امتحان (الكره الطائره) الفرقة (الثالثه)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

                             نموذج الإجابه

امتحان مقرر (الكره اطائره) الفرقة (الثالثه) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2013م-2014م)

الزمن:  ساعاتان                                                      الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة: ثلاث أسئله                                              تاريخ الامتحان:9/1/2014م

 
 

   

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) أ سئله

الســــــــؤال الأول

 

(10) درجات

 - تمثل المهارات الاساسيه في لعبه الكره الطائره أهميه كبيره ويعتمد نجاح اي فريق علي مدي امتلاك لاعبيه المهارات الاساسيه.............. في ضوء ذلك. إشرحي.. (مع الرسم)                                                                                                    

 -  إحدي مهارات الكره الطائره  من حيث( طريقة الأداء - التدرج التعليمي )                                   - القدرات البدنيه الخاصه بهذه المهاره .   - تدريبين للمهاره  .   - اختبار يقيس المهاره .

  المهاراتالأساسية :
*التمرير      *الإعداد     *الإرسال    *الاستقبال   *الضربة الساحقة الهجومية    *الصد
*الدفاع-
*الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل المواجه:

إلقاء الكرة باليد غير الضاربة وتحديد مكان سقوطها على الأرض بجانب القدم اليمنى وأمامها في منطقة محددة (25×25) سم وللأمام0

حركة ضرب الكرة للزميل وهي على الأرض0

  • أداء الإرسال كاملاً بدون كرة أو بالكرة دون ضربها0
  • إلقاء الكرة لأعلى في مستوى الصدر لتسقط على الأرض وتؤدي حركة الضرب المرجحة ودفع الركبتين عند ارتداد الكرة من الأرض0
  • يؤدي الإرسال كاملاً أمام حائط مسافة (6- 8) أمتار بشرط التوجيه إلى علامة بارتفاع (240- 260) سم على الحائط0
  • ينتقل التلاميذ إلى الملعب ليؤدي الإرسال كاملاً من مسافة 6 أمتار إلى الملعب الآخر ثم تزداد هذه المسافة حتى تصل إلى 9 أمتار ويودي التلميذ الإرسال من منطقة الإرسال0

*الإرسال من أعلى (المواجه)- الأداء الفني للمهارة:

1.     الوقوف المواجه للشبكة مع وضع القدم اليسرى للأمام للمرسل باليد اليمنى أو تقديم القدم اليمنى للمرسل باليسرى0

2.     ثقل الجسم موزعاً على القدمين بالتساوي0

3.     تسند الكرة على اليد أو تمسك باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0

4.     تقذف الكرة باليد أو باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0

5.     ترتفع الذراع الضاربة لأعلى خلفاً مع تقوس الجذع مع نقل ثقل الجسم على الرجل الخلفية وفرد الجسم0

6.     مرجحة الذراع الضاربة بعيداً عن الكتف الأيمن مع بقاء مرفق اليد بجانب الرأس0

7.     تضرب الكرة من الخلف وتكون اليد مفتوحة أو مقعرة قليلاً0

8.     تبقى الذراع الضاربة مفرودة بعد ضرب الكرة0

*الخطوات التعليمية للإرسال من أعلى (المواجه(

  • أداء النموذج مع شرح الغرض0
  • أداء الحركة بدون كرة0
  • استخدام كرة معلقة أو وقوف أحد التلاميذ مع مسك الكرة بين يديه ثم أداء حركة الذراع الضاربة0
  • رمي الكرة عالياً بحيث تسقط أمام التلاميذ ثم لقفها حتى يتعلم الرمي الصحيح0
  • عمل حركة الإرسال بصورة بطيئة على الحائط بدون مراعاة المسافة0
  • توجيه الإرسال إلى مكان محدد على الحائط أو على زميل0
  • الانتقال إلى الملعب والبدء من منطقة الهجوم ثم زيادة المسافة تدريجياً حتى الوصول إلى منطقة الإرسال0
  • تحديد ناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0
  • توجيه الإرسال إلى المدافع وعليه استقبال الكرة بطريقة صحيحة0

*الإرسال الجانبي من أسفل- الأداء الفني للمهارة:

1.     الوقوف فتحاً والركبتان منثنيتان قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي ويقف التلميذ في منطقة الإرسال وجانبه للشبكة0

2.     تمسك الكرة أسفل وباليد اليسرى أمام منتصف الجسم (تسند الكرة على اليد اليسرى أمام الفخذ لأيمن)0

3.     تقذف الكرة في مستوى الكتف ويلف التلميذ جسمه قليلاً في أثناء قذف الكرة (الذراع الضاربة)0

4.     تضرب الكرة عند مستوى الحوض تقريباً وتضرب الكرة إما بأعلى الكف أو باليد مضمومة أو مجوفة (فنجانيه)0

5.     تمرجح الذراع الضاربة أسفل وأماماً وينقل ثقل الجسم من القدم الخلفية (اليمنى) إلى القدم الأمامية لحظة حركة ضرب الكرة0

6.     متابعة الجسم لعملية الإرسال وذلك باستمرار مرجحة الذراع خلف الكرة0
*الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل الجانبي:

1.     أداء النموذج مع شرح الغرض0

2.     تأدية الحركة بدون استخدام الكرة0

3.     استخدام كرة معلقة أمام التلميذ0

4.     رمي الكرة بحيث ترمى وتضرب بصورة خياليه (بدون كرة)0

5.     تأدية الحركة باستخدام الكرة وعلى مسافة قصيرة أمام الحائط0

6.     تأدية الحركة باستخدام الكرة مع زيادة المسافة إلى مكان محدد أو على زميل آخر0

7.     تأدية الحركة باستخدام الكرة من منطقة الإرسال0

8.     تحديد مناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0
*التمرين من أعلى- الأداء الفني للمهارة:

1.     القدمان متباعدتان مسافة مناسبة ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0

2.     مشط القدم الخلفية في محاذاة كعب القدم الأمامية تقريباً0

3.     الركبتان منثنيتان قليلاً0

4.     الجذع مائل قليلاً للإمام (استقامة الظهر نسبياً

5.     المرفقان قريبان من الجسم واليدان أمام الجبهة0

6.     اليدان متجاوران والأصابع مفرودة ومتباعدة بحيث يكون الإبهامان والسبابتان امتدادهما بشكل مثلث0

7.     راحتا اليدين بشكل مقعر بحيث تتناسبان مع استدارة الكرة0

8.     الذراعان منثنيان ويشير المرفقان للأسفل وللخارج قليلاً0

9.     لمس الكرة بأطراف الأصابع وأمام الجبهة تقريباً والإبهامان في مستوى أفقي تقريباً والأصابع متجهة للأعلى0

10.                        في أثناء ضرب الكرة للأمام ولأعلى يمد التلميذ الركبتين والذراعين باتجاه مسار الكرة0

*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى:

1.     عرض بعض الصور والنماذج التي توضح هذا النوع من التمرير فتوضع الكرة على الأرض وتوضع اليدان والأصابع مفتوحة على الكرة ويقوم التلميذ بوضع اليدين عليها ليحس بالأماكن التي تتلامس فيها الكرة مع يديه0

2.     يتخذ التلميذ وضع الاستعداد بعد شرحها وأدائها كاملة من قبل المعلم0

3.     يمسك التلميذ الكرة ثم يضعها على الأرض مع بقاء وضع اليدين والأصابع كما كانت في أثناء إمساكه بها0

4.     تأدية مهارة التمرير بدون كرة0

5.     يمسك التلميذ الكرة أمام وأعلى الوجه مع ملاحظة اتخاذه للأوضاع السابقة ثم القيام بحركة التمرير إلى الأمام ثم تأديتها إلى هدف معين أو زميل0

6.     يقف تلميذان متقابلان يرمي أحدهما الكرة للآخر وعند وصولها إلى مستوى أعلى وأمام الوجه يقول له (أثن) متى يتخذ الوضع الصحيح ثم (مد) أثناء التمرير وبذلك يتعود التلميذ على التوقيت الصحيح0

7.     زيادة المسافة ين التلميذين ومن ثم يتبادلان التمرير من فوق حبل أو فوق الشبكة0

8.     تعطى تمرينات مساعدة لأداء المهارة0

*التمرير من أسفل اليدين- الأداء الفني للمهارة:
الوقوف فتحاً مع ثني الركبتين وميل الجذع للأمام قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0

1.     الذراعان ممدودان للأمام ولأسفل باتساع الصدر0

2.     يوضع الكفان- اليدان على بعضهما وتتجهان لأعلى مع امتداد أصابع اليدان الإبهامان متوازيان ومتعامدان على الكفين تقريباً والساعدان للخارج (يوضح بالصور) وتضرب الكرة بمنطقة الساعدين0

3.     مد الركبتين للوصول للوقوف ومد الذراعين للأمام بمحاذاة الصدر وتقدم الأكتاف للأمام ومد الجذع للأمام ولأعلى للالتقاء بالكرة وتحمل ثقل الجسم من الرجل الخلفية إلى الرجل الأمامية0

4.     تلمس الكرة بالساعدين من الداخل في مسطح كبير ويستمر مد الجذع حتى يصل ثقل الجسم على أصابع القدمين0

*الخطوات التعليمية للتمرير من أسفل باليدين:

1.     توضيح الوضع السليم للجسم قبل وفي أثناء وعند انتهاء عملية التمرير0

2.     تأدية التمرير بدون استعمال الكرة لأخذ الإحساس بوقفة الاستعداد أي الاستقبال من حيث فتح الساقين وثني الركبتين قليلاً ووضع اليدين إحداهما فوق الأخرى للمساعدة على شدها بصورة ثابتة0

3.     قيام التلاميذ كل في مجموعته بأداء المهارة بعمل تمريرات مستمرة بالكرة0

4.     يقوم تلميذ (ذو مستوى جيد) بأداء التمرير وتصحيح الأخطاء إن وُجدت0

5.     وقوف زميلين متقابلين وبينهما الشبكة ثم يتم تطبيق المهارة0

6.     استقبال أنواع مختلفة من الإرسال تبدأ بالضعيف ثم يتدرج إلى القوة في أداء الإرسال يستقبل التلميذ الكرة ويعود إلى مكان معين أو زميل0

7.     تتدرج عملية تمرير الكرة إلى المعد أي اللمسة الثانية0

*الإعداد أو التمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس- الأداء الفني للمهارة:

1.     يجب على التلميذ أن يجعل كامل جسمه تحت الكرة عند ملامستها0

2.     يكون امتداد الجسم والذراعين لأعلى وللخلف ولجهة تمرير الكرة0

3.     يسحب الحوض للأمام ولأعلى مع سقوط الرأس للخلف قليلاً0

4.     نقل ثقل الجسم على الأمشاط في أثناء الأداء0

5.     يجب عدم فرد الذراعين للخلف والاكتفاء بنثر الكرة بمتابعة سلاميات اليدين0

*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس:

1.     أداء النموذج وشرح الحركة جميعها مع توضيح الغرض منها0

2.     تحليل الحركة من وضع الاستعداد ثم حركة الجذع ثم التمرير خلفاً0

3.     أداء الحركة بدون استخدام الكرة0

4.     أداء الحركة مع الإمساك بالكرة على ارتفاع الرأس ثم قذفها خلفاً0

5.     قذف الكرة عالياً من التلميذ نفسه ثم تمريرها للخلف0

6.     قذف الكرة على التلميذ من بعد 3متر وتمريرها خلفاً إلى زميل أو هدف معين0

7.     تمرير الكرة بعد التحرك خطوات للأمام أو لحد الجانبين أو الخلف0

1.     *الضربة الساحقة المستقيمة - الأداء الفني للمهارة:

1.     القدمان متوازيتان ومتباعدتان (30- 40) سم وثقل الجسم موزع عليها بالتساوي0

2.     مسافة الاقتراب تكون من (2-03) متر تقريباً يقطعها التلميذ على خطوتين الخطوة الثانية أطول من الخطوة الأولى0

