهرات مخالفة للنظام العام أو الآداب.
·        كل طالب يرتكب غشا فى إمتحان أو شروعا فيه ويضبط فى حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من لجنة الإمتحان ويحرم من دخول الإمتحان فى باقى المواد ويعتبر الطالب راسبا فى جميع مواد الإمتحان ويحال إلى مجلس التأديب.
·        أما فى الأحوال الأخرى فيبطل الإمتحان بقرار من مجلس التأديب أو مجلس الكلية ويترتب عليه بطلان الدرجه العلمية إذا كانت قد منحت للطالب قبل كشف الغش. (مادة 125 من الائحة التنفيذية)
·        العقوبات التأديبية هى :-
-         التنبية شفاه أو كتابة.
-         الإنذار.
-         الحرمان من بعض الخدمات الطلابية.
-         الحرمان من حضور دروس أحد المقررات لمدة لا تجاوز الشهر.
-         الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز شهرا.
-         الحرمان من الإمتحان فى مقرر أو أكثر.
-         الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز فصلا دراسيا.
-         الحرمان من الإمتحان فى فصل دراسى واحد أو أكثر.
-         الفصل من الكلية لمدة تزيد على فصل دراسى.
-         الفصل النهائى من الجامعة ويبلغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ويترتب عليه عدم صلاحية الطالب للقيد أو التقدم إلى الإمتحانات فى جامعات جمهورية مصر العربية.
ويجوز الأمر بإعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية عدا التنبيه الشفوى فى ملف الطالب.
ولمجلس الجامعة أن يعيد النظر فى القرار الصادر بالفصل النهائى بعد مضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ صدور القرار.(مادة 126 من الائحة التنفيذية)
·        الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات هى:-
-        الأساتذة والأساتذة المساعدون :ولهم توقيع العقوبات الأربع الأولى المبينة فى المادة السابقة عما يقع من الطلاب أثناء الدروس والمحاضرات والأنشطة الجامعية المختلفة.
-        عميد الكلية:وله توقيع العقوبات الثمانى الأولى المبينة فى المادة السابقة وفى حالة حدوث اضطرابات او إخلال بالنظام يتسبب عنه أو يخشى منه عدم إنتظام الدراسة أو الإمتحان يكون لعميد الكلية توقيع جميع العقوبات المبينة فى المادة السابقة ،على أن يعرض الأمر خلال أسبوعين من تاريخ توقيع العقوبة على مجلس التأديب إذا كانت العقوبة بالفصل النهائى من الجامعة ،وعلى رئيس الجامعة بالنسبة إلى غير ذلك من العقوبات ،وذلك للنظر فى تأييد العقوبة أو إلغائها أو تعديلها.
-        رئيس الجامعة:-وله توقيع جميع العقوبات المبينة فى المادة السابقة عدا الأخيرة وذلك بعد أخذ رأى عميد الكلية وله أن يمنع الطالب المحال إلى مجلس التأديب من دخول أمكنة الجامعة حتى اليوم المحدد لمحاكمتة.
-        مجلس التأديب :-وله توقيع جميع العقوبات.
·        لا توقع عقوبة من العقوبات الواردة فى البند الخامس وما بعده من المادة 126 إلا بعد التحقيق مع الطالب وسماع أقواله فيما هو منسوب إليه فإذا لم يحضر فى الموعد المحدد للتحقيق سقط حقه فى سماع أقواله ويتولى التحقيق من ينتدبه عميد الكلية.
·        ولا يجوز لعضو هيئة التدريس المنتدب للتحقيق مع الطالب أن يكون عضوا فى مجلس التأديب.
·        القرارات التى تصدر من الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات التأديبية وفقا للمادة 127 تكون نهائية.
ومع ذلك تجوز المعارضة فى القرار الصادر غيابيا من مجلس التأديب وذلك فى خلال أسبوع من تاريخ إعلانه إلى الطالب أو ولى أمره ،ويعتبر القرار حضوريا إذا كان طلب الحضور قد أعلن إلى شخص الطالب أو ولى أمره وتخلف الطالب عن الحضور بغير عذر مقبول.
ويجوز للطالب التظلم من قرار مجلس التأديب يقدمه إلى رئيس الجامعة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إبلاغه بالقرار ،ويعرض رئيس الجامعة ما يقدم إليه من تظلمات على مجلس الجامعة للنظر فيها.
صندوق الشكاوى
 
صندوق الشكاوى يوجد بالدور الثالث أمام السلم مباشرة لإستقبال شكاوى الطلاب .
وتوجد لجنة خاصة بفحص شكاوى الطلاب والبت فيها وتتكون هذه اللجنة من الأعضاء التاليين: -
د. نادية طة          
مدرس بقسم تمريض الباطنة والجراحة
م/ ماجدة كمال الشيشتاوى
معيد بقسم تمريض الباطنة والجراحة
م/ منى عبدالله محمد على
معيد بقسم تمريض الباطنة والجراحة
م/ ايمان على متولى
معيد بقسم تمريض الباطنة والجراحة
م/ رحاب رجب بيومى
معيد بقسم تمريض الباطنة والجراحة
م/ سـماح محمـود محمد
معيد بقسم تمريض الباطنة والجراحة
م/ زينب محمد أحمد
معيد بقسم تمريض الباطنة والجراحة
م/ فاطمة محمد عبد الحميد حسن
معيد بقسم تمريض الباطنة والجراحة
 
ويتم فحص هذه الشكاوى الأحد الأول من كل شهر فى وجود أعضاء اللجنة و عدد 2 طالب ممثلين عن باقى الطلاب.                
   
 
 
 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية