نظام الريادة العلمية
من منطلق حرص الكلية على توطيد العلاقة بين السادة أعضاء و معاونى هيئة التدريس و الطلاب يتم تفعيل نظام الريادة العلمية بالكلية على النحو التالى:-
يتم توزيع الطلاب على جميع السادة أعضاء هيئة التدريس وكذلك الهيئة المعاونة بالكلية يتم إشراكهم فى تفعيل نظام الساعات الريادية بالكلية وذلك بسب نقص أعداد هيئة التدريس حيث يكون كل عضو منهم مسئول عن مجموعة من الطلاب من نفس الفرقة التى يقوم بالتدريس بها
تعريف نظام الريادة العلمية
هو نظام يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف الطلاب بأنظمة وسياسات وانشطة المؤسسة التعليمية و توجيه الطلاب ومعاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن .
الهدف
متابعة الطلاب اكاديميا وملاحظتهم وارشادهم ومساعدتهم للتغلب على المشاكل التى قد يواجهونها مع رفع التقارير والتوصيات للجهات المختصة بذلك .
الرائد العلمى هو عضو من اعضاء هيئة التدريس بالكلية يكون مسئولاُ عن ارشاد مجموعة من الطلاب فى مرحلة البكالوريوس.
مهام الرائد العلمى :
• متابعة الطالب من لحظه قبوله فى الكلية حتى تخرجه من اجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال متطلبات التخرج.
• متابعة مسيرة الطالب وتقدمه ومستوى ادائه من خلال ملف انجاز الطالب موثق به جميع المعلومات والوثائق والانشطة والتقارير والانجازات المتعلقة بالطالب.
• رصد التقدم الدراسى للطالب ومتابعة وتقديم التقارير الخاصة لكل طالب لرئيس القسم والذى يرفعة بدورة الى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
• استدعاء الطالب وفتح حوار معه ولفت انتباهه حول الحالات التى تستدعى ذلك مثل ضعف ادائه الاكاديمى او عدم مواظبته.
• تقديم النصح والارشاد للطالب مما يساعده على اكتساب المهارات المطلوبة والتحضير لدخول سوق العمل وتحقيق رغباته.
• حث الطالب على المشاركة فى الاعمال والانشطة الطلابية والاتصال مع الاخرين.
• تعريف الطالب ببرامج الكلية والانشطة الطلابية وسبل الاستفادة (دليل الريادة العلمية).
• الاطلاع وبشكل مستمر على التعليمات الجامعية الخاصة بالطالب واعلامه بها.
• حث الطالب على الالمام بما يحتاجه من تعليمات الكلية والجامعة وشروط نجاحه بالكلية وتقديم اعذار الغياب وطلبات التأجيل وغيرها.
• الاجتماع بصفة دورية بمجموعة الطلبة المسئول عنها وتسجيل الملاحظات عن هذه الاجتماعات.
• التعرف مبكرا على الطلاب المتعثرين أكاديميا والتعامل مع تلك لحالات.
• تشجيع الطلبة المتفوقين للحفاظ على ذلك المستوى.
دور الطالب نحو الرائد العلمى :
1- الحرص على الاستماع لنصائح الرائد العلمى مع الالتزام باداب الحوار .
2- الحرص على تحديد مواعيد المقابلات مع الرائد العلمى والالتزام بحضورها جميعاً .
3- المشاركة مع الرائد فى الحوار اثناء الاوقات المحددة .
4- الحرص على متابعة التقويم الدراسى .
5- أن يدرك الطالب أن الرائد العلمى لديه مستويات واعباء دراسية كثيرة .
6- احتفاظ الطلاب باوراقهم الخاصة بالدراسة والانشطة التعليمية والغير تعليمية المختلفة والمسابقات والايصالات المالية خلال العوام الدراسية .