3.     وقوف الضارب في حالة استعداد مع مراقبة زميله الذي سوف يعد له الكرة0

4.     يبدأ الضارب الحركة بمجرد خروج الكرة من يد المعد0

5.     يقع ثقل الجسم خلف عقب القدمين بالتساوي في الخطوة الثانية والركبتان منثنيتان قليلاً للأمام مع ميل الجذع والنظر لأعلى في اتجاه الكرة0

6.     مرحلة الارتقاء بنقل التلميذ ثقل جسمه من العقبين إلى باطن القدمين ثم الأمشاط وتبدأ مرجحة الذراعين عند مرورهما بمحاذاة الفخذين والارتقاء بالقدمين معاً0

7.     مرحلة ضرب الكرة يكون الجزء العلوي من الصدر في حركة تقوس مع ثني الذراع الضاربة للخلف من مفصل المرفق0

8.     تضرب الكرة من الجزء العلوي منها وتضرب الكرة باليد وتكون الضربة على شكل حركة سوطيه (كرباجيه) والمرفق متجه للأمام0

9.     الهبوط في نفس المكان الذي ارتقى منه التلميذ وعلى القدمين مع ثني الركبتين0


*الخطوات التعليمية لمهارة الضربة الساحقة المستقيمة:

1.     وقوف التلميذ والكرة بيده اليسرى0

2.     لمس الكرة وهي على اليد في المكان الصحيح بعد أن تأخذ اليد الوضع الصحيح للضربة0

3.     محاولة ضرب الكرة بالطريقة السابقة لإسقاطها على الأرض0

4.     ضرب الكرة المرتدة من الأرض مع زميل0

5.     تلميذان من جهتي الشبكة يحاول كل منهما ضرب الكرة بقوة حتى تمر فوق الشبكة بعد ارتدادها من الأرض0

6.     مسافة الاقتراب تكون حوالي مترين يقطعها الضارب على خطوتين الخطوة الأولى (80) سم والثانية (120) سم0

7.     توضع للتلميذ علامات على الأرض ليتعلم خطوتي الاقتراب بدون استخدام الشبكة ثم باستخدام الشبكة0

8.     تعلق كرة فوق نقطة الارتقاء أو (يقف تلميذ طويل يضع الكرة على كفه) على ارتفاع مناسب يحاول التلميذ لمس الكرة ثم الهبوط فوق نقطة الارتقاء ثم إضافة المرجحة الخلفية للذراع الضارب0

9.     يجب أن يكون اتجاه الجري بزاوية مقدارها (30- 40 5) بالنسبة للشبكة0

10.                        يقف المعلم على كرسي ويقوم بقذف الكرة إلى أعلى بيده لارتفاع بسيط بحيث تكون هذه الحركة الإعداد المناسب للتلميذ القائم بالضربة الساحقة0

11.                        وقوف تلميذ يجيد الإعداد بجانب الشبكة وعلى الضارب أن يمسك الكرة ويقذفها للمعد ثم يقوم بدورة بالارتقاء وأداء حركة الضربة الساحقة0

12.                        تعليم الضربة الساحقة أولاً من مركز (4) بالمسبة للضارب باليد اليمنى ثم من مركز(3)0

*حائط الصد-

 الأداء الفني للمهارة:

1.     تتم عملية الصد بمواجهة الشبكة وقريباًمنها0

2.     الركبتان منثنيتان والقدمان متوازيتانومتباعدتان0

3.     الذراعان مثنيتان واليدان بارتفاعالصدر0

4.     الوثب لأعلى مع مد الذراعين لأعلى حتى تصل اليدانفوق الشبكة وتكون اليدان مقعرتان والأصابع مفرودة داخل ملعب الخصم ولا يسمحان للكرةبالمرور بينهما0

5.     التركيز على التوقيت السليم للارتقاء بالرجلينمعاً والهبوط في المكانالمناسب0

6.     ضرورة التركيز على استعادة الاتزان مباشرة بعدالهبوط0

7.     يقف التلميذ في وضع الاستعداد عن طريق الملاحظةاليقظة0

8.     -مراقبة الكرة التي يقوم تلميذ من الفريق المضادباعدادها0

1.     في اللحظة التي يقوم فيها القائم بالضربة الساحقةبالاقتراب يتحرك التلميذ الذي سيقوم بالصد لمواجهة الكرة بخطوات جانبية متزنة معالتوقيت في تحديد مكان الكرة0

*الخطوات التعليمية لحائط الصد:

1.     تجزئة حركة الصد إلى جزأين الاقتراب والارتقاء0

2.     من وقفة الاستعداد تؤدى عملية الاقتراب بخطوات جانبية على خط يرسم على الأرض وتتبعها عملية الارتقاء0

3.     تؤدى الفقرة السابقة مع إضافة حركات مد الذراعين بحيث تلمس هدفاً معيناً يوضع على ارتفاع مناسب0

4.     تؤدى عملية الصد أمام الشبكة بارتفاع مناسب ويزداد الارتفاع تدريجياً0

5.     تؤدى عملية الصد مقابل زميل أمام الشبكة0

6.     تؤدى عملية الصد أمام الشبكة مقابل زميل يمثل عملية الضرب الساحق بدون الكرة0

7.     تؤدى عملية الصد لكرة يقذفها المعلم باتجاه التلميذ الذي يقوم بعملية الصد0

8.     يقف التلميذ الصاد في مركز (3) على صندوق والمهاجم في مركز (4)0

9.     يقف التلميذ الصاد في مركز (3) ويتم التدريب بالكرة المعلقة0

 

الســــــــؤال الثانى

(10) درجات

أ - إن المعلمه الناجحه هي التي تجعل من وسائل الاتصال الحديثه قاعده للكثير من الانشطه التي تمارسهاولكي تحصل علي اكبر فائده من استخدام وسائل الاتصال التعليميه السمعيه والبصريه يجب ان تتبع أربعة مراحل اساسيه........  إ ذكريهم مع شرح مرحلتين .

المرحله الاولي: مرحلة الاعداد....وتشمل اعداد الوسيله رسم خطة العمل إعداد المتعلمات اعداد المكان.

المرحله الثانيه: مرحلة الاستخدام....وتشمل تحديد الغرض والمشاركه الايجابيه.

المرحاه الثالثه : التقويم.

المرحله الرابعه : المتابعه.

ب- من أساليب التعلم .... الاسلوب التعاوني

    1- ماالمقصود  بأسلوب التعلم التعاوني .

  - هو أحد اساليب التدريس الذي يعتمد علي عمل افراد الجماعه سويا للوصول الي أهداف مشتركه في اطار الانشطه الجماعيه يسعي الافراد الي تحقيق نواتج ذات جدوي لهم ولجميع اعضاء المجموعه.

    2 -  أهمية التعلم التعاوني .(ثلاث  نقاط ) 

  -  المجموعات الصفيه توفر اليات التواصل الاجتماعي ، وتسمح بتبادل الافكار وتوجيه الاسئله بشكل        حر وشرح الفرد للاخر ومساعدة الغير في فهم الافكار بشكل له معني والتعبير عن الشعور.

- اعطاء الفرصه لجميع الطلبه بان يشعروا بالنجاح.

- استعراض وجهة نظر مختلفه حول موضوع معين أو طريقة حل معينه.

- مراعاة الفروق الفرديه في العمر ،مراحل التطور الإدراكي المعرفي ،الاتجاهات ،الدافعيه، القدرهن الاهتمامات،الانماط الادراكيه،الخلفيات الثقافيه.

- اتباع الاسلوب التعلم التعاوني لابزيل هذه الفروق الفرديه وانما يعالجها ويقلل منها. 

- خلق جو وجداني ايجابي خاصه للطلبه الخجولين الذين لا يرغبون المشاركه امام الصف.

- تطوير مهارات التعاون والمهارات الاجتماعيه ، الامر الذي يهيئ الطلبه للعمل في اطر تعاونيه في عدة وظائف في حياتهم المستقبليه.

- توفبر فرصه للطالب للمساعده من افراد المجموعه او من المعلم في اي وقت تحتاج لها.

- التخفبف من الجو السلطوي في الصف والذي يخلق جو من القلق والتحول الي جو ودي.                            

    3- العناصر الرئيسيه للتعلم التعاوني. ( شرح عنصرين) .

      يعتمد  التعلم التعاوني علي خمسة عناصر رئيسيه....وهي

      - أولا : الاعتماد الايجابي المتبادل.

       - ثانيا : التفاعل بالمواجهه.

      - ثالثا : المسئوليه الفرديه .

      - رابعا : مهارات التواصل بين الاشخاص ومهارات العمل مع المجموعات الصغيره.

    - خامسا: معالجة عمل المجموعات.

 - أولا : الاعتماد الايجابي المتبادل....وتشمل ان يشعر كل عضو في المجموعه ان عليه ان يعمل بجد لإنجاح العمل المطلوب وانجاز المهمه الموكله للمجموعه بحيث يدرك كل عضو ان النجاح نجاح للجميع وبذلك يرفع كل عضو الشعار التالي إما ننجو معا او نغرق معا.

- ثانيا : التفاعل بالمواجهه......ويقصد تفاعل اعضاء المجموعه فيما بينهم عمليا ولفظيا ليساهموا معا في تحقيق النتائج المتوقعه                             

- ثالثا : المسئوليه الفرديه .....يتحمل كل عضو في المجموعه مسئوليه اتقان النواحي التعليميه المقرره او القيام بالمهمه المحدده الموكله اليه ويستهدف عمل أعضاء المجموعه تعاونيا ،حث كل عضو علي ان يزيد تحصيله الي درجه عاليه والي اقصي مايستطيع ويدعم اعضاء المجموعه والمهمات الفرعيه المقرره لكل عضو من اعضاء المجموعه.            

- رابعا : مهارات التواصل بين الاشخاص ومهارات العمل مع المجموعات الصغيره. ......

 ينبغي ان يتم تعليم الطلاب مهارات التفاعل الاجتماعيه ومهارات العمل الرمزي واهم تلك المهارات القياده والقدره علي اتخاذ القرارات وبناء الثقه والتوصل وحل النزاعات.

- خامسا: معالجة عمل المجموعات.....تحتاج مجموعة التعلم التعاوني من المعلم الي تخصيص وقت محدد لمناقشة  عملها وتقويم مسار تقدمها في تحقيق أهدافها ومدي قدرتها علي المحافظه علي علاقات اتصال جيده بين افرادها.

    4- إذكري خطوات تنفيذ التعلم التعاوني . 

    1- اختيار وحده او موضوع للدراسه،يمكن تعليمه للطلاب في مده محدده بحيث يحتوي علي فقرات يستطيع الطلاب تحضيرها ويستطيع المدرس عمل اختبار فيها .

 2 -  عمل ورقه منظمه يهيئها المدرس لكل وحده تعليميه يجري تقسيم الوحده التعليميه الي وحدات صغيره .

 3- تنظيم فقرات التعلم وفقرات الاختبار.

4- تقسيم الطلاب الذين يدرسون باستعمال هذه الطريقه  علي مجموعات تختلف عن بعضها في بعض

الفئات والخصائص كالتحصيل .

5- يلقي كل عضومااكتسبه امام مجموعته الاصليه.

6- خضوع جميع الطلاب لاختبارفردي ثم تجمع درجات تحصيل الطلاب للحصول علي اجمالي درجات المجموعه.

7- حساب درجات المجموعات ثم تقديم المكافات للمجموعه المتفوقه.

الســــــــؤال الثالث

(10) درجات

- إرسمي ملعب الكره الطائره موضحه عليه المقاييس المختلفه.

- إذكري ثلاث اخطاء قانونيه للمهارات الاتيه (التمرير - الارسال - الضرب الساحق).

- إذكري هيئة تحكيم الكره الطائره ..... وقارني بين واجبات الحكام .

الاجابه :في ضوء ماتمت دراسته في  القانون والتحكيم.

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                                      واضع الامتحان

أ.م.د/جيهان محمد فؤاد

 

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية